الإهداءات


العودة   منتديات بني عمرو > المنتديات الاجتماعية > التربية
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-19-2007, 05:33 AM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6585 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ساعات دراسة اختيارية ضمن الخطوط العريضة لنظام التعليم الثانوي الجديد



ساعات دراسة اختيارية ضمن الخطوط العريضة لنظام التعليم الثانوي الجديد

جدة: حسن السلمي

تعكف وزارة التربية والتعليم منذ ثلاث سنوات على تطبيق الخطة الدراسية الجديدة وذلك من خلال تنفيذه مبدئياً في بعض المدارس الثانوية في بعض الإدارات التعليمية وتحديداً في كل من الرياض وجدة والشرقية.
وعملت الوزارة على تعديل بعض ملامح الخطة الجديدة التي ما زال يعتبرها التربويون برنامجاً تربوياً قابلاً للنجاح والفشل، وذلك في ضوء ما أفرزته التجربة من بعض المشكلات خلال تنفيذها في المدارس.
وفيما طبقت إدارة تعليم جدة التجربة منذ سنتين في 5 مدارس ثانوية هي حطين وأم القرى وعرفات ودار الذكر ودار الفكر، أوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالرحيم المغربي أن تلك المدارس خرجت ما يقارب 30 طالباً في الفصل الدراسي الماضي ضمن الخطة الجديدة ، أي إن الطلاب المتميزين بالثانوية أنهوا متطلبات البرنامج في عامين ونصف العام فقط .
ويصف المغربي التجربة بأنها جيدة جداً لإتاحتها الفرصة للطلاب لإبراز مهاراتهم ومعارفهم وفق ميولهم التخصصية ، متوقعا نجاحها إذا ما تم العمل على متابعة سلبياتها ودراستها موضحا أن التعديلات الجديدة على الخطة ستدفعها نحو تحقيق فاعلية أكثر في الفترة المقبلة .
وأضاف أن الخطة الجديدة تضيف للمعلم إنجازاً جديداً وذلك لمرونتها في ترك الحرية له من خلال بنائه للمقرر الدراسي أو إضافاته عليه وأساليب تنفيذه، مؤكداً أن اختيار المعلمين الأكفاء والمدارس ذات الإمكانات الجيدة ساهم في إنجاح الخطة في الفترة الماضية.
وعن مدى التوسع في تنفيذ التجربة، أشار إلى أن هناك نية لزيادة عدد المدارس التي تطبق الخطة الجديدة للتثبت من مؤشرات تحقيق أهداف الخطة وزيادة الطلبات المقدمة من قبل المدارس الثانوية لتنفيذ الخطة.
وبحسب الدليل الذي أعدته وزارة التربية والتعليم حول التعليم الثانوي وفق الخطة الدراسية الجديدة، فإن التعليم الثانوي يعد المرحلة الثالثة في بنية التعليم العام، والحلقة الوسطى بين التعليم الأساسي والتعليم العالي، وتتميز هذه المرحلة بجملة من الخصائص المهمة التي تتطلب من القائمين على النظام التعليمي ترجمتها إلى برامج علمية وتربوية تحقق الطموحات من جهة ، وتستوعب التجديدات العالمية الناجحة وتتفاعل معها من جهة أخرى.
وبما أن التعليم الثانوي مرحلة حاسمة للمتعلمين في التعليم العام فهي تفرض أن يُعد الطلاب والطالبات إعداداً شاملاً متكاملاً مزودين بالمعلومات الأساسية والمهارات والاتجاهات التي تنمي شخصياتهم في جوانبها المختلفة.
وللتكيف مع مقتضيات العصر التي ترتبط بشكل كبير بمجموعة المهارات التي يتطلبها العمل الذي يُعد له المتعلم في إطار المرونة التي تسمح له بالتكيف مع متغيرات سوق العمل ، ولحرص الأنظمة التربوية بالوزارة على تخريج طلاب وطالبات أكفاء مزودين بالمعارف والمهارات الحياتية التي تؤهلهم لحل مشكلاتهم ومشكلات مجتمعهم بطرق إبداعية ، يأتي هذا النموذج الخاص بالتعليم الثانوي ليمثل رافداً أساسياً للتنمية في هذا الوطن المعطاء.
ماهية الخطة الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي
هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه الطلاب والطالبات ومسارين تخصصين أحدهما للعلوم الأدبية والآخر للعلوم الطبيعية ، ومجموع ساعات كل مسار 55 ساعة منها ساعات إجبارية وساعات اختيارية يمثل البرنامج التخصصي 29% من مجموع الساعات المخصصة للدراسة بالمرحلة الثانوية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :
* نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي .
* نظام المعدلات الفصلية والتراكمية .
* اعتماد المنهج فيها لمقررات جديدة ذات بعد تكاملي يهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل ، وتعني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية ، ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم والتقويم .
الفلسفة والمرتكزات لنظام التعليم الثانوي الجديد
تأتي الخطة الدراسية الجديدة لنظام التعليم الثانوي لتؤكد على أهداف التعليم المنبثقة من سياسة التعليم في المملكة مثل : العمل المنتج ، والمساهمة في تنمية المجتمع ، واستثمار المعارف الإنسانية النافعة ، واستثمار العلم والتقنية لتحقيق التنمية بشتى أشكالها من أجل رفع مستوى أمتنا وبلادنا ، ومواكبة التقدم العلمي والثقافي العالمي ، والتأكيد على الدور الوظيفي التعليمي بحيث يكون الأداة الرئيسية للتنمية الشاملة .
كما تؤكد هذه الخطة على التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في إطار الأصالة والمعاصرة ، كما تستند هذه الخطة على التوجهات التربوية المعاصرة ، ونظريات التعلم والتعليم التي ترتكز على الدور النشط للطالب في عملية تعلمه، بحيث يبني بنيته المعرفية ، ويولد المعرفة اعتماداً على خبرته الذاتية ، ويدمجها في بنائه المعرفي بشكل ذي معنى ، ويستخدمها في اكتشاف البيئة المحيطة به ، وبالتالي يركز هذا النظام الجديد على التعلم القائم على نشاط الطالب وتوفير جميع البرامج والفرص والخبرات التربوية التعليمية ( برامج المدرسة وخططها وبيئتها وأنشطتها والمناهج التي تتبناها) التي تشجع وتحقق الاستقلالية والتعلم الذاتي والاكتشاف والبحث والتفكير والنمو الذاتي ، في إطار تكافؤ الفرص وحرية الاختيار .
الأسس والمبادئ
1 ـ التكامل بين المقررات : يقوم النظام على طرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات دراسية كل مقرر عبارة عن خمس ساعات ، بحيث يختار الطالب أو الطالبة في كل فصل دراسي سبعة مقررات على الأكثر ، كما يقوم بتقديم عدد كاف من المقررات الاختيارية التي تساعده على إبراز طاقاته وميوله ومواهبه.
2 ـ المرونة : وتتمثل فيما يتيحه النظام للطالب والطالبة من تحديد عدد الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد ، وتحديد الفصل الدراسي لدراسة مقررمعين ، والإنجاز من الساعات بحسب قدراته وفي حدود ما تتيحه له المدرسة .
3 ـ الإرشاد الأكاديمي : التوجيه والإرشاد الأكاديمي حق للطالب للمساعدة في توجيه القدرات والميول واختيار التخصص ومن ثم اختيار مهنة المستقبل ، ولتحقيق هذه الغاية يخصص لكل طالب مرشد أكاديمي ملم بالنظام ومتسم بعدد من المهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية .
تعريف المصطلحات الأكاديمية الواردة في الخطة
* المجال الدراسي: مجموعة مقررات دراسية مرتبطة ببعضها البعض ، ويجمعها إطار واحد ، ومن أمثلتها : مجال العلوم الشرعية ، مجال العلوم الطبيعية ، مجال الرياضيات ، مجال اللغة العربية ... إلخ .
* درجة الأعمال الفصلية: هي الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات وبحوث وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي .
* الاختبار النهائي : اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي أو عند انتهاء المدة الزمنية المحددة لذلك المقرر.
* الدرجة النهائية:
* مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب الدرجة من مئة.
* التقدير: وصف للنسبة المئوية ويعبر عنه برمز أبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب أو الطالبة في أي مقرر .
* المعدل الفصلي: هو متوسط جميع الدرجات للمواد الدراسية التي نجح فيها الطالب أو الطالبة حتى تاريخ احتساب ذلك المعدل .
* الإنذار الأكاديمي: هو الإشعار الذي يوجه للطالب أو الطالبة بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ( 60 % فأقل ) .
* وثيقة التخرج: هي شهادة الثانوية العامة التي تمنح للطالب في نهاية المرحلة الثانوية ، ويشترط لنيلها أن يدرس الطالب 190 ساعة معتمدة وفقاً لمتطلبات البرنامج المشترك ومساره التخصصي .
* السجل الأكاديمي:
* سجل تفصيلي لمسار الطالب في المرحلة الثانوية يتضمن أسماء المقررات التي درسها ونتائجها ومعدلاتها الفصلية والتراكمية.
* المجموعات الدراسية: نظام تقوم فيه المدرسة بتسجيل المقررات للطلاب الجدد في السنة الأولى وتشكيلهم في مجموعات ذات جداول دراسية مختلفة ( ما بين 6-7 مقررات ) .
* الحمل الدراسي: هو عدد الساعات التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي الواحد وذلك بمساعدة المرشد الأكاديمي .
نظام وآلية التسجيل
تعد المدرسة خطة تشغيلية قبل بداية كل فصل دراسي وعلى ضوئها يبنى الجدول العام للمدرسة .
فترة التسجيل مدتها ( 3-5 أيام ) من الأسبوع الأول في كل فصل دراسي .
تتركز جداول الطلاب أو الطالبات في الفصلين الدراسيين الأوليين على البرنامج المشترك .
يمكن للمدرسة أن تعمل بنظام المجموعات المعدة جداولها مسبقاً للطلاب الجدد في الفصلين الأولين لهم.
تتيح المدرسة 8 حصص دراسية في اليوم يسجل فيها الطالب أو الطالبة ما يناسبه من مقررات ، ويشغل ما تبقى بالأنشطة والبرامج التي تقدمها المدرسة ( لا يسمح النظام بخروج الطلاب من المدرسة أثناء حصص الفراغ ).
الحمل الدراسي لطلاب الفصلين الدراسيين الأولين يكون من 30 إلى 35 ساعة.
الطالب الذي انخفض معدله التراكمي عن تقدير جيد يحق له تسجيل ما بين 5 إلى 6 مقررات ( 20 إلى 25) ساعة.
اختيار المسار وتغييره
يختار الطالب أو الطالبة بمساعدة مرشده الأكاديمي مساره التخصصي إذا أنهى دراسة 60 ساعة ( 12 ) مقرراً دراسياً .
إذا تبين للطالب أن مسار التخصص الذي اختاره لا يتناسب وقدراته وميوله، فإنه يحق له أن يغير مساره إلى مسار آخر وفق النموذج المخصص، بعد استيفاء الموافقات اللازمة ، ويتطلب ذلك إشعار ولي الأمر ليكون على علم مستمر بوضع الطالب الأكاديمي .
الإضافة والحذف
1 ـ يجوز للطالب أو الطالبة أن يضيف إلى المقررات التي سجلها مقرراً واحداً أو أكثر خلال فترة الإضافة التي تحددها المدرسة مع مراعاة القواعد الخاصة بالحمل الدراسي .
2 ـ يجوز له أن يحذف مقرراً أو أكثر خلال الفترة المحددة للحذف مع مراعاة قواعد الحمل الدراسي .
3 ـ فيما عدا الفصل الصيفي لا يجوز حذف الفصل الدراسي كاملاً إلا بعذر يوافق عليه مجلس المدرسة ويعتمد من مدير شؤون الطلاب بالإدارة




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك يوافق على لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي الموج الأزرق المواضيع العامة والإخبارية 1 08-15-2010 04:08 AM
طريقة حساب نسبة طلاب الثالث الثانوي حسب النظام الجديد ( التراكمي ، القدرات ) سيد الموقف التربية 4 09-10-2009 02:42 PM
من تندحة بلاد شهران العريضة إلى بني عمرو العربية سفير قبائل شهران شخصيات من بني عمرو 27 05-22-2009 06:14 PM
سوق المال الثانوي قيد الدراسة ولا الغاء للفترتين أغلى وطــن الأسهم السعودية 1 02-27-2006 12:10 PM
العريضة العمرية المقدمة للأمير عبدالله بن عبدالعزيز غرمان بن مسعود المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 29 12-15-2005 11:31 PM


الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir