الإهداءات |
|
|
|||||||
| التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
| التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
تقبل الله من الجميع الطاعات وصالح العمل
ولي سؤال ان تكرمتم لمن ضحى وذبح بنفسه ووزع بالثلث تبعا للسنة الذبيحة التي لاتخلو من الشحم هل يوزع الشحم مع اللحم ام يزال ؟ |
|
|
#2 | |
|
مستشار إلمدير العام
![]() |
اقتباس:
معلومة وحسب خطبة هذا اليوم فأنه لا يوجد نص بتوزيع الاضحية الى ثلاثة اقسام ولكن يقول تصدق واهد ما شئت ولم يحدد شيء معين |
|
|
|
|
#3 | |
|
مستشار إلمدير العام
![]() |
اقتباس:
ابو حسن نص الحديث : ( كلوا واطعموا وادخروا ) وهو ليس فيه تحديد ولكن الأئمة فصلوا في ذلك واستندوا على احاديث منها : يعني الإمام أحمد بحديث عبد الله ما ذكره علقمة قال بعث معي عبد الله ـ يعني ابن مسعود ـ بهدية فأمرني : أن آكل ثلثا ، وأن أرسل إلى أهل أخيه عتبة بثلث ، وأن أتصدق بثلث (77) ، وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : ( الضحايا والهدايا : ثلث لك ، وثلث لأهلك ، وثلث للمساكين ). ومراده بالأهل : الأقارب الذين لا تعولهم ، نقل هذين الأثرين في (( المغني )) ثم قال : ولنا ما روي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وسلم قال : ويطعم أهل بيته الثلث ، ويطعم فقراء جيرانه الثلث ، ويتصدق على السؤال بالثلث .
رواه الحافظ أبو موسى الأصفهاني في الوظائف وقال : حديث حسن ؛ ولأنه قول ابن مسعود وابن عمر ، ولم نعرف لهما مخالفا في الصحابة فكان إجماع . |
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|