الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-13-2011, 12:48 PM   #11
عضو شرف


الصورة الرمزية capitano
capitano غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6269
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 03-17-2025 (09:53 PM)
 المشاركات : 9,097 [ + ]
 التقييم :  9
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



متنطعون..شى (وان من البيان لسحرا) شى آخر جميل



إجابة/ الشيخ صالح الفوزان



كان السؤال :

هل يفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من البيان لسحرًا" التحذير من المبالغة في أساليب الكلام والتقعر في الكلمات واختيار الألفاظ؟





نص الإجابه الفتوى :


الحمد لله
قوله صلى الله عليه وسلم: "إن من البيان لسحرًا" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (5/137) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.]، فهم منه بعض العلماء أنه من باب الذم لبعض الفصاحة، وذهب أكثر العلماء إلى أنه من باب المدح.
قال الشيخ سليمان بن عبد الله في "شرح كتاب التوحيد": قلت: والأول أصح وأنه خرج مخرج الذم لبعض البيان لا كله، وهو الذي فيه تصويب الباطل وتحسينه حتى يتوهم السامع أنه حق أو يكون فيه بلاغة زائدة عن الحد أو قوة في الخصومة حتى يسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق ونحو ذلك، فسماه سحرًا، لأنه يستميل القلوب كالسحر، ولهذا لما جاءه رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من البيان لسحرًا" [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" (5/137) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.]، كما رواه مالك والبخاري وغيرهما.
وأما جنس البيان فمحمود بخلاف الشعر فجنسه مذموم إلا ما كان حكمًا، ولكن لا يحمد البيان إلا إذا لم يخرج إلى حد الإسهاب والإطناب أو تصوير الباطل في صورة الحق، فإذا خرج إلى هذا الحد فمذموم، وعلى هذا تدل الأحاديث كقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها" رواه أحمد وأبو داود [رواه الإمام أحمد في "مسنده" (2/165)، ورواه أبو داود في "سننه" (4/303)، ورواه الترمذي في "سننه" (8/67)، كلهم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.]. انتهى [انظر "تيسير العزيز الحميد" (ص404، 405).].
وعليه فإنه ينبغي للمسلم أن يتكلم بالكلام المتوسط المعتاد، والذي يفهمه السامع، ويحصل به المقصود، ويكره التقعر في الكلام، وفي الحديث الذي رواه مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (4/2055) من حديث عبد الله رضي الله عنه.]. قالها ثلاثًا.
قال أبو السعادات: هم المتعمقون في الكلام المتكلمون بأقصى حلوقهم [انظر "النهاية في غريب الحديث" لأبي السعادات (5/74).].
وقال النووي: فيه كراهة التقعر في الكلام بالتشدق وتكلف الفصاحة واستعمال وحشي اللغة ودقائق الإعراب في مخاطبة العوام [انظر "فتح المجيد" (1/384)، وللفائدة انظر: "شرح النووي على مسلم" (15/220)، و"رياض الصالحين" (551).].
.......

يا ساتر


 
 توقيع : capitano

.


استغفرالله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بك أستجير ومن يجير سواك .. سد الوادي الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 5 11-10-2011 09:18 AM
كشكول صور .. لا تفوتك !! мεĩяo ~ الصور والأفلام والفلاش 2 05-11-2011 07:49 PM
كشكول عبقري.. @ أمل @ مواضيع الحوار والنقاش 7 10-02-2008 07:44 PM
كشكول الأسرة الرهيب معكم قسم الأسرة والمجتمع 3 06-05-2007 01:03 AM
حبيبي تصدق ما بقلبي سواك إلا أنت ¶الشرفاء¶ عطر الكلمات 2 03-20-2003 11:49 PM


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir