الإهداءات | |
المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
آداب الوليمة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آداب الوليمة : الداعي والمدعو اليها يرسم الإسلام للمسلم الآداب السديدة ويذكر له التعاليم الرشيدة التي تجعله إذا سار عليها يسعد في نفسه ويسعد من حوله بل وينال السعادة يوم لقاء الله وكذا تجنّبه المشاكل والأعراض والأمراض التي من يلقى بطريق الله جانبا سر قول الله {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} طه124 والآداب الإسلامية التي ينبغي أن يلاحظها المسلم حين يدعو غيره إلى مائدته ما يلي : أن يدعو لضيافة الأتقياء دون الفسّاق والفجرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا وَلا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ}[1] ألاّ يخص بضيافته الأغنياء دون الفقراء لقوله صلى الله عليه وسلم {شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يُدْعَى إِلَيْهَا الأَغْنِيَاءُ وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ}[2] أن لا يقصد بضيافته التفاخر والمباهاة بل يقصد بها وجه الله والاستنان بالنبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله كإبراهيم عليه السلام كما ينوى بها إدخال السرور على إخوانه المؤمنين فقد قال صلى الله عليه وسلم {مَنْ صَادَفَ مِنْ أَخِيهِ شَهْوَةً غُفِرَ لَهُ وَمَنْ سَرَّ أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ فَقَدْ سَرَّ اللَّهَ تَعَالَى}[3] ينبغي أن لا يهمل أقاربه وجيرانه في ضيافته فإن إهمالهم إيحاش وقطع رحم وكذلك يراعى الترتيب في أصدقائه ومعارفه فإن في تخصيص البعض إيحاشاً لقلوب الباقين إلا إذا كان هناك ضرورة تستدعى ذلك لا يدعو إليها من يعلم أنه يشقّ عليه الحضور لبعد المسافة أو كثرة المشاغل أو غيره وكذلك لا يدعو من يتأذى ببعض الإخوان الحاضرين أو يتأذى به بعض الحاضرين ولإجابة الدعوة في كتب السنة آداب كثيرة نكتفي منها بما يلي : أن يجيب الدعوة ولا يتأخر عنها إلا لعذر ضروري كأن يخشى حدوث ضرر له في دينه أو بدنه لقوله صلى الله عليه وسلم {مَنْ دُعِيَ فَلْيُجِبْ}[4] وقوله صلى الله عليه وسلم {لَوْ دُعِيتُ إِلَى كُرَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لأَجَبْتُ وَلَوْ أُهْدَى إِلَيَّ كُرَاعٌ أَوْ ذِرَاعٌ لَقَبِلْتُ}[5] فالإجابة سنة مؤكدة وقد قيل بوجوبها في بعض المواضع أن لا يميز في الإجابة بين الفقير والغنى لأن في عدم إجابة الفقير كسرا لخاطره كما أن في ذلك نوع من الكبر والكبر ممقوت في الإسلام بالإضافة إلى أن ذلك خلاف السنة فقد ورد عنه صلى اله عليه وسلم أنه {أَنَّهُ كَانَ يُجِيبُ دَعْوَةَ الْعَبْدِ و دَعْوَةَ المسكين}[6] ومما روى في ذلك أن الحسن بن على رضي الله عنهما مرّ بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على قارعة الطريق وقد نشروا كسرا على الأرض وهم يأكلون وهو على بغلته فسلّم عليهم فقالوا له هلمّ إلى الغداء يا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسم فقال : نعم وإن الله لا يحب المستكبرين فنزل وقعد معهم على الأرض وأكل ثم سلّم عليهم وركب وقال قد أجبتكم فأجيبوني قالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدّم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم ليس من السنة إجابة من يستثقل الإطعام وإنما يفعل ذلك مباهاة أو تكلفا لما رواه ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم {نهي عن طعام المُتَبَارِيْنَ}[7] والمتبارين أي المتعرّضان بفعلهما للمباهاة والرياء أن لا يفرق في الإجابة بين بعيد المسافة وقريبها فإن وجّهت إليه دعوتان أجاب السابقة منهما واعتذر للآخر إلا إذا جاءتا في وقت واحد فيجيب أقربهما إليه لحق الجوار إن كانا سواء وإلا بدأ بالأقرب لحق القرابة أن لا يمتنع لكونه صائما بل يحضر فإن كان صاحبه يسرّ بأكله أفطر وليحتسب في إفطاره بنية إدخال السرور على قلب أخيه ما يحتسب في الصوم وأفضل وذلك في صوم التطوع وإلا دعا لهم بخير لقول الرسول صلى الله عليه وسلم {إِذَا دُعِىَ أَحَدُكُمْ فَلْيُجِبْ فَإِنْ كَانَ صَائِماً فَلْيُصِلِّ وَإِنْ كَانَ مُفْطِراً فَلْيَطْعَمْ}[8] وقوله صلى الله عليه وسلم لمن امتنع بعذر الصوم {تَكَلَّفَ لَك أَخُوك وَصَنَعَ ثُمَّ تَقُولُ إنِّي صَائِمٌ كُلْ وَصُمْ يَوْمًا مَكَانَهُ }[9] أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة أو يقام في الموضع منكر كشرب الخمر أو أغاني خليعة أو رقص أو استماع للغيبة والنميمة والزور والبهتان والكذب فكل ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها أو مبتدعا أو فاسقا أو شريرا أو متكلّفا طلبا للمباهاة والفخر أن لا يقصد بالإجابة قضاء شهوة البطن فيكون عاملا في أبواب الدنيا بل يحسّن نيته ليصير بالإجابة عاملا للآخرة وذلك بأن تكون نيته الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله {لَوْ دُعِيتُ إِلَى كُرَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لأَجَبْتُ}[10] والحذر من معصية الله لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ}[11] وينوى إكرام أخيه المؤمن وإدخال السرور على قلبه امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم {مَنْ أَكْرَمَ أَخَاهُ فَإِنَّمَا يُكْرِمُ اللَّهَ}[12] [1] رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حّيان عن أبى سعيد [2] متفق عليه من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [3] رواه البزار والطبراني من حديث أبى الدرداء رضي الله عنه [4] رواه مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه [5] رواه البخاري من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [6] رواه الترمذي وابن ماجه من حديث أنس رضي الله عنه [7] رواه أبو داود من حديث ابن عباس رضي الله عنه [8] رواه مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه [9] رواه البيهقي من حديث أبى سعيد الخدرى والدارقطنى من حديث جابر رضي الله عنه [10] رواه البخاري من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [11] متفق عليه من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [12] رواه الأصفهاني في الترغيب والترهيب من حديث جابر رضي الله عنه منقول من كتاب [مائدة المسلم بين الدين والعلم]
آخر تعديل أم وائل يوم
12-11-2013 في 11:19 AM.
|
12-11-2013, 12:23 PM | #2 |
|
والحذر من معصية الله لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {مَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ}[11]
ههههههههههه وينه اللي يعزم اليوم جاني واحد الله يستر عليه ايام الخرفان على 800 ريال قالي تكفى ابغى 1000ريال لين الراتب محتاجها ضروري اعطيناه الالف الله لا يوفقه اثاريه عازم ناس وما عزمني قال ايش قال انحرج مني طيب ارسلي فخذ او الجلد اقل شي اعلقه في المجلس >> اخ اخ يالقهر راحت فلوسي .. لكم التحيــــ@ |
|
12-11-2013, 05:38 PM | #4 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الأجر يارب وأنار الله قلبك بنور الايمان أحترآمي لــ/سموك .. |
|
12-12-2013, 08:51 AM | #5 |
مميّزة ونشيطة
|
أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة أو يقام في الموضع منكر كشرب الخمر أو أغاني خليعة أو رقص أو استماع للغيبة والنميمة والزور والبهتان والكذب فكل ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها أو مبتدعا أو فاسقا أو شريرا أو متكلّفا طلبا للمباهاة والفخر
حاشا لله ان تكون مناسباتنا فيها مااقتبس اعلاه
الا ما دون بالاحمر فلا تخلو منه اكثر المناسبات وخاصة مناسبات الاعراس التي يرجى فيها التوفيق والبركة واغناهم الله بالحلال عن الحرام فيها لكنهم نسوا ذكر الله وخلطوا العمل الصالح بالعمل السئ حتى صفة الكذب لا تخلو منها وليس الكذب قولا بل فعلا وخاصة في المجتمع النسائي تحسب على اهل السنة والجماعة وفي الاعراس تتقمص هوية اهل الكفر والالحاد بلباسهم وتسريحاتهم ونهجهم الا من رحم الله منهن وبالتوفيق لك يا ام وائل |
|
12-12-2013, 09:39 AM | #6 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
الله يسعدك وانا اقرا موضوعك طرأت بنتي( ثالث ثانوي ) على بالي
انعزمة على عرس صاحبتها وطبعا مسألة الاصحاب هذي ماهي في قاموسي خاصة إنها في سن افضل تكون الصحوبية رسميه وعلى حد المدرسه فقط ( اكيد بتقولون دكتاتورية بكيفه يُقال من خاف سلم ) عموما طال النقاش بينا كما العاده وخرجنا بدون إقناع وإنما اوامر جبرية بعدم الذهاب من ضمن كلامها ان الرسول امر بإجابة الدعوة مهما كان عموما إجابة الدعوة امر طيب حتى لو في مكان يوجد فيه مخالفات شرط ان نستطيع ان تؤثر في الحضور وإلا بيتكم خير لكم تقديري |
[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع |
12-12-2013, 10:30 AM | #7 | |
ضيفة بني عمرو
|
اقتباس:
خط أحمر جزيل الشكر على هذه الاجابة الظريفة تحيتي |
|
|
12-12-2013, 10:32 AM | #8 |
ضيفة بني عمرو
|
اللهم آمين أجمعين
أبو ريان لك مني جزيل الشكر والامتنان على مرورك بمتصفحي تحيتي |
|
12-12-2013, 10:34 AM | #9 | |
ضيفة بني عمرو
|
اقتباس:
يمك دروبي لقد أنرت متصفحي بمرورك البهي فلك مني جزائل الشكر مع مودتي |
|
|
12-12-2013, 10:41 AM | #10 | |
ضيفة بني عمرو
|
اقتباس:
مشكورة علي مرورك البهي والرد الجميل الرائع سعدت بمرورك الذي عطر متصفحتي لك كل الود جزاك الله خيرا ورزقت ووالديك الجنان |
|
|
12-12-2013, 10:44 AM | #11 | |
ضيفة بني عمرو
|
اقتباس:
يمكن للانسان أن يمتنع من الإجابة إن كان الطعام طعام شبهة أو يقام في الموضع منكر كشرب الخمر أو أغاني خليعة أو رقص أو استماع للغيبة والنميمة والزور والبهتان والكذب فكل ذلك مما يمنع الإجابة واستحبابها أو مبتدعا أو فاسقا أو شريرا أو متكلّفا طلبا للمباهاة والفخر ولهذا منعك لها ليس فيه اجبار ولا ظلم وإنما تطبيق لأمر الله تعالى هدى الله فلذات أكبادنا لما فيه الخير لك جزيل الشكر على المرور الطيب مع ودي |
|
|
12-12-2013, 10:08 PM | #13 |
ضيفة بني عمرو
|
سد الوادي
لك من الشكر جزاىله على المرور الطيب وعلى اطرائك المميز تحيتي |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آداب العزاء | الشادي | التعازي | 6 | 12-31-2009 12:19 AM |
آداب المزاح | ابوصاهودالعمري | المواضيع العامة والإخبارية | 0 | 10-11-2009 07:09 PM |
آيات انزلت | ابو عمر | المجتمع المسلم والفتاوى | 6 | 08-27-2009 07:58 AM |
جما ليات النقش | بن ظافر | الصور والأفلام والفلاش | 1 | 04-05-2009 04:47 PM |
من آداب الزواج | المسكت | قسم الأسرة والمجتمع | 3 | 01-25-2007 10:49 PM |