#1
|
||||||||
|
||||||||
نونية القحطاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذه القصيده عبارة عن موسوعة دينيه لشاعر يقال له ابو محمد الاندلسي وهو قديم . ارجو من الاخوه جمع هذه القصيده كامله مع بعضها كي يتسنى الافادة منها في المنتدى
يا منزل الآيات والفرقان =بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى= واعصم به قلبي من الشيطان يسر به أمري وأقض مآربي =وأجر به جسدي من النيران واحطط به وزري وأخلص نيتي =واشدد به أزري وأصلح شاني واكشف به ضري وحقق توبتي= واربح به بيعي بلا خسراني طهر به قلبي وصف سريرتي= أجمل به ذكري واعل مكاني واقطع به طمعي وشرف همتي= كثر به ورعي واحي جناني أسهر به ليلي وأظم جوارحي= أسبل بفيض دموعها أجفاني أمزجه يا رب بلحمي مع دمي =واغسل به قلبي من الأضغاني أنت الذي صورتني وخلقتني= وهديتني لشرائع الإيمان أنت الذي علمتني ورحمتني= وجعلت صدري واعي القرآن أنت الذي أطعمتني وسقيتني= من غير كسب يد ولا دكان وجبرتني وسترتني ونصرتني= وغمرتني بالفضل والإحسان أنت الذي آويتني وحبوتني =وهديتني من حيرة الخذلان وزرعت لي بين القلوب مودة =والعطف منك برحمة وحنان ونشرت لي في العالمين محاسنا =وسترت عن أبصارهم عصياني وجعلت ذكري في البرية شائعا =حتى جعلت جميعهم إخواني والله لو علموا قبيح سريرتي= لأبى السلام علي من يلقاني ولأعرضوا عني وملوا صحبتي= ولبؤت بعد كرامة بهوان لكن سترت معايبي ومثالبي= وحلمت عن سقطي وعن طغياني فلك المحامد والمدائح كلها =بخواطري وجوارحي ولساني ولقد مننت علي رب بأنعم =مالي بشكر أقلهن يدان فوحق حكمتك التي آتيتني =حتى شددت بنورها برهاني لئن اجتبتني من رضاك معونة =حتى تقوي أيدها إيماني لأسبحنك بكرة وعشية =ولتخدمنك في الدجى أركاني ولأذكرنك قائما أو قاعدا =ولأشكرنك سائر الأحيان ولأكتمن عن البرية خلتي =ولاشكون إليك جهد زماني ولأقصدنك في جميع حوائجي =من دون قصد فلانة وفلان ولأحسمن عن الأنام مطامعي= بحسام يأس لم تشبه بناني ولأجعلن رضاك أكبر همتي= ولاضربن من الهوى شيطاني ولأكسون عيوب نفسي بالتقى =ولأقبضن عن الفجور عناني ولأمنعن النفس عن شهواتها= ولأجعلن الزهد من أعواني ولأتلون حروف وحيك في الدجى =ولأحرقن بنوره شيطاني أنت الذي يا رب قلت حروفه =ووصفته بالوعظ والتبيان ونظمته ببلاغة أزلية =تكييفها يخفى على الأذهان وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه =من قبل خلق الخلق في أزمان فالله ربي لم يزل متكلما =حقا إذا ما شاء ذو إحسان نادى بصوت حين كلم عبده =موسى فأسمعه بلا كتمان وكذا ينادي في القيامة ربنا =جهرا فيسمع صوته الثقلان أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا =قول الإله المالك الديان هذا حديث نبينا عن ربه =صدقا بلا كذب ولا بهتان لسنا نشبه صوته بكلامنا =إذ ليس يدرك وصفه بعيان لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته =أبدا ولا يحويه قطر مكان وهو المحيط بكل شيء علمه =من غير إغفال ولا نسيان من ذا يكيف ذاته وصفاته= وهو القديم مكون الأكوان سبحانه ملكا على العرش استوى= وحوى جميع الملك والسلطان وكلامه القرآن أنزل آيه =وحيا على المبعوث من عدنان صلى عليه الله خير صلاته =ما لاح في فلكيهما القمران هو جاء بالقرآن من عند الذي= لا تعتريه نوائب الحدثان تنزيل رب العالمين ووحيه =بشهادة الأحبار والرهبان وكلام ربي لا يجيء بمثله =أحد ولو جمعت له الثقلان وهو المصون من الأباطل كلها =ومن الزيادة فيه والنقصان من كان يزعم أن يباري نظمه =ويراه مثل الشعر والهذيان فليأت منه بسورة أو آية =فإذا رأى النظمين يشتبهان فلينفرد باسم الألوهية وليكن= رب البرية وليقل سبحاني فإذا تناقض نظمه فليلبسن= ثوب النقيصة صاغرا بهوان أو فليقر بأنه تنزيل من =سماه في نص الكتاب مثاني لا ريب فيه بأنه تنزيله =وبداية التنزيل في رمضان الله فصله وأحكم آيه =وتلاه تنزيلا بلا ألحان هو قوله وكلامه وخطابه =بفصاحة وبلاغة وبيان هو حكمه هو علمه هو نوره =وصراطه الهادي إلى الرضوان جمع العلوم دقيقها وجليلها =فيه يصول العالم الرباني قصص على خير البرية قصة =ربي فأحسن أيما إحسان وأبان فيه حلاله وحرامه =ونهى عن الآثام والعصيان من قال إن الله خالق قوله =فقد استحل عبادة الأوثان من قال فيه عبارة وحكاية =فغدا يجرع من حميم آن من قال إن حروفه مخلوقة= فالعنه ثم اهجره كل أوان لا تلق مبتدعا ولا متزندقا= إلا بعبسة مالك الغضبان والوقف في القرآن خبث باطل =وخداع كل مذبذب حيران قل غير مخلوق كلام إلهنا =واعجل ولا تك في الإجابة واني أهل الشريعة أيقنوا بنزوله =والقائلون بخلقه شكلان وتجنب اللفظين إن كليهما =ومقال جهم عندنا سيان يأيها السني خذ بوصيتي= واخصص بذلك جملة الإخوان واقبل وصية مشفق متودد =واسمع بفهم حاضر يقظان كن في أمورك كلها متوسطا =عدلا بلا نقص ولا رجحان واعلم بأن الله رب واحد =متنزه عن ثالث أو ثان الأول المبدي بغير بداية =والآخر المفني وليس بفان وكلامه صفة له وجلالة =منه بلا أمد ولا حدثان ركن الديانة أن تصدق بالقضا =لا خير في بيت بلا أركان الله قد علم السعادة والشقا =وهما ومنزلتاهما ضدان لا يملك العبد الضعيف لنفسه =رشدا ولا يقدر على خذلان سبحان من يجري الأمور بحكمة =في الخلق بالأرزاق والحرمان نفذت مشيئته بسابق علمه =في خلقه عدلا بلا عدوان والكل في أم الكتاب مسطر =من غير إغفال ولا نقصان فاقصد هديت ولا تكن متغاليا= إن القدور تفور بالغليان دن بالشريعة والكتاب كليهما= فكلاهما للدين واسطتان وكذا الشريعة والكتاب كلاهما =بجميع ما تأتيه محتفظان ولكل عبد حافظان لكل ما =يقع الجزاء عليه مخلوقان أمرا بكتب كلامه وفعاله =وهما لأمر الله مؤتمران والله صدق وعده ووعيده =مما يعاين شخصه العينان والله أكبر أن تحد صفاته =أو أن يقاس بجملة الأعيان وحياتنا في القبر بعد مماتنا =حقا ويسألنا به الملكان والقبر صح نعيمه وعذابه= وكلاهما للناس مدخران والبعث بعد الموت وعد صادق =بإعادة الأرواح في الأبدان وصراطنا حق وحوض نبينا =صدق له عدد النجوم أواني يسقى بها السني أعذب شربة =ويذاد كل مخالف فتان وكذلك الأعمال يومئذ ترى= موضوعة في كفة الميزان والكتب يومئذ تطاير في الورى= بشمائل الأيدي وبالأيمان والله يومئذ يجيء لعرضنا =مع أنه في كل وقت داني والأشعري يقول يأتي أمره =ويعيب وصف الله بالإتيان والله في القرآن أخبر أنه =يأتي بغير تنقل وتدان وعليه عرض الخلق يوم معادهم =للحكم كي يتناصف الخصمان والله يومئذ نراه كما نرى =قمرا بدا للست بعد ثمان يوم القيامة لو علمت بهوله= لفررت من أهل ومن أوطان يوم تشققت السماء لهوله =وتشيب فيه مفارق الولدان يوم عبوس قمطرير شره =في الخلق منتشر عظيم الشان والجنة العليا ونار جهنم =داران للخصمين دائمتان يوم يجيء المتقون لربهم =وفدا على نجب من العقيان ويجيء فيه المجرمون إلى لظى= يتلمظون تلمظ العطشان ودخول بعض المسلمين جهنما =بكبائر الآثام والطغيان والله يرحمهم بصحة عقدهم =ويبدلوا من خوفهم بأمان وشفيعهم عند الخروج محمد =وطهورهم في شاطئ الحيوان حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا= جنات عدن وهي خير جنان فالله يجمعنا وإياهم بها =من غير تعذيب وغير هوان وإذا دعيت إلى أداء فريضة =فانشط ولا تك في الإجابة واني قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها =فلهن عند الله أعظم شان لا تمنعن زكاة مالك ظالما =فصلاتنا وزكاتنا أختان والوتر بعد الفرض آكد سنة =والجمعة الزهراء والعدان مع كل بر صلها أو فاجر =ما لم يكن في دينه بمشان وصيامنا رمضان فرض واجب =وقيامنا المسنون في رمضان صلى النبي به ثلاثا رغبة =وروى الجماعة أنها ثنتان إن التراوح راحة في ليلة =ونشاط كل عويجز كسلان والله ما جعل التراوح منكرا =إلا المجوس وشيعة الصلبان والحج مفترض عليك وشرطه =أمن الطريق وصحة الأبدا كبر هديت على الجنائز أربعا= واسأل لها بالعفو والغفران إن الصلاة على الجنائز عندنا =فرض الكفاية لا على الأعيان ن الأهلة للأنام مواقت =وبها يقوم حساب كل زمان لا تفطرن ولا تصم حتى يرى =شخص الهلال من الورى إثنان متثبتان على الذي يريانه =حران في نقليهما ثقتان لا تقصدن ليوم شك عامدا =فتصومه وتقول من رمضان لا تعتقد دين الروافض إنهم =أهل المحال وحزبة الشيطان جعلوا الشهور على قياس حسابهم =ولربما كملا لنا شهران ولربما نقص الذي هو عندهم =واف وأوفى صاحب النقصان إن الروافض شر من وطئ الحصى= من كل إنس ناطق أو جان مدحوا النبي وخونوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان فكأنما آل النبي وصحبه= روح يضم جميعها جسدان فئتان عقدهما شريعة أحمد= بأبي وأمي ذانك الفئتان فئتان سالكتان في سبل الهدى= وهما بدين الله قائمتان قل إن خير الأنبياء محمد =وأجل من يمشي على الكثبان وأجل صحب الرسل صحب محمد =وكذاك أفضل صحبه العمران رجلان قد خلقا لنصر محمد =بدمي ونفسي ذانك الرجلان فهما اللذان تظاهرا لنبينا =في نصره وهما له صهران بنتاهما أسنى نساء نبينا =وهما له بالوحي صاحبتان أبواهما أسنى صحابة أحمد =يا حبذا الأبوان والبنتان وهما وزيراه اللذان هما هما= لفضائل الأعمال مستبقان وهما لأحمد ناظراه وسمعه= وبقربه في القبر مضطجعان كانا على الإسلام أشفق أهله= وهما لدين محمد جبلان أصفاهما أقواهما أخشاهما =أتقاهما في السر والإعلان أسناهما أزكاهما أعلاهما =أوفاهما في الوزن والرجحان صديق أحمد صاحب الغار الذي= هو في المغارة والنبي اثنان أعني أبا بكر الذي لم يختلف =من شرعنا في فضله رجلان هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم =وإمامهم حقا بلا بطلان وأبو المطهرة التي تنزيهها= قد جاءنا في النور والفرقان أكرم بعائشة الرضى من حرة =بكر مطهرة الإزار حصان هي زوج خير الأنبياء وبكره =وعروسه من جملة النسوان هي عرسه هي أنسه هي إلفه =هي حبه صدقا بلا أدهن أوليس والدها يصافي بعلها= وهما بروح الله مؤتلفان لما قضى صديق أحمد نحبه =دفع الخلافة للإمام الثاني أعني به الفاروق فرق عنوة =بالسيف بين الكفر والإيمان هو أظهر الإسلام بعد خفائه= ومحا الظلام وباح بالكتمان ومضى وخلى الأمر شورى بينهم= في الأمر فاجتمعوا على عثمان من كان يسهر ليلة في ركعة= وترا فيكمل ختمة القرآن ولي الخلافة صهر أحمد بعده =أعني علي العالم الرباني زوج البتول أخا الرسول وركنه =ليث الحروب منازل الأقران سبحان من جعل الخلافة رتبة= وبنى الإمامة أيما بنيان واستخلف الأصحاب كي لا يدعي= من بعد أحمد في النبوة ثاني أكرم بفاطمة البتول وبعلها =وبمن هما لمحمد سبطان غصنان أصلهما بروضة أحمد= لله در الأصل والغصنان أكرم بطلحة والزبير وسعدهم =وسعيدهم وبعابد الرحمن وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى= وامدح جماعة بيعة الرضوا قل خير قول في صحابة أحمد =وامدح جميع الآل والنسوان دع ما جرى بين الصحابة في الوغى= بسيوفهم يوم التقىالجمعان فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم =وكلاهما في الحشر مرحومان والله يوم الحشر ينزع كل ما =تحوي صدورهم من الأضغان والويل للركب الذين سعوا إلى =عثمان فاجتمعوا على العصيان ويل لمن قتل الحسين فإنه= قد باء من مولاه بالخران لسنا نكفر مسلما بكبيرة =فالله ذو عفو وذو غفران لا تقبلن من التوارخ كلما =جمع الرواة وخط كل بنان ارو الحديث المنتقى عن أهله =سيما ذوي الأحلام والأسنا كابن المسيب والعلاء ومالك =والليث والزهري أو سفيان واحفظ رواية جعفر بن محمد =فمكانه فيها أجل مكان واحفظ لأهل البيت واجب حقهم =واعرف عليا أيما عرفان لا تنتقصه ولا تزد في قدره= فعليه تصلى النار طائفتان إحداهما لا ترتضيه خليفة =وتنصه الأخرى آلها ثاني والعن زنادقة الجهالة إنهم =أعناقهم غلت إلى الأذقان جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا =بفساد ملة صاحب الإيوان لا تركنن إلى الروافض إنهم =شتموا الصحابة دون ما برهان لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد= وودادهم فرض على الإنسان حب الصحابة والقرابة سنة =ألقى بها ربي إذا أحياني إحذر عقاب الله وارج ثوابه =حتى تكون كمن له قلبان إيماننا بالله بين ثلاثة =عمل وقول واعتقاد جنان ويزيد بالتقوى وينقص بالردى =وكلاهما في القلب يعتلجان وإذا خلوت بريبة في ظلمة =والنفس داعية إلى الطغيان فاستحي من نظر الإله وقل لها= إن الذي خلق الظلام يراني كن طالبا للعلم واعمل صالحا =فهما إلى سبل الهدى سببان لا تتبع علم النجوم فإنه =متعلق بزخارف الكهان علم النجوم وعلم شرع محمد =في قلب عبد ليس يجتمعان لو كان علم للكواكب أو قضا =لم يهبط المريخ في السرطان والشمس في الحمل المضيء سريعة =وهبوطها في كوكب الميزان والشمس محرقة لستة أنجم= لكنها والبدر ينخسفان ولربما اسودا وغاب ضياهما =وهما لخوف الله يرتعدان أردد على من يطمئن إليهما =ويظن أن كليهما ربان يا من يحب المشتري وعطاردا =ويظن أنهما له سعدان لم يهبطان ويعلوان تشرفا =وبوهج حر الشمس يحترقان أتخاف من زحل وترجو المشتري =وكلاهما عبدان مملوكان والله لو ملكا حياة أو فنا =لسجدت نحوهما ليصطنعان وليفسحا في مدتي ويوسعا =رزقي وبالإحسان يكتنفاني بل كل ذلك في يد الله الذي =ذلت لعزة وجهه الثقلان فقد استوى زحل ونجم المشتري =والرأس والذنب العظيم الشان والزهرة الغراء مع مريخها =وعطارد الوقاد مع كيوان ن قابلت وتربعت وتثلثت =وتسدست وتلاحقت بقران ألها دليل سعادة أو شقوة =لا والذي برأى الورى وبراني من قال بالتأثير فهو معطل =للشرع متبع لقول ثان إن النجوم على ثلاثة أوجه =فاسمع مقال الناقد الدهقان بعض النجوم خلقن زينة للسما =كالدر فوق ترائب النسوان وكواكب تهدي المسافر في السرى =ورجوم كل مثابر يطان لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا =إذ كل يوم ربنا في شأن والله يمطرنا الغيوث بفضله =لا نوء عواء ولا دبران من قال إن الغيث جاء بهنعة =أو صرفة أو كوكب الميزان فقد افترا إثما وبهتانا ولم =ينزل به الرحمن من سلطان وكذا الطبيعة للشريعة ضدها =ولقل ما يتجمع الضدان وإذا طلبت طبائعا مستسلما =فاطلب شواظ النار في الغدران علم الفلاسفة الغواة طبيعة =ومعاد أرواح بلا أبدان لولا الطبيعة عندهم وفعالها =لم يمش فوق الأرض من حيوان والبحر عنصر كل ماء عندهم =والشمس أول عنصر النيران والغيث أبخرة تصاعد كلما =دامت بهطل الوابل الهتان والرعد عند الفيلسوف بزعمه =صوت اصطكاك السحب في العنان والبرق عندهم شواظ خارج =بين السحاب يضيء في الأحيان كذب أرسطاليسهم في قوله =هذا وأسرف أيما هذيان الغيث يفرغ في السحاب من السما =ويكيله ميكال بالميزان لا قطرة إلا وينزل نحوها =ملك إلى الآكام والفيضان والرعد صيحة مالك وهو اسمه= يزجي السحاب كسائق الأظعان والبرق شوظ النار يزجرها به =زجر الحداة العيس بالقضبان أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم =تدبير ما انفردت به الجهتان أم غاب تحت الأرض أم صعد السما =فرأى بها الملكوت رأي عيان أم كان دبر ليلها ونهارها =أم كان يعلم كيف يختلفان أم سار بطلموس بين نجومها =حتى رأى السيار والمتواني أم كان أطلع شمسها وهلالها =أم هل تبصر كيف يعتقبان أم كان أرسل ريحها وسحابها= بالغيث يهمل أيما هملان بل كان ذلك حكمة الله الذي= بقضائه متصرف الأزمان لا تستمع قول الضوارب بالحصا =والزاجرين الطير بالطيران فالفرقتان كذوبتان على القضا =وبعلم غيب الله جاهلتان كذب المهندس والمنجم مثله =فهما لعلم الله مدعيان الأرض عند كليهما كروية =وهما بهذا القول مقترنان والأرض عند أولي النهى لسطيحة =بدليل صدق واضح القرآن والله صيرها فراشا للورى =وبنى السماء بأحسن البنيان والله أخبر أنها مسطوحة= وأبان ذلك أيما تبيان أأحاط بالأرض المحيطة علمهم= أم بالجبال الشمخ الأكنان أم يخبرون بطولها وبعرضها =أم هل هما في القدر مستويان أم فجروا أنهارها وعيونها =ماء به يروى صدى العطشان أم أخرجوا أثمارها ونباتها =والنخل ذات الطلع والقنوان أم هل لهم علم بعد ثمارها =أم باختلاف الطعم والألوان الله أحكم خلق ذلك كله =صنعا وأتقن أيما إتقان قل للطبيب الفيلسوف بزعمه =إن الطبيعة علمها برهان أين الطبيعة عند كونك نطفة =في البطن إذ مشجت به الماآن أين الطبيعة حين عدت عليقة =في أربعين وأربعين تواني أين الطبيعة عند كونك مضغة =في أربعين وقد مضى العددان أترى الطبيعة صورتك مصورا =بمسامع ونواظر وبنان أترى الطبيعة أخرجتك منكسا =من بطن أمك واهي الأركان أم فجرت لك باللبان ثديها =فرضعتها حتى مضى الحولان أم صيرت في والديك محبة= فهما بما يرضيك مغتبطان يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى =بالمنطق الرومي واليوناني وشريعة الإسلام أفضل شرعة =دين النبي الصادق العدنان هو دين رب العالمين وشرعه =وهو القديم وسيد الأديان هو دين آدم والملائك قبله =هو دين نوح صاحب الطوفان وله دعا هود النبي وصالح =وهما لدين الله معتقدان وبه أتى لوط وصاحب مدين =فكلاهما في الدين مجتهدان هو دين إبراهيم وابنيه معا =وبه نجا من نفحة النيران وبه حمى الله الذبيح من البلا= لما فداه بأعظم القربان هو دين يعقوب النبي ويونس= وكلاهما في الله مبتليان هو دين داود الخليفة وابنه =وبه أذل له ملوك الجان هو دين يحيى مع أبيه وأمه =نعم الصبي وحبذا الشيخان وله دعا عيسى بن مريم قومه =لم يدعهم لعبادة الصلبان والله أنطقه صبيا بالهدى =في المهد ثم سما على الصبيان وكمال دين الله شرع محمد =صلى عليه منزل القرآن الطيب الزاكي الذي لم يجتمع =يوما على زلل له ابوان الطاهر النسوان والولد الذي =من ظهره الزهراء والحسنان
يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها
آخر تعديل سعد بن ساحه يوم
03-09-2004 في 10:38 PM.
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نونية القحطاني | محمد ابوكافر | عطر الكلمات | 6 | 10-05-2010 05:27 PM |
مقطع من نونية الإمام القحطاني عن الروافض | طــــ(الهدد)ــــير | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 1 | 07-09-2010 05:57 AM |
نونية إبن القيم ( صوت ) رااائع | ترنيمه جنوبيه | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 6 | 09-16-2009 03:02 AM |
استمتع بقراءة نونية ابن القيم في وصف الجنه | ظــافـر الـعـمـري | عطر الكلمات | 1 | 05-28-2008 11:11 AM |
الشباب السعودي .. قنبلة نووية موقوتة .. | بن ظافر | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 11-08-2007 05:17 PM |