#1
|
|||||||||
|
|||||||||
التساهل في أمر الوضوء
السلام عليكم اعلم أخي الكريم وياختي الحبيبه أن التساهل في أمر الوضوء قد يكون سبب لبطلان الصلاة فتمهل في وضوئك وأسبغه واحرص على أن يصل الماء إلى كل عضو من أعضاء الوضوء ومن هنا نعلم خطأ من يضع قدمه تحت الصنبور ويقوم بتحريكها فقط دون أن يدلكها ففي الغالب يكون هناك جزء من قدمه أو عقبه لم يبلغه الماء فيدخل بذلك في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر ذكر الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله في شرح حديث ويل للأعقاب من النار. عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار . 1 = حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم دون البخاري . 2 = سبب ورود الحديث : ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا . وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار . 3 = اختُلِف في معنى كلمة " ويل " فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه . وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك . والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب . والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها . 4 = الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم . قيل : ولسنا على الأعقاب تدمى كلومناولكن على أقدامنا قطـر الدّمـا يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو . وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم . وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب . 5 = خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل . 6 = في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة . أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين . 7 = ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري . 8 = وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " . 9 = فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه . 10 = ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء . والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي . 11 = إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟ وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟ نسأل الله السلامة والعافية . والله أعلم
اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها، مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها، لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ، آمين . |
04-28-2011, 12:01 AM | #2 |
مستشار إلمدير العام
|
الله يعطيك العافية
وهذا حديث ايضا عن فضل اسباغ الوضوء مسلم: حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وابن حجر، جميعا عن إسماعيل بن جعفر - قال ابن أيوب: ثنا إسماعيل - أخبرني العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله قال: " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ". حدثني إسحاق بن موسى الأنصاري، ثنا معن، ثنا مالك، عن العلاء، بهذا الإسناد، وفي حديث مالك مرتين " فذلكم الرباط، فذلكم الرباط ". ويلاحظ هذا التهاون في كثير من الشباب اصلحهم الله ولك تحيتي |
|
05-02-2011, 09:44 AM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
الله يكتب لك الاجر والثواب على الطرح
وجزاك الله خير الجزاء واثقل الله بها موازين حسناتك |
|
05-04-2011, 02:50 AM | #4 |
مميّزة وقديرة
|
موضوع مهم والكثير يتهاونون فيه جعلنا الله واياك ممن يخلصون العمل لله
|
ياحظ من عندهـ عجوزٍ وشـآيب..... وإلا حـــدى الثنتين ياسـعد عيــنه |
05-04-2011, 11:05 AM | #5 |
|
بارك الله فيك على هذا التنبيه
تقديري |
لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ |
05-08-2011, 12:07 AM | #7 |
مراقبة
|
يعطيييييييييكم العااااااااافيه جميعاا
اشكــــر لكم مروركم |
اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها، مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها، لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ، آمين . |
05-16-2011, 12:20 AM | #9 | |
مراقبة
|
|
|
اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها، مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها، لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ، آمين . |
05-27-2011, 04:23 PM | #10 |
رئيسة لجنة المناصحة
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة واجزل لك المثوبة والاجر.. |
************** *أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن* **************
|
05-30-2011, 12:07 AM | #11 |
مراقبة
|
سحااااااااااااااااااااابة خير
ولكـ بالمثل يالغلا |
اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها، مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها، لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ، آمين . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من افات التساهل الدعوي | دحوم العمري | المجتمع المسلم والفتاوى | 7 | 11-27-2011 10:42 PM |
فضل الوضوء قبل النوم | فجر | رياض الصالحين | 3 | 01-06-2010 07:32 PM |
خطأ يقع فيه الكثيرون في الوضوء | صقر عمري | رياض الصالحين | 19 | 05-22-2009 08:12 AM |
متعة الوضوء!! | @ أمل @ | رياض الصالحين | 17 | 11-18-2008 05:01 PM |
ظاهرة التساهل في الطلاق | السلماني | رياض الصالحين | 4 | 01-07-2006 05:09 PM |