#1
|
||||||||
|
||||||||
تاريخنا الهجري يا اهل التاريخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حين اتت في موعدها للمستشفى عام قالت لها ممرضة من دولة عربية بصوت عالي يسمعه البعيد ان موعدها فات . قالت : الم يكن في يوم كذا كما حددتي لي الموعد؟ قالت الممرضة: حددت الموعد بالميلادي , وليس بالهجري قالت المريضة وش عرفني , حسبته بالهجري ؟ استخدام التاريخ الميلادي كثر في الفترة الاخيرة في تحديد المواعيد وتوثيق بعض الخطابات وحتى الاطفال اصبحت مواعيدهم بالميلادي بالرغم ان المادة الثانية من نظام الحكم في بلادنا تنص على ان تقويم البلاد هو التقويم الهجري قرانا في التاريخ وتعلمنا ان التأريخ الميلادي مرتبطٌ بدينين باطلين : أولهما : النصرانية حيث جعلوا بداية التأريخ النصراني من أول السنة الميلادية نسبةً إلى ميلاد المسيح عليه السلام، ويكون بدايةُ العام عندِهم من الأول من شهر يناير ، وهذا التاريخ والتقويم تم باختلاقِ من قبل بعض الملوك والرهبان النصارى ، وقد أقر بعض الباحثين النصارى بخطأ ذلك. وأما الدين الآخر الذي ارتبط به هذا التأريخ فهو وثنية الرومان ، وذلك أن الأشهر الميلادية التي تتكون منها السنة عندهم تعود في الأصل لتمجيد اثني عشر إلها مزعوماً من آلهة الرومان ، كما تعود إلى تمجيد قادة من قواد الرومان، إن التأريخ الميلادي والشهور الإفرنجية نتاجُ عملٍ بشريٍ خالصٍ مولودٍ في بيئة رومانيةٍ ، وحضانةٍ نصرانيةٍ ، نشأ برعاية القياصرةِ وتعديلات البابوات والرهبان ، غير مبني على حسابٍ علمي صحيحٍ ، بعضها واحدٌ وثلاثون يوماً ، وبعضها ثمانية وعشرون يوماً ، وبعضها بين ذلك التاريخ الهجري مال عمرُ الفاروق رضي الله عنه إلى التاريخ بالهجرة لأنها فرقّت بين الحق والباطلِ ثم تشاور الصحابة رضوان الله عنهم من أي شهر يكون ابتداء السنةِ فقال بعضهم من شهر رمضان لأنه الذي فيه أنزل القرآن ، وقال آخرون : بل من ربيع الأول وقت مهاجرهِ ، واختار عمر وعثمان وعليٌ رضي الله عنهم أن يكون ابتداءُ السنةِ من المحرمِ ، لأنه شهرٌ حرامٌ يلي شهر ذي الحجة الذي يؤدي المسلمون فيه حجهم الذي به تمام أركان دينهم ، ولأن ابتداء العزم على الهجرةِ كان فيه ، إذ البيعةُ كانت في ذي الحجةِ ، وهي مقدمة للهجرةِ ، وأول هلالِ هل بعدها المحرم، فكان ابتداء السنة الإسلامية الهجرية من شهر المحرم ، وقد ذكر بعض العلماء أن في القرآن الكريم إشارة إلى ابتداء التاريخ الإسلامي بالهجرة وذلك في قول الله تعالى : { لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ...} ففي قوله { مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ } إشارة إلى أن ذلك اليوم ينبغي أن يكون هو أول أيام التاريخ عند المسلمين، وهو ما فهمه الصحابة رضي الله عنهم فجعلوا ابتداء التاريخ الإسلامي من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. يا أبناء الاسلام وبناته إن من نعمةِ الله على عباده ، ورحمتِه بهم أن جعل معرفة السنين والشهور مرتبطاً بسير القمر وتنقله في منازله ، لأنه علامةٌ في السماء ظاهرةٌ وبينةٌ ، لا تحتاج إلى حسابِ ولا كتاب ، فمتى رئي الهلال من أول الليل دخل الشهر الجديد وخرج الشهر السابق، وهكذا يعرفُ الناس مواقيت عبادتهم ، وتواريخ أيامِهم ، قال تعالى : { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } التقويم الهجري فهو هويةٌ أمةٍ ، وتاريخ حضارةٍ امتدت عبر ثلاثة عشر قرنا من الزمان لم نكن نؤرخ فيها إلا بهذا التأريخ العمل بالتاريخ الهجري دين يتقرب به العبد إلى ربه لارتباطِه بالهلالِ الذي ترتبط به الكثير من العبادات ، وبتجاهِل التاريخ الهجري تضيع المعالم الشرعية والشعائر العبادية فلا يدري المسلم مثلاً ما الأشهر الحرمُ ، التي أوجب الله على المؤمنين احترامها، ولا يعلم أشهر الحج ومواسم العبادة ، وهذا التاريخ الهجري أجمع الصحابةُ عليه ، ولا تجتمع الأُمة على ضلالةٍ ،
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
06-11-2011, 12:20 PM | #2 |
المدير العام
|
بدايةً أشكر لك جمال الموضوع ودقة معلوماته التاريخية وصحتها ..
ما يخص قيام البعض بإعتماد التأريخ الميلادي بدلاً من الهجري رغم كون التأريخ الهجري هو الأساس عائد إلى : أن هؤلاء تعلموه ببلدانهم وتعاملوا به بخلاف ما نحن عليه في مملكتنا وأقصد القادمون من البلاد العربية ولا سيما الآخرون من البلدان غير العربية ولذلك أصبح عرفاً ومن قبل ذلك منهجاً لديهم .. لذلك يجب على مؤسساتنا وشركاتنا ومستشفياتنا الخاصة تحديداً أن تغيّر هذا النمط وأن تعمم بضرورة استخدام التاريخ الهجري مع المواطن على الأقل لأنه عرف هذا التأريخ وتعامل به ولا يقبل غيره .. أمّا ما يخص تعاملهم الخارجي فهذا شئ آخر ولهم الحرية فيه كتعامل أصبح شبه عالمي كما هو الحال للغة الإنقليزية التي هي لغة الشعوب العالمية رغم حبنا للغتنا العربية لغة القرآن الكريم .. بالعموم يبقى الإلتزام دائماً في مثل هذه المواقف باليوم أكثر منه بالتأريخ.. تقديري .. |
|
06-11-2011, 12:34 PM | #3 |
مراقب
|
اختصار للموضوع بارك الله فيكم المواعيد تكون با الميلادي كون الشهور والا يام ثابته
الهجري يتغير وهذا ماحصل مع في التخصصي حتى وصلنا الى مشاده با اليد ولكن الدكتور قال المواعيد با الميلادي كونها ثابته ويوجد مواعيد با الهجري في نفس الورقه وهذا مما شفت والله اعلم |
|
06-12-2011, 02:13 AM | #5 |
مميّزة وقديرة
|
الازديه
كتب الله اجرك . موضوع يستاهل القراة والمشاركه . ((لكم دينكم ولى ديني )) الحمد لله مازال التعليم لدينا وهوالاساس قائم بالميلادي واعرف الان ان هناك برنامج يحمل على اجهزة الكمبيوتر يعطيك التاريخ بالهجري وبالميلادى . ومن الاولى ان المستشفيات والدوائر الحكوميه تعمل على هذا الاساس وبالتالي فقد نبهنا موضوعك بعد اليوم ان نستفسر لاى موعد وباى تاريخ وخاصة فى المستشفيات كل العاملات على الملفات والمواعيد من تعودن تاريخ ميلادى فى بلادهم ولك كل الشكر على روعة الموضوع . |
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
06-13-2011, 09:10 AM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم موضوع مهم بارك الله في الجميع . اولا : فالعمل بالتاريخ الهجري والميلادي لاعلاقة لهما بالدين فهي مجرد توقيتات اختاروا هم بداية تاريخهم من تاريخ ولادة المسيح عليه السلام . وعندما تولى عمر رضي الله عنه الخلافة قرر ان يكون هناك تاريخ للمسلمين وتقويم يختلف عن غيرهم فعُرض عليه اكثر من راي منهم من قال نبداء بتارخ ميلاد الرسول ومنهم من اعطى غير ذلك حتى استقر الراي على تاريخ هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام . ثانيا : لو كان في العمل بالتاريخ الميلادي ما يخالف الشرع لما قبل به الرسول ولكان اوجد بديلا عنه وهو على قيد الحياة . ثالثا : هذا اجتهاد من الفارق رضي الله عنه وعلينا ان نحافظ عليه ونعتز به . ولكن لانعتبر التاريخ الميلادي مخالفة شرعية فالدين واضح وألا لم يكن ليقبل به الرسول عليه الصلاة والسلام وابو بكر رضي الله عنه . وكونه اجتهاد من غربيين متنصرين وروماننيين او من غيرهم فهذا لايضر دامه لايخالف الشرع فكثير مما تستعمله الآن نتاجهم فهل نرفضه علما انه لايخالف الشرع ؟ رابعا : العمل بالميلادي لانه ثابت ولا يختلف وهذا يضبط المواعيد للناس لأن جميع المعاملات الدولية تعمل به وكذلك المواعيد الداخلية في المستشفيات وغيرها حتى ولو اعطوا بعد ستة او سبعة اشهر فان التاريخ ما يختلف اما الهجري فانه ينقص الشهر اويكمل . خامسا : من اعطي له موعد فعليه التقيد باسم اليوم وليس بالتاريخ فان الموعد يكون باليوم والتاريخ . اسأل الله ان لا اكون قلت ما يخالف الشرع والله اعلم . شكرا لك على طرح الموضوع .
|
|
06-19-2011, 08:18 AM | #7 |
مميّزة ونشيطة
|
شكرا لكل من تفضل بالقراءة والمشاركة واثراء الموضوع من خلال بحثي لاراء العلماء
حول استخدام التاريخ الميلادي لامانع من استخدامه شرط ان يكون مرافقا للتأريخ الهجري ولا يستفرد به وحده اسأل الله لي وللجميع ان يكرمنا بهداية منه ويجعلنا من تباع النصيحة النبوية (دع ما يريبك الى مالا يريبك ) |
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التقويم الهجري 1434هـ ( مفصل ) | ابو زياااد2009 | مجلس الأعضاء | 4 | 12-05-2012 10:42 PM |
هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري ؟ | شيخة بني عمرو | المجتمع المسلم والفتاوى | 7 | 11-24-2011 08:48 PM |
حكم التهنئة بابتداء العام الهجري | ابوصاهودالعمري | قسـم الإفتاء | 2 | 08-11-2011 03:33 PM |
التقويم الهجري للعام 1430هـ | khaled_99 | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 1 | 09-06-2009 02:55 PM |
حكم التهنئة بالعام الهجري | سحابة خير | قسـم الإفتاء | 5 | 08-29-2009 09:22 AM |