الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
انتبهوا فالعين حق !
بسم الله الرحمن الرحيم الحسد . قال تعالى : (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) )) وقال عليه الصلاة والسلام : (( عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين )) تعريف الحسد : يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها . ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي : الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد. الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها . الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه. الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ((لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل )). تعريف العين: يقول ابن القيم في الزاد : "هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : (( العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه. فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته . والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا . ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه . ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية . أقســـام العين - العين المعجبة - العين الحاسدة - العين القاتلة الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: (( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ )) . وتقسيم العين الى ثلاثة أقسام هذا تقسيم افتراضي وليس قطعي . ايها الاحباب الكرام : طرحت هذا المبحث عن الحسد والعين وذلك بمناسبة قرب الصيفية ومافيها من الحفلات والتجمعات النسائية وغيرها . لان البعض من النساء هداهن الله تحضر هذه الحفلات والمناسبات بملابس شبه عارية حيث يكون نصف الصدر والظهر كاشف بالاضافة الى الذراعين والساقين وما تحت اللباس الضيق مما يكون مدعاة الى الحسد والعين من الاخرين فالعين لاتأتي على كيف الشخص بل تاتي غصبا فيصاب الشخص المعان ويندم حين لايفيد الندم . فان كان الله منحك ايتها المرأة جسما رشيقا وبشرة جميلة وقد مياس فلماذا تعرضينه للناس فكم من امرأة مصابة بامراض وكم من اخرى لديها الحسد فتكونين انتي الضحية وتكونين انتي السبب . وكم سمعنا وعلمنا من اناس ذهبوا الى مناسبات وهنّ باتم الصحة والعافية وعدن وهنّ يعانين من امراض العين ما الله به عليم . وكان بالامكان تلافي ذلك بلبس الساتر من الملابس الجميلة الفخمة المحتشمة مع الدعاء والتحصن بالايات والاحاديث والادعية . لان من تلبس مثل هذه الملابس العارية ثم تقول انها تتحصن فاخاف ان لايقبل تحصنها لانها عاصية لله مخالفة لامره فكيف تطلب من تعصى. كذلك الاطفال يجب الاهتمام بهم وتحصينهم . وهذه بعض امراض العين : أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف . - التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم بل والنوم العميق . - يشعر المعيون بالرغبة (بالتمغط )كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم ، وأحيانا يكون التمغط لعضو واحد كاليد اليمني او اليد اليسرى . - قد يحصل للمعيون إغمائة خفيفة . - يشعر المعيون بخدر في عامة جسده وربما في إحدى شقيه الأيمن أو الأيسر . - يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر . - يحصل للمعيون ( على الأكل ) غثيان أو تقيؤ . - يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا . - برودة في الأطراف . - زيادة طفيفة بالنبض . - حرارة شديدة في البدن . - رمش في العينين - فرك العينين بشدة . - إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد، وقد يكون التثاؤب الشديد المتكرر وقت القراءة الذي يصاحبه صوت مرتفع من أعراض المس ، وكذلك النوم العميق والله أعلم . هذا والله يحفظ الجميع من شر حاسد اذا حسد ومن شر كل من له شر . والله اعلم .
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
انتبهوا!!!!!!!!!!!!!!!!! | انتبه ملف | مجلس الأعضاء | 7 | 06-07-2011 03:35 PM |
أخطر حرب انتبهوا؟؟! | مـسـار الحـلم | كمبيوتر | 1 | 10-08-2009 03:38 AM |
انتبهوا من الذبايح؟؟؟؟؟؟؟ | اسيرة الفرح | وسع صدرك | 6 | 12-03-2008 05:19 AM |
انتبهوا | ذات الشان | مواضيع الحوار والنقاش | 40 | 12-05-2006 02:53 PM |