الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2009, 03:10 AM   #31
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ``سماهر`` مشاهدة المشاركة
الاهم من الشخص اللي يوجه له النصح من هذا النوع من المطاوعه انه لا يأثر فيه كلامهم بطريقه سلبيه
يعني لا ينقهر من كلامهم ويسوي العكس
بسبب اسلوب الدعوه المنفر هذا

سماهر

أشكرك على مداخلتك ...

واتفق معك في كل ماذكرتيه ...

تـــــــقــــــــديـــــــــري


 

التعديل الأخير تم بواسطة صالح آل سلمان ; 09-03-2009 الساعة 01:09 AM

رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 01:18 PM   #32
مميّزة ونشيطة


الصورة الرمزية الأزدية
الأزدية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل :  Oct 2006
 أخر زيارة : 03-22-2018 (12:32 PM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم :  46
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل هذا الرجل الذي دخل على الشباب في المقهى كونه خرج الى العامة بمظهر اهل

الطاعة من اعفاء لحية وتقصير ثوب ومظهر يدل على انه من امة الاسلام

هذه خاصية يؤجر عليها ويشكر فهذ الواجب ومسئولية كل مسلم ينتمي الى امة الاسلام

أن يظهر بذلك المظهر والادلة الشرعية على ذلك كثيرة

لكن عبارته هذه التي رماها على الشباب في المقهى , تدل على انه ضعيف الحجة قليل العلم

لا يملك مقومات الدعوة الصحيحة الناجحة وهذا يعد جهل منه وقصور

والناس ليسوا سواء وأهل العلم درجات

وكون الشباب تأثروا من كلمته فهذا يدل على ان فيهم الخير

فالمؤمن حساس تؤذي مشاعره الكلمة النابية

فلو انه يملك الحجة والحكمة الرشيدة وخاطبهم بها

لكان استحوذ على قلوبهم وراجعوا انفسهم ولو بعد حين

اسأل الله الهداية للجميع


 
 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 03:41 PM   #33
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية العــ أبوعمر ــمري
العــ أبوعمر ــمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9609
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 08-11-2013 (02:57 AM)
 المشاركات : 439 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يا أخي أنت ناقضت نفسك بنفس ولو أنك راجعت الكتابة قبل تنزلها أو أنك جمعتها في مقال واحد بدل الرد نقطه نقطه لكان تداركت مناقضتك لنفسك فأنت مره ضدي في النقطه الرئيسية التعميم على المطاوعة وليس النقاط الأخرى لأن من الطبيعي الأتفاق على أكثر من نقطه.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
انا ياعزيزي لا امتلك اسلوب دعوة وان كان لدي ذلك فلا امتلك العلم والدين الكافي للتخاطب معه ...
يا أخي مقلنا صقه بفتوى قلنا أنصحه ما عمرك نصحت زميلك أو أحد أخوانك وبعدين عندك أكثر من ألف مشاركه ما تعرف تنصح ولا بد أن يكون هناك تفرقه بين الدعوة وبين الإفتاء الدعوة ما لها شروط والإفتاء له شروط وبعدين فيه ناس اليوم يتوبون ويبكره يصبحون دعاه حتى أنهم ما تعلموا شروط الوضوء بعد ولم يكن لهم عدم علمهم عائق وبعدين شف ما شاء الله عليك لك عشرة أيام تجدل في هذا الموضوع.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
وانا مافرضت عليك انت واعضاء المنتدى شي ولا استطيع افرض اي شي على اي شخص وانا طرحت الموضوع في قسم الحوار والنقاش لا حظ (( الحوار والنقاش))
إلا فرضته وهذي مشكله حصلت لك ولو كل واحد حصل له مشكله وجاء ناقشه ما كان خلصنا من المشاكل. وأنا ملاحظ ((الحوار والنقاش)) محنا بتنائش أهوه أمال نعمل أيه..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
انا استخدمت كلمة {مطاوعة} لان هذه الكلمة هي الشائعة في المجتمع ولست انا من يصنفهم من ضمن المطاوعة بل المجتمع كله يصنفهم ولاّ ياليتني اقدر افصلهم واصنفهم تصنيف خاص وفيه ناس مثل ماقلت ياعزيزي صنفوهم:






(مطاوعة آخر زمن)


لا ما هي شائعة ولا يقول مطوع إلا على شخص فعلاً مطوع إما داعية أو إمام مسجد أو عالم ولا يستخدمه إلا ناس تريد أن تشوه صورة أهل العلم لأنهم دائم يقفون أمام شهواتهم ونزواتهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
كل ما ذكرت ليس عذر يمنعه من تطبيق الدعوة وفق مانصت عليه الآية .... وإذا ماطبق الآية والعلم اللي بها والدعوة الى الله وفق منهاجها فماذا الفايدة من(( دلّاه وقبّاله ))؟



{يعني وش الفايدة من التعب اللي تعبه اذا ماطبق اللي تعلمه} ..؟!
يا أخي خله يدلي ويجبل ما قطعوا لنا عطية نقعد نراقبه
أما وش فائدة من التعب الي تعبه والله ما أدري عنه هو تعب ولا ولا هو درس ولا لا وهو يعرف الآية ولا لا. هذي مشكلتك معه ما أدري عنها شيء إذا كنت شفته يتعب ويرهق نفسه في طلب العالم أنا ما أدري عنه.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
وأضيف على ماذكرت ... وين الاسلوب الصحيح وتطبيقه ...!
أقول ترى ما ودي أقول وين درة عمر رضي الله عنه، كل المشائخ الي نشوفهم ونسمع عنهم وتسجيلاتهم واصلة الدنيا، والباطل له سنين يهدم (جرايد ومجلات وفضائيات وأغاني وكلبات) شريط واحد لأحد المشائخ ما يتجوز نصف ساعة يغير اللشخص من حال إلى حال وتقول وين الأسلوب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
انا ما اقارن ولا شي ... هذا موقف وحصل وطرحت الموضوع بين الاعضاء للنقاش ... ومثل ماقلت لك استخدمت كلمة المطاوعة لان المجتمع يصنفهم هكذا ولا ياليت يكون لهم تصنيف آخر واصنفهم به .
نقول ثور قال أحلبوه
أنا أقول المجتمع ما صنفهم ولاكن بعض الحاقدين يبغون يلزقون أي شيء سيء بالدين ما حصلوا مثل هذولا الجهال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
قد يكون هذا أسلوب مناسب لــــك بس ماهو مناسب
يا أخي سجل في نادي وتعلم الكرتيه.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
بس ماهو مناسب لي وهو أخطأ في عدم تطبيق الآية الكريمة ... تبغاني اجي وأخطي عليه انا ... اعتقد هذا لا يعقل ...
غير مال الكلمة أحرقتك في قلبك. بعدين أنت ما تخطي عليه أنت تأخذ حقك بذراعك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
والله اتمنى بس ما اعتقد انه بيفيد معه ... ومثل ماقلت لك يبغى له واحد اعلى منّي ومنه في العلم والدين ....
كلام غير سليم وكم واحد شفناه وسمعنا عنه ماله في العلم شيء لكن غير أشياء كثيره بل تفوق على معلميه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
على أي اساس اروح اشتكيه ..؟ (( إنك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء ))
على أساس أنه غلط عليكم وتبغى تصحح غلطه علشان ما يخطي ثاني مره ولا في الأصل ليش أنت كاتب هذا الموضوع من الأساس ما دام أنك تعتقد أنه ما راح يهتدي.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
أنا أنتقده بعينه وهناك ناس كثير من أمثاله ... ومثل ماقلت لك أستخدمت كلمة مطاوعة لأن المجتمع يطلق على كل من اطلق لحيته وقصر ثوبه ((مطوّع )) وهذا شي غلط مثل ما ذكر العم أبوفهد العمري . وياليت ان المجتمع يفرق بينهم لكن لا حياة لمن تنادي والشاهد من الموضوع ان مثل ذولا شوّهوا الدعوة إلى الله وشوهوّا صورة الدعاة
مثل ما قلت لك سابقاً ما يحتاج أكرر وباقي النقطه لا أختلف معك فيها كثير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
باقي شيء ولا خلصنا ذبحتني ترد على النقاط نقطه نقطه رد جمله واحده وريحنا

وفي الختام أرجو أن يتسع صدرك لمناقشتي معك


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 09:01 PM   #34
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزدية مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل هذا الرجل الذي دخل على الشباب في المقهى كونه خرج الى العامة بمظهر اهل

الطاعة من اعفاء لحية وتقصير ثوب ومظهر يدل على انه من امة الاسلام

هذه خاصية يؤجر عليها ويشكر فهذ الواجب ومسئولية كل مسلم ينتمي الى امة الاسلام

أن يظهر بذلك المظهر والادلة الشرعية على ذلك كثيرة

لكن عبارته هذه التي رماها على الشباب في المقهى , تدل على انه ضعيف الحجة قليل العلم

لا يملك مقومات الدعوة الصحيحة الناجحة وهذا يعد جهل منه وقصور

والناس ليسوا سواء وأهل العلم درجات

وكون الشباب تأثروا من كلمته فهذا يدل على ان فيهم الخير

فالمؤمن حساس تؤذي مشاعره الكلمة النابية

فلو انه يملك الحجة والحكمة الرشيدة وخاطبهم بها

لكان استحوذ على قلوبهم وراجعوا انفسهم ولو بعد حين

اسأل الله الهداية للجميع

الأزدية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أشكرك على مداخلتك ...

وبارك الله فيك وكل ماذكرتيه عين الصواب ...


تــــــــقـــــــديـــــــــري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 09:09 PM   #35
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



العــ أبوعمر ــمري


أشكرك على مداخلاتك ...

وسأمتنع عن الجدال معك حفاظا لإحترامي لــك وللأعضاء وللموضوع ...

ومداخلاتك على العين والراس واحترمها ...

وجميع الاعضاء شبه متفقين معي ووجهة نظرك تبقى على روسنا جميعا ...


تــــــقـــــــديـــــــري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 10:44 PM   #36
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية @ أمل @
@ أمل @ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15014
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 04-19-2014 (01:26 AM)
 المشاركات : 283 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س/ كيف حكمتم على أن هذا الشخص ملتزم ( مطوع كما يذكر البعض ) ؟
هل كل من قصر ثوبه وأعفى لحيته ملتزم ومن الدعاة ، طبعا في هذا الزمان لا لأن هناك من هم كبار آباء أو شباب قصروا الثياب وأعفوا اللحى لكن لم يتركوا مشاهدة المسلسلات وتلاحظ أن مثل هذه الردود يقولونها وغيرها حتى أن البعض عندما يراهم يظن أنهم ملتزمين وهم في الحقيقة عكس ذلك ، لذلك ليس مؤكد أنه من الدعاة .
وأيضا أليس الدعاة بشر ؟ هم مثلنا نخطيء ، أستغرب الهجمة التي يهاجمها الناس على الدعاة من موقف قد أخطأوا فيه وكأنهم منتظرين الرد والهجوم عليهم ، نعم أحيانا قد نستغرب رد هذا الداعية ونراه قد أخطأ وكلنا بشر نخطيء .
قداً نرى رجال قد قصروا الثياب وأعفوا اللحى وهم بذلك اتخذوها عادة وليس في الأصل طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وأخيراً لكان أفضل لو قام أحدكم ووجه له النصيحة وصوبه .


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2009, 11:49 PM   #37
تربوية وقلم حـُر


الصورة الرمزية هند آل فاضل
هند آل فاضل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15002
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 12-09-2016 (03:47 AM)
 المشاركات : 3,954 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وحين يتربص الأسى بقلوبنا نستعين بموجدها فلا البشر بيدها الدواء ولا نحن في حل من تجرع مرارة الداء
لوني المفضل : Pink
افتراضي



صحيح يا أمل وأنا معك فيما ذكرتي

ثم أني أود أن أشير إلى أمر مهم

وهو كلمة مطوع متى كان عندنا في الدين مطوع وغير مطوع

الدين واحد وجب على كل مسلم أن يقيم حدوده وأركانه

ثم يا أخي الكريم

الدين النصيحة والله عزوجل قال (( (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فض غليظ القلب لانفضوا من حولك)

أي أن لو هؤلاء الدعاة دعو بكل عنف وجبروت لم استجاب لهم أحد

وكلكم يعرف قصة سورة عبس

جزاك الله كل خير على حرصك

لكن لي رأي لم لم تذهب إليه وتصافحه وتقول له أشكر حرصك علينا وغيرتك ومن ثم تقول له نحن شباب ماينبغي تكلمنا هكذا فقد يلجأ البعض منا إلى أسلوب العناد

لكن لو احتويتهم بالكلمة الطيبة لكان أفضل

جزاك الله كل خير

تقبل فائق التقدير


 
 توقيع : هند آل فاضل

أنا فتاه لا أنحني لألتقط ماسقط من عيني أبدا





من ظن أن الأسوار هي سجن فقط أخطأ فالسجن
أن يكرمك الله بعقل لاتدرك قيمته فتسلمه لمن يسلبك إياه


هند آل فاضل


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 12:09 AM   #38
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية العــ أبوعمر ــمري
العــ أبوعمر ــمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9609
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 08-11-2013 (02:57 AM)
 المشاركات : 439 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبرني الوقت مشاهدة المشاركة
العــ أبوعمر ــمري


أشكرك على مداخلاتك ...

وسأمتنع عن الجدال معك حفاظا لإحترامي لــك وللأعضاء وللموضوع ...

ومداخلاتك على العين والراس واحترمها ...

وجميع الاعضاء شبه متفقين معي ووجهة نظرك تبقى على روسنا جميعا ...


تــــــقـــــــديـــــــري
العفو حبيبي أصلاً ليش جنا هنا إلا علشان المدخلات

لكن الناس أغلبهم معي وليس معك وإذا تبغى نحكم واحد ما عندي مشكله.

أما أمتناعك عن المجادلة معي فأنا ما أحب المجادلة لكن أحب المناقشة خصوصاً لما يكون الطرف الثاني بمثل ثقافتك وأدبك (لا تحسب أن هذي تريقه لا أنا جاد وأقسم على ذلك ولا لما أستمريت في النقاش معك)


 


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 12:34 AM   #39
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أخطأ الأسلوب والتعبير فعلاً ..
حتى وإن شاهد تصرف غير لائق على سبيل المثال أو سمع صراخاً تعدى الحدود ..
فكان بإمكانه وقتها أن يعبر عن موقفه بطريقة مُثلى أفضل مما حدث ..
مسألة إن كان يظهر عليه علامات الإلتزام فليست شرطاً ان يكون جديراً بتوجيه الآخرين لأن ذلك بالعلم وليس بالمظهر ..
خالص تقديري ..


 


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 10:49 AM   #40


الصورة الرمزية غلا.....ي
غلا.....ي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1327
 تاريخ التسجيل :  Dec 2004
 أخر زيارة : 01-02-2022 (08:16 PM)
 المشاركات : 9,337 [ + ]
 التقييم :  34
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المطوع من أطاع الله ورسوله ... على كذا كلنا مطاوعه ...
أبو عمر أنا لست معك في بعض ما ذكرت ..

الأولى ...

مسألة حلق اللحيه .. فهو حرام .. وتعتبر معصيه ...

قال تعالى { قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ }[النور:54]
وقال جل وعز { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[النور:63]
وقال سبحانه { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا }[الأحزاب:36]

قال ابن كثير رحمه الله:
فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد هاهنا، ولا رأي ولا قول.


وجميع المذاهب اتفقت على ان حلقها حرام ..

الحنفية:
قال محمد بن الحسن -صاحب أبي حنيفة- رحمهما الله:
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة.
قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة. (الآثار 900).
وهو المعتمد في المذهب، قال ابن عابدين:
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال
لم يبحه أحد. (الحاشية 2/417).

المالكية:
جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل:
وحلق اللحية لا يجوز
وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه.اهـ
وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على (كفاية الطالب) على
أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل.
وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.اهـ

الشافعية:
قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم.
وقال الحليمي الشافعي:
لا يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه،
وإن كان له أن يحلق شاربه، لأن لحلقه فائدة، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام ورائحته ما يكره، بخلاف حلق اللحية فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء، فهو كجبِّ الذكر. (الاعلام لابن الملقن 1/711).
وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151):
وجاء في رواية البخاري وفروا اللحى فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها
كلها تركها على حالها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء.
والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .

الحنابلة:
معلوم من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة.
قال ابن مفلح في الفروع (1/92): ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شرح العمدة 1/182، 236) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره، نص عليه، كما تقدم عن ابن عمر، وكذلك أخذ ما تطاير منها.
وقال شيخ الإسلام (الفروع 2/129) : ويحرم حلق اللحية.


والثانيه ..

الكاتب القدير جبرني الوقت كان طرحه عن موقف ذلك الرجل رائع ويستحق أن يكون هنا للنقاش .. وإذا عندك مشكله نقدر نناقشها ونخرج منها بفائده والغير فليش لا .. ماهي الحياة دروس وعبر .. الأن لو صار نفس الموقف معي في أحد المقاهي بالرياض .. بأتذكر ما دار هنا وأجابه الأخ ..

الثالثه ...

مدة اليد على الغير والإعتداء عليه حتى لو أخطأ ماهي طيبه .. أولا إستنقاص الخصم ماهو منطق .. وكذلك أنت تعالج الخطأ بالخطأ ... لاسمح الله صار له شيء من وراء الضرب .. مين يخارجك وقتها إلا الله سبحانه .. غيره والله ما احد ينفعك ...

لك التقدير ..




 
 توقيع : غلا.....ي

ليه العطر وانتِ انفاسك دخووون


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 07:01 PM   #41
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ أمل @ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س/ كيف حكمتم على أن هذا الشخص ملتزم ( مطوع كما يذكر البعض ) ؟
هل كل من قصر ثوبه وأعفى لحيته ملتزم ومن الدعاة ، طبعا في هذا الزمان لا لأن هناك من هم كبار آباء أو شباب قصروا الثياب وأعفوا اللحى لكن لم يتركوا مشاهدة المسلسلات وتلاحظ أن مثل هذه الردود يقولونها وغيرها حتى أن البعض عندما يراهم يظن أنهم ملتزمين وهم في الحقيقة عكس ذلك ، لذلك ليس مؤكد أنه من الدعاة .
وأيضا أليس الدعاة بشر ؟ هم مثلنا نخطيء ، أستغرب الهجمة التي يهاجمها الناس على الدعاة من موقف قد أخطأوا فيه وكأنهم منتظرين الرد والهجوم عليهم ، نعم أحيانا قد نستغرب رد هذا الداعية ونراه قد أخطأ وكلنا بشر نخطيء .
قداً نرى رجال قد قصروا الثياب وأعفوا اللحى وهم بذلك اتخذوها عادة وليس في الأصل طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وأخيراً لكان أفضل لو قام أحدكم ووجه له النصيحة وصوبه .

أمل @


أشكرك على هذه المداخلة واتفق معك في كل ماذكرتي ...

لكن مسألة الهجوم على الدعاة فأنا لم أضع الموضوع من هذا المنطلق لا والله ولكن حينما نبيّن الفرق بين الدعاة أهل العلم والدين وبين الدعاة حديثي العلم والدين فأعتقد ان هذا أمر لا بد منه والهجوم الذي ذكرتيه لا يصدر إلا من تصرف مثل هذا الرجل وأمثاله لانهم شوهوّا صورة الدعاة ...



تـــــــــقــــــديــــــــري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 07:09 PM   #42
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هند آل فاضل مشاهدة المشاركة
صحيح يا أمل وأنا معك فيما ذكرتي

ثم أني أود أن أشير إلى أمر مهم

وهو كلمة مطوع متى كان عندنا في الدين مطوع وغير مطوع

الدين واحد وجب على كل مسلم أن يقيم حدوده وأركانه

ثم يا أخي الكريم

الدين النصيحة والله عزوجل قال (( (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فض غليظ القلب لانفضوا من حولك)

أي أن لو هؤلاء الدعاة دعو بكل عنف وجبروت لم استجاب لهم أحد

وكلكم يعرف قصة سورة عبس

جزاك الله كل خير على حرصك

لكن لي رأي لم لم تذهب إليه وتصافحه وتقول له أشكر حرصك علينا وغيرتك ومن ثم تقول له نحن شباب ماينبغي تكلمنا هكذا فقد يلجأ البعض منا إلى أسلوب العناد

لكن لو احتويتهم بالكلمة الطيبة لكان أفضل

جزاك الله كل خير

تقبل فائق التقدير
هند آل فاضل


أشكرك على مداخلتك وإضافتك الجميلة للموضوع ..

ومسألة اني أكلمة او اتجادل معه فحسب ما رأيت منه بأنه شخص يحسب إنه في قمة العلم والدين يعني ماراح ينظر لي شئ فلذلك فضلت الصمت ...

تـــــــقــــــــديـــــــــري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 07:15 PM   #43
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
أخطأ الأسلوب والتعبير فعلاً ..
حتى وإن شاهد تصرف غير لائق على سبيل المثال أو سمع صراخاً تعدى الحدود ..
فكان بإمكانه وقتها أن يعبر عن موقفه بطريقة مُثلى أفضل مما حدث ..
مسألة إن كان يظهر عليه علامات الإلتزام فليست شرطاً ان يكون جديراً بتوجيه الآخرين لأن ذلك بالعلم وليس بالمظهر ..
خالص تقديري ..
ابوريان

أشكرك على مداخلتك وإضافتك للموضوع ...

تــــــــقـــــــديـــــري


 


رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 07:19 PM   #44
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية جبرني الوقت
جبرني الوقت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13317
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 12-03-2015 (09:35 AM)
 المشاركات : 5,047 [ + ]
 التقييم :  30
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



غلا.....ي


أشكرك جزيل الشكر على إجتهادك ...

فلقد أضفت للموضوع إضافة جميلة ,,

بارك الله فيك


تـــــــــقـــــــديـــــــــري


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هـل أعلمـة الأدب ام اتعـلم منه قلة الأدب...؟؟!! المـــحروم..@ مواضيع الحوار والنقاش 6 01-05-2008 01:01 PM
أدخل و بارك لجمهور الليث عامة و لمشجعي الليث بالمنتدى خاصة ( هنا احتفالية الفوز ) العذب الساحة الرياضيّة 18 05-07-2006 01:31 AM


الساعة الآن 08:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir