ما فسره الإمام الزركشي من سورة الملك - منتديات بني عمرو


الإهداءات
الله لو ان السنين .. ترجع ليا هب الهواء ‏ويرجع زمان الطيبين .. وأيامنا الحلوه سواء         اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .          اللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا          كل رمضان ونتوا بخير ،          اسعد الله مساكم جميع اعضاء بني عمرو دمتم بخير وراحة بال         لسان حال المنتدى وكأنه يقول : الله على الأيام وشلون سوت ..... الين خلتني مثل ما انت شايف         كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك ❤          من: الرياضهلا وغلا بك يا غالي حتى وان لم يعد هناك مشاركات او تفاعل الا ان القلب يحن للمنتدى وللاعضاء المميزين امثالك          من: الكويتمساءكم رضى وراحة بال ،، مكان عزيز عندي جدا لكونه جمعني بأشخاص لهم فكر راقي وأقلام مميزة ولو إن الوضع الآن يشبه الأطلال التي تبكينا عند الرجوع اليها          من: الرياضسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال         ربي صل وسلم على محمد واله وصحبه وعنا معهم برحمتك وكرمك وعفوك          اللهم صل وسلم وبارك على محمد واله وصحبه وعنا معهم بعفوك وكرمك يا رب العالمين         ‏ليت الأماني كل مَ جت على البال يضحك لها الحظ الجميل وتحقق صاحب الكلمة         ‏ليت الأماني كل مَ جت على البال يضحك لها الحظ الجميل وتحقق صاحب الكلمة         اللهم ص وسلم على محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه الي يوم الدين          من: من الرياضالله يسعد مساكم          اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه ومن تبعه وعنا معهم         


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-20-2016, 10:39 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3942 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (11:11 AM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما فسره الإمام الزركشي من سورة الملك



ما فسره الإمام الزركشي

من سورة الملك



﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [الملك: 1]
قوله تعالى: بِيَدِهِ الْمُلْكُ عبَّر باليد عن القدرة[1].


﴿ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ﴾ [الملك: 4]
قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ ﴾، فإنه وإن كان لفظه لفظ التثنية فهو جمع، والمعنى "كرات"؛ لأن البصر لا يحسُر إلا بالجمع[2]، وقيل: المراد المراجعة من غير حصر، وجيء بلفظ التثنية تنبيهًا على أصل الكثرة وهو مجاز[3].


﴿ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ ﴾ [الملك: 8]
قوله تعالى: ﴿ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ ﴾، لفظ الغيظ مستعار[4].


﴿ أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ﴾ [الملك: 16]
قال رحمه الله: قد تكون "أم" بمعنى "أو" كما في قوله تعالى: ﴿ أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ﴾ [الملك: 16] [5].


﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ﴾ [الملك: 19]
قوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ ﴾، أي: ويبسطن، قاله الفارسي[6].


﴿ أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [الملك: 22]
قوله تعالى: ﴿ أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ فإنّ فيه جملتين، حذف نصف كل واحدة منهما اكتفاء بنصف الآخرى، وأصل الكلام: أفمن يمشي مكبًّا على وجهه أهدى ممن يمشي سويًّا على صراط مستقيم، أمَّن يمشي سويًا على صراط مستقيم أهدى ممن يمشي مكبًّا! وإنما قلنا: إن أصله هكذا؛ لأن أفعَل التفضيل لا بدّ في معناه من المفضّل عليه.


وهاهنا وقع السؤال عمّن في نفس الأمر: هل هذا أهدى من ذلك أم ذاك أهدى من هذا؟ فلا بد من ملاحظة أربعة أمور، وليس في الآية إلا نصف إحدى الجملتين ونصف الأخرى، والذي حذف من هذه مذكور في تلك، والذي حذف من تلك مذكور في هذه، فحصل المقصود مع الإيجاز والفصاحة، ثم ترك أمر آخر لم يتعرّض له، وهو الجواب الصحيح لهذين الاستفهامين، وأيّهما هو الأهدى؟ لم يذكره في الآية أصلاً، اعتمادًا على أن العقل يقول: الذي يمشي على صراط مستقيم أهدى ممن يمشي مكبًّا على وجهه[7].

[1] البرهان: بيان حقيقته ومجازه - إطلاق اسم المحل على الحال 2/174.

[2] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - إطلاق لفظ التثنية والمراد الجمع 3 /8.

[3] المصدر السابق: قواعد في العدد 4 /78.

[4] البرهان: الاستعارة 3 /272.

[5] المصدر السابق: الكلام على المفردات من الأدوات - أم 4 /117.

[6] المصدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة – أقسام الحذف 3 /79.

[7] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة – أقسام الحذف 3 /87.









الالوكة




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهلال يتأهل لنهائي كأس الملك سُهيل الساحة الرياضيّة 6 06-01-2015 04:39 PM
تقديم مباراة الاهلي vs الهلال ذهاب نصف كاس الملك للابطال 2012 تراتيــــل الساحة الرياضيّة 7 05-14-2012 09:25 AM
قراءة سورة الملك قبل النوم وفضلها فراشة بني عمرو المجتمع المسلم والفتاوى 6 08-11-2011 02:59 PM
والدنا الراحل الملك فهد فهد في صورة عائلية عذب السجايا الصور والأفلام والفلاش 6 06-25-2006 09:52 AM
سورة الملك عزوزي رياض الصالحين 6 07-09-2005 05:06 PM


الساعة الآن 09:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir