01-09-2018, 11:38 AM
			
			
		 
	 | 
		
		
		
			| 
    | 
			
 | 
 
	
 
 | 
	
	
	
		| 
		لوني المفضل
Cadetblue
		 | 
	 
	
	
		| 
		 رقم العضوية : 29356 | 
	 
	
		| 
		 تاريخ التسجيل : Jun 2014 | 
	 
	
		| 
		 فترة الأقامة : 4149 يوم | 
	 
	
		| 
		 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM) | 
	 
	
		| 
		 المشاركات : 
882 [
		+
] 
 |  
	
		| 
		 التقييم : 
1 | 
	 
	
	
	 معدل التقييم :
		  | 
	 
		
| 
بيانات اضافيه [
			
	+
]  | 
	 
 
 
 | 
 
 
 
			 | 
		 
		 
		
	 | 
	
	
		
		
			
			
			 
			
تفسير: (وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار)
			 
			 
			
			
 
 
تفسير: (وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار)
  
 ♦ الآية: ﴿  وَقَدْ  مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ  مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى  الدَّارِ ﴾.
  ♦ السورة ورقم الآية: الرعد (42).
  ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿  وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ﴾ يعني: كفَّار الأمم الخالية مكروا بأنبيائهم ﴿  فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا ﴾ يعني: إنَّ مكر الماكرين له أَيْ: هو من خلقه فالمكر جميعاً مخلوق له ليس يضرُّ منه شيءٌ إلاَّ بإذنه ﴿  يعلم ما تكسب كلُّ نفس ﴾ جميع الأكساب معلوم له ﴿  وسيعلم الكفار ﴾ وهو اسم الجنس ﴿  لمن ﴾ العاقبة بالجنة.
  ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿  وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ﴾، يَعْنِي: مِنْ قَبْلِ مُشْرِكِي مَكَّةَ، وَالْمَكْرُ: إِيصَالُ الْمَكْرُوهِ إِلَى الْإِنْسَانِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُ، ﴿  فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً  ﴾، أَيْ: عِنْدَ اللَّهِ جَزَاءُ مَكْرِهِمْ. وَقِيلَ: إِنَّ اللَّهَ  خَالِقُ مَكْرِهِمْ جَمِيعًا بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَالشَّرُّ وَإِلَيْهِ  النَّفْعُ وَالضُّرُّ، فَلَا يضر أَحَدٍ أَحَدًا إِلَّا بِإِذْنِهِ، ﴿  يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ ﴾. قَرَأَ أَهْلُ الْحِجَازِ وَأَبُو عَمْرٍو «الْكَافِرُ» عَلَى التَّوْحِيدِ وَقَرَأَ الآخرون «الكافر» على الجمع. ﴿  لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ أَيْ: عَاقِبَةُ الدَّارِ الْآخِرَةِ حِينَ يَدْخُلُونَ النَّارَ وَيَدْخُلُ الْمُؤْمِنُونَ الْجَنَّةَ.
  تفسير القرآن الكريم 
 
 
الالوكة   | 
  
 
 
 
 
		
		
 
		
	
	 |