الإهداءات


التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-18-2009, 12:51 AM   #10
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية خالد
خالد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15661
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 04-24-2010 (05:49 AM)
 المشاركات : 693 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مسميات تراثية ,,!!



شكرا للأخ الكريم إسماعيل الكويتي

أردت تصحيح بعض المفردات حسب اللهجة إذا سمح لي صاحب الموضوع وكذا الأخ القادري ، ومن المعلوم أن اللهجة قد تختلف اختلافا بسيطا حتى من قرية إلى قرية ، ولكني سأذكر الذي أسمعه من كبار السن، وأرجو من صاحب الموضوع والقادري التصحيح إذا كنت مخطئا



اقتباس:
الحُصْيَن أو الحُصيني ( وهو الثعلب )
في لهجة المنطقة يسمى: با الحصين ، وهي كنيته في اللغة أبو الحصين ، وله اسم آخر وهو غير لايق للأسف وهو : أحمد!،

اقتباس:
الجُعري (وهو الضبع )
على اللهجة يـُنطق بالكسر: اليـِعري(الجِعري) ، وأيضا يسمونه الضبع ، والضبعة عندهم مشية اليعري، يقولون : ضـبـَع اليعري ضبعا فهو ضبع هههههههههههههه ، ويسمّون الفِطر الذي ينبت في البلاد وغالبا ينبت في نيد : فسوة الضبع! أكرمكم الله

اقتباس:
السبع وجمعها السباع ( وتطلق على النمر أو النمور )
السبع عندنا لاتختص بالنمر ، بل تعم النمر والذيب والضبع وغير ذلك

اقتباس:
الذيب وجمعها ذيابه ( الذئب )
على اللهجة يجمع الذيب على ذياب، ثم يا أخي لافرق بين الذيب والذئب ، فكلاهما لهجتان ، وبهما نزل القرآن جميعا

اقتباس:
الرّخَمْه ( وتطلق على النسر لأنه جبان فعلى ضخامة جثته إلا أن الصقر أشجع منه رغم أنه أصغر حجما)
كما تفضل الأخ القادري الرخمة غير النسر، وهي بتحريك الخاء والميم ، وليست بإسكان الميم، طبعا نسميه نحن : نصر ، والسين والصاد تتناوبان في اللغة غالباً ، لأن مخرجهما واحد

اقتباس:
الحُديّا ( نوع من الغربان لونها فاتح قليلا )
الحديا ليست غرابا ، بل طائر آخر، كما تفضل الأخ القادري ، وهي والغراب من الخمس الفواسق التي تـُقـتل في الحل والحرم، وهي تسمّى في اللغة الحدَأة وتصغيرها: الحُديـّاة كما في حديث عائشة في الجارية التي اختطفت الحُديّاة وشاحها، طبعا على لهجتنا ننطقها: الحِديّا بالكسر.

اقتباس:
الحَنش ( الثعبان وله أنوع كثيرة ومسميات مثل الماصول والسوادي )
من مسمياته في المنطقة : الداب ، ومن أنواع الثعابين عندنا : الاسود وليس السوادي، وقد شفا القادري ووفى ، بأحسن مما كنت أنوي أن أكتب

اقتباس:
البُشبُشانه ( العنكبوت )
على اللهجة ننطقها بالكسر: بـِشبـِشانة ، وبعضهم يسميها : عنكبانة !

اقتباس:
الكُعَي ( يطلق على الحمار الصغير )
ومن مسميات الحمار أيضا: عَـيـْر ، وعكروت، ولكنها للكبير طبعا.

اقتباس:
النيّمْه وجمعها النيم ( وهي شجرة صغيرة لها ثمر دائري أصغر من حبات الحمص وله طعم حلو ورائع )
سبقنا القادري بخير مما كنت أنوي أن أكتب،
والنجم في اللغة: النبات الذي لا ساق له، قال تعالى: (والنجم والشجر يسجدان)


اقتباس:
الكترة ( فتحه وسط البيت للتهويه )
بعضهم ينطقها بالقاف: قـُترة


في النهاية شكرا لصاحب الموضوع الذي أفادنا ، وشكرا للقادري الذي استفدنا منه كثيرا
وأرجو التصحيح إذا كان في مشاركتي أخطاء


 


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ركـن اللغـة الفـرنـسـية (France) الجــرح التربية 14 09-07-2009 05:07 PM
رسـوس طــلاح في بـاديـة بنـي عـمــرو ((صــور)) سلطان العماري صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 20 04-25-2008 02:38 PM
كم عـدد ســكان بـنـي عـمــرو ؟! علي معتوق المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 30 04-30-2007 11:19 PM
((بنــــــك بـنـي عمـــرو للمعــــلومااات)) سيف الساهر مواضيع الحوار والنقاش 2 12-16-2004 03:52 PM


الساعة الآن 07:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir