مشاهدة النسخة كاملة : المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
ابو بندر
10-14-2008, 07:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
منصب القضاء والا فتاء هل هوى حكرا على الرجال
المرءه السعوديه تبوئت مكانه مرموقه في التعليم سواء ان كان هذا التعليم ادارى أو طبيى او تجارى
أو أي مجال أخر من مجالات العمل وخصوص العمل الوظيفي لاكن الشيء الملفت هنا في بلادنا
أننا لا نرى أمرءه تقلدت منصب من مناصب الدعوه والقضاء والا فتاء كما نشاهده أحيانا في بعض
القنوات الفضائيه الا سلاميه كيف لا وهذه المملكه قبله المسلمين ومبهبط الوحي ومنبع الرسالات
فهل هناك من ا لمنضور الشرعي ما يمنع أن تتقلد المرءه السعوديه درجه القضاء او درجه الا فتاء
خصوصا ان هناك أسئله خاصه بالنساء قد لا تستطيع ان توجهها للمفتى من الرجال أو قضايا خاصه
بالعنصر النسائي حتى داخل المحاكم الشرعيه تمنياتي اشوف النساء في كل هذه المناصب اذا لم يكن
مخالف للشريعه الا سلاميه حتى تتمكن النساء من قضاء أمورهن بكل يسر وسهوله
والســـــــــــــــــــلام عليكم
ذات الشان
10-14-2008, 08:06 AM
انتابني شعور غريب وانا اقرأ
ضحكت وانا اشعر بحزن
القضاء ؟
يوووووووه
ابو بندر
لي عوده ان شاء الله بعد ان استوعب الفكره
فارس بني عمرو
10-14-2008, 08:09 AM
اجتهدت في البحث وبالله التوفيق ان اخطأت من نفسي ومن الشيطان وان اصبت توفيق من الله
الأمر الأول القضاء :-
قال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم -: ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)).
بل إن المرأة لا تقبل شهادتها في الحدود، فكيف تكون قاضية؟ ومن أدلة هذا القول قوله تعالى: ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ))(النساء: من الآية34) .
فإذا كانت المرأة لا قوامة لها في بيت الأسرة الصغير، فكيف تكون لها قوامة على المجتمع كله بتوليتها القضاء!!!!.والله اعلم
الأمر الثاني الأفتاء :-
على حسب معلومات البسيطه كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تفتي الرجال والنساء!!
ولا اعلم عن جواز ذلك في عصرنا هذا اذا وجدت من تمتلك مقومات الفتوى ( من علم ) والله اعلم ..
ابو بندر
موضوع بالفعل يستحق الأجتهاد والبحث والنقاش
بارك الله فيك
الخياااااله
10-14-2008, 09:19 AM
الله اعلم
ولكن لا اظنها فكره صائبه
قاضيه
يعني تقضي في المعاملات وفي المحكمه
اما الدعويا ت فهن كثر جزاهم الله خير
والافتاء ... المفتيه اظن ان عليها مجالسه العلماء واخذ العلم منهم
عائشه رضي الله عنها كانت تفيد النساء وتفتيهن عن علم من الرسول صلى الله عليه وسلم
اتمنى تفيدونا في الموضوع اكثر لمن لديه علم
capitano
10-14-2008, 09:41 AM
امهات المؤمنين زوجات خير البشر قدوات المسلمات....لم يكن قاضيات ولا مفتيات.
الأزدية
10-14-2008, 10:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للافتاء اعتقد انه ممكن لان هناك نساء استاذات
تخصصن في الفقه الشرعي ونالوا فيه اعلى درجات الدكتوراه
وهن على قدركبير بهذا العلم ويلجأ اليهن البعض في الافتاء
اما القضاء فرايي من رأي الاخ فراس بني عمرو
الذيــــــــــــب M
10-14-2008, 02:37 PM
اول شي حريمنا ولله الحمد دايما مشرفين
لكن بالنسبه للقضاء فسبحااااااااااااااااااااااااااان الله في حكمته
المره تتأثر بسبب عواطفها ورقة قلبها اكيد
لذلك هذا المكان حسب المعلومات اللي افاد بها الاخوان لا يصلح لها
يعطيـــــك العافيه ابو بندر 0
ابو بندر
10-14-2008, 10:09 PM
انتابني شعور غريب وانا اقرأ
ضحكت وانا اشعر بحزن
القضاء ؟
يوووووووه
ابو بندر
لي عوده ان شاء الله بعد ان استوعب الفكره
ذات الشأن
أضحك الله سنك واذهب عنك الحزن في انتضار ك انشاء الله
ابو بندر
10-15-2008, 06:18 AM
اجتهدت في البحث وبالله التوفيق ان اخطأت من نفسي ومن الشيطان وان اصبت توفيق من الله
الأمر الأول القضاء :-
قال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم -: ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)).
بل إن المرأة لا تقبل شهادتها في الحدود، فكيف تكون قاضية؟ ومن أدلة هذا القول قوله تعالى: ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ))(النساء: من الآية34) .
فإذا كانت المرأة لا قوامة لها في بيت الأسرة الصغير، فكيف تكون لها قوامة على المجتمع كله بتوليتها القضاء!!!!.والله اعلم
الأمر الثاني الأفتاء :-
على حسب معلومات البسيطه كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تفتي الرجال والنساء!!
ولا اعلم عن جواز ذلك في عصرنا هذا اذا وجدت من تمتلك مقومات الفتوى ( من علم ) والله اعلم ..
