الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-25-2010, 11:31 PM
سيد الموقف غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4108
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 فترة الأقامة : 7121 يوم
 أخر زيارة : 08-22-2016 (01:20 PM)
 المشاركات : 4,159 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : سيد الموقف is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي





الله يهديكم هذي سهلة


اذا كان الداعي اببو بندر تصير



( دعا ابو بندر الى اجتماع القبيلة ابا فهد )



واذا كان الداعي ابو فهد تصير


( دعا ابا بندر الى اجتماع القبيلة ابو فهد )




لان كلمة ( ابو ) من الاسماء الخمسة

التي ترفع بالواو وتنصب بالالف






 توقيع : سيد الموقف


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 08:07 AM   #2
مميّزة ونشيطة


الصورة الرمزية الأزدية
الأزدية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 03-22-2018 (11:32 AM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم :  46
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الموقف مشاهدة المشاركة


الله يهديكم هذي سهلة


اذا كان الداعي اببو بندر تصير



( دعا ابو بندر الى اجتماع القبيلة ابا فهد )



واذا كان الداعي ابو فهد تصير


( دعا ابا بندر الى اجتماع القبيلة ابو فهد )




لان كلمة ( ابو ) من الاسماء الخمسة

التي ترفع بالواو وتنصب بالالف



أحسنت الأجابة وفقك الله

والفاعل يرفع والمفعول به ينصب

إذا كان ابو بندر داعي يعرب فاعل ويرفع يالواو

وإذا كان مدعو يعرب مفعول به وينصب بالالف


 
 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 11:12 AM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية جاسر الغراني
جاسر الغراني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10303
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 04-14-2022 (10:54 AM)
 المشاركات : 2,191 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



في كتاب أوضح المسالك والذي قد أسميناه بـ ( أهلك المسالك ) ورد :

قال تعالى : " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ " وقد بدا بالإعراب فاعلية (العلماء) ومفعولية (لفظ الجلالة)، وكشفت عن ذلك القرينة المعنوية. فالخشية إنما تقع من العلماء، وقد نُزِّه الله عن الخشية. وفي تقديم المفعول، وهو اسم الله، غرض هو الإخبار بأنَّ الذين يخشون الله هم العلماء خاصة دون سواهم، فقد قصد بتقديم المفعول حصر الفاعلية، ولو أخِّر لا نعكس الأمر، أي لو قيل: (إنما يخشى العلماء الله) لفُهم أن المخشيّ هو الله دون غيره، ولا تكون الخشية مخصوصة بالعلماء، مقصورة عليهم، بل يشارك فيها غير العلماء، فهم يخشون الله وقد يخشون سواه، خلافاً للعلماء فهم لا يخشون سواه.

ومنه : قوله تعالى: " وإذا ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً" فالفاعلية للفظ الجلالة والمفعولية لإبراهيم، وقد دلَّت على ذلك قرينة المعنى، فالمبتلي هو الله، والضمير لإبراهيم لتقدّمه لفظاً وإن تأخر رتبة، إذ يكفي أن يتقدم مرجع الضمير لفظاً أو رتبة. وأنت تقول: (أخطأني الحظُّ) فتعلم أن الفاعل هو الحظ، وقد تقدم عليه المفعول، كما تقول: (أخطأت الحظَّ) فتعلم أن الحظ هو المفعول، وقد تقدَّم عليه الفاعل.

_______

وما أوردته الأستاذة / الأزدية ، من أن الفاعل والمفعول به إذا لم يتضحا بقرينة تُفهم من السياق .. وكما أن الأمر يحتمل الأمران فهي كما تفضل به الاخ : سيد الموقف ..

إذا كان الداعي أبو بندر تصير /

( دعا أبو بندر إلى اجتماع القبيلة أبا فهد )


فـ"أبو بندر" - فاعل - و " أبا فهد " مفعول به ..


وإذا كان الداعي أبو فهد تصير /

( دعى أبا بندر إلى اجتماع القبيلة أبو فهد )


فـ " أبا بندر " - مفعول به مُقدّم - و " أبو فهد " فاعل مؤخر ..

____

وبارك الله في الجميع وعلى رأسهم الأستاذة / الأزدية على هذه الثورة اللُغوية ؛ التي جعلت منا :

" أسوداً ...... في مريسة "



 
 توقيع : جاسر الغراني



رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 02:46 PM   #4
مميّزة ونشيطة


الصورة الرمزية الأزدية
الأزدية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 03-22-2018 (11:32 AM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم :  46
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الأخ الفاضل جاسر الغراني

جزاك الله خير ونفع بك على هذا التوضيح والقياس بالآية القرانية

{إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ }

وكان القصد من هذا الطرح التذكير يموقع الاسماء الخمسة من الاعراب

حسب موضعها من الجملة وتقديم المفعول به وتأخير الفاعل

وايضا التنويع في المسابقات الثقافية لاثراء القسم











 
 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معا نستطيع تصحيح تاريخنا ... عبدالله الثاني مواضيع الحوار والنقاش 65 01-29-2011 12:23 AM
تصحيح وجهة نظر ابن مطارد العمري ملتقى القبائل العربية 3 05-30-2009 11:29 PM
كلمات لها بالامس معنى واليووم لها معنى اخر نّبضْ مواضيع الحوار والنقاش 2 08-01-2008 07:47 AM
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية. أبوفارس مواضيع الحوار والنقاش 7 01-07-2007 11:21 PM


الساعة الآن 05:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir