الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-24-2010, 05:43 AM | #106 |
|
قال تعالى {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ}
مالمقصود بالمؤتفكات ؟ هي القرى التي ائتفكت بعملها فصار عاليها سافلها {بالخاطئة } يعني بالخطيئة وكانت خطيئتها : إتيانها الذكران في أدبارهم. |
الحُلم يتحقق !!
|
08-24-2010, 05:18 PM | #107 |
|
السؤال الرابع عشر:
قال تعالى {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ} مالمقصود بالمؤتفكات ؟ المؤتفكات هي : قرى قوم لوط التي ائتفكت بعملها فصار عاليها سافلها {بالخاطئة } يعني بالخطيئة وكانت خطيئتها : إتيانها الذكران في أدبارهم. |
|
08-25-2010, 04:03 AM | #108 |
المدير العام
|
السؤال الخامس عشر
السؤال الخامس عشر :
سورة من سور القرآن الكريم , تناولت الأحكام الشرعية للدولة الاسلامية وهذه الأحكام تتمثل في الذبائح , والصيد , والإحرام ونكاح الكتابيات , والعقود , والردة وأحكام الطهارة , وحد السرقة , وحد البغي , والإفساد في الأرض , وأحكام الخمر , والميسر وكفارة اليمين , والوصية عند الموت , وما إلى ذلك : * اذكر اسم السورة .. |
|
08-25-2010, 04:13 AM | #109 |
|
السؤال الخامس عشر :
سورة من سور القرآن الكريم , تناولت الأحكام الشرعية للدولة الاسلامية وهذه الأحكام تتمثل في الذبائح , والصيد , والإحرام ونكاح الكتابيات , والعقود , والردة وأحكام الطهارة , وحد السرقة , وحد البغي , والإفساد في الأرض , وأحكام الخمر , والميسر وكفارة اليمين , والوصية عند الموت , وما إلى ذلك : * اذكر اسم السورة .. الجواب سورة المائدة
|
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-25-2010, 04:51 AM | #110 |
|
السؤال الخامس عشر :
سورة من سور القرآن الكريم , تناولت الأحكام الشرعية للدولة الاسلامية وهذه الأحكام تتمثل في الذبائح , والصيد , والإحرام ونكاح الكتابيات , والعقود , والردة وأحكام الطهارة , وحد السرقة , وحد البغي , والإفساد في الأرض , وأحكام الخمر , والميسر وكفارة اليمين , والوصية عند الموت , وما إلى ذلك : * اذكر اسم السورة سورة المائدة |
|
08-25-2010, 05:43 AM | #111 |
|
السؤال الخامس عشر :
سورة من سور القرآن الكريم , تناولت الأحكام الشرعية للدولة الاسلامية وهذه الأحكام تتمثل في الذبائح , والصيد , والإحرام ونكاح الكتابيات , والعقود , والردة وأحكام الطهارة , وحد السرقة , وحد البغي , والإفساد في الأرض , وأحكام الخمر , والميسر وكفارة اليمين , والوصية عند الموت , وما إلى ذلك : * اذكر اسم السورة .. الجواب: سورة المائدة |
الحُلم يتحقق !!
|
08-26-2010, 04:39 AM | #113 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
|
السؤال// السآدس ع ـشر
،"، قال تعالي ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) سورة البقرة/الآية رقم 188 السؤال // مآ اصل كلمة (" تدلوا ") ومآ المقصود بها في الاية ،،
، |
|
08-26-2010, 04:49 AM | #114 |
|
،"، قال تعالي ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) سورة البقرة/الآية رقم 188 السؤال // مآ اصل كلمة (" تدلوا ") ومآ المقصود بها في الاية ،، الجواب وأما قوله : " وتدلوا بها إلى الحكام " الايضاح .. الاصل .." (وتدلوا) مجزوم عطفاً على النهي، يعني: ولا تدلوا، وفي قراءة أبي (ولا تدلوا) بإثبات لا الناهية، والإدلاء مأخوذ من الدلو، وهو إرسال الدلو في البئر للاستقاء، ثم استعير لكل إلقاء قول أو فعل يتوصل به إلى شيء، فكل من ألقى شيئاً ليتوصل به إلى شيء يقال: قد أدلى، ومنه يقال للمحتج الذي يحتج ويقيم الحجة: أدلى فلان بحجته، كأنه يرسل الحجة حتى يصل إلى مراده، كإدلاء المستقي الدلو ليصل إلى مطلوبه من الماء، فإنه يعني : أي: لا تلقوا بها ... المقصود // أنكم تترافعون إلى الحكام، وتدعون دعاوى كاذبة في حق بعضكم حتى تأكلوا الأموال بالباطل والله اعلم ،
|
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-26-2010, 06:21 AM | #115 |
|
،"،
قال تعالي ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) سورة البقرة/الآية رقم 188 السؤال // مآ اصل كلمة (" تدلوا ") ومآ المقصود بها في الاية الجواب وأما قوله : " وتدلوا بها إلى الحكام " الايضاح .. الاصل .." (وتدلوا) مجزوم عطفاً على النهي، يعني: ولا تدلوا، وفي قراءة أبي (ولا تدلوا) بإثبات لا الناهية، والإدلاء مأخوذ من الدلو، وهو إرسال الدلو في البئر للاستقاء، ثم استعير لكل إلقاء قول أو فعل يتوصل به إلى شيء، فكل من ألقى شيئاً ليتوصل به إلى شيء يقال: قد أدلى، ومنه يقال للمحتج الذي يحتج ويقيم الحجة: أدلى فلان بحجته، كأنه يرسل الحجة حتى يصل إلى مراده، كإدلاء المستقي الدلو ليصل إلى مطلوبه من الماء، فإنه يعني : أي: لا تلقوا بها ... المقصود أنكم تترافعون إلى الحكام، وتدعون دعاوى كاذبة في حق بعضكم حتى تأكلوا الأموال بالباطل والله اعلم |
الحُلم يتحقق !!
|
08-26-2010, 08:20 AM | #116 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال السادس عشر اصل كلمة (" تدلوا ") لإدلاء في الأصل : إرسال الدلو في البئر للاستقاء، ثم استعير لكل إلقاء قول أو فعل يتوصل به إلى شيء، فكل من ألقى شيئاً ليتوصل به إلى شيء يقال: قد أدلى، ومنه يقال للمحتج الذي يحتج ويقيم الحجة: أدلى فلان بحجته، كأنه يرسل الحجة حتى يصل إلى مراده، كإدلاء المستقي الدلو ليصل إلى مطلوبه من الماء، وفلان يدلي إلى الميت بقرابة أو رحم إذا كان منتسباً إليه؛ فيطلب الميراث بتلك النسبة، يدلي إليه بقرابة، فكأنه اتخذ من هذه القرابة سبباً يوصله إلى حقه من الميراث قوله: (( وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ )) المقصود أنكم تترافعون إلى الحكام، وتدعون دعاوى كاذبة في حق بعضكم حتى تأكلوا الأموال بالباطل. وقوله: (وتدلوا) مجزوم عطفاً على النهي، يعني: ولا تدلوا، وفي قراءة أبي (ولا تدلوا) بإثبات لا الناهية. والباء في قوله: (وتدلوا بها) صلة الإدلاء، والمعنى: لا تلقوا أمرها والحكومة بها إلى الحكام، أو لا تلقوا بعضها إلى حكام السوء على وجه الرشوة ليعينوكم على اقتطاع أموال الناس،(وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش -وهو الواسطة الذي يمشي بينهما-)رواه أهل السنن، وذلك لأن ولي الأمر إذا أكل هذا السحت -وهي: الرشوة، وتسمى أحياناً بالهدية، والإكرامية، والقهوة- احتاج أن يسمع الكذب من شهادة الزور وغيرها مما فيه إعانة على الإثم والعدوان. وولي الأمر إنما جعل ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، هذا مقصود الولاية، وإذا كان الوالي يمكن من المنكر بمال يأخذه كان قد أتى بضد المقصود، مثل من نصبته ليعينك على عدوك فأعان عدوك عليك، وبمنزلة من أخذ مالاً ليجاهد به في سبيل الله فقاتل المسلمين، فالحاكم أو القاضي إنما جعل ليقيم العدل بين الناس، وليحمي الناس من ظلم بعضهم لبعض، فإن كان ظالماً فقد أتى بضد المقصود من ولايته، فيكون مثل من نصبته ليعينك على عدوك فأعان عدوك عليك. (( وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ )) ( بها ) الهاء تعود إلى الحكومة، وكلمة حكومة معناها في مثل هذا السياق وفي كلام السلف ليس المعنى السياسي الذي يتبادر الآن إلى أذهاننا، بل المعنى رفع الدعوة إلى القاضي، هذه تسمى حكومة. (( وَتُدْلُوا بِهَا )) يعني: بهذه الحكومة والدعوة، وترفعونها إلى القضاء. (( إِلَى الْحُكَّامِ )) جمع حاكم، وهو منفذ الحكم بين الناس. والله اعلم |
ddfrad")
|
08-26-2010, 09:54 AM | #117 |
|
،"، قال تعالي ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) سورة البقرة/الآية رقم 188 السؤال // مآ اصل كلمة (" تدلوا ") ومآ المقصود بها في الاية ،،
، من روائع التعبير القرآني ما نجده في استعمال كلمة ( تُدْلُوا ) من قوله تعالى : { وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 188 ] «وتدلوا» أصله في اللغة من: أدليت الدلو: إذا أرسلتها لتملأها، ودلوتها: إذا أخرجتها. ومعنى أدلى فلان بحجته: أرسلها وأتى بها على صحة. وكلمة ( تُدلوا ) تبين أن اليد التي تأخذ الرشوة هي اليد السفلى، مع كون الحكام الذين تُلقى إليهم الأموال في الأعلى لا في الأسفل ، ومن هنا استعمل كلمة ( تدلوا ) لتعبر في بلاغة لامثيل لها عن دناءة المرتشي وسفله ولو كان في الأعلى من حيث المنصب وموقع المسؤولية . والمقصود ب( وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ ) يعني إذا إختلفتم او تنازعتم على المال الباطل أدخلتم من يفض النزاع بينكم ويرد لكم حقكم وهم القضاة مع إعطائهم الرشوة .. |
|
08-27-2010, 04:19 AM | #118 |
المدير العام
|
السؤال السابع عشر
السؤال السابع عشر : {فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۗ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ ۖ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } يخالطوهم في ماذا ؟ |
|
08-27-2010, 04:50 AM | #119 |
|
السؤال السابع عشر : {فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۗ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ ۖ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } يخالطوهم في ماذا ؟ كانوا في الجاهلية يعظِّمون شأنَ اليتيم، فلا يمسُّون من أموالهم شيئًا، ولا يركبون لهم دابة، ولا يطعمون لهم طعامًا. فأصابهم في الإسلام جَهْدٌ شديد، حتى احتاجوا إلى أموال اليتامى، فسألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم عن شأنِ اليتامَى وعن مخالطتهم، فأنـزل الله: « وإن تخالطوهم فإخوانكم » ، يعني « بالمخالطة » : ركوب الدابة، وخدمة الخادم، وشربَ اللبن // التوضيح .. تخالطوهم » تشاركوهم بأموالكم أموالهم في نفقاتكم ومطاعمكم ومشاربكم ومساكنكم، يخالطوهم من موقع الشعور بأنهم أخوة في الدِّين، كما يخالط الأخ أخاه في النسب من حيث احترامه له ورعايته لأموره، وحفظه لماله، فتضمُّوا من أموالهم عوضًا من قيامكم بأمورهم وأسبابهم وإصلاح أموالهم، فهم إخوانكم، والإخوان يعين بعضهم بعضًا، ويكنُفُ بعضهم بعضًا، فذو المال يعينُ ذا الفاقة، وذو القوة في الجسم يعين ذا الضعف .. |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
08-27-2010, 05:46 AM | #120 |
|
السؤال السابع عشر :
{فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۗ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ ۖ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } يخالطوهم في ماذا ؟ كانوا في الجاهلية يعظِّمون شأنَ اليتيم، فلا يمسُّون من أموالهم شيئًا، ولا يركبون لهم دابة، ولا يطعمون لهم طعامًا. فأصابهم في الإسلام جَهْدٌ شديد، حتى احتاجوا إلى أموال اليتامى، فسألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم عن شأنِ اليتامَى وعن مخالطتهم، فأنـزل الله: « وإن تخالطوهم فإخوانكم » ، يعني « بالمخالطة » : ركوب الدابة، وخدمة الخادم، وشربَ اللبن // التوضيح .. تخالطوهم » تشاركوهم بأموالكم أموالهم في نفقاتكم ومطاعمكم ومشاربكم ومساكنكم، يخالطوهم من موقع الشعور بأنهم أخوة في الدِّين، كما يخالط الأخ أخاه في النسب من حيث احترامه له ورعايته لأموره، وحفظه لماله، فتضمُّوا من أموالهم عوضًا من قيامكم بأمورهم وأسبابهم وإصلاح أموالهم، فهم إخوانكم، والإخوان يعين بعضهم بعضًا، ويكنُفُ بعضهم بعضًا، فذو المال يعينُ ذا الفاقة، وذو القوة في الجسم يعين ذا الضعف |
الحُلم يتحقق !!
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. | البرنس الجنوبي | حكم وامثال والغاز | 285 | 09-23-2009 04:18 AM |
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. | البرنس الجنوبي | قسم القرارات الإدارية | 22 | 09-22-2009 06:37 AM |