ابو بندر
موضوع بالفعل يستحق الأجتهاد والبحث والنقاش
بارك الله فيك
فارس بني عمرو
الله يعطيك العافيه أعتقد انه ما فيه ما يمنع من المنظور الشرعي ولب حديثنا هوى
منا حيه المنظور الشرعي هل هناك ما يحرم ذالك شرعا بعيدا عن القوامه والظعف للمرءه
قالى الله تعالى كنتم خير ا مه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر هل هذه الايه خاصه
بالرجال العلم عند الله شكرا على مشاركتك واجتهادك الطيب لك التقدير
ابو بندر
فارس بني عمرو
10-15-2008, 03:37 PM
ابو بندر
بارك الله فيك
واتمنى ان يكون التركيز على ما اشير عليه بالأحمر في الفتوى ..
هل يجوز في الشريعة الإسلامية أن تكون المرأة حاكمة ؟ أتمنى أن يكون هناك دليل من القرآن .
الحمد لله
أولاً :
يُشْكر الأخ السائل على حرصه على معرفة واتباع الأدلة من القرآن الكريم ، ولكن لا يلزم في كل مسألة أن يكون لها دليل خاص من القرآن ، بل كثير من الأحكام إنما ثبتت أدلتها بالسنة النبوية الصحيحة ، ولم تثبت بالقرآن ، والواجب على المسلم اتباع أدلة القرآن والسنة جميعاً . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء/59 .
فأمر الله تعالى بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمر برد المسائل المتنازع فيها إلى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
وقال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر/7 .
وروى ابن ماجه (12) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) . صححه الألباني في صحيح الجامع (8186) .
ثانياً :
دلت الأدلة من الكتاب والسنة على عدم جواز تولي المرأة للولايات العامة ، كالخلافة والوزارة ((والقضاء)) وما أشبه ذلك .
1- أدلة القرآن :
قال الله عز وجل : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء / 34 .
قال القرطبي :
قوله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي : يقومون بالنفقة عليهن ، والذب عنهن ، وأيضاً : فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو ، وليس ذلك في النساء اهـ . "تفسير القرطبي" ( 5 / 168 ) .
وقال ابن كثير :
أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .
( بما فضَّل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرَهم امرأة ) رواه البخاري ، وكذا منصب القضاء اهـ . "تفسير ابن كثير" ( 1 / 492 ) .
2- أدلة السنة :
عن أبي بكرة قال : لما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملَّكوا عليهم بنت كسرى ، قال : ( لن يُفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) . رواه البخاري ( 4163 ) .
قال الشوكاني في "نيل الأوطار" (8/305) :
فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ، ولا يحل لقوم توليتها ، لأنه يجب عليهم اجتناب ما يوقعهم في عدم الفلاح اهـ بتصرف .
وقال الماوردي - في معرض كلامه عن الوزارة - :
ولا يجوز أن تقوم بذلك امرأة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أفلح قومٌ أسندوا أمرهم إلى امرأة ) ؛ ولأن فيها من طلب الرأي وثبات العزم ما تضعف عنه النساء ، ومن الظهور في مباشرة الأمور ما هو عليهن محظور اهـ "الأحكام السلطانية " ( ص 46 ) .
وقال ابن حزم رحمه الله - في معرض حديثه عن الخلافة - :
ولا خلاف بين أحدٍ في أنها لا تجوز لامرأة اهـ "الفصل في الملل والأهواء والنحل" ( 4 / 129 ) .
وفي "الموسوعة الفقهية" ( 21 / 270 ) :
اتفق الفقهاء على أن من شروط الإمام الأعظم أن يكون ذكرا ، فلا تصح ولاية امرأة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) ، ولكي يتمكن من مخالطة الرجال ، ويتفرغ لتصريف شئون الحكم ; ولأن هذا المنصب تناط به أعمال خطيرة , وأعباء جسيمة , تلائم الذكورة اهـ .
وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :
ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟
فأجاب :
تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .
ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .
ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .
وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، ((وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ،)))) بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) .
والله أعلم .
http://www.islam-qa.com/ar/ref/20677
الألف
10-16-2008, 12:28 AM
الاخ ابو بندر
الاحظ انك متذمر جدا من قلة الردود في بعض المواضيع التي تراها انت هامة
وانا معك تماما
وارى انك بموضوعك هذا عرفت من اين تؤكل الكتف!!!!
ولنا في العضو manea2006
خير مثال
قال تعالى ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ) صدق الله العظيم
هذا في الشهادة فما بالك بالقضاء والله اعلى واعلم
ابو بندر
10-16-2008, 08:29 AM
الله اعلم
ولكن لا اظنها فكره صائبه
قاضيه
يعني تقضي في المعاملات وفي المحكمه
اما الدعويا ت فهن كثر جزاهم الله خير
والافتاء ... المفتيه اظن ان عليها مجالسه العلماء واخذ العلم منهم
عائشه رضي الله عنها كانت تفيد النساء وتفتيهن عن علم من الرسول صلى الله عليه وسلم
اتمنى تفيدونا في الموضوع اكثر لمن لديه علم
الخيااااله
الله يعطيك العافيه على مشاركتك انا سؤالى هل هناك ما يمنع من المنظور الشرعي
المرءه من تقلد مناصب الا فتاء والقضاء وذا كانت عائشه رضيى الله عنها كانت
تفتي عن الرسول صلى الله عليه وسلم فمن أين تفتي النساء غير قالى الله وقالى رسوله
ولا أعتقد انها يلزمها مجالسه العلماء واذا أضظرت لمجالستهم فتكلمهم من وراء حجاب
واالله أعلم
يعطيك العافيه
ابو بندر
10-16-2008, 06:52 PM
امهات المؤمنين زوجات خير البشر قدوات المسلمات....لم يكن قاضيات ولا مفتيات.
capitano
الله يعطيك العافيه ومشكور على مشاركتك ومرورك الكريم لا تنسي ان أم الموؤمنين عائشه
رضي الله عنها كانت تفتي نساء المؤمنين فلا غرابه يا اخي الكريم ولم نتطرق للغناء هنا
بل نتطرق الى الا فتاء والقضاء ولا تنسي هناك فتوى للشيخ عبد الله المنيع افتي بانه لا يوجد
في الكتاب والسنه ما يمنع ان تتقلد المرءه اخدى هذه المناصب وخصوص الا فتاء والدعوه والارشاد
دمت بخير
هند آل فاضل
10-17-2008, 02:31 PM
سلام الله عليك
في بداية الأمر موضوع جميل أن نناقشه ونعرف الأراء فيه
أولا ياأخي
بالنسبه لذريعه الأفتاء بحكم أن هناك أمور خاصه لنساء
هناك بعض الداعيات لديهن إجازة الأفتاء وليس في كل الأمور من بعض شيوخنا الأفاضل
كاشيخه القاسم وموضي الجلهم
ولكن ليس لها أن تتولى منصب الأفتاء فهو شاق وأمر حساس لعلاقته بالدين
أما من ناحية القضاء ربما ليس لي الدراسه الواعي في مثل هذا الأمر ولكن ياأخي
هناك آيه في كتاب الكريم
قال تعالى ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى )
فكيف بها تتولى منصب القضاء إن كانت شهادة الرجل تعادل شهادة امراتان كيف لها أن تحكم تلك القضيه
والله أعلم أعتقد أنه لايجوز لها ذاك
تقبل فائق التقدير
capitano
10-17-2008, 10:08 PM
الدعوه و الأرشاد فعلاً الله يكثرهن و يصلح بهن
و مشكور
ابو بندر
10-17-2008, 11:41 PM
ابو بندر
بارك الله فيك
واتمنى ان يكون التركيز على ما اشير عليه بالأحمر في الفتوى ..
هل يجوز في الشريعة الإسلامية أن تكون المرأة حاكمة ؟ أتمنى أن يكون هناك دليل من القرآن .
الحمد لله
أولاً :
يُشْكر الأخ السائل على حرصه على معرفة واتباع الأدلة من القرآن الكريم ، ولكن لا يلزم في كل مسألة أن يكون لها دليل خاص من القرآن ، بل كثير من الأحكام إنما ثبتت أدلتها بالسنة النبوية الصحيحة ، ولم تثبت بالقرآن ، والواجب على المسلم اتباع أدلة القرآن والسنة جميعاً . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء/59 .
فأمر الله تعالى بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمر برد المسائل المتنازع فيها إلى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
وقال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر/7 .
وروى ابن ماجه (12) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) . صححه الألباني في صحيح الجامع (8186) .
ثانياً :
دلت الأدلة من الكتاب والسنة على عدم جواز تولي المرأة للولايات العامة ، كالخلافة والوزارة ((والقضاء)) وما أشبه ذلك .
1- أدلة القرآن :
قال الله عز وجل : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء / 34 .
قال القرطبي :
قوله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي : يقومون بالنفقة عليهن ، والذب عنهن ، وأيضاً : فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو ، وليس ذلك في النساء اهـ . "تفسير القرطبي" ( 5 / 168 ) .
وقال ابن كثير :
أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت .
( بما فضَّل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرَهم امرأة ) رواه البخاري ، وكذا منصب القضاء اهـ . "تفسير ابن كثير" ( 1 / 492 ) .
2- أدلة السنة :
عن أبي بكرة قال : لما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملَّكوا عليهم بنت كسرى ، قال : ( لن يُفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) . رواه البخاري ( 4163 ) .
قال الشوكاني في "نيل الأوطار" (8/305) :
فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ، ولا يحل لقوم توليتها ، لأنه يجب عليهم اجتناب ما يوقعهم في عدم الفلاح اهـ بتصرف .
وقال الماوردي - في معرض كلامه عن الوزارة - :
ولا يجوز أن تقوم بذلك امرأة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أفلح قومٌ أسندوا أمرهم إلى امرأة ) ؛ ولأن فيها من طلب الرأي وثبات العزم ما تضعف عنه النساء ، ومن الظهور في مباشرة الأمور ما هو عليهن محظور اهـ "الأحكام السلطانية " ( ص 46 ) .
وقال ابن حزم رحمه الله - في معرض حديثه عن الخلافة - :
ولا خلاف بين أحدٍ في أنها لا تجوز لامرأة اهـ "الفصل في الملل والأهواء والنحل" ( 4 / 129 ) .
وفي "الموسوعة الفقهية" ( 21 / 270 ) :
اتفق الفقهاء على أن من شروط الإمام الأعظم أن يكون ذكرا ، فلا تصح ولاية امرأة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) ، ولكي يتمكن من مخالطة الرجال ، ويتفرغ لتصريف شئون الحكم ; ولأن هذا المنصب تناط به أعمال خطيرة , وأعباء جسيمة , تلائم الذكورة اهـ .
وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :
ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟
فأجاب :
تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .
ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .
ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .
وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، ((وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ،)))) بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) .
والله أعلم .
http://www.islam-qa.com/ar/ref/20677
فارس بني عمرو
الله يعطيك العافيه ومشكور كفيت ووفيت وهناك فتوى لعضو هبئه كبار العلماء وهيئه التمييز
فضبله الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع تجيز ذالك وساعرضها عليك الان شمرا لك
الشيخ المنيع يجيز من شراكة المرأة للرجل في الإفتاء ودخولها هيئة كبار العلماء
عاجل - ( متابعات )
فتوى الشيخ[/[COLOR="Blue"]COLOR]أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية.
ابو بندر
10-17-2008, 11:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للافتاء اعتقد انه ممكن لان هناك نساء استاذات
تخصصن في الفقه الشرعي ونالوا فيه اعلى درجات الدكتوراه
وهن على قدركبير بهذا العلم ويلجأ اليهن البعض في الافتاء
اما القضاء فرايي من رأي الاخ فراس بني عمرو
أمال الخير
شكرا لك على مشاركتك وهذه فتوى من الشيخ عبد الله المنيع يجيز فيها امكانيه تقلد المرءه لاي منصب
وليس هذه المنا صب حكرا على الرجال وهذا هوى لب موضوعنا لك التقدير
هنا راى الشيخ
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية.
ابو بندر
10-17-2008, 11:52 PM
اول شي حريمنا ولله الحمد دايما مشرفين
لكن بالنسبه للقضاء فسبحااااااااااااااااااااااااااان الله في حكمته
المره تتأثر بسبب عواطفها ورقة قلبها اكيد
لذلك هذا المكان حسب المعلومات اللي افاد بها الاخوان لا يصلح لها
يعطيـــــك العافيه ابو بندر 0
الذيب
شكر لك على مشاركتك ومرورك الكريم انشاء تشوفها في احدى تلك المناصب بدلا من تقدم
برنامج مكشوفه الوجه ومن ثم تاتيها الجلطات على الهواء مباشره كما حدث لما يسمى
بالمذيعه ريما الشامخ وقد تكون عقوبه من الله أعذنا الله واياكم من ما أ صا بها لك التقدير
ابو بندر
10-18-2008, 12:02 AM
الاخ ابو بندر
الاحظ انك متذمر جدا من قلة الردود في بعض المواضيع التي تراها انت هامة
وانا معك تماما
وارى انك بموضوعك هذا عرفت من اين تؤكل الكتف!!!!
ولنا في العضو manea2006
خير مثال
قال تعالى ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ) صدق الله العظيم
هذا في الشهادة فما بالك بالقضاء والله اعلى واعلم
الديره
هههههههههههههههههههههههه الله درك ايش هذا الكلام تحاول تصتاد في الماء العكر لاكن يا بعد السماء
عن الارض لا تكون متوشح بالمحاماه ولا أدرى عنك عموما الموضوع بعيد عن بعض موضوعات مناع
وعليك التفرقه بين ذاك وهذا وياليتك شاركت بشيء لاكن الظاهر ان هذه الايه الكريمه كفت ووفت وأختصرت
المشوار والنقص هذا الموضوع طرحته للنقاش وهناك ما يثبت جوازه فلا تروح بعيد هنا بيان من الشيخ الدكتور
عبد الله بن سليمان بن منيع عضوهبئه كبار العلماء والا فتاء وعضو هيئه التمييز
هنا بيان الشيخ
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية.
يعطيك العافيه
ذات الشان
10-18-2008, 10:31 AM
ابو بندر
وجود المرأه في المحاكم ضروري جدا ليس للافتاء ولا للعمل كقاضيه فخريجي الجامعات من الذكور اصبحوا لايجدون لهم عملا ولو كان كاتب عرايض عند باب المحكمه
وجود المرأه كمحامية مطلوب جدا
وجودها كمرشده مطلوب اكثر
وجودها كداعمه للمرأه صاحبة القضبة مطلوب اكثر من اي شيء اخر
الكثير من النساء يذهبن للمحكمه بصحبة رجل وترفع قضيه وتكتفي بان توقع على اوراق ولاتدري ماذا ستجني من وراءها ولاتدري ماذا يترتب على قضيتها ولاماذا ستجني من حق لها او عليها
كثير من النساء مراجعات المحاكم يكن قليلات علم وخبره بأمور التعامل في القضايا خاصة الزواج والطلاق
تهدر حقوقها بتوقيعها على اوراق لاتدري ماذا كتب فيها
ابسطها حق الخلع
كل النساء تعتقد انه للخلاص من الزوج السيء هناك طريفتين فقط اما ان يتكرم ويطلقها واما ان تطلب الخلع وهنا يفتري فيها بطلب المهر
وحتى تكاليف حفل الزواج والهدايا واي مبلغ صرفه عليها مع انه لايحق له
هي لاتعلم انه بامكانها طلب فسخ العقد بدون اي تكاليف فقط تثبت انه لايصلح زوجا لها
المرأه الواعية المسلحة بالعلم والدراسة وقوة الشخصية قادرة على مساعدة الكثيرات كمحامية اكثر من كونها قاضية
دمت في خير
الخياااااله
10-18-2008, 10:59 PM
مشكور ابو بندر
يعطيك الف عافيه
اثبتت المراه نجاحها في الدعوه والتوعيه والارشاد بين النساء ..وكل ذلك اجتهاد منهن جزاهن الله خير..بمعنى ليس موكل اليهن الامر بشكل رسمي ...
.ولا ندري لعلهن ان شاء الله تثبتن قدرتهن ايضا
في مجال القضاء والافتاء ...اذا ما وكل اليهن ايضا بشكل رسمي
ولكن ...ممن تخرجن من الكليات والجامعات الاسلاميه..
فانا الاحظ كثير من الملتزمات يوجهن وينصحن والبعض منهن جاهلات
يجب ان تكون على قدر كاف من العلم والمعرفه بامور الدين حتى تستطيع الرد على كل سؤال يوجه اليها..
ودمت في خير ..........
ابو بندر
10-19-2008, 03:49 AM
ابو بندر
وجود المرأه في المحاكم ضروري جدا ليس للافتاء ولا للعمل كقاضيه فخريجي الجامعات من الذكور اصبحوا لايجدون لهم عملا ولو كان كاتب عرايض عند باب المحكمه
وجود المرأه كمحامية مطلوب جدا
وجودها كمرشده مطلوب اكثر
وجودها كداعمه للمرأه صاحبة القضبة مطلوب اكثر من اي شيء اخر
الكثير من النساء يذهبن للمحكمه بصحبة رجل وترفع قضيه وتكتفي بان توقع على اوراق ولاتدري ماذا ستجني من وراءها ولاتدري ماذا يترتب على قضيتها ولاماذا ستجني من حق لها او عليها
كثير من النساء مراجعات المحاكم يكن قليلات علم وخبره بأمور التعامل في القضايا خاصة الزواج والطلاق
تهدر حقوقها بتوقيعها على اوراق لاتدري ماذا كتب فيها
ابسطها حق الخلع
كل النساء تعتقد انه للخلاص من الزوج السيء هناك طريفتين فقط اما ان يتكرم ويطلقها واما ان تطلب الخلع وهنا يفتري فيها بطلب المهر
وحتى تكاليف حفل الزواج والهدايا واي مبلغ صرفه عليها مع انه لايحق له
هي لاتعلم انه بامكانها طلب فسخ العقد بدون اي تكاليف فقط تثبت انه لايصلح زوجا لها
المرأه الواعية المسلحة بالعلم والدراسة وقوة الشخصية قادرة على مساعدة الكثيرات كمحامية اكثر من كونها قاضية
دمت في خير
ذات الشأن
أهلابك هذا موضوع أخر يتعلق بامكانيه عمل المرءه في المحاكم وهذا شيء طيب لا غبار عليه
والمفروض انه بكون عمل المرءه في هذا المجال موجود كوظيفه لاكن موضعنا من الناحيه الأخرى
هوى الا فتاء والدعوه والقضاء هل هناك شيء يمنع ان تكون المرءه تعمل باحدى هذه الاعمال
اذا كان المسأله عمل المرءه من المفترض ان يكون للمرءه قسم خاص بالهيئه تحال اليهنى
مشاكل النساء وتحل بينهن بعيدا عن مقار الهيئه اللتي يتولى عملها رجال دمتي بخير
ابو بندر
عجاج السنيني
10-19-2008, 02:28 PM
الاخ ابو بندر
الاحظ انك متذمر جدا من قلة الردود في بعض المواضيع التي تراها انت هامة
وانا معك تماما
وارى انك بموضوعك هذا عرفت من اين تؤكل الكتف!!!!
ولنا في العضو manea2006
خير مثال
قال تعالى ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء
ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ) صدق الله العظيم
هذا في الشهادة فما بالك بالقضاء والله اعلى واعلم
لن يتغير حال البعض ممكن ذكرت ولا أعلم عن هذا السكوت الغريب من المسؤولين عن بعض الاعضاء !!!
ردك أخي ( الديره ) ورد الاخوان يغني عن اشياء كثيره ولعلك تعرف كغيرك ان الطرح ليس لغرض الفائده ولكن لتعمد الاثاره والفتنه في الدين ولاحول ولا قوة الا بالله !!!
شكرا لك اخي الديره على ردك المبدع ,,,
ابو بندر
10-19-2008, 04:56 PM
لن يتغير حال البعض ممكن ذكرت ولا أعلم عن هذا السكوت الغريب من المسؤولين عن بعض الاعضاء !!!
ردك أخي ( الديره ) ورد الاخوان يغني عن اشياء كثيره ولعلك تعرف كغيرك ان الطرح ليس لغرض الفائده ولكن لتعمد الاثاره والفتنه في الدين ولاحول ولا قوة الا بالله !!!
شكرا لك اخي الديره على ردك المبدع ,,,
عجاج السنيني
كنت با قولك كل عام وأنت بخير والحمد لله على السلامه لاكن بدلا من ذالك أقول عليك من الله ما تستحقه تجاه كلامك هذا و حقدك الدفين
كيف حكمت على ان الطرح ليس لغرض ا لفائده وانما لتعمد الا ثاره والفتنه كلامك هذا يدل على أن في خاطرك شيء عليه بعيدا عن الموضوع أنا مستعد للتفاهم معك بكل شفافيه على بريدي الا لكترونى لاكن ما ودي أعطيك أكثر من حجمك يا ابني
أولا من العيب عليك ان تقول مثل هذا الكلام لست مثلك لا نرى ردرودك واهتماماتك الا على العضوات أكثر من الا عضاء وتتوكل لهن في حاله غيابهم عن طرح مواضيعهم مثل موضوع حلوه الروح في رمضان أنت على الهواء كنت أحترمك لاكن والله أنك أخترت الطريق المعوج وردك هذا يدل على أنك تبحث أنت عن الاثاره وأغلاق الموضوع كعاداتك
لا أريد أن أنزل عليك قلمي وأخرج من الموضوع وانت تعرفني زين من أنا وأنت معروف من أنت اذا رجعنا للحقائق
عيب وحسافه وكسافه وهذا والله من اثار الحقد والكراهيه لشخصي
سلاحك الوحيد التهجم على العضو ثم تغلق الموضوع درءا عن الرد عليك
ابو بندر
10-19-2008, 06:53 PM
مشكور ابو بندر
يعطيك الف عافيه
اثبتت المراه نجاحها في الدعوه والتوعيه والارشاد بين النساء ..وكل ذلك اجتهاد منهن جزاهن الله خير..بمعنى ليس موكل اليهن الامر بشكل رسمي ...
.ولا ندري لعلهن ان شاء الله تثبتن قدرتهن ايضا
في مجال القضاء والافتاء ...اذا ما وكل اليهن ايضا بشكل رسمي
ولكن ...ممن تخرجن من الكليات والجامعات الاسلاميه..
فانا الاحظ كثير من الملتزمات يوجهن وينصحن والبعض منهن جاهلات
يجب ان تكون على قدر كاف من العلم والمعرفه بامور الدين حتى تستطيع الرد على كل سؤال يوجه اليها..
ودمت في خير ..........
الخيااله
الله يعافيك واشكرك على مشاركتك وكلام الطيب لك التقدير
ابو بندر
عجاج السنيني
10-19-2008, 07:50 PM
عجاج السنيني
كنت با قولك كل عام وأنت بخير والحمد لله على السلامه لاكن بدلا من ذالك أقول عليك من الله ما تستحقه تجاه كلامك هذا و حقدك الدفين
كيف حكمت على ان الطرح ليس لغرض ا لفائده وانما لتعمد الا ثاره والفتنه كلامك هذا يدل على أن في خاطرك شيء عليه بعيدا عن الموضوع أنا مستعد للتفاهم معك بكل شفافيه على بريدي الا لكترونى لاكن ما ودي أعطيك أكثر من حجمك يا ابني .
(( والله لا دعاؤك يهمني ولاهم يحزنون .. يعني الا تلاحظ اجابة الاخ فارس بني عمرو بالقرآن والسنه فتأتي لتخالف تعاليم الاسلام السمحه !!! لذلك لا أهتم كثيرا !! ))
أولا من العيب عليك ان تقول مثل هذا الكلام لست مثلك لا نرى ردرودك واهتماماتك الا على العضوات أكثر من الا عضاء وتتوكل لهن في حاله غيابهم عن طرح مواضيعهم مثل موضوع حلوه الروح في رمضان أنت على الهواء كنت أحترمك لاكن والله أنك أخترت الطريق المعوج وردك هذا يدل على أنك تبحث أنت عن الاثاره وأغلاق الموضوع كعاداتك
(( ردودي على العضوات !!! اتشرف والله بأن هناك من الكاتبات من بنات اعمامنا هنا يؤدين الرسالة ويطرحن المفيد ونستفيد من علمهن وأطروحاتهن وأتشرف بكل عضو او عضوة هنا ارد واشارك في موضوعه الا أن يخرج عن تعاليم الاسلام او التقاليد !!! بالنسبه لتوكلي كما عبّر قلمك البدائي فأعتقد انك كنت ضيفا هناك واعترفت بقلمك الحجري انك تتعمد طرح المواضيع الرنانه !!! والله عيب عيب ))
لا أريد أن أنزل عليك قلمي وأخرج من الموضوع وانت تعرفني زين
( ذكرتني بالسليك ابن السلكه او عمرو بن معد يكرب )!!
من أنا وأنت معروف من أنت اذا رجعنا للحقائق
عيب وحسافه وكسافه وهذا والله من اثار الحقد والكراهيه لشخصي
سلاحك الوحيد التهجم على العضو ثم تغلق الموضوع درءا عن الرد عليك
(( .. اشتكى الناس من احدى مواضيعك المثيره كما تسميها واغلقناه درءأ للمفسده ))
ابو بندر : كلمة اخيره : انا لا أناصبك العداء على قدر ما أحمل لك الود والاحترام والتقدير ... أنا انتقد مواضيعك فقط وركز على كلمة ((مواضيعك)) !! صدقني تعبنا من مناع ومن الديبلوماسي الشهير لسفاهة عقولهما فلا نريد ان تكون انت بهامتك الكبيره بجانب بعض الاطروحات المثيره للجدل والمناهضه لتعاليم الاسلام او عادات وتقاليد العرب .
ابو بندر ... لك احترامك ولكن قلمك عجز عن الوفاء لك !!!
سد الوادي
10-19-2008, 11:02 PM
ابو بندر
بيض الله وجهك راعي علم
من يدينا على روسنا منهم ذلحين خل كيف لي لو عادت قاضية
الا الله يسترنا وهم ويخليهم في الاماكن المناسبة لهم ويحفظهم
ويعينهم على القيام بأمورهم بأكمل وجه
ولك التحية
ابو بندر
10-20-2008, 04:06 PM
ابو بندر ... لك احترامك ولكن قلمك عجز عن الوفاء لك !!!
لا شيخ أين الا حترام اللذي تتغنى به حينما تأتي وترد على عضو مشارك في موضوعي
وكأنه صاحب الموضوع اين كلمه السلام عليكم وهي سنه الا سلام ومن حقي عليك كمسلم
ثم ايش بيني وبينك تنتهج هذا النهج ضدي هل بيني وبينك شيء كان من الاولى بك ان لا تشارك
لاكن مشاركتك هذا تدل على انها استهزاء لا أقل ولا أكثر وخصوصا حينما تشبه قلمي بالبدائي
وموضوعي بالحجرى وهنا تقول قلمي عجز عن الوفاء لشخصي منك هذا صحيح من غيرك
الحمد لله لا يوجد بيني وبين احد الا كل تقدير و أحترام هل هاجمك قلمي هل تعرض لشخصك
بأي انتقاد ووصفك بأوصاف مثل أوصافك هذه لشخصي أنا أحترمك تقديرا لوالدك له وزنه وله
عندى وقار وأحترام ولا أريد ان أخرج من الموضوع بسب التصرفاتك المتغطرسه والعنجهيه
يا لرجل السكوت دائما حكمه وهيبه
عجاج السنيني
10-20-2008, 06:02 PM
كلامك صحيح ,, فأنا لا اهتم لأي شخص يهاجمني بطريقة او بأخرى ولا حتى ارد عليه ,, ولكن حينما يراد بالإسلام شيئا ً فلن أسكت !!!
جميع مواضيعك انت وطيب الذكر مناع لا تخلو من اي شئ يخص المرأه !! وكل ما يتعلق بها اصبح في نظركم انفتاحا ً وعقلانيه ومفروض وما باقي الا تقولون انه سنّه او واجب !!!
شئ لم يقله عليه الصلاة والسلام ولم يقرّه فهو بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة ((في النار )),,, وانت بكيفك !!!!!
وعموما ً سنغير سياسة اعطاء الفرصة لك بتغيير نهجك الغير سوي ّ !!!! ورغم ذلك لازلت احترمك كشخص واقول لك ان ( قلمك ) لم يكن في يومه بل لم يكن وليد اليوم !! !!
ابو بندر
10-20-2008, 10:23 PM
كلامك صحيح ,, فأنا لا اهتم لأي شخص يهاجمني بطريقة او بأخرى ولا حتى ارد عليه ,, ولكن حينما يراد بالإسلام شيئا ً فلن أسكت !!!
جميع مواضيعك انت وطيب الذكر مناع لا تخلو من اي شئ يخص المرأه !! وكل ما يتعلق بها اصبح في نظركم انفتاحا ً وعقلانيه ومفروض وما باقي الا تقولون انه سنّه او واجب !!!
شئ لم يقله عليه الصلاة والسلام ولم يقرّه فهو بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة ((في النار )),,, وانت بكيفك !!!!!
وعموما ً سنغير سياسة اعطاء الفرصة لك بتغيير نهجك الغير سوي ّ !!!! ورغم ذلك لازلت احترمك كشخص واقول لك ان ( قلمك ) لم يكن في يومه بل لم يكن وليد اليوم !! !!
جميع مواضيعك انت وطيب الذكر مناع لا تخلو من اي شئ يخص المرأه !! وكل ما يتعلق بها اصبح في نظركم انفتاحا ً وعقلانيه ومفروض وما باقي الا تقولون انه سنّه او واجب !!
!
نعم مواضيعي تخص المرءه أطرح قضيه موجوده لنتحاور فيها مع الا عضاء للخروج لأفضل النتائج في القت اللذي نراك مراقبا وكأنك شاهد ما شفش حاجه
والظاهر انك أنت الى تشوف وظعهم الان سنه وواجب ولا يوجد أي ملاحظه على نساء اليوم بعدين فرق
بين مواضيعي ومواضع مناع لكل واحد اتجا هه ورئيته الخاصه وبعدين خص ولا تعم مواضيعي كلها في المخالفات
اللتي ظهرت من بعض النساء لاكن الظاهر انك ما تشوف اي مخالفات أو انك تشوف مخالفاتهم شيء طبيعي
ردك هذا كان خجول و يدل عل افلاسك وعدم وجود الحجه اللتي تشفع لك بتصرفاتك المتخبطه
ابو بندر
10-21-2008, 10:18 AM
ابو بندر
بيض الله وجهك راعي علم
من يدينا على روسنا منهم ذلحين خل كيف لي لو عادت قاضية
الا الله يسترنا وهم ويخليهم في الاماكن المناسبة لهم ويحفظهم
ويعينهم على القيام بأمورهم بأكمل وجه
ولك التحية
سد الوادي
الله يحييك ويوطول عمرك مذا هوبه اذا عادت المره منكم يا أل الشيخ قاضيه
ولا داعيه ولا مفتيه واثارك تغتاظ هيا من يديه في يديهم منكم يا ال شيخ قدوتنا
الشيخ منكم ولاماره عندكم فالحق تفترح غير اقولك الله يا هبها في من يستحقها
خل العلوم غير أنت باقي تدلي تهامه ولا خلاص بدا الدوام تشرفت بمرورك وشاكرا
ومقدر ا مشاركتك لك التقدير ولأحترام يا بو حسن دمت بخير وعافيه
عجاج السنيني
10-21-2008, 12:52 PM
فارس بني عمرو
الله يعطيك العافيه ومشكور كفيت ووفيت وهناك فتوى لعضو هبئه كبار العلماء وهيئه التمييز
فضبله الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع تجيز ذالك وساعرضها عليك الان شمرا لك
الشيخ المنيع يجيز من شراكة المرأة للرجل في الإفتاء ودخولها هيئة كبار العلماء
عاجل - ( متابعات )
فتوى الشيخ[/[COLOR="Blue"]COLOR]أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية.
طبعا لعلك خجلت من رد الاخ الكريم فارس بني عمرو ,,, وردك عليه يوحي بشئ من الانهزاميه ,,, الجميع اتفق اعلاه على عدم جواز تولي المرأة القضاء وتركتهم !!! وتذمرت من تعجبي من طرحك !!!! والدليل أنك خرجت من موضوع القضاء الى موضوع الافتاء !!!! وهذا يكفي !!! وللمره المليون احترمك جدا ولن ارد على سوء ما قلته لي ,, وأقول لك مجددا لن امتعض يوما ما لشخصي بقدر ما سيكون لي ردة فعل بالنصح والتوجيه عند محاولة المساس بالدين .. لحديث _ ( من رأى منكم منكرا ً فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان )
ابو بندر
10-21-2008, 02:13 PM
طبعا لعلك خجلت من رد الاخ الكريم فارس بني عمرو ,,, وردك عليه يوحي بشئ من الانهزاميه ,,, الجميع اتفق اعلاه على عدم جواز تولي المرأة القضاء وتركتهم !!! وتذمرت من تعجبي من طرحك !!!! والدليل أنك خرجت من موضوع القضاء الى موضوع الافتاء !!!! وهذا يكفي !!! وللمره المليون احترمك جدا ولن ارد على سوء ما قلته لي ,, وأقول لك مجددا لن امتعض يوما ما لشخصي بقدر ما سيكون لي ردة فعل بالنصح والتوجيه عند محاولة المساس بالدين .. لحديث _ ( من رأى منكم منكرا ً فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان )
الجميع اتفق اعلاه على عدم جواز تولي المرأة القضاء وتركتهم !!! وتذمرت من تعجبي من طرحك !!!! والدليل أنك خرجت من موضوع القضاء الى
فارس بني عمرو والله والف نعم كاتب له بصماته الا حترافيه في فن الحوار وكلامه صواب مئه بالمئه ولا غبار عليه وهدفك من كلامك هذا تشب فتنه بيني وبينه لاكن بدرى عليك وتعيش وتأكل غيرها
وأتشرف بامثاله ان يكون ضيف على أي موضوع اطرحه 0
صح كلامك و ممتاز وأنا طرحت الموضوع على كذا وهوى مجرد سؤال وجهته لهم سواء افتاء او قضاء او دعويه
وحكياه تذمرت أرجع لردودى على الأعضاء هل أنا تذمرت من أحد عيب يارجل ترمي التهم عليه جزافا
وأقول لك مجددا لن امتعض يوما ما لشخصي بقدر ما سيكون لي ردة فعل بالنصح والتوجيه عند محاولة المساس بالدين .. لحديث _ ( من رأى منكم منكرا ً فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان
أعقب يا هذا المصيبه وش خليت لسعيد بن مسفر وعايض القرني أنصح نفسك اولا وأرشدها لا تجلس تخالف الواقع
و تنتقد الناس بما هوى فيك اصلا يعيبو على الناس والعيب فيهم يا عجاج أبلع العافيه تراها طيبه لمن فقد صوابه
لا تجلس تدور لنفسك مهزله من قبلي بعد اليوم لا زال للصبر حدود أنت اصبحت نزهه لقلمي يتقن فيك فن الحوار
الهادف كيفما شاء
الألف
10-21-2008, 03:52 PM
والله لا يعقل هذا الكلام من العضوين الكريمين ابوبندر وعجاج السنين
يعني كلام وملاسنة عالمكشوف
حتى صارت الردود على هذا الموضوع تصفية حسابات
انت قلت وانت قلت الا انت قلت و......
وانتبه من قلمي وترى بكسر قلمك ولا بنادي مرستمي عليك وذاك يبيجيب دفتره ويوريه .... الخ
ماهذا الكلام
هذا ملاحظ في هذا المنتدى والنقد دايما يكون للشخص وليس للموضوع
ويا ويلك اذا الموضوع مخالف لرأيي.....
يا جماعة ما يصير كذا !!!!
ملاحظه
كم حذف علينا من موضوع والله ماتكلمنا فيه بنصف هذا الكلام
وارى هنا المضاربة قربت ولا ادارة تتدخلت ولا شي.........!!
يا اخي فيه الخاص تفاهموا عليه وخلو المستور مستور.....
ابو بندر
10-21-2008, 04:44 PM
والله لا يعقل هذا الكلام من العضوين الكريمين ابوبندر وعجاج السنين
يعني كلام وملاسنة عالمكشوف
حتى صارت الردود على هذا الموضوع تصفية حسابات
انت قلت وانت قلت الا انت قلت و......
وانتبه من قلمي وترى بكسر قلمك ولا بنادي مرستمي عليك وذاك يبيجيب دفتره ويوريه .... الخ
ماهذا الكلام
هذا ملاحظ في هذا المنتدى والنقد دايما يكون للشخص وليس للموضوع
ويا ويلك اذا الموضوع مخالف لرأيي.....
يا جماعة ما يصير كذا !!!!
ملاحظه
كم حذف علينا من موضوع والله ماتكلمنا فيه بنصف هذا الكلام
وارى هنا المضاربة قربت ولا ادارة تتدخلت ولا شي.........!!
يا اخي فيه الخاص تفاهموا عليه وخلو المستور مستور.....
الديره
شكرا لك على هذه المشاركه وتأكد تمام التأكيد ما بيننا شيء اللهم انه يحاول اقناعي
وأنا كذالك وعاجاج صديق وعزيز عليه ولا يعني اذا يرد كلا على الاخر ان في الخاطر
شيء ترى كل ماتراه هوى مجرد مزح بيننا فلا تروح بعيد أبدا أحنا أكبر مما تشاهده بيننا الأن
في هذا الموضوع الله يعطيك العافيه على حرصك ومتابعتك لهذا الحوار الهادف والا ختلاف
في وجهات النظر شيء معروف ولا صحه على الا طلاق لمقوله ان لم تكن معي فانت ضدي
لك التقدير
فارس بني عمرو
10-21-2008, 07:43 PM
يا اخوان
قد حان الوقت ان نقول لكم كفى نقاشآ فقد اسرفتم حول جميل العبارة بفتنة الأمارة!!
واني أراكم من اجمل المحاورين "نديه"وأقلهم عنجهيه !!
واتمنى ان تقبلوا طلبي بالتوقف عند هذا الحد ..
غلا.....ي
10-24-2008, 05:48 PM
للأسف إن أغلب الحوارات تنتهي بهذه النهايه وفي هذا المنتدى بالذااااات ....
ليس لدى تعليق لأن الكل كفى ووفى وترديد الكلام ممل ... ملاحظتي .. إن ...
موضوعك أبا بندر كان بمثابة سؤال ولا عليه غبار من وجهة نظري .. الغبار على المدخلات التي بينك وبين الأخ عجاج ....
كان يفترض أن يأخذ النقاش منحنى دبلوماسي بعيد عن النقاش المنتهي بلا فائده .......
(( صقر صدريد ))
10-24-2008, 07:12 PM
وتــلـــومــــوني ....
ابو بندر
10-26-2008, 04:34 PM
وتــلـــومــــوني ....
صقر صدريد
بالله عليك هذه مشاركه في الموضوع
( وتلــــومـــــوني )
في أيش يلومنك يا خوى تكلم بما في خا طرك وفضفض لا تخلي بقلبك شيء بدلا من هذا الحكي
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir