الإهداءات


عطر الكلمات (خاص بالمنقول)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-19-2003, 11:07 AM
مركز تحميل الصور
الطير غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل : Feb 2003
 فترة الأقامة : 7953 يوم
 أخر زيارة : 09-17-2006 (11:53 PM)
 المشاركات : 163 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الطير is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اسئلة تبحث عن اجابة



اسئلة تبحث عن اجابه
اولها / ما هو تعريف الحب ؟
وش الفرق بين الحب والشوق ؟
متى نستخدم كلمة حب ؟ ومتى نستحدم كلمة مشتاق ؟
هل هناك حب بكل ما تعنيه كلمة حب في زمن مثل الزمن الذي نحن فيه ؟ ارجو ان اجد لاسئلتى عندكم اجابة
حتى اتمكن من طرح الجموعة الاخرى .



طائر حائر يبحث عن اجابة فى منتدى كله حب وشوق واشواق وحس مرهف وكله اجواء شاعريه



 توقيع : الطير

al_tir@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 02-19-2003, 12:53 PM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية السفوح
السفوح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 188
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 06-07-2003 (02:34 PM)
 المشاركات : 506 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اخي الطير

اشكرك على طرح هذا الموضوع واختلاف الرأي لايفسد للود قضيه......؟

ولكن هذا ما اعجبني شخصياً..!

وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكنا عن ذكرها التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

الهوى

يقال إنه ميْل النفس ، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ.

وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، قال تعالى: (وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى ) [النازعات 40-41] .

وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي

وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - رضي الله عنه - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" رضي الله عنها : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت ( تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ )(الأحزاب51 ) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "


والصَّبْوة

وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرأن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" عليه السلام قوله تعالى:

( وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين ).[يوسف30]

والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:

تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني

تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي


والشغف

هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله تعالى واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف عليه السلام ( قد شغفها حُباً ) ، قال "ابن عباس" رضي الله عنهما في ذلك دخل حُبه تحت شغاف قلبها.


والوجد

وعُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.


والكَلَفُ

وهو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، يقول الله تعالى: ( لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا )[البقرة286] . وقال الشاعر:

فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم

ثم اصنعي ما شئت عن علم


العشق

وكما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرين، وعُرِّف بأنه فرط الحب. قال الفراء:

العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.

الجوى

الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.

الشوق:

هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي شريف، إذ روى عن "عمار بن ياسر" رضي الله عنه أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:

[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين] .

وقال بعض العارفين :

(لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).


الوصَب ُ

وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ] .

وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، قال تعالى:

( ولهم عذابٌ واصبٌ ) [الصافات9]وقال سبحانه: ( وله الدينُ واصباً ) .[النحل 52]


الاستكانة

وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع ، قال تعالى:

( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون )[المؤمنون 76] ، وقال: ( فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا )[آل عمران146] .

وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.


الوُدّ

وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14] ، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90] .

الخُلّة

وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد" صلوات الله وسلامه عليهما ، قال تعالى: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125] .

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ] وقال صلى الله عليه وسلم: [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]، وقال صلى الله عليه وسلم: [ إني أبرأ إلى كل خليل من خلته].

وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخلي&##1604; - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه ، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده ، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم عليه السلام محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة ، فدي الولدُ بالذبح.

ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:

قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً

وقال بعض العلماء المحققين :

قد ظن بعض من لا علم عنده أن الحبيب أفضل من الخليل، وقال: "محمد حبيب الله، و"إبراهيم خليل الله، وهذا باطل من وجوه كثيرة:

منها : أن الخلّة خاصة، والمحبة عامة، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، وقال في عباده المؤمنين: ( يُحبُّهم ويُحبونه )[المائدة54] .

ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون له من أهل الأرض خليل، وأخبر أن أحب النساء إليه عائشة رضي الله عنها، ومن الرجال أبوها .

ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم قال: [لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أُخوّة الإسلام ومودته ]

ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً].


الغرامُ

وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل ، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين ، قال "كُثِّير عَزَّة":

قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها

ومن المادة نفسها قول الله تعالى عن جهنم: (إنَّ عذابها كان غراماً ) أي لازماً دائماً.


الهُيام

وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :

ويقول تكاد تُجَـنُّ به فأقول وأوشك أعبُده

ولله في خلقه شئون وانتظر رايك ونظرتك الشخصيه في اسئلتك.



وتقبل تحياتي

اخوك/ السفـــsfooo7ـــوح


 
 توقيع : السفوح



رد مع اقتباس
قديم 02-19-2003, 01:31 PM   #3
عين على بني عمرو


الصورة الرمزية المسكت
المسكت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 75
 تاريخ التسجيل :  Oct 2002
 أخر زيارة : 01-27-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 20,553 [ + ]
 التقييم :  5
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



اشكرك الطير
اشكرك السفوح ما خليت شئ
الا انني اثق بأن الحب بعطائه يختلف من صادق الى متلاعب
فقد قل كما ذكرت زمن الاوفياء تحياتي لكم جميعاً
ويعطيكم العافيه لن اعلو عليك السفوح فقد وضعت كلل شئ
تحياتي للكل


 


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2003, 12:36 PM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الطير
الطير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 أخر زيارة : 09-17-2006 (11:53 PM)
 المشاركات : 163 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اخوى / السفوح



انا اقف امام كلماتك بكل فخر واعتزاز


فأنا اتعلم من استاذى



اخوك / الطير


 
 توقيع : الطير

al_tir@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2003, 12:46 PM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الطير
الطير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 أخر زيارة : 09-17-2006 (11:53 PM)
 المشاركات : 163 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اخوى/ المسكت


شكرا على مرورك واطلاعك على موضوعى





اخوك/ الطير


 
 توقيع : الطير

al_tir@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2003, 02:20 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية فانتازيا
فانتازيا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 177
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 04-30-2005 (11:27 PM)
 المشاركات : 202 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الحب اها شي ندفع ثمنه كل ما نملك ويدفع بنا الى الهاويه

الشوق حطب كثير يشعل نار الحب ليغطي على مساوء لا تعد ولا تحصى


الشوق اروع من الحب


ان فقدت الحب ليس من الضرورى ان تفقد الشوق


افتقدتك تقولها لكل من كان معك يوما ما وتركك


لكنك لا تقولها لمن يحبك ثم يتركك

الحب موجود منذ بدء الخليقه الا ان الناس ما عادت كما كانت

القلب لم يعد يحتمل اساءه حتى من اقرب المحبين

واذا فقد القلب التسامح

فقد الحب

فقد الشوق

يوجد حب لا ثمن له الا النكران

لا ثمن له الا ان يبكيك من زرعت اول ابتسامه فى شفاته وتجرعت الم جراحه حتى الموت وكابدت احتساء همومه

وتركت افراحك من اجله بلا سبب


الحب موجود الا انه عندما يتخذ الطرق المالوفه يفقد معنى كونه حبا

واذا ظل الحب للحب فقط فهو ليس حبا

ولكن الحب من اجل اجتماع القلوب هو الحب الاوحد

وحب الفطره للاهل والاقرباء هذا لا يغيره شي فهو موجود مع كل انسان

ليس من الصعب ان تنسي نفسك

لكن من الصعب ان تنسي نفسا سكنت نفسك


 


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2003, 04:54 PM   #7
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الطير
الطير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 أخر زيارة : 09-17-2006 (11:53 PM)
 المشاركات : 163 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاخت فانتازيا





شكرا على ما كتبتى ولك كل حب وتقدير



واتمنى ان نصل الى فائدة منشودة



اخوكم الطير


 
 توقيع : الطير

al_tir@hotmail.com


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل من أحبّه الله أخّر اجابة دعائه ؟ نواااااره المجتمع المسلم والفتاوى 12 11-21-2011 08:00 PM
سؤال وابي منكم اجابة ابو زياااد2009 حكم وامثال والغاز 3 01-20-2011 10:18 AM


الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir