الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-31-2009, 04:46 PM
مركز تحميل الصور
عادل عبد المنعم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 فترة الأقامة : 6233 يوم
 أخر زيارة : 01-29-2012 (09:38 PM)
 المشاركات : 444 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : عادل عبد المنعم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تحريم الظلم من المولى عز وجل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حديث قدسي : يا عبادي إني حرمت الظلم



لا إله إلا الله والله أكبرـ الله أكبر وأعز وأجل مما نتصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الظلم .. وما أدراك ما الظلم .. قوي يظلم ضعيفا .. وغني يظلم فقيرا .. وأخ يظلم أخاه .. ورجل يعصي أباه .. وفتاة تظلم اخواتها وصديقاتها .. وحاكم يظلم شعبه ... وقاضي يظلم العباد .. ظلم x ظلم .. هل تعرضت للظلم ؟! هل شعرت مرارة الظلم في قلبك من قبل ؟! هل بكيت يوما لانك ظلمت من قبل إنسان عزيز عليك ؟ يا ترى ما هو الظلم .. وماذا قال الله عز وجل فيه !! دعونا نقرأ الحديث القدسي بعدها نعود للحديث عن ما قرأنا والله المستعان .. فبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .


العــــدل يقول في كلامه عز من قال "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا " فأين نحن من كلام الله عز وجل ؟! هل نمتثل لقوله جل وعلا ؟ هل نتعلم من الله عز وجل عدم ظلم الأخرين ومحاولة العدل ليحبنا الله تعالى ونتقرب إليه أكثر ونحب عباده !! رب العالمين غفور رحيم .. لكنه أيضا شديد العقاب سبحانه .. أرأيتم أخر الحديث قال عز وجل " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" لا إله إلا الله إنه تهديد واضح وصريح .. فلا يلومن إلا لنفسه .. فإياكم وظلم خلق الله في الأرض!!

تخريج الحديث

أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.

غريب الحديث

الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .

منزلة الحديث

اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .

وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .

كما أنه تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .

وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمام أحمد يقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " .

تحريم الظلم

لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها }( النساء 40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) ، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .

والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم }( لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه }(البقرة 231) .

وأما النوع الثاني من أنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته في حجة الوداع : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) .

افتقار الخلق إلى الله

ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ، فالهداية من الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضل الله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه أهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ، وفي الحديث ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .

غنى الله عن خلقه

ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا ، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ، ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه :{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) .

خزائن الله لا تنفد

ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه ، وأن خزائنه لا تنفذ ، ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ، جميع ما سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزال حوائجهم به ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض - أي لم ينقص - ما في يمينه ) .

إحصاء الأعمال

ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ، فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليها وأعانه عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب .


أما زلنا معا !! قرأنا الموضوع .. طيب بماذا خرجنا من هذا الكلام الطيب جزى الله كاتبه كل خير !! هل سنظلم أحدا ! لا لن نظلم عباد الله لأننا لا نريد أن نعبئ ميزاننا بالسيئات .. ولن نظلم العباد لأن الظلم عاقبته وخيمة عند الله تعالى .. نعم لن نظلم أحدا .. سونطلب السماح من كل من ظلمناهم أن يسامحونا لأننا ظلمناهم .. من ظلم أبواه فليستسمحهما . ومن ظلم أخاه فليذهب له اليوم أو ليتصل به ويطلب منه السماح ..

يا من ظلمت صاحبك سارع في الإتصال به وملاقاته وإطلب منه السماح .. ويا من ظلمتي طالباتك في المدرسة في إعطائهن العلامات سارعي وصححي خطأك وتوبي إلى الله فالله تعالى رحيم غفور رؤوف بالعباد .. لا تظلموا الناس لأنكم لا تحبون أن تظلموا أو أن يظلمكم أحدا .. وتذكر كما تدين تدان .. وكما ظلمت اليوم مخلوقا غدا سترزق من يظلمك وقتها ستتذكر انك فعلت يوما بفلان كذا وكذا .. فإنتبه .. فإن رب العالمين يمهل ولا يهمل سبحانه !!

إيانا والظلم .. فوالله عاقبته وخيمة وأعود وأذكر بقول الله عز وجل في أخر الحديث القدسي حين قال سبحانه ..

" يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه "

نقل بإضافات مني .. أسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما نقل وأضيف. اللهم آمين



 توقيع : عادل عبد المنعم


رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 04:59 PM   #2
عضو قدير


الصورة الرمزية حسن بن عبدالله
حسن بن عبدالله غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 138
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 04-14-2016 (10:10 PM)
 المشاركات : 752 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : حسن بن عبدالله

[img2]http://www.anageed.com/upload/uploads/41f0a52019.gif[/img2]


رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 06:35 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ~.ĴỘҚЄЯ.
~.ĴỘҚЄЯ. غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18104
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 09-13-2010 (05:25 PM)
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير

يعطيك العافية


الجوــــــكر كان هنا


 
 توقيع : ~.ĴỘҚЄЯ.



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 04:54 PM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية عادل عبد المنعم
عادل عبد المنعم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 01-29-2012 (09:38 PM)
 المشاركات : 444 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شكرا اخى حسن ابن عبد الله

فالظلم ظلمات يوم القيامه


 
 توقيع : عادل عبد المنعم



رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009, 08:27 AM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية عادل عبد المنعم
عادل عبد المنعم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 01-29-2012 (09:38 PM)
 المشاركات : 444 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اخى الجوكر

اسعدتنى زيارتكم لمتصفحى

دمتم بخير حال


 
 توقيع : عادل عبد المنعم



رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 06:25 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (09:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



جزاك الله الف خير


 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 08:11 AM   #7
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية عادل عبد المنعم
عادل عبد المنعم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 01-29-2012 (09:38 PM)
 المشاركات : 444 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شكرا اخى الفاضل صاحب السمو

انار الله قلبك بنور الايمان


 
 توقيع : عادل عبد المنعم



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحريم عمل المرأة كاشيرات سيف الدين قسـم الإفتاء 3 08-11-2011 03:28 PM
تعليقا على تحريم عمل الكاشيرات سيد الموقف رياض الصالحين 5 11-07-2010 08:17 AM
تحريم حلق اللحى عادل عبد المنعم رياض الصالحين 6 10-31-2009 04:31 PM
تحريم سب الوالدين علي احمد العمري علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 1 08-26-2009 08:20 PM
تحريم ,النمص ابوعبدالكريم رياض الصالحين 2 05-20-2009 05:36 PM


الساعة الآن 08:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir