الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-25-2017, 04:02 PM
مركز تحميل الصور
دانيال غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3736
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 فترة الأقامة : 6871 يوم
 أخر زيارة : 08-08-2018 (10:58 PM)
 المشاركات : 56 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : دانيال is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اللحن الجلي في الأذان



اللحن الجلي في الأذان

أداء الأذان يجب أن يكون على وفق صـيغة شرعية محددة، وينبغي أن يُلقى على وفق هذه الصيغة كما سنّها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحرص على نطق كلمات الأذان كما وردت، ولا يغير نطقها فيحيلها إلى معنى مغاير لا يجوز، وهذا المعنى قد يكون شنيعا يبطل الأذان بسببه، والمعروف أن السبب الرئيس للحن الجلي في الأذان هو التغني به، وتطويل النفس بطربٍ ولحن متصنّع، وقد يستغرق الأذان أكثر من أربع دقائق، فلأجل التغني بالأذان يمط المؤذن الحروف مطّا، ويقلقل بعضها قلقلة، وربما يغير تشكيل بعض الكلمات جهلا، فيخرج كلمات الأذان عن المعنى الصحيح إلى معنىً جديد لا يصح، فقد روى ابن أبي شيبة في باب (التطريب في الأذان) أن مؤذنا أذن فطـرَّب في أذانه، فقال له عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: "أذَن أذاناً سمحاً، وإلا فاعتزلنا"

ومن نتائج هذا التغني والتطريب الذي يحيل المعنى إلى معنىً مغاير:
1- مد بعض الحروف مدا لا يجوز
2- تغيير تشكيل بعض حروف الكلمة
3- قلقلة بعض الحروف التي لا تقلقل، والمبالغة في ذلك
-----------------------------------
اللهُ أكبر
اللهُ أكبر: البعض يقول: آاالله آكبر، فصار المعنى استفهاميا: هل الله أكبر؟ فإذا قال: الله آااكبر، فالمعنى: الله هل هو أكبر؟
الله~و أكبر: وذلك بإشباع ضم الهاء حتى تصبح واوا
أكبر: قلقلة الكاف، والكاف ليست من حروف القلقلة، وعند قلقلتها يُكسر الكاف، فتقول: أكِبَر
أكبر: أكبار، إشباع الفتح على الباء حتى يتولد ألف مد، وهذا المد يحيل المعنى إلى معنىً فاسد جديد، فأكبار هو جمع كَبَر وهو الطبل،*

ولذا نص أهل العلم على أن مَـن مَـدّ الباء هذا المد فإن أذانه لا يصح
-----------------------------------
أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد: البعض يشبع الفتح على الهاء، فتصبح: أشهاد
آااشهدُ أن لا إله إلا الله: جملة استفهامية معناها: هل أشهد أن لا إله إلا الله؟ وهنا تغير المعنى
أشهدوا: إشباع الضمة حتى تصير واوا، فيتحول المعنى من الإقرار بالشهادة للمؤذن، إلى طلب الحاضرين بأن يشهدوا
أنّ: البعض ينطقها أنّا، فيتغير المعنى من أن التوكيدية إلى أنّا: ضمير الجمع
إلهَ: البعض ينطقها: إيله، وذلك بإشباع الكسر حتى صار ياءً مع المد
إلهَ: البعض ينطقها: إلهآاا وذلك بإشباع الفتح حتى تصبح ألف مد
-----------------------------------
أشهد أن محمدا رسول الله
آااشهد أن محمدا رسول الله: جملة استفهامية معناها: هل أشهد أن محمدا رسول الله؟ وهنا تغير المعنى
أشهدوا: وذلك بإشباع الضمة حتى تصير واوا، فيتحول المعنى من الإقرار بالشهادة للمؤذن، إلى طلب الحاضرين بأن يشهدوا
أنّ محمدا: البعض ينطقها أنّا محمدا، فيتغير المعنى من أن التوكيدية إلى أنّا: ضمير الجمع، ويصبح المعنى فاسدا لا يصح، فكأن المعنى أصبح: أشهد أنا (نحن) محمدا رسول الله
محمداً: وهناك من يقول: موحمدا، محامدا، وكلها خلاف المعنى المقصود
رسولُ: هناك من يشبع الفتح على الراء، فتصبح: راسول
رسولُ: فتح اللام يغير المعنى، فإنَ التوكيدية إسمها محمّداً، وخبرها رسولُ بالضم، وبالفتح تصبح بدلا، وتصبح الجملة ناقصة المعنى، وكأنك تقول: "أشهد أن رسولَ الله"
-----------------------------------
حيّ على الصلاة
حيّ: الكثير يمد الحاء فتصبح: حآااي، وكذلك مد الياء بحيث تصبح: حيّا، وحيّ معناها: هلمّ وأقبل إلى الصلاة، أما حيّا، فمن معانيها الثناء والسلام، فحيا الله فلانا: أي أبقاه وأطال عمره
الصلاة: الكثير يشبع الفتح على الصاد، فيقول: الصالاة، والبعض يحيل التاء المربوطة إلى تاءٍ مفتوحة (الصالات)، فيختل المعنى، ويصبح معنىً فاسدا
-----------------------------------
حيّ على الفلاح
حيّ: كسابقتها
الفلاح: إشباع الفتح على الفاء مع المد، حتى تصبح: الفالاح
-----------------------------------

وبقية الأذان يتضمن كلماتٍ سبق الكلام عليها


==========



 توقيع : دانيال


من الذكر المضاعف

(الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ)


رد مع اقتباس
قديم 08-25-2017, 11:25 PM   #2
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-10-2023 (11:36 PM)
 المشاركات : 76,347 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
كلام صحيح نسمعه بكل اسف من البعض غفر الله لنا ولهم .


 
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس
قديم 08-26-2017, 01:37 AM   #3
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاك الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 08-26-2017, 02:51 AM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية محمد الجخبير
محمد الجخبير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30873
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 07-29-2018 (04:39 PM)
 المشاركات : 438 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



بارك الله فيك على طرحك وأسعدك في الدارين


 
 توقيع : محمد الجخبير

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل ما لديك
لا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد .. واشكر الله على هذه النعمة
عدد مشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة وأخلاقك الرفيعة
عدم ردنا على موضوعك ليس تجاهل منا
أخيراً المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأذان في برج دبي... ابو ساامي الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 2 07-12-2013 05:56 PM
صور المدن اللتي لا تنااااام !!!! عَزْززْفَ الهُدُووْوءْ الصور والأفلام والفلاش 28 01-09-2011 12:08 PM
اللحن الخفي واللحن الجلي في الفاتحة، وأخطاء أئمة الحرمين المكي والمدني دانيال المجتمع المسلم والفتاوى 9 08-27-2009 09:17 AM
من المدن الاردنية ام قيس dr_zakaria مواضيع الحوار والنقاش 2 05-19-2007 10:32 PM
من المدن الاردنية جرش dr_zakaria ملتقى القبائل العربية 6 12-10-2006 07:59 PM


الساعة الآن 04:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir