![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية) |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#2 |
![]() ![]() |
![]()
يتبــــــــــــــــــــع<<<<<<<
الدرس الرابع : تعريفات عروضية العروض : ميزان يميز صحيح الشعر من فاسده . الوزن: هو تجزئة البيت بمقدار من التفعيلات ، لمعرفة البحر الذي وُزن عليه البيت . ويسمى الوزن ـ أيضا ـ بالتقطيع . البيت : هو الكلام الموزون على أحد الأوزان العربية التي سنذكرها لاحقا إن شاء الله . ويكون البيت الواحد من مصراعين سالمين متساويين تماما . القصيدة : مجموعة أبيات تزيد على الستة أبيات ، وتكون القصيدة عادة من بحر واحد ، ومتساوية أجزاء كل بيت . القطعة : مجموعة أبيات تقل عن سبعة أبيات ، وهي بهذا أقل عددا من القصيدة ، ولكنها لا تخالفها بأي شروط الوزن . الأرجوزة: وهي القصيدة المنظومة على بحر الرجز ، وتكون مزدوجة أي ذات قافية في صدر البيت وفي عجزه ، وتكون غير مزدوجة أي ذات قافية واحدة في آخر البيت فقط . المصراع : هو نصف البيت الأول أو الثاني . الصدر : ويطلق ـ عادة ـ على الشطرة الأولى . العجز : ويطلق على الشطرة الثانية . البيت المدور : وهو بيت الشعر الذي ينتهي صدره بنصف كلمة ، ويضطر الشاعر إلى نقل نصفها الثاني إلى أول العجز ، فيترك المرء الكلمة في الصدر ، ويكتفي بالإشارة إلى ذلك بوضع ( م ) بين الشطرتين ، أو يذكر النصف اللازم في الصدر والنصف المتبقي في العجز . البيت المشطور : ما حذف من كل بيت تفعيلتان ، واحدة من كل شطرة ( الأخيرة ) . البيت المنهوك : ما حذف من الرجز ثلثاه ، ويبقى منه تفعيلتان ، تفعلية واحدة في كل شطرة . الدرس الخامس إذا أردنا تقطيع بيت ما لمعرفة البحر الذي وزن عليه ،فعلينا أن نكتب البيت كتابة عروضية . والكتابة العروضية هي أن تكتب ما يلفظ من الكلام ، وتحذف ما لا يلفظ . ولمعرفة الكتابة العروضية لا بد أن تراعي الآتي : أولا الحرف المشدّد ، يُكتب بحرفين ، الأول ساكن والثاني متحرك . مثل : شدّ . فتصير : شدْدَ . ثانيا المدّة : تُكتب بحرفين أيضا ، الأول متحرك والثاني ساكن ( عكس الحرف المشدد ) . مثل : آمال . آباء . فتصير : أامال . أاباء . ثالثا التنوين : تُكتب بالنون الساكنة ، فتحاً أو كسراً ، أو ضماً . مثل : علماً . سماءً . فتصير : علمن . سماءن . رابعا الألف الفارقة : التي تلحق الأفعال المتصلة بواو الجماعة ، لا تذكر في الكتابة العروضية . مثل : دحرجوا . كانوا . أخذوا . فتصير : دحرجو . كانو . أخذو . خامسا الألف : التي تكتب ولا تقرأ ، لا ترسم في الكتابة العروضية . مثل : مائة . فتكتب : مئة . سادسا الألف : التي تلفظ في بعض الكلمات ولا ترسم ، تذكر في الكتابة العروضية . مثل : الرحمن . الله . هذا . هؤلاء . فتصير : أرْرَحمان . اللاه . هاذا . هاؤلاء . سابعا اللام الشمسية ، تُحذف ويضاغف الحرف بعدها . مثل : الشمس . الرقية . فتصير : أشْشَمْس . أرْرَقَبة . ثامنا الواو : في (( عمرو )) لا تكتب ولا تحسب في الوزن . فتصير : عَمْرُ . تاسعا همزة الوصل : لا تكتب في الكتابة العروضية . مثل : ما اسمك ؟ من القائل ؟ فتصير : مَسْمُك ؟ مِنلْقائل ؟ عاشرا كثيراً ما تُهمل حركة الألف في (( يا )) أداة النداء ، فتعدُّ فتحة فقط . ومثلها كذلك الألف في (( يابْنَ )) فتحذف هنا حركة ألف النداء وهمزة الوصل ، ولا تشكلان عروضياً . الحادي عشر إشباع الحركات : في آخر الصدر أو العجز المنطلقين ( أي المتحركين ). مثل : رقيبِ . عليمُ . سماءَ . سعدُ فتصير : رقيبي . علمو . سماءا . سعدو الثاني عشر في لكنْ المخففة ، ولكنَّ المشددة فتصير : لاكنْ ولاكنْنَ الثالث عشر تُحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن . مثل : الفتى الجميل . فتصير : الفتلجميل . والقاضي العادل . فتصير : القاضلعادل الرابع عشر حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب إذا أشبعت ... مثل : لهُ وعنهُ وبهِ وفيهِ فتصير : لهو ، وعنهو ، وبهي ، وفيهي الخامس عشر الواو في بعض الأسماء ، كما هو الحال في : داود فتصير : داوود ( أي : متحرك وساكن ) . وكل ما ذكر ضروري جداً في التقطيع . ومعرفتك للملحوظات الآنفة الذكر ستحدد صحة تقطيعك للبيت أو عدم صحته ، وبالتالي في إنجاز مهمتك . الدرس السادس كيفية الوزن أولا تكتب البيت كتابة عروضية ( كما مر سابقا ) ------------------------------ ثانيا تطابق الحركة في البيت ( ضمة ، كسرة ، فتحة ) حركة في الوزن ، وتطابق السكون سكوناً. ويسمّى ذلك ( التقطيع ) . ------------------------------------------------------------- ثالثا اعلم أن الأبحر العروضية كلها تتألف من التفعيلات الآتية : مفاعيلن . مستفعلن . متفاعلن . مفاعلتن . مفاعيل . مستفع لن . فعولن . مفعولات . فاعلن . فاعلاتن . فاعِ لا تن . ===================================== مثال البيت الشعري : جَعلتُكَ منْكَ يا سَكَني مَلاذا .......................... وجئتُكَ عـــائِداً إذْ لا مَعــاذا التقطيع : جَعَلْتُكَ مِنْــ / ــكََ يَاْ سَكَنَيْ / مَلاذا --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه وَجئتُكَ عَــا / ئِـدنْ إذْ لا / مَعَـــاذا ............................. --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه الوزن : مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن .......................... --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه وبعد التقطيع والوزن ، اتضح أن البيت الشعري من بحر ( الوافر ) . وهكذا مع بقية الأبيات والبحور الشعرية . هناك العديد من الكتب يُمكن الرجوع إليها للاستفادة والزيادة والتبحر أكثر وأكثر ، وهي موجودة ومتوفرة في الأسواق . م ن ق و ل للاستفادة تحيـــــــــــــاتي للجميــــــــــــــع منوووووووووووووووووورة |
![]()
منـــــــــــــــــــــــار
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لازم الكل يشارك... | ابو زياااد2009 | حوار مع الاعضاء | 12 | 09-22-2011 09:46 AM |
لعبة مره حلوة ... الكل يشارك | عزوزي | الألعاب والتسليه | 46 | 10-31-2005 04:02 PM |
موضوع للمناقشة حول ؟؟؟ الكل يشارك | معانق الغيم | مواضيع الحوار والنقاش | 18 | 04-25-2005 08:17 PM |
الكل يشارك ( بس يعطي من قلبه ). | king | الخواطر | 2 | 03-25-2005 10:38 PM |
&^^&الفرق بين الكلمات العاديه والخاطره &^^& أبي الكل يشارك موضووووووع مفيد | منار | عطر الكلمات | 6 | 10-18-2003 02:54 PM |