الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-24-2004, 12:45 PM
مركز تحميل الصور
الفهد غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 720
 تاريخ التسجيل : Jan 2004
 فترة الأقامة : 7484 يوم
 أخر زيارة : 07-11-2004 (09:59 AM)
 المشاركات : 1,291 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الفهد is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
مالا نعلمه عن القذافي



بسم الله الرحمن الرحيم

مالا نعلمه عن القذافي

بقلم: الشيخ طارق محمد الطواري - امام وخطيب ومدرس بقسم التفسير والحديث كلية
الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت

في البداية وبعد التحية لجميع اخواني وأخواتي المكرمين يسعدني أن أشيد بهذه المجموعة العظيمة مجموعة بنات الخليج البريدية التي لطالما أمتعتنا وأفادتنا بمواضيعها الهادفة واتمنى من الله العلي القدير أن نضل مجتمعين فيها الى الأبد لتبادل المنافع, أما موضوعي اليوم الذي اريد طرحه هو مالا نعلمه عن الزعيم الليبي القذافي




1
هل تعلم أن القذافي هو الذي هدم
ضريح المجاهد عمر المختار بعد منتصف ليلة 15 يوليو 2000 في الساعة الثانية صباحاً في مدينة بنغازي ونقل الضريح إلى مدينة نائية يقال لها سلوق لأنه يثير في الليبين الشرفاء حينما يمرون بقربه كل معاني الايمان والفخار والعزة والجهاد والذكر والذكريات الخالدة


2
وهل تعلم أن القذافي متهم بتفجير طائرة ليبية فوق بن غازي عام 1992 في 22 ديسمبر ووجه التهمة للغرب لمقايضة ضحايا طائرة لوكيربي ومات فيها 157 ليبيا

3
وأنه متهم بالتآمر لحقن 400 طفل في مدينة بنغازي بفايرس الأيدز القاتل عام 1997


4
وأنه قام بهدم نادي الأهلي الذي هو امتداد لجمعية عمر المختار. وهل تعلم أم القذافي استبدل بالكتاب الأخضر عن الشريعه الغراء. وطعن في الدين وشكك في الثوابت واستهزأ بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام حتى قال عن كتابه الأخضر هو إنجيل العصر الحديث


5
وهل تعلم أن القذافي يقول عن الشريعة الاسلامية أنها قانون وضعي كقانون نابليون وكالقانون اليوناني


6
وهل تعلم أن القذافي هو الذي حذف كل ( قل) من سور القرآن لأنه لا حاجة لها فهي موجهة لمحمد صلى الله عليه وسلم


7
وهل تعلم أن القذافي سب الانبياء عليهم السلام وقال عن نبي الله يعقوب عليه السلام إنه وعائلته من احط العائلات وأشدها كفرا ونفاقا



8
وهل تعلم أنه قال أن محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو ساعي بريد وهل تعلم أنه أنكر عموم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للجن والإنس وقال هي محصورة في العرب فقط. وهل تعلم
أن القذافي أنكر السنة النبوية وجعل التمسك بها طريقاً وباباً للشرك وعبادة الأوثان والأصنام


9
وهل تعلم أن القذافي يقول أن الكعبة هي أخر صنم لازال باقيا من الأصنام. وهل تعلم أن القذافي يرى أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له أي قدسية وأنه كالفاتيكان


10
وهل تعلم أنه يقول لجاننا الثورية المخابراتية هي نبي هذا العصر. وهل تعلم أن القذافي هو الذي استحل دماء الناس من أبناء شعبه وأبناء غير المسلمين بتفجير طائراتهم فوق لوكيربي الطائرة الأمريكية وفوق النيجر الطائرة الفرنسية. ثم يعترف ويعتذر ويقبل بدفع أموال الشعب الليبي البطل كتعويض عن غلطته إرضاء للغرب. أما أبناء بلده الذين صلاهم بالحديد والنار وشرَد منهم زهاء 70.000 ألف بين قتيل وسجين وطريد عام 1985 وحدها فليس لهم إلا الشكوى إلى الله


11
وهل تعلم أن مجمل مابدده القذافي وأنفقه على شهواته وملذاته منذ اعتلاله السلطة عام 1969م إلى تاريخه بلغ 20 مليار دولار. وهل تعلم أن القذافي قد زج بالشباب الليبي غب الحروب الخاسرة دونما فائدة في تشاد و أوغندا ولبنان وغيرها. ومن أقوال المشهورة ماذكره في السجل القومي الليبي 665/11 قوله أنا لا أتكلم كليبي طز في ليبيا وفي كل البلاد العربية في النهاية تمنيت لو أني لم أكن عربياً ياليت أصلي غير عربي كردي أو أسباني ومن أقواله أنا لست ضد اليهود ولا ضد بني اسرائيل بل على العكس فإن بني اسرائيل وبني يعقوب هم ساميون وأبناء عمومة العرب اليجل القومي 9/828


12
وهل تعلم أنه قتل 600 سجين أضربوا في سجن أبوسالم في طرابلس فأمر باعدامهم رمياً
بالرصاص


13
وهل تعلم أن منظمة العفو الدولية في وثيقتها رقم
MDE19/004/2002
تقول أن
عشرات المهنيين والطلاب مهددون لمحاكمة جائزة واحتمال صدور أحكام بالإعدام عليهم كما حكم على الاستاذ الجامعي سالم أبوحنك بالإعدام لانتماءاته الاسلامية وهو أب لخمسة أطفال ورئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة قار يونس في بنغازي وحكم بالإعدام أيضا على الاستاذ الجامعي عبدالله أحمد عز الدين وهو أب لأربعة أطفال ويعمل أستاذ في كلية الهندسة بجامعة الفاتح في طرابلس لنفس التهمة وقد حكم على 73 متهما بالسجن مدى الحياة بينما حكم على 11 متهما بالسجن 10 سنوات وهم محجوزون في سجن أبوسالم في طرابلس لنفس التهمة وهي انتمائهم للإخوان المسلمين


14
وفي بيان آخر لمنظمة
العفو الدولية تقول فيه إن في ليبيا كثيرا من حالات السجناء السياسين الذين لايزالون محتجزين منذ فترات طويلة ومن بينهم أشخاص يتعرضون للاعتقال التعسفي بما في ذلك من حرموا من حريتهم بدون تهمة ولا محاكمة وأشخاص أمضوا أحكاماً بالسجن لفترات طويلة صدرت بعد محاكمات فادحة الجور وأشخاص لايزالون رهن الاعتقال رغم صدور أوامر بالإفراج عنهم ولك أن تقارن بين مايفعله بشعبه ومايتلمس به عفو الغرب عنه وشراء ودَهم ورضاهم بمئات الملايين من الدولارات واستسلامه وتسليم جميع اسلحته للغرب. وقد قامت مظاهرات من قبل منظمات حقوق الإنسان في أوروبا في 11-3-2002 تطالب بالافراج عن المعتقلين في السجون الليبية كمؤسسة الرقيب لحقوق الانسان ومؤسسة التضامن لحقوق الإنسان واللجنة العربية لحقوق الإنسان

15
وهل تعلم أن جاك تايلور مؤلف كتاب أوراق الموساد المفقود قد أتهم القذافي صراحة بأن جذوره يهودية من حيث الأم اليهودية ودلل على ذلك بأدلة منها حرص القذافي على لقاء تاجر السلام اليهودي يعقوب نمرودي وقد دلل مؤلف الكتاب على ذلك بأدلة ومنها تحقيقا
نشر عام 1970 في صحيفة أوجي
OGGI
الايطالية حول نسب القذافي وأن أمه يهودية كانت تعيش في منطقة سرت الليبية. ودلل على ذلك بالرسالة التي وردت للخارجية الليبية عام 1972 للرئيس القذافي باللغة الايطالية وترجمها للعربية السفير خليفة عبدالمجيد المنتصر وقد أرسلت من قبل كاردينال مدينة ميلانو يذكره فيها بالدماء اليهودية والمسيحية التي تجري في عروقه ويناشده بموجب ذلك أن يلعب
دوراً في التقريب بين أبناء الديانات الثلاث. ومعلومات أخرى مفصلة تدور حول نفس القضية


16
وهل تعلم أن القذافي يختار كل عام 7 من ابريل موعداً سنويا لاعدام الأحرار من أبناء ليبيا لأنه يوافق عيد الفطر التلمودي. وهل تعلم أن القذافي أمر بهدم ضريح سيدي حمودة وهو أحد المجاهدين الذين حرضوا أهالي طرابلس على اليهود فقتله اليهود ثم هدم ضريحه عام 1980 وجعله موقفا للسيارات بميدان الشهداء بطرابلس

17
وهل تعلم أن القذافي يتبنى دعم حركة أبناء الرب التي يتزعمها اليهودي موشي ديفيد والاغراق عليها بالأموال وهل تعلم أن القذافي هو من غيب الإمام موسى الصدر ورفيقيه بعدما خطفهم ثم قتلهم وهم من كبار علماء المذهب الشيعي, وأيضا قام بقتل الكثير من علماء أهل السنة

18
وهل تعلم أنه تم رصد حالات التخريب والتدمير والتحرش واثارة النزاعات بين الدولة التي تدخل فيها القذافي فبلغت 130 حالة. وأنه دعم ودرب وساند أكثر من 14 منظمة إرهابية

19
وهل تعلم أن القذافي تبرع بمليون ونصف المليون مارك لنادي ايذارلون مقابل وضع صورته على ملابسهم كما في جريدة الاهرام 6-12-87


20
وأخيرا هناك فتوى لفضيلة الشيخ ابن باز يرحمه الله يحكم بالردة على القذافي للأقوال سابقة الذكر


ومع كل مامضى فإننا نكن لإخواننا الشعب الليبي المجاهد البطل ذو الاصول العريقة والعادات الرفيعة العليا والاصالة كل الحب والتقدير والأخوة فهم كما عرفنا صالحيهم في الخارج أبطال شجعان لهم قصب السبق واليد الطولى في حب الاسلام ونشر الخير ويكفيهم شرفاً أن فيهم رجل كعمر المختار وبقي من أمثاله كثير, ولكن للأسف نجد في المقابل الكثير الكثير من محبين هذا
المعتوه وهم طبعا من المرتزقة ونسأل الله تعالى لهم الهداية

وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


الموضوع منقول


اخوكم ومحبكم

الفــــــــــــهد


مع فائق احترامي وتقديري للشعب الليبي



 توقيع : الفهد







اقسم برب العرش اني ادعوا لك ولن انسك ابد ..
اسال الله ان يفرج همك وينصرك على من ظلمك

رد مع اقتباس
قديم 05-24-2004, 01:04 PM   #2
مسئول العلاقات العامه


الصورة الرمزية سيف الساهر
سيف الساهر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 348
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 03-27-2024 (05:00 PM)
 المشاركات : 6,030 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



العبثية والاستهتار هما الثنائي الثابت في سياسات وممارسات القذافي تجاه كل الجوانب والأسس والركائز التي انبنت عليها حياة الشعب الليبي.

فعلى امتداد حكم القذافي لم تنج مقدسات الشعب الليبي وقيمه ورموزه من تطاول القذافي عليها عبثاً واستهتاراً، لم ينج من ذلك حتى ما كان موضع إجماع الشعب الليبي على اختلاف شرائحة وأجياله.

وإذا كان هناك من حاول أن يوهمنا بأن الصبيانية وانعدام الواعز والرقيب هي وحدها أسباب عبث القذافي واستهتاره، إلا أننا نستطيع أن نقرر أن هذا المسلك إنما تكمن وراءه نوايا دفينة ومخططات مرسومة وأهداف محددة تتمثل في هدم كل الصروح والقلاع التي تحفظ للشعب الليبي هويته وتصون وحدته وتحافظ على تاريخه وتعزز مستقبله.

ولقد كان الإسلام أبرز ما استهدفه عبث القذافي واستهتاره ومحاولاته المستمرة لنقض عراه ووشائجه وهدم أركانه وركائزه، ومن ثم إبعاده عن دائرة التأثير في كل ما يرتبط بشؤون الشعب الليبي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والتشريعية، بل وإبعاده حتى عن دائرة الشعائر التعبدية المحضة.

وبدون شك فلم يكن القذافي أول من تطاول من الحكام على الإسلام وحاول طمس معالمه وحارب دعاته وسعى لفك ارتباط الناس به، لكنه يُعد أكثرهم اجتراء على مفهوم الدين واستخفافا به وبما يرتبط به. ولئن قصر آخرون محاربتهم للإسلام في بعض نواحيه، فإن حملات القذافي التي شنها على الإسلام قد اتصفت بالاستمرارية وشملت كل مفاهيم الإسلام وأركانه: عقيدة وشريعة، وعبادات ومعاملات، وعلماء ودعاة، وتاريخ ومواقف وقضايا.

ولقد خاض القذافي معاركه مع الإسلام متبعاً أسلوباً يغاير الأساليب التي اتبعها من سبقوه. ويتمثل هذا الأسلوب في التظاهر بتبني المفاهيم الإسلامية ورفعها كشعارات براقة والعمل على تفريغها من محتواها الحقيقي. وهذا الأسلوب ينطوي على خبث بين، فهو يخدع العوام، ويقدم ذرائع للمنافقين والمنتفعين، ويعطي غطاء لضرب كل من يمارس دوراً في التصدي لهذا المخطط باعتباره معادياً للشعارات المرفوعة.

وبدون شك فإن هذا الأسلوب أكثر خبثاً من الأسلوب الآتاتوركي – الذي اتبعه كثير من الحكام – والذي لم يعد قادراً على مواجهة دفق الصحوة الإسلامية النابض، وما تنشره من وعي يفضح مخططات المؤامرة على الإسلام.

وقبل أن نستطرد لابد من الإشارة إلى جملة الخصائص التالية التي حكمت وأحاطت بمواقف القذافي وسياساته وممارساته تجاه الإسلام:



1. فساد مستحكم –غير قابل للرتق والإصلاح – في تصور القذافي لطبيعة الدين الإسلامي الحنيف وموقعه من حياة الأمة، مصحوب بإصرار على التمسك بهذا التصور الفاسد وفرضه على جموع الأمة.

2. إصرار القذافي على تبني المغالطة والسوقية المبتذلة أسلوبين في مواجهة المفاهيم الصحيحة للإسلام، إلى حد النيل من هذه المفاهيم وتحقيرها والسخرية منها، وانتهاجه العنف والإرهاب وسيلة لفرض آرائه السقيمة وتصوراته الفاسدة ولقهر وقمع كل من حاول التصدي لها حتى ولو بإسداء النصح.

3. حقد دفين تموج به نفس القذافي تجاه كل من يطرح النهج الإسلامي القويم من العلماء والمفكرين والدعاة المعاصرين، ومن علماء السلف، ومن الأئمة المجتهدين، ولم ينج من ذلك الصحابة رضوان الله عليهم، بل لم ينج من ذلك حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


إن مواقف القذافي من الإسلام بينة واضحة وتقف عليها شواهد من أقواله وأفعاله، فلسنا والحالة هذه في حاجة إلى كثير من الإسهاب في وصف هذه المواقف أو إيضاح مراميها أو دوافعها، غير أنه من المناسب الإشارة إليها بشيء من الإيجاز وخاصة وأن القذافي لم يعدم – طيلة حكمه – من يتصدى للدفاع عن هذه المواقف ومن يبذل المحاولات الخائبة لتسويغها وتسويقها.

الدين في رأي القذافي

تحدث القذافي في أكثر من مناسبة عن رأيه في مفهوم الدين وماهيته وعلاقته بالناس والحياة. وإذا كنا نلمس تناقضات واضحة في أحاديثه عن مفهوم الدين ومعناه من مناسبة لأخرى، إلا أنه في جميع خطبه كان يدور حول معان معينة تصب في قناة إبعاد الدين وتهميش دوره:

فهو يريد ألا يكون للدين دخل في الحكم والسياسة فيقول " اسمعوا السلطة السياسية إذا دخلنا فيها الدين يفسدوا الإثنين …….. الذي يستغل الدين في السياسة فهو يستخدمه كوسيلة من وسائل الخداع والتضليل لكي يحكم الناس".

وتحديداً فهو يؤكد على ضرورة قمع كل اتجاه يخالف هذا الرأي: "يعني أنا بنأكد على أن ربط الدين بالسياسة وخلطهم هذا شيء خطير ومرفوض ولابد أن يقاوم".

ليس هذا فقط بل إنه لا يريد أن ترتبط أمور الحكم وسياسة الناس بالله، حيث يقول بالحرف الواحد: ""لا تربط هذه الأشياء بالله أبداً، إذا ربطتها بالله حتى العقيدة نفسها تصاب بزلزال".

ولا يكفي إبعاد الدين عن سياسة أمور الناس، بل إن الدين – في رأيه – لا يعدو أن يكون علاقة فردية بين الفرد وربه: "الدين في المستوى الاجتماعي لا يقود إلى السياسة، وإنما هو علاقة بين الفرد وربه، وأخلاق في الأسرة وأخلاق فردية". ليس هذا فقط بل إنه يريد لهذه العلاقة أن تكون مغرقة في السرية تلفها الظلمة: ""إذا أردت أن تقوم بمسألة شخصية بينك وبين الله فيجب أن تفعل في حجرة مظلمة ومغلقة بحيث لا يراك أحد، حتى وأنت تصلي أو تزكي أو تتعبد يجب أن لا يكشفك أحد" وللتدليل على صحة هذا الرأي يورد القذافي عبارة ينسبها زوراً وبهتاناً للدين: " الدين يقول للناس (اعبدوا الله سراً تدخلوا الجنة سراً) وهذا يعني أن العبادة يجب أن تكون سراً". ولسنا ندري كيف يتأتى إقامة الصلاة جماعة، أو كيف يؤدي المسلم مناسك الحج سراً وفي غرفة مظلمة، إن لم يكن المراد حقيقة هو تعطيل هذه المناسك.

ليس هذا فقط، بل إن القذافي يرى في الدين عدواً لدوداً للحرية وللعلم أيضاً، فبعد أن يقرر بأن "من الجهل من الناحية العلمية أن يعتبر الدين له علاقة بالحرية" يعود في نفس الجملة فيقرر" الدين عدو لدود للحرية ….. الحرية ما فيها اسجد اركع، أنا حر، اخفض جناحك، أغضض بصرك، احفظ، الحرية ليس فيها تحفظ على شيء، لن أحفظ أي شيء، ولن أغض بصري". أما عداء الدين للعلم فيورده القذافي في عبارة تقريرية: " ... ومعروف أن المجتمعات القبلية والدينية لا تنجح عملياً، ولا تزدهر فيها الديموقراطية ولا تتحقق فيها المساواة، وبالتالي لا يمكن في مجتمع يحكم باسم الدين إمكانية لأن تتحقق عدالة ولا ديموقراطية ولا بحث علمي". ولسنا بصدد مناقشة القذافي في أقواله التي تجرد الدين من كل معاني الخير من عدل وحرية وتقدم في مجال العلم والمعرفة، فهذه الأقوال لا تختلف عن شعار الشيوعية المعروف " الدين أفيون الشعوب" إلا في أمر واحد أن القذافي يطلق أقاويله تلك زاعماً أنه ينتمي إلى أمة الإسلام التي كرمها الله بهذا الدين وجمعها ووحدها تحت مظلته. إن تاريخ الإسلام وإنجازات أبنائه العملاقة في شتى مجالات العلم والمعرفة التي قد حدثت يوم كان الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة ونظام حكم قد استقر في القلوب وحمل أبناءه مشاعل العلم والمعرفة أنارت دياجر ظلمات أوروبا. وهذه الإنجازات لم ينكرها حتى من ناصبوا الإسلام العداء، فما بال القذافي يسابق هؤلاء الأعداء فيسبقهم طعنا في الإسلام الذي كان العدل أحد مقاصده: "وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" النساء: 58، والذي جعل الاستزادة في العلم منهجاً قويماً "وقل رب زدني علماً" الإسراء: 114، (من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة) - صحيح مسلم، والذي فضل أصحاب العلم عن غيرهم "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" الزمر: 9، والذي دعى إلى التفكر وإعمال العقل والنظر "كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون" يونس: 24.


الشريعة في رأي القذافي
أما آراء القذافي السقيمة حول الشريعة فهي خليط من المغالطات والأكاذيب المكشوفة التي تدل على حقد صاحبها على الصرح الكبير الذي خلفه الفقهاء المسلمون في استنباطاتهم واجتهاداتهم التي أسسوها على القرآن والسنة وأبعدوها عن الهوى والرأي، ووضعوا لها من الضوابط والمعايير التي تكفل سلامة المنهج ودقة الاستنتاج. وعلاوة على ذلك فإن آراء القذافي وأقواله حول الشريعة تشكل محاولات مكشوفة وفاشلة لتسفيه وقمع كل من يطالب بإعمال الشريعة وتطبيقها، فهو تارة يصف الشريعة بأنها لا يمكن أن تنسب للدين: "ما يسمى الآن بالشريعة الإسلامية، هذا لا يمكن أن ينسب للدين". وتارة أخرى يصفها بأنها قانون وضعي: "أنا أعتبر الشريعة الإسلامية مذهب فقهي وضعي، شأنه شأن القانون الروماني، قانون نابليون، وكل القوانين الأخرى التي وضعها الفقهاء الفرنسيون أو الطليان أو الإنجليز أو المسلمون".

ولا يكتفي باجتثاث الشريعة من جذورها وأصولها، بل يفتري عليها فرية أقبح من سابقتها: "ما يسمى الآن بالشريعة الإسلامية عبارة عن كتب وضعية واجتهادات وتأليفات قام بها بعض الناس مثل الغزالي وابن سينا والفارابي وأهل الصفا والمعتزلة، كل واحد منهم ألف وجميعهم أخذ من اليونانية" ولا يخفى فساد وخبث إقحام بعض هذه الأسماء على أنهم "مؤلفي" الشريعة ثم القول بأخذهم عن اليونانية، لكن القذافي يعود في مناسبة أخرى ليتحفنا بفرية أخرى حين زعم أن الشريعة الإسلامية "كلها وضعها أجانب". ولا يكتفي بهذا بل يعلن مفهوماً جديداُ لمصطلح الشريعة فيقول: "عندما أقول الشريعة الإسلامية أنا أقصد القرآن فقط" وكأني بالإمام ابن حزم يحذر من أمثال القذافي حين قال: "ولو أن أمرأ قال: لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن، لكان كافراً بإجماع الأمة"1.

وإذا تركنا هذا الطرح القاصر لمفهوم الشريعة وحاولنا التعرف على موقف القذافي من القرآن نفسه فإننا سنرى أسلوب القذافي في رفع الشعارات وتفريغها من محتواها يتبدى بكل بشاعته.

موقف القذافي من القرآن الكريم

يدعي القذافي أن جماهيريته تطبق القرآن تحت شعار "القرآن شريعة المجتمع"، ويعلن عن رفضه لأي مصدر تشريعي آخر من سنة وإجماع وإجتهاد، لكن القرآن نفسه لم يسلم من عدوان القذافي المتكرر والذي شمل الاجتراء على إنكار ما جاء بالقرآن من احكام وأبرزها إنكار السنة، كما تطاول على بعض أياته بتفسيرات تتفق مع أهوائه ونزعاته الفاسدة، وتأويل آيات أخرى تأويلات ما أنزل الله بها من سلطان، بل ومحاولة تحريف القرآن بحذف كلمات منه. ليس هذا فقط بل إن القذافي لم يتوقف عن محاولاته الرامية إلى انتهاك قداسة القرآن وإقصائه عن مكانته المحورية في حياة المسلمين الفردية والجماعية. إن عدوان القذافي على القرآن الكريم عدوان آثم وخطير المرامي وقد لا يسعفنا حيز هذه المقالة لكشف جوانبه كلها، لكننا نكتفي بالإشارة إلى بعضها.

وأول هذه الجوانب أن القذافي الذي أكثر من التبجح بشعار "القرآن شريعة المجتمع" ادعى في مناسبات متعددة أن القرآن لا يشمل علاجاً لما يعترض حياتنا من مشاكل فيقول: "أنا لا أعرف أن فيه كتاب دين إلا القرآن الكريم، والقرآن أقول لكم عليه، إذا تصفحناه لا نجده يتحدث عن المشاكل التي نحن نحكم بها المجتمع، نحن كبشر نحكم أنفسنا، القرآن لم يتحدث عن هذه القضايا كلها، حتى العقوبات في الدنيا محددة بثلاث أو أربعة، جريمة فيها قطع اليد وجريمة فيها الجلد".

ويقول في مناسبة أخرى: "إذا كنا نحن مجتمعين في ظل القرآن، وشريعتنا القرآن، ونحن أمة القرآن، القرآن لا يتكلم عن الجيش، ولا يتكلم عن الحكومة، ولا يتكلم عن الوزارة، لا يتكلم عن البرلمان، ولا يتكلم عن النيابة، ولا يتكلم عن أحزاب".

