الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-28-2007, 10:39 AM
مركز تحميل الصور
ابوحاتم@ غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6119
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 6583 يوم
 أخر زيارة : 06-10-2011 (03:30 PM)
 المشاركات : 53 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : ابوحاتم@ is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نسب رجال الحجر



اخي الحبيب .. دائم الهنا

سعدت بما خطّه يراعك الكريم ، فلا يخلو كلامك من الفوائد الجليلة التي تصب في تراثنا الحَجْري المجيد .

واسمح لي ان اناقشك نقاش الاخ لأخيه في بعض النقاط التي تطرقت لها في موضوعك السابق حتى نخرج في النهاية بصورة واضحة نحاول ان نتفق عليها جميعاً ، وبما إنك قسّمت موضوعك إلى اولاً وثانياً فسنبدأ بأولاً :

1- تقول : ... الهنؤ من اولاد الأزد الثمانية وهم ( الحجر ، لهب ، غامد ، دوس ، بارق ، ثمالة ، المع ، البقوم ) .

الظاهر لنا من كلامك السابق ان الهنؤ من اولاد الأزد ولا شك في ذلك ، ولكن البطون الثمانية الذين ذكرتهم ليسوا من اولاد الأزد مباشرة ، بل هم بطون من بطون ، ويفرق بينهم وبين الأزد اباء عديدون ، وان كنت تقصد ان هؤلاء البطون الثمانية من بني الهنؤ بن الأزد فهذا يخالف ما عليه عامة اهل النسب ما عدا الحَجْر والبقوم فهم من الهنؤ بن الأزد فعلاً ، واما لهب وغامد ودوس والمع وبارق وثمالة فهم ازديون ولكن من اباء اخرين غير الهنؤ .

2- تقول : ... اما الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ... وقد اندمجوا في رجال الحَجْر .

نعم اؤيد ما ذهبت إليه من ان الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ، وهذه حقيقة غائبة للأسف عن كثير ممن تكلم عن حَجْر الأزد من المؤلفين ، وتجد من ينتسب للحَجْر من الأزديين هم من بني الحَجْر بن الهنؤ ، اما الحَجْر بن عمران فلا ينتسبون إلا إلى بطونهم مثل : الهدادي والطاحي والإيادي وغيرها من بطون الحَجْر بن عمران .
ولكنني اخالفك الرأي في قولك ان بنو الحَجْر بن عمران اندمجوا في بني الحَجْر بن الهنؤ ، بل رحل عامة بني الحَجْر بن عمران من السراة قبل الاسلام مع اخوتهم بنو العتيك وبنو شهميل إلى عُمان ، وكانت مهاجر اغلب بطونهم اثناء الفتوحات الاسلامية إلى البصرة وظهر منهم اعلام مشهورين .
ولازال للحَجْر بن عمران بقية في عُمان إلى وقتنا الحاضر .

3- تقول : ... عندما نسبت الصحابي الجليل صرد بن عبدالله الأزدي إلى قبائلنا ....الخ .

صرد الأزدي من اعلام أزد السراة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكل من ترجم له -فيما اطلعت عليه من المصادر - ينسبه إلى الأزد دون اي ذكر للبطن الذي ينتمي إليه ، وكل ما يقال حول هذه المسألة هو من الاحتمالات التي لا تثبت امام النقد ، وقد شرّق القوم وغرّبوا في هذا الامر ولكن .. لايتجاوزن الاحتمالات التي لاتتكئ على قاعدة صلبة من العلم .


وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ....... وكل عام وانتم بخير ؛؛؛
4- تقول : ... أزد بن شنؤة هم رجال الحَجْر ، وابناء عمومتهم غامد وزهران ورجال المع وبارق وغيرهم ، لانهم يجتمعون جميعاً في الأزد بن الغوث .

تشير اغلب المصادر القديمة إلى ان أزد شنؤة ليسوا أزد السراة جميعاً بل ينحصر الاسم في ولد نصر بن الأزد فقط ، وبهذا يعتبر بنو الحَجْر والمع وبارق خارج هذا المسمى ، ويوجد عن شنؤة بحث لطيف في كتاب "التبيان في انساب زهران " فلينظر إليه .

5 - تقول : ... المعروفين من ابناء ربيعة هم بنو نصر الذين منهم بنو أثلة ، وبنو الحارث ، وكذلك الأواس ... كلهم ابناء عمومة يعودون في ربيعة بن نصر بن شهر بن الحَجْر .

اتفق معك ان بني نصر وبلحارث من ابناء ربيعة ، اما الأواس فأختلف معك تماماً ان كنت تقصد انه من ولد ربيعة مثله مثل : نصر وشهر ومالك والحارث وعمرو ، بل هو الأواس بن الحَجْر ومذكور في عدة مصادر قديمة ، ومن ولده ربيعة انتشرت اغلب بطون قبيلة الحَجْر بن الهنو ، وقد اكتفى الهمداني وغيره من النسابين بذكر ربيعة بن الحَجْر او ربيعة الحَجْر في بعض المواضع لأن منه انتشرت البطون ، فعندما نجد بنو الأواس او بنو ربيعة فالحال واحد عند اهل النسب ، وهو مذكور في عدة مصادر بهذا الشكل .
اما تسلسل النسب الذي ذكرته لربيعة الحَجْر فسنعود إليه في نقطة اخرى إن شاء الله .

6 - تقول : ...نسبة الهمداني كانت تعتمد على ذكر بطون الحَجْر كلها إلى شهر بن الحَجْر وليس إلى شهر بن ربيعة.

يا سيدي .. شَهْر بن الحَجْر هو شَهْر بن ربيعة ، لأن في الحَجْر بن الهنو شهرٌ واحد وليس شهرين ، وهذا الكلام سبقك إليه بعض الباحثين المعاصرين ولكنه يجانب الصواب من وجهة نظري لعدة اسباب لا يتسع المجال لذكرها الان ، وكل هذه تبريرات معاصرة لمحاولة تفسير ما قاله الهمداني من نسبة اغلب البطون الحَجْرية إلى بني شَهْر.
مع العلم ان بعض تلك البطون دخلت في شهر وهي ليست منه ، فمن يقول شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحَجْر بن الهنؤ بن الأزد فهو تسلسل النسب الصحيح إن شاء الله ، واما من يقول شهر بن الحَجْر فهو ايضاً صحيح في حال الاختصار المعروف عند النسابين .

7 - تقول : ..إقحام اسم الأواس بن الحَجْر جداً لربيعة بن نصر خطأ واضح ، وإلا فإن بللسمر قد الغيت تماماً ان استمر احداً في اقتناعه بهذا الخطأ وإتخاذه القول الراجح .

الخطأ الواضح ان تجعل نصراً اباً لربيعة بينما اهل النسب القدامى يجعلونه ابناً له ، ومنهم الهمداني عندما ذكر نسب جابر بن الضحَّاك الربعي ، اما الأواس فهو ابنٌ وفرع كبير من الحَجْر بن الهنؤ ، ذكره كثير من علماء النسب مثل العوتبي والهجري والحموي ، خصوصاً الاصفهاني ذكره اباً لربيعة الحَجْر ، وهذا ما عليه القدماء فماذا عسانا ان نقول ؟!! .
اما بني الاسمر لو قلنا بما قال به ابو محمد سعيد الاسمري ومحمد بن عوضة الاسمري في كتابيهما : بأن بنو الأسمر فقط هم الأواس بن الحَجْر فقد حجّرنا واسعاً ، فبللسمر هم بطن من عدة بطون تعود اصولها إلى الأواس بن الحَجْر وليس هم الأواس بعينه كما يعتقد الباحثين الكريمين ، واراك تميل إلى هذا الرأي ، بينما لو تأملنا جيداً في بطون الحَجْر بن الهنؤ لوجدنا ان بللسمر هم بنو عُذَم والنسبة إليهم ( العُذَمي ) اما بنو منبح فالراجح انهم بطنٌ من بني مازن بن الأزد دخلوا في بني الاسمر حلفاً ، وليس هذا هو الحلف الوحيد في بني الحَجْر بل هناك عدة تحالفات لا اظنها تخفى عليك .


وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ..... وللجميع تحياتي؛؛؛


وأشكر الأستاذ القدير / ريمان الحجري
لكرمه وتواضعه بالرد على هذا الموضوع ..

وأسمحوا لي بمداخلتكم في هذا النقاش
وسأتحدث فيه عن أقسام الحجر قديما ً ....

لنأخذ المصادر التاريخية بالترتيب ونبدأ بـ :-
1// كتاب النسب الكبير في القرن الثاني الهجري ...
( لهاشم الكلبي ) ( ص 15 , لوحة رقم 81 ) يوجد هذا
المشجر لأنساب الحجر بن الهنوء بن الأزد :-

الأزد
7
7
الهنوء
7
7
الحجر
7
7
7
عامر --------- الأواس --------- كعب
__________7__________

7
مالك ---- شهر ---- الحارث ---- عمرو ---- نصر


من سلالة (عامر بن حجر) العوامر حاليا ً في بني شهر
من سلالة (كعب بن حجر) كعب حاليا ً في بني عمرو

من سلالة (ربيعة بن الأواس بن حجر) قديما ً
مالك - شهر - الحارث - عمرو - نصر

من هم هؤلاء حاليا ً :-


مالك من سلالة حاليا ً قبائل بني التيم في بني شهر
شهر هو جد قبيلة بني شهر والتي تسمت به .
الحارث من سلالته قبائل بلحارث من بني شهر في تنومة
عمرو هو جد قبيلة بني عمرو والتي تسمت به .
نصر من سلالته حاليا ً قبيلة بني أثلة البادية (آل الشيخ - آل محيا)

إذا ً إلى القرن الثاني الهجري لم تتكون بعد قبيلة بللسمر وبللحمر ...


قريبا ً :.......
في المصدر الثاني والذي أؤلف في القرن الرابع الهجري
سنرى ماهي التفرعات الجديدة التي طرأت على قبيلة الحجر ...


تحياتي وتقديري للجميع
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوله




رد مع اقتباس
قديم 04-29-2007, 08:47 PM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية تركي11
تركي11 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 08-06-2007 (12:39 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نسب رجال الحجر



سؤال بسيط يا ابو حاتم من هم بنوسلامان ومن هم بنو الاثله في قبائل رجال الحجر؟؟؟


 


رد مع اقتباس
قديم 04-30-2007, 07:28 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية بن مناع
بن مناع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9400
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 07-27-2009 (03:39 AM)
 المشاركات : 110 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نسب رجال الحجر



مشكوور اخوي على المووضوع

ثانيا انا قرأت في عدة كتب وروايات عن الناس والقدامى انا بللسمر وبللحمر هم اولاد لبني شهر وسبب ان عددهم قليل هو ظهورهم من صلب شهر والروايات تختلخ قد تكون صائبه وقد تكون خاطئه

اخوي بن منا من ال شلق من قرية لفت


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدقال رجال الحجر في حفل تدشين قرية رجال المع التراثية غرماندو الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية 4 04-08-2010 09:32 PM


الساعة الآن 03:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir