#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() ![]() الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - فرع المدينة المنورة http://www.hesbah.gov.sa/faq.asp?keyword=&page=3 ================= عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين http://www.ibn-jebreen.com/controlle...View&fid=12422 ================= عبدالله الغديان http://www.sahab.com/go/fatwa.php?id=755 ================= ![]() http://www.alqabas.com.kw/research_d...ate=2004-11-12 ولمن لم يظهر له موقع إيلاف ... هنا فيما يلي جزء من هذه الفتوى : (( بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وبعد، فإن النساء مخلوقاتٌ كسائر مخلوقات الله، لكن فيهنّ ضعفاً بيّناً وهوى يأخذهن صوب الحرام إن لم تجعل الضوابط الشرعية قائمة في المجتمعات التي يقمن فيهن. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته. ولا يجوزالدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة. كتبه : عثمان الخميس. )) ونشرته القبس الكويتية أيضا يوم الجمعة 29 رمضان 1425 هـ ـ 12 نوفمبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11290 ـ الكويت ........ |
![]() |
#2 |
كاتبة قديرة ومميّزة
![]() ![]() |
![]()
الجرح
سأظل اختلف معك هذه الفتاوى صدرت للاجابه على اسئله طرحت على المشايخ من طرحها كان يريد اعترافا من الشيوخ بانه يفعل الصحيح البعض يسأل عن اشياء فيها متسع فيضيق على نفسه رغم ان الحكم الشرعي فيها واضح مثل من يسأل عن حكم دخول المرأه للانترنت لماذا يسأل هذا السؤال ؟ لايريد ان تدخل نساءه للانترنت عليه ان يمارس سلطته كرجل ويمنعهن لا ان يكون المنع بفتوى ولايريد ان يرى امرأة على الانترنت فعليه ان يتجنب المواقع التي تتواجد فيها النساء المذهب الوهابي ليس سيئا ولكن بعض المنتمين اليه اساؤوا اليه وانا وهابيه جدا ومقتنعه بهم قلبا وقالبا وليس معنى هذا ان اقبل بعض الاسئله التي اشعر ان سائلها معقد ويعقد كل امر سهل ومع ذلك فانا اشك بصحة هذا السؤال اي انه لم يصدر اساسا لان من نشره هي صحيفه كويتيه ولم اسمع عنه الا عن طريقها وهذا دليل كاف لاشك في حقيقته الشيء الثاني انه من عام 2004 ونحن في اواخر 2006 فما الداعي للعوده اليه ؟ الفتاوي تصدر لتوضيح احكام لاشخاص معينين وليست ملزمه لغيرهم لا ا دري لماذا تصر على تتبع هذه الفتاوى واسمح لي بما انك ليبرالي وتكره الوهابيه فاتمنى بدلا من ان تبحث في اخطائهم وتبين ما كرهته فيهم ان تبين لنا لماذا انت ليبرالي وكيف اصبحت كذلك ولماذا تحب الليبراليين ؟ وتقبل تقديري |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() |
![]()
بالنسبة للفتاوى أعتقد أنها واضحة .. والفتوى الأخيرة خرجت على وسائل الإعلام المرئي وقتها
وإيراد مثل هذه الفتاوى .. تعرية للعقلية السلفية ... والانطوائية التي تتعامل بها مع العالم والحضارة .. أما سبب نقمتي على الوهابية لأسباب أذكرها : - انكشف أمرهم وزيف ماتطبعوا به من أخلاق وتنطع , وأزهاد للمجتمع بشكل مخيف أوجدوا ثقافة تخصهم , هي ثقافة الموت , ولاغير الموت فقط , سبيلا للحياة الأبدية , وكأن المسلم ليس له من الدنيا نصيب !!!! . - بينما نجد رموزهم هم الأغنى في البلد , والأكثر ثراءا , بعد أن نصبوا كل أنواع النصب للعوام , فهم أكثر الناس اكتنازا , وأكثرهم لهثا وراء النساء , وأكبر الناس بطونا وأنوفا .. - وفي زمن الاصلاح في بلادنا تجدهم أيضا يدسون أنوفهم فيما لايعنيهم .. - فكيف ترجوا من داع للموت سابقا , إصلاحا للحياة الآن , وكيف ترجوا منه اقتراحا موجها إلى من يهمهم نصيب الدنيا ونصيب الدين لما بعد الحياة .. - هم من يجب أن يتغير لأننا تعلمنا أن الوقت دائما لم يكن في صالحهم , وأن تلك الثقافة التي عودتنا الصدام ومنع كل جديد , واعتبار الجديد دوما نوعا من أنواع الفسوق , ماهي الا نتاج عن طبيعة الزهد المرضي , زهد الشك الدائم والوسواس القهري المفضي للتشدد المزمن .. - لا أعلم لماذا كلما ضعفت شوكتهم , أصبح الأعمار والتطور مبهر و جميل , والنظام يمشي في مسير يسير , لا أعلم كلما ألقموهم حجرا , أصبح الخطاب جميل , وحكيم .. - لا أعلم لماذا يصر الآن ثلة منهم على الاصرار بأسس قديمة وبالية , ومباديء ثبت بأعمال متبعيهم أيام الغفوة ( الصحوة) من شق للصفوف وعمالة وسفالة , باسم الدين حتى حولوا الدنيا والوطن الى وثن , ليمسحوا منا ثقافة الشكر بعد التمتع بالنعم .. - كلنا كنا مأسورين ومأخوذين بخطاباتهم , كلنا كنا كالمسحورين بآرائهم ,, لاأعلم لماذا كنا نراهم ملائكة وليسوا ضعفاء من الأنس , لاأعلم لماذا كنا نراهم الأفضل في كل الفنون , حتى السياسة , وأن غيرهم وخلافهم هم في خطأ ومجون ..؟؟! لكنها الأيام علمتنا ,, أن من تكلم في غير فنه ,, أتى بالعجائب ... وأن للسياسة أهلها وعلم الشريعة أيضا له رجاله , فلا خلط بدون علم , ولا صدام , من أجل الصدام .. وأما الليبرالية ... فلها حديث آخر .. أتكلم عنها لاحقا ... دمتي بخير |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() |
![]()
الـــــــجــــرح
قرات لك رد لموضوع طرحه فيصل المالكى عن العباءه المخصره وقد كان ردك فيه قدركبير من الضجر والرغبه فى الخروج من الواقع والتمرد على الفطره التى هى الاساس فى النشاءه وفى التكوين البشرى (مامن مولود....................) فانت ليست مشكلتك مع الدين بل مشكلتك مع نفسك امامايخص الفتاوى فقد لمحت لك (ذات الشان) باختصار جميل يستوجبه الموقف والمكان واقع هذه الفتاوى والطريقه التى تقرا بها عزيزى عباراتك وطريقة سردك لمواضيعك تنم عن خلفيه ثقافيه واطلاع واسع لذلك فان النقاش معك جميل ومثمر وبلا شك انت وانا نسلم بان الحق احق ان يتبع وعلينا ان نعيد قرات واقع المراه فى الغرب والشرق حتى نميز ايهما اتعس ولا نقول اسعد حتى نسير فى خطك التشاؤمى عن واقع المراه تحياتى للحوار الهادى |
![]() |
![]() |
#5 |
كاتبة قديرة ومميّزة
![]() ![]() |
![]()
يعطيك العافيه وكلي امل بان تعلم باختصار شديد ان للشكل الرباعي اربع زوايا وقد ترى انت من زاويتك مالا اراه في حين يرى غيرنا من زاويته مالا نراه لا انا ولا انت ولا من في الزاويه الرابعه
اذن المسأله فيها اختلاف لوجهات النظر نامل ان تتقارب يوما تقبل تقديري |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||||
![]() |
![]()
|
|||||||||
![]() |
![]() |
#7 | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
أحييك وأشكر لك طيب التواجد ودائما كنت مستعدا للحوار والنقاش لكنني أتمنى أن يتعامل المحاور مع قرينه بعقلية (الوصول إلى الحقيقة) وليس بعقلية أن أدخل للموضوع كي أرد بفرضية ( أن رأيي هو الأصح ) وهذا ما ذهبت إليه جزيت خيرا ويعطيك العافية .. |
|
![]() |
![]() |
#8 | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
مهما اختلفت الرؤية وتباعدت الزوايا وتفاوتت النظرات فالجو العام معتم والنظرة ظلامية .. بالقدر الذي يجعلنا نحاول في الظلام رؤية الأشياء بوضوح |
|
![]() |
![]() |
#9 | ||||||||||
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وتبديع لنظرته وتهميش لفكرته واتهامه بالذي لا أساس له سبب هذا الهجوم هو فكر رسّخته الأدلجة القديمة التي تنطلق من مبدأ ( لا أريكم إلا ما أرى ) الانحدار الثقافي في المملكة حتمته ظروف التقيّة الثقافية للفكر الديني المؤدلج الذي لايخدم الا شريحة قليلة بدات بالاندحار اخيرا لعدم قدرتها على مجارات الواقع الذي اصبح خارج نطاق تصوراتهم الانية التي تستمد من الماضي كل تحركاتها المستقبلية متخوفة من كل ماهو جديد ... إن تصوير المخالف بألفاظ من قبيل ( فاسق ) ... دليل واضح على النسقية الفكرية .. فهل بكل بساطة ترديد نمطي لكلام منظرينهم .. دون أدنى تفكير حتى ..!! ماذا يريد المفكر الليبرالي ..؟! المفكر الليبرالي يتعامل مع الأمور بمنطقية وعقلانية .. يجعل نفسه محايدا تماما حتى في الأمور التي تتعلق بثقافته ودينه .. ليس لأنه تنصل منها أو غُسل دماغه ... بل لأنه يريد الحقيقة المحضة المجردة .. أو على الاقل يقترب منها ... ولا يعني ذلك أن هذا ضعفا في علمه واجتهاده أو منظومته الثقافية ... فقد قرأنا الكثير من الكتب الدينية .. واللادينية .. وقررنا أن نتعامل مع الأمور بتعريتها وإعادتها لأصولها .. إن الثقافة التي يتلقاها المثقف في بلادنا لا تخرج عن إطار معدّ له تماما من قبل .. فنحن نتبنى أفكار الناس الذين سبقونا بقرون كثيرة ونقرأ كتب ابن تيمية وابن القيم وأرباب المذاهب .. وأعتقد أن الجميع يعلم أن هؤلاء كتبوا لفترتهم ... وأن وسائل الاتصال .. وقنوات المعرفة حينئذٍ كانت أقل مما هي عليه الآن بكثير .. وهم بذك مبدعو أزمنتهم .. كذلك الشيخ محمد بن عبدالوهاب كتب لفترته .. بعقليّة قومه ... في جو قريب من الجو السائد عند الائمة والعلماء الأوائل .. السؤال الذي يطرح نفسه / ألسنا في زمنٍ أقدر على الاستنباط والفهم أكثر منهم ... لعدة أسباب : 1- وجود القديم والجديد بين أيدنا .. فنحن نقرأ تاريخ الجاهلية والإسلام .. ونقرأ ما استجد في عصور الدول الاسلامية المتتابعة .. وكذلك ما تمخض عنه الاستعمار .. ومافرض علينا من نظريات معينة .. 2- قراءتنا الشاملة لواقعنا وحجمنا .. وتعاملنا مع مشاكلنا .. ومقارنتنا مع غيرنا . 3- توفر مصادر المعرفة والمعلومات .. وقنوات التعلم والتثقيف بشكل ميسّر لجميع .. ألا يجعلنا نتفوق عليهم في طرق الاستنباط والتحليل والمقارنة .. خصوصا إذا تعاملنا مع ذلك بالطرق العلمية والمنهجيّة ..!! 4-قراءة واقعنا المعاصر تزامنا مع ثقافة الغير ... وترك المجال واسعا لأخد ما يفيدنا ونبذ ما قد يعود علينا بالضرر .. (مع الحرص الشديد على التعامل بشفافية وتسامح مع كل مفرزاتهم الحضارية ) |
||||||||||
![]() |
![]() |
#10 |
![]() ![]() |
![]()
العزيز والمهذب جدا الجرح
المسأله التى نريد ان نصل فيها معك الى نقطة التقاء واضحه بالنسبه لى وهى بالنسبه لك واضحه لكن يبدو انك تحاول ان تغلفها بشى من الشمع حتى تظهر فى قالب ظبابى غير واضح المعالم لماذا الحديث عن عموميات لماذا الليبراليين يضعون اطروحاتهم فى قوالب فلسفيه يحاولون ان يظهرون انفسهم فيها بالفئه النخبويه التى لم تستطيع مجتمعاتهم ان تصل الى ماوصلو اليه من فكر ورقى وليكن حديثنا عن المراه واضحا حتى لانتشعب فاقول لك بعبارات واضحه 1-انا اريد من المراه ان تلبس العباه 2-وان لاتسفر الامع محرم فى حالة الخلوه وانت ماذا تقول فى الحالتين فقط حدد حتى يكون لدينا نقطة بدء ننطلق فيها الى قضايا اخرى اسعد الله اوقاتك |
![]() |
![]() |
#11 | |
كاتبة قديرة ومميّزة
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
قرات الكتب الدينيه واقتنعنا لكن اللادينيه ؟ لماذا؟ بدون الدخول في تفاصيل هل قرأت هذه الآيه من قبل؟ (ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ماجاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين) |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|