ويقرر في مناسبة أخرى "إذن القرآن جزء منه قليل هو الذي نستطيع أن نحكم به في المجتمع أما الباقي أشياء تتعلق بيوم القيامة".

وإذا كان الكتاب الذي يستقي منه المجتمع شريعته قاصراً هذا القصور الذي يدعيه القذافي، فما هي المصادر الأخرى التي ينبغي أن تؤسس عليها حياة هذا المجتمع الذي يقوده القذافي؟.

هنا يتجرأ القذافي بالتطاول على تفسير كتاب الله وتأويله بغير علم ولا دراية في محاولة فاجرة لإضفاء شرعية على ترهاته الحمقاء الواردة في كتيبه الأغبر السقيم، فيقول: "إن هذا الكتاب (المقصود هنا الجزء الأول من الكتاب الأخضر) ترجمة أو تفسير لآية واحدة من القرآن الكريم، وهي (وأمرهم شورى بينهم) إذ لا معنى عملي لهذه الآية إلا بقيام المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية والنقابات المهنية". ومع هذا الإفتراء الفاضح على القرآن يعود القذافي فيقرر: "الكتاب الأخضر لم يقل بالإسلام ديناً، ولا بالقرآن شريعة".

والقذافي الذي سخر في أكثر من مناسبة من العلماء الجهابذة والمفسرين الأعلام لم يرع للقرآن حرمته وقداسته كونه كلام الله الخالق الباري، ولم يرعو عن التصدي لتفسير القرآن وفقاً لأهوائه المريضة ويحمّل الآيات ما لا تحمل من معاني: الأمثلة لذلك كثيرة ولكننا نورد أحدها على سبيل المثال. فقد تجنى القذافي على سورة المسد فقال بالحرف الواحد: " (تبت يدا أبي لهب وتب) لماذا؟ (ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى ناراً ذات لهب) لماذا يسبه الله؟ لأنه كافر رفض أن يؤمن بدعوة الحق. لماذا رفض؟ لأنه غني. من قال هذا؟ الله قال ذلك (ما أغنى عنه ماله وما كسب) واضح أن أبا لهب هذا غني. ولأنه غني كانت أذناه وعيناه مغلقة وقلبه مغلق ولا يسمع كلمة الحق". ثم كان من تطاول القذافي على القرآن ما ردده في إحدى خطبه من ان فعل الأمر "قل" الوارد في سور الإخلاص والمعوذتين هو أمر موجه للنبي، واستجابتنا للأمر تقضي أن نحذف هذا الفعل ونقرأ السورة بدونه. ونورد هنا ما قاله الدكتور جابر قميحة حول هذ الموضوع بعد أن أشار إلى أن هذا الفعل ورد في القرآن الكريم 322 مرة بصيغة المفرد في 57 سورة من القرآن وهذا العدد يمثل نصف سور القرآن: "وهذا يعني أن تنفيذ أمر القذافي يؤدي إلى العبث بنصف القرآن"2 .

ومن البداهة القول بأن تفسير القرآن وتأويل آياته أمر لا ينبغي إلا لمن توفرت فيه شروط حددها العلماء من أهمها "صحة الاعتقاد والتجرد عن الهوى ودقة الفهم والعلم باللغة العربية وفروعها، وأصول العلوم المتصلة بالقرآن، والاعتماد بصفة أساسية في التفسير على القرآن نفسه ثم على السنة ثم أقوال الصحابة والتابعين". وعلاوة على ذلك بين العلماء أنواع العلوم التي ينبغي توافرها في المفسر هي: "اللغة، والنحو والصرف، وعلوم البلاغة، وعلم أصول الفقه، وعلم التوحيد، ومعرفة أسباب النزول، والقصص، والناسخ المنسوخ، والأحاديث المبينة للمجمل والمبهم"3. ولم يُعرف عن القذافي إلمامه بأي من هذه العلوم أو استيفائه لأي من تلك الشروط. ولعلنا نطرح التساؤلات التي ينبغي لكل مسلم أن يطرحها: هل القذافي حقيقة لا يعرف ما يحويه القرآن من احكام في المجالات الجنائية والمالية والاقتصادية، وفي تنظيم الأسرة والمواريث وغيرها من الأحكام، فضلاً عن الأحكام التي تتعلق بالعقيدة وبالعبادات والمناسك؟. فهو إذن لم يقرأ القرآن أم على قلوب أقفالها؟. وهل يجهل القذافي حقيقة وجوب توفر شروط لمن يتصدى للتفسير؟ أم أنه يدعي زوراً توفر هذه الشروط فيه؟. ولِمَ لم يرجع إلى كتب التفسير وإلى أهل العلم والمعرفة؟. أم أن تطاوله على تفسير القرآن بغير علم هو من قبيل اجتراءاته على كل مقدساتنا من أجل تحقيق أهداف دنيئة ليس أقلها مسخ هذه المقدسات وانتهاك حرمتها؟ ثم ما هو الهدف الأبعد لكل ذلك؟. وصدق الله: "فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، وما يعلم تأويله إلا الله" آل عمران: 7. وفي الحديث: (ما أخرجه الطبراني – في الأوسط – عن عمر رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أكثر ما أخافه على أمتي من بعدي: رجل يتأول القرآن، يضعه على غير موضعه")4.

موقف القذافي من السُّنة
ولم يكن غريباً على القذافي الذي تطاول على كتاب الله وأنكر المعلوم منه بالضرورة أن يمد عدوانه على السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام. وقد سبق القذافي أقوام من الزنادقة ومن غلاة أتباع الفرق الخارجة عن الملة وبعض المستشرقين في محاولة النيل من السنة بشتى انواع الكيد، ولكن عدوان القذافي على السنة بدون شك قد فاقهم مكاء وتصدية، وجراءة آثمة منكرة على الحرمات. فهو قد أنكر علانية حجية السنة ودورها في الدين عقيدة وشريعة ومعاملات وعبادات، وشكك في صحة الحديث النبوي طاعنا في ما وصلنا من صحيحه، ولم يسلم من هذا التطاول لا رسول الله و لا صحابته الكرام رضوان الله عليهم. بل إن القذافي قد نصب نفسه، وهو من هو من عدم دراية وقلة معرفة، ليقرر لنا ليس فقط ما يجوز وما لا يجوز أن يعتد به من احاديث، بل ويضع تصنيفات فاسدة للحديث ضارباً بعرض الحائط كل ما وضعه العلماء من أسس انبنت عليها علوم الحديث ومصطلحه.




/بقلم: إبراهيم عبدالعزيز صهّد

منقول


 


رد مع اقتباس
قديم 05-24-2004, 09:58 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية سلطان القلوب
سلطان القلوب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 376
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 04-02-2011 (04:20 AM)
 المشاركات : 4,375 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



هل تعلم أنه توني اعرف بالعلوم تيه ..

قول لا إله إلا الله ..

أعتقد الكلام هذا ما يصدر عن مسلم..

( لو الكلام صحيح ) .

نسأل الله العاافية ..

ومن عاااش ياما حيشوف ..

تحيااتي لك يالفهد .


 
 توقيع : سلطان القلوب



رد مع اقتباس
قديم 05-25-2004, 12:20 AM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية دلوعه
دلوعه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل :  Jan 2004
 أخر زيارة : 07-05-2007 (06:56 PM)
 المشاركات : 106 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ايعقل ان يحدث كل هذا من القذافي
ياما تحت الخيام دواهي ومجرمين
وفرحان بكلمة اسراطين اللي قاعد يكررها امام وسائل الاعلام وخاصة الغربيه مسوي ديموقراطي0
حسبنا الله عليه اذا كانت وصلت به الوقاحه والجرأة الى التعدي على الله وتحريف كلامه الكريم0


 
 توقيع : دلوعه

لك انت حب في كل القلوب
وبالذات في قلبي ( انا)000


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذي جده لالا ماأصدق ..!!! تراتيــــل السياحة والرحلات ( داخلياً وخارجياً ) 7 12-05-2012 11:08 AM
ودي ..لا لالا نفسي ... هيا خذلك !! العمده الصور والأفلام والفلاش 5 06-25-2012 04:42 PM
مالا تعرفونه عن الفيمتو ابوليلى المهلهل المنتديات الرمضانية المؤقتة 12 09-01-2010 05:40 AM
ناصر الفراعنه وعلمه بانه لن ياخذ البيرق....؟؟ بہرسہتہيہج عطر الكلمات 2 08-28-2008 10:41 AM


الساعة الآن 11:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir