الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
المرأة والاسلام ونحن !!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرأة هي شقيقة الرجل وهي امه واخته وزوجته وهي نصف المجتمع ومن ينجب النصف الاخر .!! اذا فهي المجتمع باكمله . نسمع ونقراء ونلاحظ ما يحاك ضد المرأة وخاصة في بلادنا هنا . ونسمع ونلاحظ ما تعانيه بعضا منهن في بعض المجتمعات عندنا . وخاصة فيما يخص حقوقها المالية . واريد ان اقف هنا لنتحدث في حقين فقط وهما : 1 - الارث . 2 - الصداق . الارث : يقول الله تعالى : ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر ، نصيباً مفروضاً ) . ويقول تعالى : ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) ۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) ) . قال عمر بن الخطاب: (والله أن كنا في الجاهلية لا نعد للنساء أمراً ، حتى أنزل الله فيهن ما أنزل ، وقسم لهن ما قسم). من تأمل هاتين الايتين جيدا وجد ان الاسلام كفل للمرأة وللرجل وللجميع حقوقهم . ونلاحظ هنا بان الله جل وعلى تولى تقسيم ذلك بنفسه ولم يترك لاحد الاجتهاد في ذلك لاملك مقرب ولا نبي مرسل . اذا فهذا امر رباني ليس لاحد الحق في مخالفته مهما كان السبب . ومن تأمل كتاب الله تعالى وجد ان الله كفل للمرأة كل حقوقها في الارث والصداق والطلاق والحجاب والستر والرعاية . وعلى شأن لانطيل الكلام في امر منتهي اقول لمن يشكك في حقوق المرأة او يحاول حرمانها من حقها ارجع الى كتاب الله والى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . واعلم انك محاسب على ذلك في قبرك ولن ينفعك ما جمعت من المال لانك سوف تغادر هذه الدنيا ويبقى المال للورثة يتمتعون به وانت تعذب بما قدمت يمينك في قبرك . الصداق : كثير ما نسمع ونلاحظ من يتخذ من قريبته مصدرا للتجارة وذلك من خلال مهرها او صداقها ناسيا او متناسيا بان ذلك ليس من حقه وليس له الحق ان يأخذ منه شيء الا باذنها . قال تعالى : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا ). والخطاب هنا للولي سواءا كان الاب او الاخ او الزوج او غيرهم. فلا يحق لاحد ان يأخذ من صداقها شيء بغير امرها لان هذا حق اقره الله لها من فوق سبع سموات . الا ان بعض الائيمة كا الامام احمد اجاز للاب فقط وليس لغيره اذا اشترط من المهر شيء ان يأخذه كأن يقول المهر 10000 الاف ريال ولي 5000 ريال .فان العشرة كاملة للبنت وله الخمسه . بينما الشافعي يرى ان المهر كله للمرأة ولايحق لاحد اخذ شيء منه . فان اعطت لأب او زوج او اخ عن طيب نية فلابأس ان يأخذه . هنا انتهينا في بيان التوجيه الشرعي في مال المرأة من الارث والصداق . بقي ان نتطرق لماذا البعض يمنع او يبخس حقها وخاصة من الارث : وهذا امر محرم لايجيزه لاشرع ولا عرف ولا يوافق عليه عاقل . ومن وجهة نظري الخاصة هناك امور منها : 1 - هم في الاصل لاينكرون حقها في الارث ولكنهم يرغمونها بأي طريقة للتخلي عنه . 2 - حب الدنيا والذي يسيطر على البعض فيقول اجمع هذا وامتلك تلك الارض وذلك الحلال ثم يسلم لغيري . 3 - الجهل بالدين وبالشرع من قبل البعض والتساهل في ذلك وتقديم الدنيا على الاخرة . 4 - المشاكل القبلية والاسرية القديمه بين الناس فيقول اترك فلان يرث من ارضي ويقتسم وسط مزارعي وبيننا وبينهم ما بيننا . 5 - العادات القبلية والعنصرية القبلية المقيته .كيف تسمح لفلان بأن يرث بيننا ؟،، لانقبل ال فلان بيننا ....الخ . 6 - الشح في الموارد اصلا سواءا كانت مزارع او اموال او حلال والخوف من الجوع والنقص الذي سينتج عن خروج الارث . خاتمه : لو اننا طبقنا شرع الله الذي شرعه وابعدنا عن طمع الدنيا لما حصل جورا على رجل او على امرأة . وهنا اقول لولي امر الانثى ايا كان زوجا او ابا او اخا او غيرهم : اتقوا الله في من ولاكم الله عليهم واعلم انك في هذه الدنيا كعابر سبيل وسوف تذهب منها دون ان تأخذ منها اي شيء حتى ملابسك التي عليك سوف تجرد منها وحتى ساعتك اللتي في يدك سوف تسحب منك بل حتى جسدك الذي تغذيه وتداويه سوف تتركه في القبر للدود يأكله واعلم ان ليس لك من هذه الدنيا الا ماكلت فافنيت وما لبست فابليت وما تصدقت فابقيت . قال عليه الصلاة والسلام : ( عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ قالوا: يارسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه. قال : فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العبد مالي مالي وإنما له من ماله ثلاثة ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو تصدق فأبقى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس ) . هذا هو الاسلام مع المرأة وهذه هي المرأة في الاسلام وهذا ما يجب ان نكون عليه نحن معشر الرجال . اسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى وان يرزقنا البر والتقوى والله اعلم . والسلام عليكم . |
05-29-2011, 11:22 PM | #2 |
المدير العام
|
إضافة أي تعليق بطريقة تخصصية حول معنى وخوالج الموضوع تحديداً قد تحرج صاحب التعليق !!
ببساطة لأن الموضوع مكتمل والكمال لله .. أسأل الله أن يحفظك لنا أيها الرائع والمبدع وصاحب الطرح المثالي . قامة كبيرة وقلم وراءها فكر ونموذجية رجل بكل ما تعنيه الكلمة .. دعنا نستمتع بما تقدم ونقول شكراً وجزاك الله خيراً وهذا يكفي بالنسبة لي .. تقديري لك .. |
|
05-29-2011, 11:35 PM | #3 |
كاتب نشيط
|
[QUOTE=ابوفهد العمري;906446]
4 - المشاكل القبلية والاسرية القديمه بين الناس فيقول اترك فلان يرث من ارضي ويقتسم وسط مزارعي وبيننا وبينهم ما بيننا . 5 - العادات القبلية والعنصرية القبلية المقيته .كيف تسمح لفلان بأن يرث بيننا ؟،، لانقبل ال فلان بيننا ....الخ . الغالي استاذنا ابو فهد النقطتين اللي انا ابقيتها هي ام المصايب وهو ذلك الارث الخبيث الذي لم ولن يفارقنا ابدا .. سعدت كثيرا بتواجدك لأني افتقدتك تقبل مروري ... ولك مني سلام .......................................تجياتي |
|
05-29-2011, 11:46 PM | #4 |
مميّزة وقديرة
|
ابو فهد جزاك الله كل خير
وحبذا لكل من ارادت حقها الشرعى ان يتيسر لها ذلك من اخوانها وقرابتها دون الرجوع للمحاكم لكن كل مافى مجتمعاتنا عكس كل ماارادت وحده إرثها الشرعى لاتجد غير روحي للشرع الحمد لله لايوجد اعدل من الشرع ولكن المشكله اين من يهتم بالشرع وتطبيقه فعندها تمتد القضيه الى تكريه وتطفيش وتمتد الى سنوات عجاف والله اعرف اخوات قضيتهن تجاوزت ال16 سنه وهى بالمحكمه ولم تحسم والعذر إذا حضر الشيخ غاب الاخوان وبالعكس وتخيل تغير الشيخ ومازالت المواعيد بالاشهر وردد يالليل مطولك . جزاك الله كل خير على التوضيح وياليت من اجحف وجحد حق احد يتذكر ماهو الارث واين هو ومتى فائدته . |
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
05-31-2011, 08:30 AM | #5 |
مستشار إلمدير العام
|
ابو ريان
شكرا لمرورك الكريم واشكر لك ثنائك الذي يدل على طيب اصلك بارك الله فيك وجزاك الف خير . |
|
05-31-2011, 08:34 AM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
الغالي استاذنا ابو فهد
النقطتين اللي انا ابقيتها هي ام المصايب وهو ذلك الارث الخبيث الذي لم ولن يفارقنا ابدا .. خربطلي ان شاء الله تعالى يتم التغلب عليها بوجود الطيبين امثالكم والحريصين ولعلمك الآن البلاد ما عاد احد يدري عنها ولا عادت ذات اهمية ويمكن جيل واحد وتنتهي تلك المشكلة . سعدت كثيرا بتواجدك لأني افتقدتك تقبل مروري ... ولك مني سلام الله يسلمك ويبارك فيك ولا يجعلك تفتقد حبيب وانا متواجد ولكنني مقل لان السن له دوره والشباب مشاء الله عليهم كفوا ووفوا . .......................................تحياتي ولك المثل شكرا لمرورك لاهنت . |
|
05-31-2011, 08:40 AM | #7 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=فجر;906532]ابو فهد جزاك الله كل خير
وحبذا لكل من ارادت حقها الشرعى ان يتيسر لها ذلك من اخوانها وقرابتها دون الرجوع للمحاكم لكن كل مافى مجتمعاتنا عكس كل ماارادت وحده إرثها الشرعى لاتجد غير روحي للشرع والله هذا الامر غريب انني اسمعه في مجتمعنا وخاصة الوقت الحاضر ! صحيح قبل فترة من الزمن . لكن الآن غريبة فعلا . الحمد لله لايوجد اعدل من الشرع ولكن المشكله اين من يهتم بالشرع وتطبيقه فعندها تمتد القضيه الى تكريه وتطفيش وتمتد الى سنوات عجاف والله اعرف اخوات قضيتهن تجاوزت ال16 سنه وهى بالمحكمه ولم تحسم والعذر إذا حضر الشيخ غاب الاخوان وبالعكس وتخيل تغير الشيخ ومازالت المواعيد بالاشهر وردد يالليل مطولك . هذه مسئولية القضاة ويجب عليهم مخافة الله فيما يوكل اليهم من قضايا وان لايسحبوا بالناس بل يلزموا اطراف القضية بالحضور او الحكم للحاضر والغائب يجلس فلو احس كل طرف بهذا الامر لحضر في الوقت المحدد له او عليه . جزاك الله كل خير على التوضيح وياليت من اجحف وجحد حق احد يتذكر ماهو الارث واين هو ومتى فائدته . وانتي كذلك وارجو ان لاتجبر اي من نسائنا الى البحث عن حقها ولا تجده . وارجو ان لا يأخذ المسلم في ذمته شيء يقابل ربه يوم القيامة وهو يحمله على ظهره . |
|
06-02-2011, 12:44 PM | #10 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
الغالي ابو فهد
الله يعطيك العافية والله انك كتبت ما كنت اود كتابته وكنت اود بالفعل ان نناقش موضوع الارث في بني عمرو والحقيقة ان الاسلام ما ترك شي الا ووضحه ولكن المصيبة اننا لا نطبق ما شرعه الله نعم المرآة لا تاخذ حقها من الارث في بني عمرو وليس لها من الارث الا ان تقتاد الى المحاكم للتنازل عند حصر الارث من قبل اخوانها واذا تكرموا عليها فطروها سندويش من البوفيه نحن بالفعل نعطل شرع واضح وصريح لم اسمع ان امرآة اخذت حقها الا ان كان اهلها ماتوا جميعاً ولم يبقى هناك قريب ياخذ هذا الارث وتن حصل وان وجدنا واحدة تطالب بارثها وتحصلت عليه من الشرع فانها لا تستطيع ان تتصرف فيه كما تشاء وانا اذكر ان هناك امرآة في قرية مجاورة لنا لم تستطع بيع بلادها الا لاقاربها الذين ورثت معهم وبالسعر الذي يحددونه هم وليست هي فلا حول ولا قوة الا بالله اشكرك ابو فهد والله يعطيك العافية ابو عبدالله |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رجعنا ونحن في شوق لكم | محبكم في الله | مجلس الأعضاء | 6 | 12-06-2011 09:31 PM |
خطييييير ونحن لانعلم | ابوفهد العمري | مواضيع الحوار والنقاش | 12 | 05-07-2010 03:50 AM |
العادااات والتقاليد ..............والاسلام | القرش الصغير | مواضيع الحوار والنقاش | 20 | 03-06-2010 10:22 PM |
قبيلة غامد والاسلام تاريخ عظيم | الهيلا | ملتقى القبائل العربية | 16 | 12-10-2007 11:52 AM |
إلى متى ونحن في تخلفنا !! | لورد الجنوب | الأسهم السعودية | 8 | 02-18-2006 07:31 PM |