الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
05-31-2010, 02:25 AM | #61 | |
|
اقتباس:
|
|
|
05-31-2010, 06:33 AM | #64 |
|
ارجو من البعض ان يبقى في متابعة المباريات والتتحليلات الرياضية
ويترك الاستهزاء بالعلماء لاسيما ان الكثير لايعرف ماهي اصول الفقه ولا القواعد الفقهية التي تبنى عليها الفتاوى ارجو اللا يتحدث البعض فيما لايعلم |
قال تعالى : (لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
|
05-31-2010, 07:17 AM | #65 | |
قلم نشيط
|
اقتباس:
سيد الموقف
يا أخى الله يوفقك ويسر أمرك تقول نأكل لحوم العلماء وجبنالك فتوى من أنتقدهم حتى شيخ فاضل تتهمه بالغيبه يعنى في قاموسك كل من افتى بتصحيح مساله تتهمه بالغيبه أنت الأن اكلت لحمه اذا كان هذا ما تبحث عنه يا أخى والله ما نزلت هذا الموضوع لكى نقتى ونجيز ونحرم فلست أهلا لذالك لاكنة وضعته للعبره من بعض الفتاوى اللتى تجر معها ويلات ومصائب قد يقع فيها ابنى وابنك مستقبلا أو بنتى وبنتك لحوم العلماء لا اريد ان اخوض في هذه المساله لاكن يجب علينا جميعا ان ننكر كل ما يثير حوله الشبهات وان لا نسكت على فتاوىمثيره للفتن |
|
|
05-31-2010, 05:31 PM | #66 | |
قلم نشيط
|
اقتباس:
المتأمل
المباريات نتابعها ونتابع ما يدور غيرها من جميع صنوف الحياه والعقول مقسمه من رب العباد فهناك من كانت معقوليته محدوده على تتبع المباريات والموضات منها طيحنى ويابابه سامحنى وغيرها مافيه إستهزاء بالعلماء ولاكن يوجد بها العالم من يتتبع فتاوى مثل هذه الفتوى ليجد له رخصه أو فجوه يتمكن من خلالها السير قدما وإستغلاها في المحرمات فكثير من قليلين الدين لا تعجبهم أنتقاد مثل هذه الفتوى وهنا تبين ردودهم المدافعه عن الفتوى وعن هذه الشيخ نسال الله ان يهديه لنفسه |
|
|
05-31-2010, 05:33 PM | #67 | |
قلم نشيط
|
اقتباس:
كلام صحيح شكرا لك |
|
|
05-31-2010, 05:35 PM | #68 | |
قلم نشيط
|
اقتباس:
الخطاف ممتاز خلاص اشربه بالهنا والشفاء |
|
|
06-02-2010, 09:16 AM | #69 |
|
بيان في مسألة رضاع الكبير الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد: فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة , وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأردوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم و الصنعاني و الشوكاني والشيخ محمد صديق خان و الألباني والشيخ أحمد النجمي وغيرهم و استدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام ,كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ"[ أخرجه البخاري في صحيحة كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ] قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة) :"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ وقال ابن القيم :"فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح. وقال أيضاً : "المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593). قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه : " القول التاسع : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم ( إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقا وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقا لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص و لابمقدار من عمر الرضيع معلوم . وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالما ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181 , طبعة دار الهجرة , ط1 1411هـ) : " أقول : الحاصل أن الحديث المتقدم –يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفا عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخا ويجاب بأنه لو كان منسوخا لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالما لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه و سلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في ( التأسيس شرح عمدة الأحكام 4/233) : "خامساً : قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" .ا.هـ وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبدالبر : "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه . و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن ) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257) . وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148 ): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ . وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه . قاله الفقير إلى الله المنان عبدالمحسن بن ناصر العبيكان ***** تنويه هام وعاجل الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ...أما بعد نظراً لما لوحظ من بعض الصحف المحلية من نشرها لبيانات تصدر من قبل معالي الشيخ – حفظه الله - يدخل فيها البتر والاختصار المخل والذي يؤثر تأثيراً واضحاً على ما يراه معاليه – حفظه الله - ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات , وكون الحال كذلك ؛ فإنه لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف مالم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات . والله الهادي إلى سواء السبيل . المصدر : موقع الشيخ عبدالمحسن العبيكان .. ............................................... بعد هذا التوضيح أتريدون السخرية من العلماء والفتاوى ، عفواَ... لا تقولون لم نستهزء ولكن .... الخ حتى البعض أخذ الفتوى وقام بالتعليق عليها امرأة ترضع السواق ، موظفة ترضع زميلها أليس هذا استهزاء ؟ قبل الخوض في العلماء وكلامهم تأكدوا مما تقولونه ولابد أن يكون لديكم حجة واضحة ، فصدق عندما ذكر كثرة الجهل في هذا الزمان وما يدل على ذلك كثرة الشكك من البعض في الفتاوى التي تصدر من العلماء لجهله بدينه .. وأكرر لكل شخص ذكر أو أنثى لاتكونواعوناً لبني علمان في نشر استهزاءهم وسخريتهم بالعلماء .. ثبتا الله وإياكم على طاعته .. |
|
06-03-2010, 06:37 AM | #70 |
قلم نشيط
|
( أمل)
امرأة ترضع السواق ، موظفة ترضع زميلها أليس هذا استهزاء ليس أستهزاء كما تدعيه وهذا الى بيسير من فتاوى العبيكان وأمثاله عند أناس لا دين لهم اصلا وسياخذون هذه الفتوى ذريعه اليس من الواجب السكوت عن مثل هذه الفتاوى ولو كانت صحيحهانا أتمنى من هيئه كبار العلماء اعاده النظر في وجود العبيكان عضو في هيئه كبار العلماء فو الله ليس ابلغ علما من الشيخ ناصر الشثرى هذه فتوى جديده للعبيكان بلأمس القريب سأله سائل وقال انا عندى دوام وأعود الى بيتى منهكا فهل يجوز لى الجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء قال مافيه مشكله انشاء الله اجمع الصوات طيب اشرايك بهذه الفتوى قلى برك وش تجر وراها من هجر الصلاه بالمساجد وجماعه المسلمين كل الدوله موظفين وطلبه كليات وجامعات اجل من يصلى بالمسجد أعود لموضوعك انا ما فهمت الغرض من نشرك هذا الموضوع هل الغرض منه تأييدك للعبيكان أم إن الهدف توضيح ألامور أتمنى ان تعود الى رد مفتى عام المملكه على العبيكان وكذالك رد الشيخ صالح اللحيدان بقولهم جميعا هذه حاله فرديه وحيده في زمان واحد ولغرض واحد ولم تتعمم ومن أكبر ألأخطاء التعميم بها لأنها محرمه وأما ما سرده العبيكان هنا إأنه لم يستثنى ررضاعه سالم فقط ولاكنه تركها للتعميم شكرا لك |
|
06-04-2010, 06:53 AM | #72 |
تربوية وقلم حـُر
|
الحلال بين والحرام بين
اتركوا الناس لرب الناس |
أنا فتاه لا أنحني لألتقط ماسقط من عيني أبدا
من ظن أن الأسوار هي سجن فقط أخطأ فالسجن أن يكرمك الله بعقل لاتدرك قيمته فتسلمه لمن يسلبك إياه هند آل فاضل
|
06-04-2010, 07:25 AM | #74 |
قلم نشيط
|
هند أل فاضل
ممكن توضيح أكثر نحن نعى ذالك جيدا لاكن أبي التوضيح بهذا الموضوح وين الحلال من الحرام جزيتي خيرا |
|
06-06-2010, 11:59 PM | #75 |
قلم نشيط
|
حلاها زايد
اللهم أمين شكرا على مشاركتك لك التقدير |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البعد لوعـه - بقلمي - | بدر كعب | همس القوافي | 22 | 02-20-2012 11:15 PM |
موظفه على بند خاص | ذات الشان | مواضيع الحوار والنقاش | 8 | 03-03-2007 08:02 AM |
سيدة ترضع النمور | gadzela | الصور والأفلام والفلاش | 0 | 06-07-2005 03:54 AM |