الإهداءات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-19-2010, 03:19 AM   #76
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (05:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال التاسع
ماهى السورة التي ورد فيها لفظ الجلالةمكرر مرتين (الله الله)

بلا أي فاصل بين الكلمتين؟
( وإذا جائتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثلما أوتي رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته )
سورة الأنعام آية رقم 124









 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-19-2010, 04:52 AM   #77
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (08:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



السؤال التاسع
ماهى السورة التي ورد فيها لفظ الجلالةمكرر مرتين (الله الله)


بلا أي فاصل بين الكلمتين؟

((< وإذا جائتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثلما أوتي رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته >))
سورة الأنعام آية رقم 124



 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-19-2010, 05:19 AM   #78
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (02:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



قال تعالى ( وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ ) سورة الانعام آية 124


 


قديم 08-19-2010, 10:03 PM   #79
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (09:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الاجابه على السوال التاسع :هي


الآية رقم 124 من سورة الأنعام
قال تعالى ( وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ )

وبالله التوفيق


 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-20-2010, 03:21 AM   #80
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال العاشر



السؤال العاشر :

قال تعالى في سورة الواقعة ( الآية29) ( وطَـلْحٍ منْضُود )

فما معنى الـ " طلح " ؟


 


قديم 08-20-2010, 03:25 AM   #81
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (05:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال العاشر :

قال تعالى في سورة الواقعة ( الآية29) ( وطَـلْحٍ منْضُود )

فما معنى الـ " طلح " ؟
الطلح شجره بريه ذات اشواك وهي منتشره بكثره في صحاري الجزيره وهي من الاشجار المحميه ويقال على الطلح انها شجرة الموز


 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-20-2010, 04:04 AM   #82
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (08:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



السؤال العاشر :

قال تعالى في سورة الواقعة ( الآية29) ( وطَـلْحٍ منْضُود )

فما معنى الـ " طلح " ؟

الجواب:

الطَّلْـحُ: شجرة حجازية جَناتها كجَناة السَّمُرَةِ، ولها شَوْك أَحْجَنُ ومنابتها بطون الأَودية؛ وهي أَعظَم العضاة شوكاً وأَصْلَبُها عُوداً وأَجودها صَمْغاً


 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-20-2010, 05:30 AM   #83
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (02:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال العاشر :

قال تعالى في سورة الواقعة ( الآية29) ( وطَـلْحٍ منْضُود )

فما معنى الـ " طلح " ؟



شجرة الموز


 


قديم 08-20-2010, 03:39 PM   #84
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (09:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
السؤال العاشر :

قال تعالى في سورة الواقعة ( الآية29) ( وطَـلْحٍ منْضُود )

فما معنى الـ " طلح " ؟
الطلح شجر الموز واحده طلحة .
قاله أكثر المفسرين علي وابن عباس وغيرهم . وقال الحسن : ليس هو موز ولكنه شجر له ظل بارد رطب . وقال الفراء و أبو عبيدة : شجر عظام له شوك ،


 


قديم 08-20-2010, 07:11 PM   #85
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (09:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه على السوال العاشر


الطلح
من ثمار الجنة التي أعدها الله لعباده المؤمنين


وقد اختلف العلماء في ماهو الطلح اما انه الموز اوشجره اخرى تسمى الطلح

من اقوال العلماء والمفسرين



قال ابن شميل: الطَّلْـحُ شجرة طويلة لها ظل يستظل بها الناس والإِبل، وورقها قلـيل، ولها أغصان طوال عظام تنادي السماء من طولها، ولها شوك كثير من سلاء النخل، ولها ساق عظيمة لا تلتقـي علـيها يدا الرجل، تأْكل الإِبل منها أَكلاً كثـيراً، وهي أُم غَيْلاَنَ تنبت فـي الـجبل، الواحدة طَلْـحَةَ.

الأَزهري: قال أَبو إِسحاق فـي قوله تعالـى: (وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29) الواقعة. جاء فـي التفسير أَنه شجر الـموز

يقال
اجتمعت في الطلح من الصفات الطيبة الحسنة ما لم تجتمع في الموز

الفرق بين النوعين اماالطلح فمميزاته هي
_طلح من الشجر العظام الذي يمتد طولا في السماء، ويستظل به لكبره، ولافتراش ورقه كمثل القرطاس ، وخضرته، وهذا يتناسب مع قوله تعالى : (وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ)
- الطلح له ساق قوية وصلبة لا تحيط بها يدا الرجل، وهذا يتناسب مع صفة الجنة الدائمة
_شوك الطلح أقل الشوك أذى، وليس لشوكته حرارة في الرجل؛ وهذا يتناسب مع السدر الذي حضد شوكه في قوله تعالى (فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ)
الطلح له برمة طيب الرائحة. والأكل يزيد طيبًا كلما كان له رائحة طيبة.
الطلح يدل على اللين والهزال والإعياء ، والضمور وهو طعام سهل لين على الإبل نافع لها، وهذا يتناسب مع نضج الفاكهة وصلاحها للتناول في الأكل مباشرة ، وصلاحه لأن ينضد لأنه يضمر مع نضجه؛(وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ)
الطلح من الطعام ما لا جوف له، باطنه كظاهره، وهذا يعني أنه ليس له قشر يرمى ويبعد، وليس له كذلك بذر في باطنه يلقى ويرمى، وليس في الجنة ما يعد قمامة ولا زبالة، فليس في الجنة غير الطيب من الطعام ، وليس فيها ما لا ينتفع به.



اما مميزات الموز
الموز قصير الطول، ولا يصلح للعيش تحته والاستظلال بورقه.
ساق الموز ضعيفة، وعمرها قصير، وتزال بعد أخذ الثمر عنها ليتجدد غيرها ويحل محله
الموز فثمره صلب، ولا يؤكل حتى يعد بالتخمير في مكان حار ليلين ويصبح صالحًا للأكل، وإذا نضد على بعضه فسد، ويسيل ماؤه، فلا بد من تمايزه عن بعضه بعدما يتم تجهيزه للأكل
الموز؛ فلبه الذي يؤكل، ويرمى بقشره.
في الختام
من ذلك يتبين لنا بلاغة القرآن في ذكر الطلح بدلا من ذكر الموز؛ وإن جعل الطلح اسمًا آخر للموز.
فانظر كيف اجتمع في الطلح محاسن الموز المعد للأكل، وخضرة ورق شجره وافتراشها؛ الصالح ليعمل ظلا في الجنة،
وخلص من عيوب ثمر الموز، وعيوب شجره الذي لا يناسب صفة أشجار الجنة وثمرها المنضود.








 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-21-2010, 03:12 AM   #86
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال الحادي عشر



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..


 


قديم 08-21-2010, 03:23 AM   #87
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (05:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..

ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً نحو: قامت -(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ -(أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع



 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-21-2010, 04:44 AM   #88
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (09:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..
يؤنّث الفعل إذا كانت الآيات تدلّ على النبوءات فأينما وقعت بهذا المعنى يأتي الفعل مؤنثاً كما في قوله تعالى في سورة البقرة (فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {209}) و (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ })، وقوله في سورة النساء (يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً {153}).

ويذكّر الفعل هنا إذا أتى بمعنى الأمر والنهي كما في قوله تعالى في سورة آل عمران (كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {86}) و (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {105})


كذلك /
ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا يكون الفاعل مؤنثاً نحو:
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ )
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع




 


قديم 08-21-2010, 05:42 AM   #89
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (08:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..


ان التأنيث للاسم وليس للفعل لذا احتاج العلامة عندما يكون الفاعل مؤنثاً إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ
ولا خلاف بين العلماء في عدم دخول كل واحد من المذكر والمؤنث في الجمع




 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-21-2010, 07:06 AM   #90
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (02:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال الحا دي عشر :


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ } في سورة الممتحنة


المؤمنات مؤنث وهو فاعل والفعل جاءكم جاء بصيغة المذكر .
المطلوب التوضيح ..



هناك عدة اسباب لتذكير أوتأنيث الفعل خلاف الفاعل

ومن احدها اذا كان الفعل يدل على القلة في العدد فإنه يذكر بخلاف فيما لو دل على كثرة فإنه يؤنث وفي الأية الكريمة دل الفعل جاءكم المؤمنات على قلة في العدد فلذلك جاء الفعل مذكراً


وأيضا هناك سبب أخر لتذكير الفعل في الآية وهو أنه من الناحية النحوية إذا كثرت الفواصل فالتذكير أفضل.


ومطابقة الفعل للفاعل في التذكير والتانيث لا تكون واجبة، إلا في حالتين وهما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. والآية لم يتحقق فيها أيّ منهما، فالفاعل لم يتقدّم على فعله، ثمّ إنه - وإن تأخّر عن الفعل وكان حقيقي التأنيث - قد فصل بينهما فاصل هو كاف الضمير في [جاءك]. وعلى ذلك جاز التذكير والتأنيث.


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. البرنس الجنوبي حكم وامثال والغاز 285 09-23-2009 03:18 AM
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. البرنس الجنوبي قسم القرارات الإدارية 22 09-22-2009 05:37 AM


الساعة الآن 02:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir