الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-13-2016, 11:46 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3808 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تفسير الزركشي لآيات من سورة المدثر



تفسير الزركشي لآيات من سورة المدثر


﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾ [المدثر: 5]
قال ابن فارس[1]: كل حرف في القرآن من "رجز" فهو العذاب، كقوله تعالى في قصة بني إسرائيل ﴿ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ[2]، إلا في سورة المدثر ﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾ [المدثر: 5]، فإنه يعني: الصنم فاجتنبوا عبادته[3].


وقوله تعالى: ﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾ [المدثر: 5] أي: عبادة الأصنام؛ لأن العذاب مسبّب عنها[4].
﴿ فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ ﴾ [المدثر: 8]
قوله تعالى: ﴿ فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ[5]، فالعامل في "إذا" ما دل عليه قوله: ﴿ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ[6]، والتقدير فإذا نقر في الناقور صعب الأمر[7].


﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ﴾ [المدثر: 11]
قال رحمه الله: قيل في قوله تعالى: ﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ﴾ [المدثر: 11]، إنه الوليد بن المغيرة[8].


قوله تعالى: ﴿ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا ﴾ [المدثر: 11]، فإنه يحتمل أن يكون خلقته وحيدًا فريدًا من ماله وولده، وفي الآية بحث آخر وهو أن أبا البقاء[9] أجاز فيها وفي قوله: ﴿ وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ [10]، أن تكون الواو عاطفة، وهو فاسد؛ لأنه يلزم منه أن يكون الله قد أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتركه، وكأنه قال: اتركني واترك من خلقت وحيدًا، وكذلك اتركني واترك المكذبين، فيتعين أن يكون المراد: خل بيني وبينهم، وهي واو "مع" كقوله: "لو تركت الناقة وفصيلها لرضعها"[11].

﴿ فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ﴾ [المدثر: 19، 20]
قوله تعالى: ﴿ فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ﴾ [المدثر: 19، 20]، فأعيد تعجبًا من تقديره وإصابته الغرض، على حد قاتله الله ما أشجعه![12] فإن قلت: ما معنى "ثم" الداخلة في تكرير الدعاء؟ قلت: الدلالة على أن الكرّة الثانية من الدعاء أبلغ من الأولى[13].

﴿ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ ﴾ [المدثر: 24]
قال رحمه الله: قد حكى الله عن بعض مردتهم -وهو الوليد بن المغيرة المخزومي- أنه لما طال فكره في القرآن، وكثر ضجره منه، وضرب له الأخماس من رأيه في الأسداس، فلم يقدر على أكثر من قوله: ﴿ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ ﴾ [المدثر: 25]؛ عنادًا وجهلا ًبه، وذهابًا عن الحجة وانقطاعًا دونها[14].


وقال رحمه الله في مبحث "القدر المعجز من القرآن": الوليد بن المغيرة- لعنه الله- كان سيد قريش وأحد فصحائهم لما سمعه أخرس لسانه، وبلد جنانه، وأطفئ بيانه، وقطعت حجته، وقصِم ظهره، وظهر عجزه، وذهل عقله، حتى قال: فد عرفنا الشعر كله هَزَجه ورجزه، وقريضَه، ومقبوضه ومبسوطه، فما هو بالشعر! قالت له قريش: فساحر؟ قال: وما هو بساحر، قد رأينا السُّحار وسحرهم، فما هو بنفثه ولا عقده، والله إن لقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أسفله لمغدق، وإن أعلاه لمثمر، وإنه ليعلو ولا يعلى، سمعت قولاً يأخذ القلوب، قالوا: مجنون؟ قال: لا والله ما هو بمجنون، ولا بخَنْقه ولا بوسوسته ولا رعشته، قالوا: كاهن؟ قال: قد رأينا الكهان فما هو بزمزمة الكهان ولا بسجعهم، ثم حملته الحمية فنكص على عقبيه وكابر حسَّه فقال: ﴿ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ * إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ[15].


﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ﴾ [المدثر: 31]
قال ابن فارس[16]: كل ما في القرآن من "أصحاب النار" فهم أهل النار، إلا قوله تعالى: ﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً [المدثر: 31] فإنه يريد خزنتها[17].


﴿ كَلَّا وَالْقَمَرِ ﴾ [المدثر: 32]
قال رحمه الله: "كلا" تكون بمعنى حقًا، صلة لليمين، كقوله: ﴿ كَلَّا وَالْقَمَرِ [18].



﴿ نَذِيرًا لِلْبَشَرِ ﴾ [المدثر: 36]
قوله تعالى: ﴿ نَذِيرًا لِلْبَشَرِ ﴾ [المدثر: 36]، فإن كان ﴿ نَذِيرًا ﴾ [المدثر: 36] بمعنى المنذر، فهو مثل: ﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴾ [هود: 107]، وإن كان بمعنى الإنذار، فاللام مثلها في: "سقيا لزيد"[19].



﴿ فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ﴾ [المدثر: 48]
قوله تعالى: ﴿ فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ﴾ [المدثر: 48]، أي لا شافعين لهم فتنفعهم شفاعتهم، ومنه قول الشاعر:
على لاحِبٍ لا يُهتدى لمناره[20]
أي: على طريق لا منار له، فيهتدي به، ولم يكن مراده أن يثبت المنار فينتفي الاهتداء به[21].


﴿ كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ﴾ [المدثر: 54]
قال القاضي أبو المعالي عزيزي بن عبدالملكرحمه الله: وسمَّاه -أي القرآن-تذكرةً، فقال: ﴿ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ﴾ [المدثر: 54] [22].

[1] أفراد كلمات القرآن العزيز بن فارس ص/ 11.

[2] سورة الأعراف:134.

[3] البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 87.

[4] المصدر السابق: بيان حقيقته ومجازه - المجاز الإفرادي 2/ 162.

[5] سورة المدثر: 8-9.

[6] سورة المدثر: 9.

[7] البرهان: الكلام على المفردات من الأدوات - إذا 4/ 126.

[8] المصدر السابق: علم المبهمات 1/ 119.

[9] إملاء ما منَّ به الرحمن لأبي البقاء 2/ 273.

[10] سورة المزمل: 11.

[11] البرهان: معرفة تفسيره وتأويله - الأمور التي تعين على المعنى عند الإشكال 2/ 126 - الواوا الغير عاملة 4/ 265.

[12] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - فوائد التكرير 3/ 14.

[13] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - ثم 4/ 167.

[14] البرهان: معرفة إعجازه 2/ 69.

[15] سورة المدثر: 25-26. البرهان: معرفة إعجازه - القدر المعجز من القرآن 2/ 73.

[16] أفراد كلمات القرآن العزيز لابن فارس ص/ 13.

[17] البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 88.

[18] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - كلا 4/ 194.

[19] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - زيادة اللام 3/ 57.

[20] البيت لامرئ القيس وتمامه: (إذا ساقه العود النباطي جرجرا)، نظر: ديوانه، ص/ 64.

[21] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - قواعد في النفي 3/ 243.

[22] المصدر السابق: معرفة أسمائه واشتقاقاتها 1/ 193.







الالوكة




رد مع اقتباس
قديم 02-13-2016, 01:45 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك على كل تقديمك الدائم المفيد والرائع ..
تقديري ..


 
سد الوادي likes this.


رد مع اقتباس
قديم 02-16-2016, 09:18 PM   #3
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



جزاك الله خير وبارك فيك


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آيات من سورة المزمل بتفسير الزركشي طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 4 03-19-2016 03:57 AM
آيات من سورة الجن بتفسير الإمام الزركشي طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 02-16-2016 09:19 PM
آيات من سورة نوح بتفسير الإمام الزركشي طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 02-03-2016 09:58 PM
ما فسره الإمام الزركشي من سورة الملك طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 01-20-2016 09:02 PM
تفسير جزء عم كاملا ( تفسير 37 سورة بالصوت والصورة) لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان Aboabdalah الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 2 09-16-2009 02:08 AM


الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir