الإهداءات


التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-24-2016, 12:02 AM
مستشار إلمدير العام
ابوفهد العمري غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 فترة الأقامة : 6197 يوم
 أخر زيارة : 02-26-2026 (09:43 PM)
 الإقامة : الخميس
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : ابوفهد العمري is a jewel in the roughابوفهد العمري is a jewel in the roughابوفهد العمري is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البناء قديما :
لاشك ان البناء قديما كان متعبا جدا حيث كان بالحجر والطين .
كان اذا أراد صاحب البيت ان يبني بيتا اختار بانيا معروفا وقاوله على البناء سواء دور او دورين ( عالية وسافلة ) السافلة الدور الأرضي والعالية الدور الثاني .
وربما يكون اكثر من ذلك حسب قدرته .
يتفق مع الباني على المبلغ ويقوم صاحب البيت باحضار الحجارة وتراب الطين ( الكِبس ) والييز والبطن واليرد .
الييز : اكبر ساق شجرة تعترض بالبيت لحمل البطن .
البطن : من سيقان شجر العرعر لحمل سطح البيت .
اليرد : من اغصان شجر العرعر يرص ببعض لمنع تسرب الطين الى الأسفل .
الغما : من شجيرات العرفج او غيرها من الشجيرات ترص فوق الجرد لمنع تسرب الطين .
الطين او الكِبس : يمد فوق الغما ثم يكبس فوقه حتى يمنع تسرب الماء الى البيت .

اما الباني فهو مسئول عن صبيانه .
يأخذ معه أربعة او ثلاثة .
واذا حضروا للبناء فانهم يقسمون بينهم المهام احدهم يتولى الطين ( مطيّن )والأخر تصليح الأحجار ( مصلّح ) وهكذا حسب الشغلة التي توكل اليه ...
ويكون هذا ديدنهم من الصباح الباكر الى المساء .
يمسون عند عمهم ويوفر لهم جميع الوجبات :
فطور ,, وجبة الضحى ,, غداء ,, وجبة العصر ,, عشاء ,,, وفراش نومهم .



هذه الصورة تمثل السافلة والعالية ( أي الدور الأرضي والثاني )



أبو ريان likes this.
 توقيع : ابوفهد العمري


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو التوضيح ان تكرمتم الأزدية المواضيع العامة والإخبارية 10 12-11-2014 12:08 PM
طلب التوضيح عند طرح المواضيع برق الديار التعازي 2 02-23-2012 11:48 PM
الكنافة بالقشطة ( التوضيح بالصور ) (*بسمـــــه*) قسم مطبخ نواعم 4 11-18-2006 09:32 PM


الساعة الآن 12:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir