الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-13-2010, 11:47 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6973 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



مميزات الحقائب ( الرزم ) التعليمية :


من خلال استعراضنا للتعريفات السابقة يتضح لنا ان الحقيبة التعليمية بالمميزات التالية :
1) الحقائب التعليمية برنامج متكامل :
إذ هى وحدة تعليمية قائمة بذاتها تحتوي على المكونات الأساسية التى تجعل منها برنامجا متكاملا ، فهى تشكل فى مجموعها منظومة تتكون من مجموعة من العناصر التى تتكامل مع بعضها وتتفاعل تفاعلا وظيفيا لتحقيق أهداف نحددة ، وتتصف بالمرونة الوظيفية أيضا إذ تسمح لكل فرد ان يسير فى البرنامج وفق خصائصه المميزه .
2) التركيز على مفهوم واحد محدد :
إذ تصمم كل حقيبة تعليمية بحيث تعالج فكرة واحدة او مفهوما واحدا رئيسيا من الأفكار والمفاهيم التى تتكون منها البنيه المعرفية للمادة الدراسية .
3) التمركز حول الأهداف :
وهو اتجاه جديد فى المركزية ويتم بطريقة التعرف على حاجات المتعلم وتحديدها فى أهداف سلوكية واضحة ثم يتم بعد ذلك تصميم الأنشطة والوسائل التى تساعد المتعلم على تحقيق تلك الأهداف المحددة ، وهذه الأهداف السلوكية المحددة هى عصب الحقائب التعليمية ، إذ هى تحدد للمتعلم ما هو متوقع منه وبذلك تعمل على تركيز جهوده لتحقيق المطلوب بكفاءة وفعالية .
4) التعليم الذاتي :
الحقائب التعليمية هى أساسا برنامجا للتعليم الذاتي ، فهى تنقل محور الاهتمام من المعلم الى المتعلم وذلك يتطلب تغييرا جوهريا فى دور كل منهما وفى نمط العلاقة بينهما ، فالمتعلم ينبغى ان يكون مشاركا نشطا فى عملية التعلم فهو الذى ( يقرر أين ومتى يبدا وينتهى ، واى الوسائل والبدائل يختار ) . وبذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وعن نتائج القرارات التى يتخذها . اما المعلم فدوره يتخلل ما المكونات الحقيبة التعليمية ، وتتحدد ملامح هذا الدور فى (( التخطيط للعملية التعليمية ، تشخيص حالة كل متعلم ووصف الأنشطة المناسبة له ، مساعدته على تذليل العقبات التى تعترض تقدمه ، تقويم فاعلية العملية التعليمية فى ضوء الأهداف المحددة .)
5) مراعاة الفروق الفردية :
حيث تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتها بالنسبة للمحتوى او البدائل المتنوعة من الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية ، لكى تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا لخصائصه الفردية .
6) التعليم للإتقان :
حيث تتبنى الحقائب التعليمية استراتيجية فى التقويم تشترط إجادة المتعلم لاهداف الحقيبة بدرجة معينة من الإتقان قبل ان يسمح له بالانتقال الى حقيبة أخرى تاليه ، وتعرف هذه الاستراتيجية بالتعلم من اجل الإتقان .
7) سهولة الاستخدام والتداول :
إذ يمكن استخدامها فى المدارس او المركز التعليمي او فى البيت او اى مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتى .
8) قابلية التطوير :
باعتبارها مرنة وتستهدف فئة معينة ، فهي تخضع للتقويم او التعديل باستمرار بعد عملية التصميم .




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقائب التدريبية مركزرثمة الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 3 05-12-2017 12:22 AM
مناهجنا التعليمية .. الى أين ؟ مخاوي الصقر مواضيع الحوار والنقاش 2 11-05-2012 12:52 PM
الدعوة للمسيحية تصل للمدارس عبر الحقائب شيخة بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 10 09-21-2011 09:53 PM
الأساليب التعليمية الرهيب معكم التربية 5 07-23-2010 09:12 PM
دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية الرهيب معكم التربية 0 07-13-2010 11:21 PM


الساعة الآن 10:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir