الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
انكشفت ذائقتنا الشعرية ::صفر
اكتشفت ذائقتنا الشعرية صفر
كنت انتقد شعراء بني عمرو بل زاد الخطأعندي الى ان وصل الامر الى عدم الاعتراف بهم شعراء
وفي بعض الاحيان قلت عنهم مصففين كلمات لاتؤدي ولا تجيب وفي بعض كتاباتي قلت عنهم مستشعرين بل قلت عنهم انهم لايفقهون في الشعر ولا حتى في تجميع كلامات مفيدة بل ازدريت بعضهم بالسوقيه في اختيار مفردته وفي ذات يوم فكرت تفكير عميق ووجدت نفسي امام سيل جارف من الشعراء في بني عمي بني عمرو منهم شعراء العرضة بمافيهم القداما الذين يتحلون بنفس ماحمله من صفات عدم الذائقه الشعرية الى شعراء النبط وشعراء الشيلات المحرمة دينيا الى الشياله والى شعراء النت الى شعراء القروبات الى شعراء الهياط في المجالس ووجدت انه ليس من المنطق ان اكون انا وثلة معي من عديمي الذائقه الشعرية على صح وكل هذا الكم الهائل من الشعراء على خطاء والتيجة وجدت اننا نحن ليس لنا ذائقة شعرية تتواكب مع مانسمعه من شعراء واختيار للمفردة التي تؤدي الى جمل مفيدة وفي الحقيقة اكتشفت ان ذائقتنا لم تكن الا على مستوى شعراء غامد وزهران وبني مالك وبالحارث وبالحمر وقليل من شعراء شهران فقط وان الخلل في شعرهم وفي ذائقتنا وللعلم كان بالامكان ان اكتب طرحي في أي مكان اخر او في قروبات التواصل الاجتماعي ولكن هذا الصرح يخدم بني عمرو كافه ((ويكون دويسنا في يريننا))ومااحب احد يعرف ان المملك ومن معه ليس لهم ذائقة شعريه على مستوى شعرائنا وسلامات ياذائقتنا الشعرية وسلام لشعرائنا الافاضل واعتذاري لهم |
01-28-2016, 01:22 PM | #2 |
الدَّمْعَة قَلَم يَسْطُر الْحُروف
|
المملك
انا لست من بني عمرو ولست من اهل الخليج ولكن لكم عندى شهاده حق لم اتذوق الشعر إلا هنا في بني عمرو |
حرف إحساسي قصيد فى مجمله
ماهمني" لونه"بحره" و تفاعيله صحيح ان أجمل الاحساس اوله وصحيح الحرف واصف تفاصيله بعض القصيد وحي من دنيا الوله وبعضه حرف ما تلقى للوله دليله وانا قصيدي إحساس طيف وأخيله بعضه غصه وبعضه قصه جميله وبعض الحروف ما تلقى التكمله وبعض الاحساس من حرفي اشيله اه يالقصيد كل حروفك مشكله وجرحك دوا للقلوب العليله ياسر إبراهيم خليفه**بكاء بلادموع** |
01-28-2016, 03:36 PM | #3 |
مستشار إلمدير العام
|
أبو عبد المحسن
مهما حاولت تقلب الطاولة على من ينتقد الشعراء باسلوبك المميز وتظهر الاعتذار المبطن بالسخرية من هؤلاء فانني أقول لك : في يوم من الأيام وهنا بالذات انتقدت بعض الشعراء الذين لايعرف لهم أي تواجد شعري في أي مكان ولم يكن لهم هنا الا محاربة أناس تمتلك الذائقة الشعرية الرائعة . وما فهمته انا ان هؤلاء يريدون ان تفريغ الساحة لهم لأن أولئك الشعراء سحبوا البساط من تحتهم وعرّوهم امامنا . وعندها طال عمرك هبوا عليه الى درجة انهم انكروا عليه انتمائي لبني عمرو واستنجدوا بالمشايخ والاعيان للفزعة . هههه اخي الكريم بالنسبة لشعر العرضة فالميدان يبين لك الشاعر من غيره . بالنسبة لغيره من ضروب الشعر فان وسائل التواصل من صحف الكترونية ومواقع وغيرها هي من وفرت لهم البيئة وفتحت لهم المجال فاصبح الكل يكتب والكل ينشد والكل يلحن والكل ينقد والكل ينتقد وتصور مع كل هذه الأمور كيف يقدر الشخص ان يقول شيء ؟ يقول احد شعراء العرضة الكبار : لو ترك الشاعر يبدع ويكمل قصيدته بدعا وتكملة ثم يأتي الاخر بعده ويرد عليه بدعا وردا لعرف الشاعر من غيره . لكن يجي الشاعر الأول يريد عمل الشقر للثاني فيحوس القصيدة ويأتي بمفردة لا نعرفها ليكمل الثاني قصيدته فهذا ظلم . انتهى كلامه . شكرا لك . |
|
01-28-2016, 05:06 PM | #4 |
المدير العام
|
شكل أبو عبد المحسن عنده مشكلة مع شعراء بني عمرو ..
أقول يمكن ما قلت أكيد .. عموماً نحن متذوقين للشعر وللقصائد ولانصل لمستوى النُقاد ( أتحدث عن نفسي ) .. ولذلك المتذوق يبقى بين لحظة إعجاب وأحياناً تزول وقت تذوق شعر شاعر من مكان آخر لأن الذوق عملية تفتيش عن ما يُطرب أما النقد فهو حكم شبه قاطع من قِبل صاحبه .. : لذلك كمتذوق أرى الشِعر والشعراء في بني عمرو وفي كافة تخصصاته يذهب إلى نوعين .. الأول شعراء موهبة وإرث وساس وراس وهم معروفين وباعهم طويل وتاريخهم معروف .. الثاني مستشعرين ( مثل كل ديرة ) بإعتبارها موضة وحلّت بالبلد .. : ومن هنا فإنكار شعراءنا خطأ كبير لأن واقع تاريخهم عبر الزمن موجود ومشرّف .. وفي نفس الوقت إمتداح كل من يظهر بأي طريقة خطأ أكبر .. هذا رأيي ولك تقديري .. |
التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان ; 01-28-2016 الساعة 05:09 PM
|
01-28-2016, 07:11 PM | #5 |
|
بكاء بلادموع
الساعة المباركة تواجدك بيننا وهذا شرفا لنا جميعا ونحن نقدنا الشعراء واكثرهم زعل ومالنا غير ننقد ذائقتنا وقد تكون رسالة لنا ولهم فليس كل من وقف امام الكيبورد شاعر فالكل من البشر لديه ملكه او موهبة الشعر ولكن البعض استغل وسائل التواصل الاجتماعي والتكنلوجيا الحديثه في ايصال ماغث وسمن من تلك الموهبة غير مبالي بذائقة المتواجدين بل البعض وصل به الامر ان يفرض مايقول ويسميه شعر ومدام ان شعرنا يروق لك فاتمنى لك التوفيق تحياتي لك |
|
01-28-2016, 07:28 PM | #6 |
|
ابو فهد
تحياتي لك ولوت اجدك وتعليقك اما الشعراء فيكيفي الواحد اننا نسميه شاعر بغض النظر عن مايقدمه وهذه مشكلة فينا لابد من تصحيحها اما ان ننقدهم فمثل مايكون فيه شعراء بهذا الحجم والكم الهائل لابد ان يكون فيه نقد وناقد والنقد هونتاج لذائقة قد تكون سلبية وقد تكون ايجابة للشاعر نفسة عندما يكون متمكن في تصحيح خطا وتكون حسد وغيرة عند مفهوم البعض من المستشعرين وعند الناقد قد تكون ذائقتة في الاتجاه المعاكس ومن هنا انا احببت جلد الذات ونتماشى مع المثل القديم ((اضرب العيبة ويعرف الجمل )) ههههه وعلى ماعتقد ان الجمل مغتر بنفسه سيما ان بعضها وصلت قيمتة الملايين والنقد للتصحيح وشعراء بني عمي قد يكونوا على صح والمملك وابو فهد نقدهما للذات لايشمل شعرانا الافاضل والسلام |
|
01-28-2016, 08:03 PM | #7 |
|
ابو ريان
تحياتي لك ولتواجدك الجميل اما المشكلة التي ذكرت فانا اوكد لك الممكن كوني انا اكتشفت ان ذائقتي لاتصل لمستوى شعراء بني عمرو ومن هنا نعم فيه مشكلة كبيرة اما ان تكون ذاقتي في واد ومايقدمة هولاء في وادي اخر او انني انقد من واقع نعيشة اما مستوى النقد فانا اتفق معك طالما انك لم تفرق بين مايقدمة شعراء القبائل الاخر من المجموعة التي ذكرتها في طرحي وبين شعراء بني عمرو ومايقدمونه سواء على مستوى العرضة او النبط او الشيلات فلن تستطيع النقد على عكس من يرى الفرق سوا كان المملك اوغيره ويمكن له الحق في النقد طالما وصل الى معرفة ذلك الفرق علاوة على مانشاهدة من عدم اختيار للكلمة وبناء جملة حتى مفيدة او معنى شعري واضح او حتى قافيه والنقد ليس صحيح ان يكون شبة قاطع لان النقد الحقيقي للتصحيح وليس للتجريح وتكسير المجاديف ان وجدت هذه المجاذيف وانت تعرف وغيرك ان البعض فرض علينا بقوة الشعراء الاخرين الكبار من غير بني عمرو والبعض الاخر بحكم صلته ببعض الاعلامين والبعض الاخر بحكم تعاطفي خاص والاخر بحكم تعنصر قبلي والبعض بحكم المجاملة الكذابه وكل هذا على حساب ذائقتنا كامتابعين اما انكار شعراء بني عمرو فلن ننركهم ونكتفي بقول الشاعر حامد رحمه الله ((ليت لسليمان بن مسعد وطالع بديت وسحيم وان يشرفنا ابن مصلح وابن مسبل بادي(ن ) ومحمد واحمد ابن ابخيخ شعار القبائل في بني عمر يوقفوا معنا قليل ويشهدون على عيابنا المخيل عندنا ماضاق من كثر الكلام وقله وامرست ع الشاعروعود على المحور يشلها اتعب انفاسه يشد احبالها والبير خاله )) وسلامتك بابوريان |
|
01-29-2016, 12:34 AM | #8 |
المدير العام
|
طيب نقول ربما ممكن لأبي عبدالمحسن موقف من شاعر أو ( مستشعر )
وبالتالي عمّم نقده الشديد لدرجة الإلغاء ( برضه أقول ممكن ) .. اللي قريته شبه إلغاء تام للشعراء ومسح شامل وكامل لشعراء العرضة والنبط .. أحترم رأيك وأقدره وشخصياً لست مدافعاً عن أحد ولكن حديث عن المشهد فقط .. أتمنى لو صاحب النقد استشهاد ومقارنة بقصائد لهذا وذاك حتى لا يرى الآخرون النقد مجرد إنشاء ويُقال بطريقة إن كل واحد يقول اللي يبغى متى وده وبس .. قصيدة حامد ما عليها كلام وكأنه رحمه الله يصيح ويقول ياعالم وينكم ؟ ولكن برضه مسألة الإلغاء صعبة بصراحة .. من جهتي أرى بأنهم أثبتوا أنفسهم وهم كُثر ومشهود لهم بالجزالة عرضة ونبط وعلى مراحل طويلة من الزمن .. تقديري .. |
|
01-29-2016, 02:54 AM | #9 |
الإخطبوط
|
ياهداك الله يا أباعبدالمحسن لا اعرف بأي طريقة موسقت الأنا هم
ابعدت جوهر الحديث فعددت بنا الكبوات سلماً على اطراف الحي ويكأن ما بالمرتع الا عاديات الوغى ولا خيل هنا وهناك الا خيلنا المسرجات التي خالط قوامها المعدن مطي هي وان امتطاها من بلا أصل ولا معدن لم يسبق لي أن عرفت أن للأحاديث صقاع وبقاع وجلبه حتى تلام الذائقه لمأخذ تؤخذ به نواصي من جاورالحمى وهم بسعة ممن قسّم المهطل عليهم شعاب وسهول فهل من جاور السحاب نال قدر من قد نأى به مسقطه في حدود السلام وأهل السلام ورد السلام اسجل اعتراضي |
|
01-29-2016, 11:05 AM | #10 |
|
ابو ريان
تحياتي لك ولتواجدك ولمعارضتك ولمشاغبتك وهذا شرف لي تعلم ابوريان ان النقد الهادف لابد ان يكون شامل لكي تصل الرساله بوضوح ولا ارغب يزعل احد وياخذ النقد دورة الصحيح في تصحيح مفاهيم وكبح جماح من كان في نفسه ان يلحق بالركب الميمون ولايتفوه بشعر الا اذا كان واثقا من نفسه واصبح الكل يتلذذ بالشعر اقصد الاستماع للشعر سيما وان الشيلات غطت او حجبت عن المتذوق ماسي الشاعر وركاكة شعرة ومن هنا لن تاخذني الى المتلفه والمتلفه للعلم هو (المكان شديد الانحدار ) الشخصنة يصبح النقد هدام اذا ذكر الاسم اما بعض النقد قد يكون شخصيا للقصيدة فقط وليس للاسماء فانا اكن كل التقدير والاحترام ولي مع شعراء بني عمرو كافة علاقة تقدير وصداقة وكل من قال انا شاعر وان اختلفت معة في نقد قصيدة او نقد توجه عام فلن يكون عائقا في بقاء المودة بيننا واغلبهم يعلم انني اقصد من ذلك تعديل اخطأ او تاكيد عدم وجود شاعرية عند البعض ممن اوهم نفسه او اوهمه غيره بالاستمرار في غي الشعر الذي لايمت للشعر بصله تحياتي لك ابو ريان |
|
01-29-2016, 02:43 PM | #11 |
المدير العام
|
أبو عبد المحسن ..
الشرف لنا طال عمرك بالحوار معك كيفما كان .. وأنت بإذن الله بعيد عن المتالف ومحشوم طال عمرك .. ولكن من جهتي طلبت نقد شِعر وليس شعراء واتفق معك بضرورة البُعد عن ذِكر الأسماء .. فقط أحب أصل بمداخلاتي إلى نقطة مهمة وهي أن أي نقد بلا إستشهاد يقع في مطب الإنشاء والقارئ قد يقتنع بفكرة أنه لا يوجد شعراء فعلاً ولا تصل إليه مسألة الإفادة من النقد العام وبالتالي يؤخذ كحكم ويُؤسس في الأذهان ( وهذه مشكلة ).. ففي آخر رد لك قلت بأن لك علاقات مع الشعراء وهذه حقيقة وتُحترم وأنت لا تُريد ترسيخ مفهوم خاطئ بالنقد الشخصي فتفقد هذه العلاقة معهم .. من جهة أخرى هناك قارئ يُريد أن يقتنع بالنقد فيطلب دلائل وبراهين ووقت لم تحضر يرى بأن الأمر مجرد ( موقف ) أو حكم عام قد يؤخذ به وقد يُرفض .. لهذا كما أنتقدت الشِعر وأهله فمقالك قد يقع في مطب النقد هو الآخر .. فالنقد مثل البحث والبحث يحتاج لعناصر هامة حتى يصل المفهوم منه بشكلٍ تام .. وبالتالي ما نُريد إيصاله للشعراء كنصيحة ولأجل التطوير ( من الراس للراس ) يختلف كلياً عما نكتبه ( هكذا ) لمجرد الإشارة والتنويه وهذه هي الملاحظة التي أردت أن أصل إليها معك.. يشهد الله على محبتي وإحترامي لك ولذلك أكثرت مداخلاتي لأصل لما أريد على الأقل .. وتأكد بأن ما يستحق الرد والمداخله من الطرح هو ما يقع مكان إهتمام واحترام .. تقديري .. |
|
01-29-2016, 04:53 PM | #12 |
|
ابو ريان
انت تعلم محبتك وتقدير الكل لك وانا ازيد عن الجميع بمحبتي لك ومداخلاتك حقيقة رائعه والطرح دائما وانت معلمنا ماهو الى حجر اساس والمداخلات والنقاشات هي لب الموضوع وانت اجدت اكثر مني بمحاولة الوصول الى رغبتي وانما قلت متالف غير مزحه منى لشخص اعزه واكن له الاحترام والتقدير وهو ابو ريان اخي تعلم ان الهدف هو ايصال رسالة واضحة للشعراء والا لما عكست الطرح على المتذوق فكلنا نتذوق الشعر ولدينا ملكة الشعر او التذوق او النقد واحكي لك قصتي مع شخص شاعر انتقدت له قصيدة وقلت لو بالامكان تغير هذه الكلمة بدل الكلمة التي وضعتها لانني كامتابع ومتذوق لا ارى انها تصلح بهذا الاسلوب وماكان ردة علي غير وش حضرتك تنقد قصائدي ومافيه احد من بني عمرو نقد لي كلمة واحدة قلت انا لي ذائقه ولي موهبة النقد الهادف الذي يقييم قصيدتك ولو ماطرحتها في مكان عام لما كان لي نقد لها قال لو انك خريج شريعة كان بامكانك تنقد قصيديتي وكل نقد هو حسد لي ولشعري والسؤال اباريان: هل هذا يعرف النقد او هل يعرف معنى النقد او يعرف اصلا اصول الشعر ومن هنا اباريان الله يحفظك نريد ان تصل رسالتنا لهم كي يكون للشعر مكان مسموع ومرغوب ونا قد تكون صراحتي عامل من عوامل نقدي ولن اجامل احدا على حساب نفسي وعلى حساب الغير الصحيح نقول صح والخطأ نقول خطأ والنقد لطريحي او اي شئ اكتبه مفتوح ومسموح كل من اراد ان ينقد طروحاتي وكتاباتي اهم شئ في النقد ان لايصل الى الشخصنه او شخصية الكاتب او الشاعر تحياتي لك وانت معلمنا ابوريان ومنك نتعلم وانا زي ماقولوا ربعنا المصريين هزرت معك في الرد السابق فقط |
|
01-30-2016, 10:59 AM | #13 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
هههههههههه مرحبا بالمملكـ لتعلم اخي الغالي بأن هنــــاكـ فرق بين المأمول والمفعول واجمل ما في الشعر اختلاف الاذواق ولا تنسى اننا بزمن التقلبات الفكرية والثقافية كلُ ما تعوّذ منه نبينا عليه الصلاة والسلام موجود في هذا الزمن , الغلاء والربا والزنا والزلازل والمحن ! فلا عجب ان يصاحبها " بلاوي متلتلة " ومنها انتشار الشيلات بهذا الكم والنوع ! لا تشغل بالكـ كثير ,,,,,,, اراكـ كـ ( النار ) اذا لم تجد ما تأكل اكلت نفسها والدليل جلد الذات . . في التعميم ظلم كبير هناكـ في بني عمرو شعراء عرضة متمكنون ورواد مع وجود مبتدئين نتمنى لهم التوفيق ,, يجب ان نشجعهم فالشاعر لسان قومه اما شعراء الفصحى فهناكـ قِلّة لكنهم مبدعين ولا احب ذكر الأسماء لكي لا انسى أحدا نأتي لشعراء النظم النبطي وهنا ,, اختلط الحابل بالنابل ليس في بني عمرو لوحدها بل كل الخليج ,, يقول احد الشعراء .. اكثر الشعر من جرفة لدحـــديرة ....... كل من قال له بيتين غنّاها بين مستشعره ضاعوا شعاعيره ..... بين من لا كتبها ما تهجّــاها هـــذا هو الحال , لكنها ظاهرة ستتلاشى قريبا . . ناتي على موضوع النقد والرأي ابداء الرأي ,, متاح للجميع وللكل حرية التعبير عن رأية امّا النقد فيجب على الناقد ان يكون ملم باسس وقواعد النقد البنّـــاء وليس الانتقاد فقط هـــذه مهمة جداً وبما انكـ كاتب وصحفي اكيد تعلم هذا جيدا أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم من كل ذنب فانا لست كاتبا ولا شاعرا ولا ناقدا بل ناطق برأيه الخاص كل التحايا
|
|
01-31-2016, 12:10 AM | #14 |
|
الاخ العزيز المهندس
تحياتي لك ولتواجدك وهذا شرفا لي مناقشتي مع شاعريختلف عن الباقين لانني كنت من سنين انتقد الشعراء بمختلف ميولهم ومواهبهم بالاخص في بني عمرو وبما نك شاعر فسوف يكون ردي من هذا المنطلق ولو اني ازعم انك شاعر قصائدك سوف تكون شاهد على شاعريتك ورايي فيك كاشاعر سبق ان قلته وبدون مجاملة ولكني في هذا الطرح جلت ذاتي ومعي ثلة من متذوقي الشعر واكتشفت ان في ذائقنا خطأ لاتواكب مع مايقدمونة شعراء بني عمر بني عمرو وارى ان اقرب الى ذائقتنا شعراء الباحة وبعض شعراء النمطقة وقد تكون موافقة ذائقتنا ومايقدمونه على عكس مايقدم من شعراء بني عمرو وماجعلني ارد بردود على بعض المشاركين واختصيت فيها بالشعر كامل بما فيه العرضة لايعني ذالك تهميش كل الشعراء او الانتقاص منهم فعمدت الى تصحيح ذاقتنا لكي تصل الرسالة الى ذاتنا وذائقنا اما مايخص النقد فانت تعلم ان النقد موهبة وقد يكون ممارسة وقد يكون من علم وليس النقد محصورا على اشخاص او متخصصين علميا وانما هو نتاج موهبة سبقنا عليها اناس لايعرفون فك الكاتبة وكان لهم باع في مواجة الشعراء الكبار زد على ذالك ان نقدنا للشعر ليس الشعر بمفهومة الحقيقي ولكن لصفصفة كلامات لاتؤدي ولاتجيب وكاني بكم تروني انقد نزار الرحباني او امل دنقل او حتى بن جذلان وللعلم االنقد في هذا الطرح لذائثقتنا فقط ومن حقنا ان ننقد ذاتنا تحياتي لك |
|
02-05-2016, 11:36 PM | #15 |
|
عاجل
كان لي شرف مقابلة شاعر بني عمرو الشاعر ضيف الله العمري على خلفية مهرجان الجنادرية وقد كان لشاعرنا الرائع ضيف الله عتب علي فيما يخص هذا الطرح وكان ردي له ان ابو عبد الله فوق نقدي وهو شاعر بني عمروالاول والشاعر مرضي العمري كذلك لم انتقده وغيرهم وكان محور طرحي انتقاد لذائقتي انا وثلة معي بني عمرو ولم اتطرق لاي شاعر ولكن كون ابو عبد الله ابداء عدم رضاه من الطرح فوجب علي التنويه واحترمت وجهة نظره ومن هنا وبكل فخر اقول انه شاعر بني عمرو انا سبق ان كتبت عن شاعرنا مقال قبل حوالي عشر سنوات وقلت في مضمونه انه شاعر بني عمرو وقبل مايقارب ثلاثة اشهر في هذا المنتدى اعدت للاذهان ماسبق ان كررته مرارا في طرحي المدون هنا تحت عنوان ويبقى ضيف الله شاعر بني عمرو وتحياتي لابو عبد الله وللشاعر مرضي شعراء لنا ورموز لنا |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المحاورة الشعرية الساخنة(( الشهباء))؟! | جاسر الغراني | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 15 | 12-03-2009 03:09 AM |
~*¤ô§ô¤*~الألفية الشعرية ~*¤ô§ô¤*~ | العناااا | عطر الكلمات | 28 | 05-10-2004 08:46 PM |
من اجمل الابيات الشعرية | دروب المحبة | عطر الكلمات | 7 | 06-14-2003 01:03 AM |