الإهداءات


قسم الأسرة والمجتمع يهتم بكل مايخص الأسرة والمجتمع والطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-17-2010, 08:33 AM
الرسمي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 6565 يوم
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرسمي is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بناء .. ثقافه .. تربيه ... رسائل من جوال زاد المربي







من واجب المسلم ألا يقصر مايكتسبه من العلم على نفسه ولكن يسعى لنشره بين أخوانه المسلمين لا سيما أحبائه وأقربائه ...

ولأن الأقربون أولى بالمعروف فسأضع بين أيديكم أخواني وأخواتي هنا
مايصلني من خدمة جوال زاد للشيخ محمد المنجد وما جمعته من رسائل قديمه من خدمه جوال زاد المربي ..


*********************

رسائل الى كل مربى فمهما بلغ من العلم والمكانة والسن فهو بحاجة إلى زاد يعينه على وعثاء الطريق ,






******


ليست التربيةأفكارا ونظريات تحفظ،أوحكما وأمثالا تستحضر؛وإنما هي صياغةحياةإنسان وبناءقدراته وملكاته وتوجيه سلوكه ليترقى في مدارج الكمال.


=============================


عبارة(أنت صغير) تصنع جيلاً من كبار الأعمار صغار الهمم ضعاف العزيمة، فالذي يشعر دائمًا أنه صغير لن يفكر ولن يبدع ولن يبتكر، بل سيظل يكرر أخطاءه ويواصل تقصيره، ثم يعتذر لنفسه بأنه لا يزال صغيرًا.


=============================


من الفوائد التربوية لحديث(ارجع فصل فإنك لم تصل)حتى قال الرجل"والذي بعثك بالحق ماأحسن غيره فعلمني":
-من صفات المربي اليقظةلأفعال المتربين واغتنام المواقف
-من الحكمة أحيانا طلب إعادةالفعل من المخطئ ليصححه بنفسه أولا
-إذا لم ينتبه المخطئ بنفسه فلابد من تعليمه
-تشويق المتعلم إلى المعلومةوإشعاره بحاجته إليها قبل إعطائها أدعى لرسوخها.

=============================




الأقدر على ضبط الصف، وشد انتباه الطلبة، وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم هو المعلم الأكثر تمكنا من مادته بهضمه للدرس من الكتاب المقرر، والمراجع الأصلية، واختيار الأمثلة التي تربط المادة بواقع هؤلاء الطلاب، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة، وتخمين الصعوبات التي يحتمل أن تواجهه أثناء التدريس.



=============================




أسلوب التعريض بالمخطئ أحيانا والاكتفاء بالبيان العام "ما بال أقوام" له فوائد منها:
-أنه أستر للمخطئ بين الناس
-أنه أدعى للقبول وأشد تأثيرا في النفس
-حفظ منزلة المربي وزيادة المحبة للناصح
-تجنب رد الفعل السلبي للمخطئ وإبعاده عن تزيين الشيطان له بالانتصار للنفس والجدال بالباطل.




=============================




المشاركة التربوية تتنوع صورها فقد تكون مشاركة في مهمة عملية، وقد تكون مشاركة في طلب فائدة علمية أو صحبة إلى مجالس العلم والعلماء،فيشعر المتربي بسمو العلم وفضله ويتلقى درسا عمليا في أدب طلبه وسؤال أهله
روى مسلم في صحيحه عن عبادة بن الوليد بن عبادة قال:"خرجت أنا وأبي نطلب العلم فكان أول من لقينا أبا اليسر[صحابي] فقال له
أبي:يا عم..."



=============================




خطوات معالجة النبي صلى الله عليه وسلم للشاب القائل"ائذن لي بالزنا"
-القرب والإشعار بالخصوصيةوالأمان:قال له(ادن)
-الإقناع الهادئ(أتحبه لأمك؟..لابنتك؟..لأختك؟..لعمتك؟..لخالتك؟)قال:لاوالل ه.قال(ولا الناس يحبونه لـ...)
-وضع يده عليه ودعا له(اللهم اغفر ذنبه،وطهر قلبه، وحصن فرجه)
قال الراوي:"فلم يكن بعد ذلك يلتفت إلى شيء" صححه الألباني


=============================



صحبة الصغير لأبيه-فيما يناسب- تورثه صفات الرجولة، ونضج التفكير وعلو الهمة.
وقف عمرو بن العاص على حلقة من قريش فقال: ما لكم قد طرحتم هذه الأغيلمة [أبعدتم غلمانكم عن مجالسكم]؟
لا تفعلوا،وأوسعوا لهم في المجلس وأسمعوهم الحديث،وأفهموهم إياه،فإنهم صغار قوم أوشك أن يكونوا كبار قوم،وقد كنتم صغار قوم فأنتم اليوم كبار قوم.[شرف أصحاب الحديث]



=============================



حين نقدم للمتربي العون ليكمل عملا هو قادر على إكماله وحده، فكأننا نقول له: لست قادرا على التفكير السليم، وبالتالي نقتل فيه القدرة على حل المشكلات مستقبلا دون أن نشعر.
والأولى أن نهيئ له الطريق ونقترح عليه خيارات للحل،ونتعامل مع وجهة نظره بجدية؛ لينشأ ناضجا عارفا بكيفية التعامل مع مشكلاته.



=============================




"الطالب الصالح أعود على العالم بخير الدنيا والآخرة من أعز الناس عليه..
ولذلك كان علماء السلف الناصحون لله ودينه يلقون شبك الاجتهاد لصيد طالب ينتفع الناس به في حياتهم ومن بعدهم، ولو لم يكن للعالم إلا طالب واحد ينتفع الناس بعلمه وعمله لكفاه..فإنه لا يتصل شيء من علمه إلى أحد فينتفع به إلا كان له نصيب من الأجر"
[تذكرةالسامع والمتكلم]



=============================





"وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا ما يلقي بينهم العداوة والبغضاء، وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهدا بموافقته على كل ما يريده؛ وموالاة من يواليه؛ ومعاداة من يعاديه، بل عليهم أن يرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله. فإن كان أستاذ أحد مظلوما نصره، وإن كان ظالما لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه"
[فتاوى شيخ الإسلام 28/ 16]






******




 توقيع : الرسمي


رد مع اقتباس
قديم 02-17-2010, 08:41 AM   #2


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي






"إن النفوس لا تترك شيئا إلا بشيء..فالنفوس خلقت لتعمل لا لتترك" [ابن تيمية]
قاعدة يتبعها المربي في تربيته لأبنائه وطلابه وذلك بصرف طاقاتهم إلى النافع لا مجرد تخزينها وحفظها؛ فالأجدر توجيههم إلى اللعب المفيد بدلا من منعهم دائما من اللعب، واستثمار أوقاتهم بدلا من السكون وعدم الإزعاج!


=============================

يستثمر المربي أحداث الدنيا للتذكير بأحوال الآخرة:
-مر صلى الله عليه وسلم على أبي هريرة وهو يغرس غرسا،فقال له: (ألا أدلك على غراس خير لك من هذا؟)
قال:بلى، قال: (قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة) صحيح ابن ماجه
-وقال: (ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزءا من حر جهنم..)مسلم


=============================


لاتنتهي المسؤوليةالتربوية للوالدين بتزويج أولادهم بل يبقى تفقدهم ونقل الخبرةإليهم والتدخل الايجابي وقت الحاجه .


=============================

مما يعزز توقير العلم، ويحفظ في النفس مكانته: اتخاذ اللباس اللائق بالمقام التعليمي، في المدارس وحلقات التحفيظ.
قال الإمام مالك: قلت لأمي أذهب فأكتب العلم؟
فقالت: تعال فالبس ثياب العلم.فألبستني ثيابا مشمرة ووضعت الطويلة على رأسي وعممتني فوقها، ثم قالت:اذهب فاكتب الآن. [ترتيب المدارك ص31]


=============================


في الأسئلة شحذ لذهن الطلاب،وتدريب على البحث،وظهور لمستواهم العلمي،وتجديد في الأساليب.
قال ابن مسعود يوما لطلابه:"إن في القرآن لآيتين،ما أذنب عبد ذنبا،ثم تلاهما واستغفر الله إلا غفرله" فسألوه عنهما،فلم يخبرهم، فقام علقمة والأسود[من خيرةطلابه] فبحثا عنهما ثم أتياه،فقالا:هما هاتان؟ فقال:نعم"[رواه الطبراني]
ولكن ما هاتان الآيتان؟

هما قوله تعالى
في سورة آل عمران(135) :{والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا}
وقوله تعالى في سورة النساء(110) :{ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه، ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما}


******





 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2010, 08:47 AM   #3


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




ضعف الأهلية لدى المعلم في مهارته التواصلية أو مستواه العلمي، لا يؤدي فقط إلى القصور في الإدراك المعرفي لدى الطالب، ولكنه يورثه صفات سلبية في تفكيره وسلوكه نتيجة الحصار بالإجابة الواحدة فيما يحتمل غيرها، ورفض التعليل والنقاش والسؤال، واحتقار الأفكار الجديدة، وترسيخ أن الطاعة العمياء هي سلوك الطالب الجيد!!


=============================

مهما عملنا لحماية الأبناء من انحرافات الشهوة، يبقى تسهيل أسباب زواجهم على رأس هرم تلك الموانع (... فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج) متفق عليه.
قال الشيخ ابن عثيمين: "الأب إذا كان قادرا على تزويج ابنه وجب عليه أن يزوجه؛لأن الزواج من أهم ما تتطلبه الحياة" [اللقاء الشهري]


=============================


من حسن تربية المعلم للمتعلم أن يشعره بعظمة العلم الذي يتلقاه وأهميته:
قال عطاء بن السائب: أقرأني أبو عبدالرحمن السلمي القرآن، وكان إذا قرأ عليه أحدنا القرآن قال: قد أخذت علم الله، فليس أحد اليوم أفضل منك إلا بعمل، ثم يقرأ قوله:{أنزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا}

[تفسير ابن كثير]


=============================

يستحسن أن يردد الوالدان على سمع
الطفل من سن مبكرة العبارات التي تشعره بانتمائه،مع الثناء عليه بالسلوك الايجابي مثل:
"أنت ولد مسلم مؤدب"

"أنت بنت مسلمة رحيمة"
"أنت تحب الصلاة.. أنت تحبين الصدق"
"أنت لا تأكل إلا باليمين"


=============================



يحرص المربي على لقاء المتربي بأهل العلم والصلاح واختلاطه بهم لما له من أثر بالغ في نفسه وسبيل للاقتداء بهم.
قال صالح بن الإمام أحمد بن حنبل رحمهم الله: كان أبي إذا جاءه رجل زاهد يبعث خلفي يحب أن أكون مثلهم.

[ينظر: طبقات الحنابلة 1/172]


=============================

بعض المربين يكون جل اهتمامهم تصحيح الأخطاء ومتابعة الانحرافات فقط، والحقيقة أن التربية أوسع من ذلك، فهي تلقين وتعليم وتأسيس وبناء وترسيخ للتصورات الصحيحة في النفوس بالقدوة الحسنة والموعظة المؤثرة والحوار المقنع والقصة الهادفة والمعايشة الإيجابية.
فالتربية تسعى أولا إلى دفع الانحراف قبل وقوعه كما أنها تعمل على رفعه بعد وقوعه.



*******




 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2010, 08:53 AM   #4


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




{ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} فالمربي الغليظ القاسي يبغضه المتربون ويبغضون معه كل فكرة وعلم وأخلاق يقدمها لهم، ولا يقبلون منه أي نصح أو توجيه.


=============================

لزيادة مفردات الطفل اللغوية:
-التحاور معه بجمل قصيرة وسهلة خاصة خلال اللعب.

-تسمية الأشياء التي نعرضها أمامه،لتقترن بأسمائها.
-في بدايات نطقه ينبغي ألا نكمل له الكلمة لئلا ينشأ عنده كسل لغوي.
-تقليل وقت البرامج التلفزيونية وتكثيف لعبه مع محيطه.
-عدم الاستجابة لإشارته،أو للكلمات التي ينطقها بطريقة غير سليمة مع قدرته على التصحيح.


=============================


قال بعض السلف( كل مالايراد به وجه الله يضمحل )
ففي بداية كل عمل وكل عام يتجدد التذكير بالنية التي تحفظ هذا العمل من ذهاب الأثرفي الدنيا والأجر في الآخرة والتربية والتعليم خير ماينتظر أثره وثمرته في الحياة ويرجى ثوابه وأجره المستمر بعد الرحيل



=============================


قال ابن القيم رحمه الله : أنفع الناس لك رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا ، أو تصنع إليه معروفا ، فإنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك ، فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر


=============================


كيف يزيد المربي ولا يتزود ..
فللكل حد لابد من الوصول إليه .. فاجعل حدك بهدف يوصلك بالرقي بك وبمن معك



=============================


من السهل أن نربي.. ولكن كيف ينبغي أن تكون تربيتنا؟
أو
بمعنى آخر.. ماهي مقومات تربيتنا؟

سؤال للمهتمين فقط!!

=============================


لماذا نعرف طرق الهاوية ونسير عليها بفن نظن أننا سنصنع بطولة نجاح ,,,


=============================


في العمل التربوي (بيتاً او محضناً او مدرسة) تعتبر العلاقات المتوترة والمتأزمة اسهل طريقة لتسميم الجو التربوي كله وقتل العملية التربوية بكاملها .
كما ان بناء الود مع المتربي هو الحلقة الأولى لبنائه والرقي به


=============================


تشبيه المتربي بالأخيار في شيء من صفات خلقته أو طبائعه يغرس في نفسه التعلق بهديهم ، وحب اللحاق بهم
قال الإمام الذهبي في معجم شيوخه عن البرزالي : " وهو الذي حبب إلي طلب الحديث ، فإنه رأى خطي فقال : خطك يشبه خط المحدثين! فأثر قوله في نفسي "
وأنت ترى الإمام الذهبي علما في أهل الحديث
فاربط ولدك أو تلميذك بالصالحين في كنيته أو اسمه أو صفته



=============================

لابد من تعليم الطفل ردود الفعل المناسبة في المواقف والأحداث المختلفة، من مثل:
- لو أخطأ أحد في حقه كيف يدافع عن حقه، وكيف يتعامل بلا عدوان ولا ضعف.
- إلى من يلجأ لفض المشكلات في التعاملات اليومية.
- كيف يستأذن عند الدخول أو الجلوس بين اثنين.
- لو انسكب شيء عليه كيف يتصرف.
- لو جُرح وخرج منه الدم....ألى غيرها من المواقف.



=============================


في بداية تعامل الأبناء مع الجو المدرسي تظهر أهمية اختيار الأصدقاء، فـ(المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).
وليس من دور الوالد اختيار الصديق لولده، بل عليه ترك المجال في ذلك له، والذي يتوجب على الوالد فعله هو تعليمه أسس اختيار الصديق ومعايير الصديق الجيد، ومهارات التواصل مع الآخرين بطريقة التوجيه المباشر أو من خلال القدوة الحية.




******



 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2010, 09:11 AM   #5


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



في كثير من الأحيان يجهد الوالدان في تطبيق الكثير من الوسائل التربوية الحديثة والقديمة في توجيه أبنائهم نحو الخير، وهذا حسن، إلا أنهم قد يغفلون في غمرة ذلك عن وسيلة هي الأقوى والأكثر فاعلية وهي مداومة الدعاء لهم بالخير والصلاح، (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء).


==========================


كيف تتعامل مع الطفل العنيد؟

- الابتعاد عن أسباب العناد أولا قبل البحث عن علاج.

- إعطاؤه الأشياء التي ليس فيها مشكلة، فليس جميع الأشياء ممنوعة.

- إذا حصل المنع فلابد من الحزم وعدم التأثر بردة الفعل.

- ليكن المربي أكثر حرصا وإصرارا على تربية الطفل وتأديبه من الطفل على تحقيق أسلوبه.


==========================


التقليد والمحاكاة من خصائص مرحلة الطفولة، وهو سلاح ذو حدين؛ ففي حين أنه مفيد في التصرف الحسن والسلوك الجيد: كالاحترام والنظافة والترتيب...ألخ، إذ التربية عن طريقة القدوة أولى من غيرها، إلا أنه ينبغي الحذر من التصرفات الخطرة: كاستخدام السكين، ضلا عن المحرمة أو الخاطئة كالشتم؛ لئلا يقلدها الطفل.


==========================


من الحب تستمد التربية تأثيرها، وتعمق صلاتها، وكلمة(أحبك)تفسح الطريق لكل رسالة تربوية توجهها.
عن معاذ –رضي الله عنه- قال: أخذ رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بيدي فقال: ((إني أحبك يا معاذ)). فقلت: وأنا أحبك يا رسول الله. فقال –عليه الصلاة والسلام-: ((فلا تدعن دبر كل صلاة أن تقول: رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) صحيح النسائي.

==========================

قال بعض المتقدمين: مهما ظهر من الصبي من خلق جميل وفعل محمود فينبغي أن يُكرم عليه ويُجازى عليه بما يفرح به ويمدح به بين الناس، فإن خالف ذلك مرة فينبغي أن يُتغافل عنه، ولا سيما إذا اجتهد في إخفائه؛ فإن إظهار ذلك عليه ربما يفيده جسارة حتى لا يبالي بالمكاشفة، فإن عاد ثانية فينبغي أن يعاقب سرًا ويعظم الأمر فيه.

==========================

من أحسن ما يحمي المتربي مما يضره إشغاله بما ينفعه حتى تطمئن نفسه إليه وتألفه؛ لأن من تعود الطاعة استوحش المعصية، ومن ألف المعصية ثقلت عليه الطاعة.
قال ابن رجب: "ومن هنا كان بعض السلف كسليمان التيمي يقولون إنه لا يُحسن أن يعصي الله. وأوصت امرأة بنيها فقالت: تعودوا حب الله وطاعته؛ فإن المتقين ألفوا الطاعة فاستوحشت جوارحهم من غيرها".

==========================

غياب القدوة الحقيقية يهيء نفس المتربي للتعلق بأي اسم لامع، ولو كان ممن لا يستحق الحفاوة والتكريم، لأنه "صادف قلبًا خاليًا فتمكنا"؛ لذا كان السابقون يعلمون أبناءهم السيرة منذ الصغر. قال علي بن الحسين: "كنا نتعلم مغازي النبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وسراياه كما نتعلم السورة من القرآن".
(الجامع لأخلاق الراوي).




==========================

إن لمطابقة أفعال المربي لأقواله واقتران علمه بعمله أهمية كبرى في حياة المتربي، فمن خلال القدوة تتجلى الأفكار، وترسخ القناعات، وأما إذا اخلتف الفعل عن القول فإن المتربي سيمثل الأقرب إلى هواه ومشتهاه، ويعتاد التمني والتحلي بما ليس عنده، ويبرر أخطاءه من خلال تقصير القدوات، وقد قال شعيب لقومه:" وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه".

==========================

يحرص المعلم في الأسابيع الأولى على تحديد واضح وصريح لأسس وقواعد العلاقة بينه وبين طلابه، وأيضًا بين الطلاب أنفسهم أثناء وجوده معهم في الحصة أو غيرها، وذلك من خلال المناقشة والحوار وتلخيص ذلك في نقاط محددة يتفق عليها-شفهيًا أو تحريريًا-مما يكون له بالغ الأثر في حسن العلاقة بينهما بعد ذلك.


==========================

"كان -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا اطَّلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة لم يزل معرضًا عنه حتى يُحدث توبة" صححه الألباني.
الإعراض عن المتربي أحيانًا عند الخطأ أسلوب تربوي مفيد، ولكن ليحصل المقصود منه لابد أن يكون للمعرض مكانة في نفس المتربي، وإلا فلن يكون للإعراض أثر إيجابي عليه، بل ربما يشعر أنه استراح.

==========================

(مراعاة ميول المتربي)
"مما ينبغي أن يعتمد: حال الصبي وما هو مهيأ له منها، فلا يحمله على غيره- وهو مباح-؛ فإن حمله على غيره لم يفلح فيه، وفاته ماهو مهيأ له، فإذا رآه حسن الفهم واعيًافهذه من علامات تهيئته للعلم، وإن رأى عينه مفتوحة على الصنائع، مستعدًّا لها وهي صناعة مباحة نافعة للناس، فليمكنه منها بعد تعليمه ما يحتاج إليه في دينه"




*****


 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
قديم 02-20-2010, 04:04 PM   #6
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ليالي جنوبية
ليالي جنوبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5652
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 08-22-2019 (01:39 PM)
 المشاركات : 16,991 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



انتقاء جيد وطرح قيم جدا ومميز جدا

ماشاء الله مجهود واضح

يعطيك العافيه


 
 توقيع : ليالي جنوبية

لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . !
فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل !
وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس !
لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . .
ويعلمهآ : الخآلق وَحده


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2010, 09:28 AM   #7


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
ٍ:




يقول ابن القيم : " الهمه إذا علت وارتفعت لم تلحقها القواطع والآفات كالطائر اذا علا وارتفع في الجو فات الرماه ولم يحلقه الحصا ولا السهام وكلما دنا كان عرضه للافات ولكل قاطع وكاسر "
وهذا من التربيه الوقائيه وذلك بأن نجعل لمن نربيهم أهدافا نبيله تشدهم للعلو وتحفزهم لسلوك معالي الأمور فهذا يبعدهم عن كثير من الأفات باذن الله ..


========================

أبناؤنا وطلابنا بحاجه كبيره وماسه للعديد من التجارب وخبرات الحياه والمتحتم علينا كمربين أن نتيح لهم الفرص المتواليه المقصوده لخوض العديد من تلك التجارب من أجل صقلهم واعدادهم كما أن من الواجب علينا أن نعد قائمه بالخبرات الحياتيه التي يحتاجونها ونضع خطه لنقلها اليهم وبأحسن أسلوب ..


========================


من وسائل تطهير الماء " النزح والمكاثره " ويمكن للمربي أن يلتقط من ذلك أسلوبين من أساليب التربيه . وهي التطهير المعنوي وتزكيه القلوب , وذلك من خلال اقتلاع مايجب اقتلاعه من النفوس والعقول , والمكاثره بالعمل الصالح ليغلب الفساد فيطرده من القلب فيكون لما غلب عليه والله من وراء القصد ..


========================

( أترضاه لأختك ؟ )
إن همه المربي ينبغي ألا تنحصر في حل ظاهره المشكله , وإنما في البحث عن أصولها واقتلاع جذورها , فالذي يظهر لنا غالبا هو اثار المشكله لا حقيقتها ...

=========================


{ وما توفيقي إلا بالله }
لابد للمربي أن يستحضر أن التربيه عمل مع إنسان , ولأن الإنسان متقلب الطباع والمزاج والمواقف , فإن خطوات المربي قد لا تؤدي إالى نتائج إيجابيه دائما .. فالتوكل على الله لا بد أن يكون حاضرا . كما أن قدرا من الصبر على نتائج غير جيده رغم كل الجهود المبذوله لابد أن يتحلى به المربي..


========================


ابتسامه عذبه تستقبل بها الأبناء = تفعل فعلها في النفوس, تبعث التفاؤل , وتجدد العزيمه وتعزز الطموح , وتوقظ ملكات الابداع , فلا غرور أن كانت خلقا من أخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم . يقول جرير بن عبدالله رضى الله عنه :" ماحجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت , ولا رآني إلا تبسم في وجهي " رواه البخاري ..


*******



 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
قديم 03-17-2010, 05:44 AM   #8


الصورة الرمزية الرسمي
الرسمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5771
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 11-19-2013 (02:35 AM)
 المشاركات : 3,850 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
Arabchatrose



التربيه على التوحيد الخالص من أولى أولويات المربي البصير فما أصاب الأمه من وهن وضعف إلا من
ضعف توحيد أبنائها فذلت واستكانت ورضيت بالهوان ورمتها أمم الأرض !
يقول ابن تيميه : ( فكلما ازداد القلب حبا لله ازداد له عبوديه وكلما ازداد له عبوديه ازداد له حبا وحريه عما سواه ) .




========================



غذاء العقل (المعلومات ) , يعالجها ويولد منها معارف جديده ورؤى لم تكن من قبل مطروحه , وإن طول فتره الراحه وشح المعلومات التي تغذي العقل تجعله يخبو بريقه ويكون كآله لم تعمل فتره طويله فصدأت وتعطلت ,
وإن حل المشكلات واكتساب المهارات تحتاج إلى معرفه ولامعرفه بدون معلومات .




========================



يحتاج المربي إلى تأكيده على تقدير الاخرين حتى وهو يعاتبهم أو يعاقبهم أن احتاج الامر الى كذلك , فالحاجه
الى التقدير حاجه ملحه في شخصيه الأنسان وفطرته , واتكاء المربي على مكانته في نفوس أبنائه وعدم
مراعاته لهذه الحاجه هي مغامره خطيره قد تؤدي بأصل العلاقه بينهما .




========================



يمكنك وحدك أن تحلم وتنسج أكثر االأفكار روعه في العالم ولكن تحويل الحلم الى حقيقه هو أمر يحتاج إالى
أشخاص يساعدونك على ذلك . ( والت ديزني ) .

في هذه المقوله إشاره ذكيه الى أهميه أن نربي أبناؤنا وطلابنا على العمل بروح الفريق , وترسيخ مبدأ العمل
الجماعي لديهم , من خلال المجموعات والمشاريع الصغيره المشتركه .


 
 توقيع : الرسمي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارسل رسائل جوال بالمجان رسائل موبايل مجاناً ارسل ببلاش الان بوجا تك الإتصالات والفضائيات 1 06-26-2010 01:39 PM
هل الاعتذار اهانه ام حسن تربيه شيهانه الشهري المواضيع العامة والإخبارية 4 01-26-2010 09:45 PM
ثقافه العطور بلا حدود قسم الأناقة والجمال 6 01-28-2008 12:25 AM
إذا كان لديكم رسائل جوال دعوية ..الرجاء انزالها هنا . صاددددوه رياض الصالحين 2 01-30-2005 01:18 PM


الساعة الآن 04:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir