الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-09-2017, 11:43 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3786 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح حديث سدرة المنتهى



شرح حديث سدرة المنتهى



عَنْ عَبْدِ الله بن مسعود، قَالَ: لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ. إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الأَرْضِ. فَيُقْبَضُ مِنْهَا. وَإِلَيْهَا يُنْتَهِى مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا. فَيُقْبَضُ مِنْهَا. قَالَ: ﴿ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ﴾ [النجم: 16] قَالَ: فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ. قَالَ: فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ثَلاَثاً: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ. وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ. وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِالله مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئاً الْمُقْحِمَاتُ رواه مسلم.

ترجمة راوي الحديث:
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، تقدمت ترجمته في الحديث الحادي والثلاثين من كتاب الإيمان.

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم، حديث (173)، وانفرد به عن البخاري، وأخرجه الترمذي في " كتاب تفسير القرآن" " باب ومن سورة النجم" حديث (3276)، وأخرجه النسائي في " كتاب الصلاة " " باب فرض الصلاة وذكر اختلاف الناقلين في إسناد حديث أنس بن مالك رضي الله عنه واختلاف ألفاظهم" حديث (450).

شرح ألفاظ الحديث:
(وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ): قيل هذا وهمٌ من الراوي والصواب أنه في السماء السابعة كما تقدم في حديث أنس رضي الله عنه، وهو اختيار القاضي عياض، والقرطبي [انظر المفهم (1/ 394)]، وللنووي جمع بين الروايتين حيث قال:" قال القاضي: كونها في السابعة هو الأصح، وقول الأكثرين وهو الذي يقتضيه المعنى، وتسميتها بالمنتهى، قلت: ويمكن أن يجمع بينهما، فيكون أصلها في السادسة، ومعظمها في السابعة" [شرح مسلم (3/ 5)].
(إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الأَرْضِ): أي يقف عندها كل ما يصعد من الأرض من أعمال العباد والأرواح.
(فَيُقْبَضُ مِنْهَا): أي تقبضه الملائكة فتوصله إلى ما أمرت به.
(فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ): أي يغشى السدرة فراش من ذهب، والفراش الحشرة التي تطير وتلقي نفسها في ضوء السراج.
(خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ): من قوله تعالى:﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُون ﴾إلى ختام السورة.
(الْمُقْحِمَاتُ): بضم الميم وإسكان القاف وكسر الحاء، وهي كبائر الذنوب التي تهلك أصحابها وتوردهم النار وتقحمهم إياها" [شرح مسلم للنووي (3/ 6)].

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث فيه بيان عطايا أعطيها النبي صلى الله عليه وسلم، وحصلت بالذكر لأنها من أفضل ما أعطيه النبي صلى الله عليه وسلم وامتن الله تعالى عليه وعلى أمته به وهي:
أعطي الصلوات الخمس وتقدم الكلام على فضلها، وهي خمس بالفعل وخمسون في الميزان.
وأعطي خواتيم سورة البقرة، وجاء فضلها أيضاً في الصحيحين من حديث أبي مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "
قال ابن القيم رحمه الله:" الصحيح أن معناه كفتاه من شر ما يؤذيه، وقيل كفتاه من قيام الليل وليس بشيء" [الوابل الصيب ص (131)].
ومما يدل على عظيم ما أعطيه النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الخواتيم ما حوته من ثناء ودعاء [انظر المفهم (1/ 395)]، ثناء على النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين حيث قال الله عنهم:﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة: 285] فأعطاهم الله تعالى من التخفيف واستجابة الدعاء بقوله" ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 286].
والله تعالى يقول بعد دعائهم (قد فعلت) كما ثبت في صحيح مسلم وتقدم الكلام على هذا الحديث.
وأعطي النبي صلى الله عليه وسلم فضل التوحيد على الأمة ألا يخلد صاحب الذنب في النار ولو كانت ذنوبه من المقحمات وهي الكبائر.

قال النووي رحمه الله:" ومعنى الكلام: من مات من هذه الأمة، غير مشرك بالله، غفر له المقحمات، والمراد والله أعلم، بغفرانها أنه لا يخلد في النار، بخلاف المشركين، وليس المراد أنه لا يعذب أصلاً، فقد تقررت نصوص الشرع وإجماع أهل السنة على عذاب بعض العصاة من الموحدين.

الفائدة الثانية: الحديث فيه ذكر سدرة المنتهى مكانها ووصفها، وتقدم الكلام عليها، وتوجيه رواية أنها في السماء السادسة، والأظهر والله أعلم ترجيح رواية أنس رضي الله عنه وأنها في السماء السابعة، فهي الأصح والأكثر رواة.

الفائدة الثالثة: الحديث دليل على عاقبة الشرك وذمه وأنه يحرم أهله الخير كله ويُقحم صاحبه النار مخلداً فيها.

الفائدة الرابعة: الحديث رد على الخوارج الذين يقولون بتخليد صاحب الكبيرة في النار، ففي الحديث التجاوز عن صاحب المقحمات وأن مآله إلى الجنة.

مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)




الالوكة




رد مع اقتباس
قديم 02-09-2017, 04:41 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك وكتب أجرك ..
تقديري ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-13-2017, 05:35 AM   #3
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاكِ الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد اللبن والجبن المنتهي تاريخه .. تراتيــــل الطب والعـلوم 7 01-05-2014 04:14 AM
التعاونية للتأمين تعلن عن نتائجها المالية السنوية التقديرية للعام المنتهي في 31/12/20 بلا حدود الأسهم السعودية 0 01-13-2008 03:07 PM
شركة الكابلات السعودية تعلن عن نتائجها المالية السنوية التقديرية للعام المالي المنتهي بلا حدود الأسهم السعودية 0 01-08-2008 01:59 PM
جرير تعلن عن النتائج الماليه التقديريه للعام المالى المنتهى فى 31/12/2007 بلا حدود الأسهم السعودية 0 01-07-2008 10:23 AM
انـت اول الحب وانـت المنتهى والختـام سعيد العمري عطر الكلمات 5 04-13-2003 04:00 PM


الساعة الآن 08:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir