الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد .. !!
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى .. وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى : ما صفة التكبير المطلق، والتكبير المقيد؟ أفيدونا أفادكم الله؟ فأجاب فضيلته بقوله: صفة التكبير: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، أو يكرر التكبير ثلاث مرات، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. والمطلق هو الذي يسن في كل وقت، والمقيد هو الذي يسن في أدبار الصلوات المكتوبة. وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن المقيد إنما يختص بالتكبير في عيد الأضحى فقط من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق. وأما المطلق فيسن في عيد الفطر، وفي عشر ذي الحجة. والصحيح أن المطلق يستمر في عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق. وتكون مدته ثلاثة عشر يوماً. والسنة أن يجهر بذلك، إلا النساء فإنهن لا يجهرن. سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى : هل يقدم التكبير على الذكر الذي دبر كل صلاة؟ فأجاب فضيلته بقوله: لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح صريح في باب التكبير المقيد، لكنه آثار واجتهادات من العلماء، وهؤلاء يقولون: إنه يقدمه على الذكر العام أدبار الصلوات. فصل: قال فضيلة الشيخ أعلى الله درجته في المهديين : حكم صلاة العيد على الرجال * للعلماء فيها ثلاثة أقوال: قال بعض العلماء: إنها سنة. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علم الأعرابي فرائض الإسلام ومنها الصلوات الخمس. قال الأعرابي: هل عليّ غيرهن؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (لا، إلا أن تطوع) . وهذا عام، فإن كل صلاة غير الصلوات الخمس داخلة في هذا ومنها صلاة العيد. القول الثاني: أنها فرض كفاية؛ لأنها عبادة ظاهرة من شعائر الإسلام، وشعائر الإسلام الظاهرة يقصد بها حصول هذه الشعيرة بقطع النظر عن الفاعل. وحينئذ تكون فرض كفاية؛ لأن المقصود إظهار هذه الشعيرة، وخروج الناس إلى المصلى حتى يتبين أنهم في عيد. القول الثالث: أنها فرض عين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالخروج إليها حتى الحيض وحتى العواتق وذوات الخدور. وشيء يأمر به النساء فالرجال من باب أولى وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى. بعض أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك التكبير .. ذبح الأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح } [رواه البخاري ومسلم]. ووقت الذبح أربعة أيام .. الاغتسال والتطيب للرجال، ولبس أحسن الثياب .. الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الاله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته ( زاد المعاد )الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام الأول: أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل الثاني: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى ( فَمَن بَدَّلَهُ بَعدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِلُونَهُ إِنَّ اللهَ سَمِيع عَلِيمٌ ) الثالث: أن يُضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة. وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنّة؛ لأن النبي لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعزّ أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهنّ ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة، وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته. ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها ( أضحية الحفرة )، ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أَو يضحّون عن أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحّون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك. تقول اللجنة الدائمة في الأضحية : مما لا يجزئ: أن يذبح في الهدي والأضحية العوراء البين عورها، والعمياء، والمريضة البين مرضها، ولا ذات هزال لا تنقي، وعرج يمنع اتباع الغنم، وعضب يذهب لأكثر القرن والأذن، وأفضلها الإبل، ثم البقر، ثم الغنم، والأسمن والأملح أفضل. المصدر:: نداء ألأيمان |
12-17-2007, 07:29 PM | #2 |
رئيسة لجنة المناصحة
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
الاخ الفاضل بن ظافر
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع القيم وجزى الشيخ الفاضل ابن عثيمين خير الجزاء ورحمه الله تعالى رحمة واسعة ووفقك الله لما يحب ويرضى ... |
************** *أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن* **************
|
12-17-2007, 08:20 PM | #3 |
مراقب
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
سحابة خير ألف شكرعلى المرورالكريم الله يعطيك الصحه والعافيه ويكتب لكم ألأجرعلى ما تقومونبه في هذا المنتدى
|
|
12-17-2007, 11:53 PM | #4 |
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
اخي الكريم بن ظافر
زادك الله من فضله وكرمه وجزاك كل خير ورحم الله شيخنا الفاضل بن عثيمين وموتانا وجميع موتى المسلمين شكرالله لك |
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ |
12-18-2007, 12:19 PM | #6 |
مراقب
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
شموع ــــــ بنت اللواء
ألف شكر على المرورالله يعطيكم الصحه والعافيه |
|
08-01-2009, 03:06 AM | #7 |
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
الاخ الفاضل بن ظافر
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع القيم وجزى الشيخ الفاضل ابن عثيمين خير الجزاء ورحمه الله تعالى رحمة واسعة ووفقك الله لما يحب ويرضى ... |
|
08-04-2009, 04:25 PM | #8 |
مراقب
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
غليـــــــص؛؛ بارك الله فيك على المرور الكريم
|
|
08-05-2009, 05:51 PM | #9 |
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
جزاك الله خير يابن ظافر على الطرح الممتاز و روعه الاسلوب
|
الحُلم يتحقق !!
|
08-08-2009, 09:53 PM | #10 |
مراقب
|
رد: هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد
العميد العمري؛؛ شرفني مرورك الكريم بارك الله فيك يا الغالي
|
|
08-21-2009, 11:46 PM | #13 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
بن ظافر جزاك الله خير على هذا الموضوع المهم 0 يعطيك العافيه |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من أحكام الأضحية | هانتر الجنوب | رياض الصالحين | 2 | 11-17-2010 10:14 PM |
الأضحية أحكامهـا ومشـروعـيتها | "الناقد" | مناسك الحج والعمرة | 8 | 08-29-2009 10:41 AM |
هام جدا لرياضيين ومن يتابعون النشرات والاهداف والوري في الطريج | لحياني عنكــم | الساحة الرياضيّة | 6 | 06-14-2006 07:27 PM |
حكم التصدق بثمن الأضحية .. | $بلزاك$ | رياض الصالحين | 1 | 02-10-2003 02:32 AM |