الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
المناقشة من افضل طرق التربية والتعليم ...
المناقشة طريقة سليمة للوصول الى الاهداف وهي تختلف اختلافا كليا
عن طرق التلقين والاستماع وغيرها ... لما فيها من مشاركة فعالة للطالب والطالبة داخل الحصة واثناء اداء الدرس حيث تجذب وتجبر الجميع على المتابعة والانتباه لما يدور في الفصل , ومن الطرق السهلة لفهم الدرس وليس لحفظه فالفهم يغلب الحفظ في الاستيعاب وبقاءه في الذهن اكبر وقت ممكن .. لأجل تطبيق هذه الطريقة بالأسلوب الأمثل ينبغي أولاً معرفة الغاية والفائدة من استعمالها، وتتمثل بالإجابة على السؤال الآتي: لماذا ينبغي على المعلمين مناقشة طلابهم؟ أولاً: لأنها تؤكد الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين، وبذلك تتحول العلاقة من القهر والتسلط والاستبداد من المعلمين، والشعور بالظلم والهوان وقلة الحيلة من المتعلمين، إلى الاحترام المتبادل والحب والرحمة والتعاون، ونتيجة ذلك نحصل على زيادة نشاط المتعلمين وفاعليتهم وزيادة دافعيتهم للتعلم. ثانياً: لأن العملية التعليمية الفعّالة عملية اتصال تعتمد على المشاركة والتفاعل، والمناقشة هنا تؤكد للطلاب أن المعلمين يؤمنون بدور طلابهم وقدرتهم على التعلم، ويؤمنون بأن كل واحد منهم له شخصيته الخاصة وقدرته التي يتميز بها عن غيره. ثالثاً: لا شك أن مناقشة الطلاب تؤكد الاتجاهات السليمة والقيم الفاضلة في نفوسهم، فالمعلمون الذين يناقشون طلابهم في المشكلات والقضايا الفكرية والاجتماعية المناسبة يعلمونهم حرية التعبير، وينمون لديهم القدرة على التنظيم الفكري والمعرفي، والقدرة على الاستخدام الأمثل للمعرفة في إنتاج الأفكار الجديدة. رابعاً: إن استخدام أسلوب النقاش يدرب الطلاب على حسن مهارة الاستماع وآدابه، وعلى الطلاقة وحسن الإلقاء في الكلام، وكل هذا ينعكس إيجاباً على جودة التعلم، وكل هذه مهارات وضرورات لنمو الشخصية والكشف عن الاستعدادات القيادية وصقلها. خامساً: إن استخدام المعلمين لطريقة المناقشة مع الطلاب تساعدهم كثيراً في التعامل مع مشكلاتهم واتخاذ القرارات الملائمة لها، وبذلك يشعر الطلاب بقيمة التعلم وأهميته في حل مشكلات الحياة عملياً، ويزداد إقبالهم على العلم والتعلم المستمر. |
11-23-2010, 12:20 AM | #2 |
المدير العام
|
موضوع وافي ..
وصحيح بأن المناقشة تعطي هذه الميزة للطالب وتنمي فيه أشياء كثيرة .. مع ملاحظة تدريجها للطلاب الأقل تميزاً حتى يستطيعوا مسايرة الأكثر تميزاً منهم .. تقديري لك .. |
|
11-23-2010, 07:59 AM | #3 |
مميّزة وقديرة
|
يعطيك العافيه سد الوادي
بالفعل على الرغم من ان جميع الدراسات والبحوث اثبتت اهمية المناقشه واشراك الطالب في العمليه التعليميه بحيث يستطيع الحصول على المعلومه بنفسه واكتسابه للكثير من المهارات من خلال المناقشه ، الا ان الكثيرمن المعلمين والمعلمات لايزال يؤيد طريقة الالقاء حتى يستطيع اكتساب الوقت مع الاستمتاع بجو من الهدوء والرتابه في الفصل او القاعه |
ياحظ من عندهـ عجوزٍ وشـآيب..... وإلا حـــدى الثنتين ياسـعد عيــنه |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تنبيه لوزارة التربية والتعليم .. | تراتيــــل | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 04-28-2012 06:34 PM |
من المسؤول يا وزارة التربية والتعليم ؟ | ابوفهد العمري | التربية | 8 | 12-10-2009 09:09 PM |
اخلاقياتنا في التربية والتعليم | ريح المسك | التربية | 4 | 09-10-2009 02:43 PM |
جديد منتدى التربية والتعليم(2) | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 1 | 09-06-2009 02:39 PM |
افتتاح قسم التربية والتعليم | صالح آل سلمان | قسم القرارات الإدارية | 14 | 10-15-2006 03:28 AM |