#1
|
|||||||
|
|||||||
ماهو تعديل السلوك
( ما هو تعديل السلوك ) إستراتيجيات تعديل السلوك والتعزيز أو الدعم هو مفهوم أوسع مما نتصور فهو ليس قاصرا كما قد يتبادر إلى الذهن أنالمقصود به معالجة السلوك السيئ فقط وهذا غير صحيح لان مفهوم تعديل السلوك أوسع منذلك كثيرا فنحن نعدل سلوكنا كلما تعلمنا شيئا جديدا في كل يوم من أيام حياتناوتفاعلنا مع الآخرين بدءا من الميلاد حيث نتعلم الكلام والمشي والتحكم في الإ**** ونتعلم الكلام والقراءة والكتابة وهكذا نستمر طول حياتنا نتعلم ويستتبع كل تعلم أواكتساب خبرة جديدة حدوث تعديل في سلوكنا وهذا يسمى تطبيع أجتماعى . عمليةالتطبيع : تبدأ منذ ميلاد الطفل وتستهدف تحويله من كائن بيولوجى عاجز كل العجزلا يمكنه إشباع احتياجاته ولا المحافظة على حياته ويحتاج إلى رعاية كاملة طوالطفولته ومراهقته ليصبح كائنا اجتماعيا يعيش ويتفاعل مع المجتمع ويتعلم مهنة وينتجويكون أسرة وينجب ويسهم في تنمية مجتمعه . فالطفل إبتداءا من الشهر السادس منعمره تقريبا يتعلم أداء سلوك مرغوب يحصل نتيجة أدائه على إثباته أما السلوك غيرالمرغوب يتكون نتيجته عقاب . إن هذا المفهوم – مفهوم تعلم أداء شئ مرغوب يجلبالإثابة وأداء سلوك غير مرغوب يؤدى إلى العقاب فيتجنبه وهو محور عملية التعلم الذييعرف بمفهوم التعزيز أو التدعيم . • التعزيز أو التدعيم في تعديل السلوك - وهكذا فإن السلوك تحكمه نتائجه ويظل الإنسان يؤدى السلوك المرغوب لأنه يعودعليه بالفائدة (تعزيز إيجابي) ويتجنب السلوك غير المرغوب تجنبا للعقاب (تعزيز سلبي) وهكذا فإن عملية التعزيز أو التدعيم هي عملية تؤدى إلى توابع إيجابية إثابة أو تجنبتوابع سلبية (عقاب) . 1- تعريف التعزيز : أنه الوسيلة التي تؤدى إلىتعلم سلوك يؤدى إلى إثابة وتجنب سلوك يؤدى إلى عقاب . 2- والسلوك عموماسواء كان سويا أو شاذا هو سلوك متعلم مكتسب وفق قانون الاشتراط والسلوك غيرالمرغوب أو الشاذ يحدث نتيجة لقصور أو خلل في البيئة المجتمعية وكما أنه من الخطأتعزيز السلوك الشاذ فإنه من الخطأ أيضا التغاضي عن تعزيز أو تدعيم السلوك التوافقيالمرغوب . والسلوك السوي يمكن تعلمه بتكرار إثابة كلما حدث ولكنه يخبو إذاتوقفت إثابته والسلوك الشاذ يتوقف بالعقاب ويستمر إذا توقفالعقاب أنواع وصور مختلفة من التعزيزأو التدعيم " في تعديل السلوك " أنواع وصور مختلفة من التعزيز: من المعلوم أن أحبابنا ذوي الأحتياجات الخاصة يفضلون المكافأه علي أي شيئ ينجحوافيه وهذة المكافأة تسمي ( التعزيز أو التدعيم ) وهناك أنواع كثيرة من التدعيم نذكر منها :- أ- تعزيزات اجتماعية: مثل " برافو أنت ولد أو تلميذ ممتازأو ها يل "... "أنت ولد رائع .... شاطر ... عشان كدة أنا بحبك " ... ب- تلامس بدني : كالربت على الكتف أو الخد أو حضن أو قبله على الجبهة أومصافحة مع هز اليد أو ابتسامه . ج- تعزيز مادي أو نوعى : طعام محبب للطفل أو عصير أو شوكولاته أو حلوى أو لعبه أو كتاب قصص أو رسم . د- أنشطة يكافأ الطفل بالسماح له بالقيام بأنشطة محببة له : ( مرجيحة- رحلة إلى حديقة الحيوان أو الأسماك أو متحف - مشاهدة فيلم فيدو - أو سماع قصة أو أغنية أو برنامج كمبيوتر - أو يترك ليلعب حرا فترة معينة. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ماهو السلوك التكيفي | عـكـاوي | التربية الخاصة | 1 | 12-22-2010 04:57 AM |
أفضل مدرسه في ضبط السلوك ! | ابو لجين | مواضيع الحوار والنقاش | 0 | 12-10-2009 02:50 AM |
تعديل قواعد السلوك والمواظبة للحد من اعتداءات الطلاب | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 0 | 05-27-2007 05:46 AM |
انماط السلوك البشري | السلماني | مواضيع الحوار والنقاش | 1 | 01-08-2006 01:55 AM |
تعديل السلوك وعلاج السمنة | جبل حرفه | الطب والعـلوم | 0 | 10-14-2004 06:19 PM |