الإهداءات


عطر الكلمات (خاص بالمنقول)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-09-2004, 10:34 PM
مركز تحميل الصور
سعد بن ساحه غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 59
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 فترة الأقامة : 8097 يوم
 أخر زيارة : 01-16-2009 (11:57 PM)
 المشاركات : 88 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : سعد بن ساحه is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
نونية القحطاني



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذه القصيده عبارة عن موسوعة دينيه لشاعر يقال له ابو محمد الاندلسي وهو قديم .
ارجو من الاخوه جمع هذه القصيده كامله مع بعضها كي يتسنى الافادة منها في المنتدى
يا منزل الآيات والفرقان =بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى= واعصم به قلبي من الشيطان
يسر به أمري وأقض مآربي =وأجر به جسدي من النيران
واحطط به وزري وأخلص نيتي =واشدد به أزري وأصلح شاني
واكشف به ضري وحقق توبتي= واربح به بيعي بلا خسراني
طهر به قلبي وصف سريرتي= أجمل به ذكري واعل مكاني
واقطع به طمعي وشرف همتي= كثر به ورعي واحي جناني
أسهر به ليلي وأظم جوارحي= أسبل بفيض دموعها أجفاني
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي =واغسل به قلبي من الأضغاني
أنت الذي صورتني وخلقتني= وهديتني لشرائع الإيمان
أنت الذي علمتني ورحمتني= وجعلت صدري واعي القرآن
أنت الذي أطعمتني وسقيتني= من غير كسب يد ولا دكان
وجبرتني وسترتني ونصرتني= وغمرتني بالفضل والإحسان
أنت الذي آويتني وحبوتني =وهديتني من حيرة الخذلان
وزرعت لي بين القلوب مودة =والعطف منك برحمة وحنان
ونشرت لي في العالمين محاسنا =وسترت عن أبصارهم عصياني
وجعلت ذكري في البرية شائعا =حتى جعلت جميعهم إخواني
والله لو علموا قبيح سريرتي= لأبى السلام علي من يلقاني
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي= ولبؤت بعد كرامة بهوان
لكن سترت معايبي ومثالبي= وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامد والمدائح كلها =بخواطري وجوارحي ولساني
ولقد مننت علي رب بأنعم =مالي بشكر أقلهن يدان
فوحق حكمتك التي آتيتني =حتى شددت بنورها برهاني
لئن اجتبتني من رضاك معونة =حتى تقوي أيدها إيماني
لأسبحنك بكرة وعشية =ولتخدمنك في الدجى أركاني
ولأذكرنك قائما أو قاعدا =ولأشكرنك سائر الأحيان
ولأكتمن عن البرية خلتي =ولاشكون إليك جهد زماني
ولأقصدنك في جميع حوائجي =من دون قصد فلانة وفلان
ولأحسمن عن الأنام مطامعي= بحسام يأس لم تشبه بناني
ولأجعلن رضاك أكبر همتي= ولاضربن من الهوى شيطاني
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى =ولأقبضن عن الفجور عناني
ولأمنعن النفس عن شهواتها= ولأجعلن الزهد من أعواني
ولأتلون حروف وحيك في الدجى =ولأحرقن بنوره شيطاني
أنت الذي يا رب قلت حروفه =ووصفته بالوعظ والتبيان
ونظمته ببلاغة أزلية =تكييفها يخفى على الأذهان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه =من قبل خلق الخلق في أزمان
فالله ربي لم يزل متكلما =حقا إذا ما شاء ذو إحسان
نادى بصوت حين كلم عبده =موسى فأسمعه بلا كتمان
وكذا ينادي في القيامة ربنا =جهرا فيسمع صوته الثقلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا =قول الإله المالك الديان
هذا حديث نبينا عن ربه =صدقا بلا كذب ولا بهتان
لسنا نشبه صوته بكلامنا =إذ ليس يدرك وصفه بعيان
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته =أبدا ولا يحويه قطر مكان
وهو المحيط بكل شيء علمه =من غير إغفال ولا نسيان
من ذا يكيف ذاته وصفاته= وهو القديم مكون الأكوان
سبحانه ملكا على العرش استوى= وحوى جميع الملك والسلطان
وكلامه القرآن أنزل آيه =وحيا على المبعوث من عدنان
صلى عليه الله خير صلاته =ما لاح في فلكيهما القمران
هو جاء بالقرآن من عند الذي= لا تعتريه نوائب الحدثان
تنزيل رب العالمين ووحيه =بشهادة الأحبار والرهبان
وكلام ربي لا يجيء بمثله =أحد ولو جمعت له الثقلان
وهو المصون من الأباطل كلها =ومن الزيادة فيه والنقصان
من كان يزعم أن يباري نظمه =ويراه مثل الشعر والهذيان
فليأت منه بسورة أو آية =فإذا رأى النظمين يشتبهان
فلينفرد باسم الألوهية وليكن= رب البرية وليقل سبحاني
فإذا تناقض نظمه فليلبسن= ثوب النقيصة صاغرا بهوان
أو فليقر بأنه تنزيل من =سماه في نص الكتاب مثاني
لا ريب فيه بأنه تنزيله =وبداية التنزيل في رمضان
الله فصله وأحكم آيه =وتلاه تنزيلا بلا ألحان
هو قوله وكلامه وخطابه =بفصاحة وبلاغة وبيان
هو حكمه هو علمه هو نوره =وصراطه الهادي إلى الرضوان
جمع العلوم دقيقها وجليلها =فيه يصول العالم الرباني
قصص على خير البرية قصة =ربي فأحسن أيما إحسان
وأبان فيه حلاله وحرامه =ونهى عن الآثام والعصيان
من قال إن الله خالق قوله =فقد استحل عبادة الأوثان
من قال فيه عبارة وحكاية =فغدا يجرع من حميم آن
من قال إن حروفه مخلوقة= فالعنه ثم اهجره كل أوان
لا تلق مبتدعا ولا متزندقا= إلا بعبسة مالك الغضبان
والوقف في القرآن خبث باطل =وخداع كل مذبذب حيران
قل غير مخلوق كلام إلهنا =واعجل ولا تك في الإجابة واني
أهل الشريعة أيقنوا بنزوله =والقائلون بخلقه شكلان
وتجنب اللفظين إن كليهما =ومقال جهم عندنا سيان
يأيها السني خذ بوصيتي= واخصص بذلك جملة الإخوان
واقبل وصية مشفق متودد =واسمع بفهم حاضر يقظان
كن في أمورك كلها متوسطا =عدلا بلا نقص ولا رجحان
واعلم بأن الله رب واحد =متنزه عن ثالث أو ثان
الأول المبدي بغير بداية =والآخر المفني وليس بفان
وكلامه صفة له وجلالة =منه بلا أمد ولا حدثان
ركن الديانة أن تصدق بالقضا =لا خير في بيت بلا أركان
الله قد علم السعادة والشقا =وهما ومنزلتاهما ضدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه =رشدا ولا يقدر على خذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة =في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمه =في خلقه عدلا بلا عدوان
والكل في أم الكتاب مسطر =من غير إغفال ولا نقصان
فاقصد هديت ولا تكن متغاليا= إن القدور تفور بالغليان
دن بالشريعة والكتاب كليهما= فكلاهما للدين واسطتان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهما =بجميع ما تأتيه محتفظان
ولكل عبد حافظان لكل ما =يقع الجزاء عليه مخلوقان
أمرا بكتب كلامه وفعاله =وهما لأمر الله مؤتمران
والله صدق وعده ووعيده =مما يعاين شخصه العينان
والله أكبر أن تحد صفاته =أو أن يقاس بجملة الأعيان
وحياتنا في القبر بعد مماتنا =حقا ويسألنا به الملكان
والقبر صح نعيمه وعذابه= وكلاهما للناس مدخران
والبعث بعد الموت وعد صادق =بإعادة الأرواح في الأبدان
وصراطنا حق وحوض نبينا =صدق له عدد النجوم أواني
يسقى بها السني أعذب شربة =ويذاد كل مخالف فتان
وكذلك الأعمال يومئذ ترى= موضوعة في كفة الميزان
والكتب يومئذ تطاير في الورى= بشمائل الأيدي وبالأيمان
والله يومئذ يجيء لعرضنا =مع أنه في كل وقت داني
والأشعري يقول يأتي أمره =ويعيب وصف الله بالإتيان
والله في القرآن أخبر أنه =يأتي بغير تنقل وتدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم =للحكم كي يتناصف الخصمان
والله يومئذ نراه كما نرى =قمرا بدا للست بعد ثمان
يوم القيامة لو علمت بهوله= لفررت من أهل ومن أوطان
يوم تشققت السماء لهوله =وتشيب فيه مفارق الولدان
يوم عبوس قمطرير شره =في الخلق منتشر عظيم الشان
والجنة العليا ونار جهنم =داران للخصمين دائمتان
يوم يجيء المتقون لربهم =وفدا على نجب من العقيان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظى= يتلمظون تلمظ العطشان
ودخول بعض المسلمين جهنما =بكبائر الآثام والطغيان
والله يرحمهم بصحة عقدهم =ويبدلوا من خوفهم بأمان
وشفيعهم عند الخروج محمد =وطهورهم في شاطئ الحيوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا= جنات عدن وهي خير جنان
فالله يجمعنا وإياهم بها =من غير تعذيب وغير هوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة =فانشط ولا تك في الإجابة واني
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها =فلهن عند الله أعظم شان
لا تمنعن زكاة مالك ظالما =فصلاتنا وزكاتنا أختان
والوتر بعد الفرض آكد سنة =والجمعة الزهراء والعدان
مع كل بر صلها أو فاجر =ما لم يكن في دينه بمشان
وصيامنا رمضان فرض واجب =وقيامنا المسنون في رمضان
صلى النبي به ثلاثا رغبة =وروى الجماعة أنها ثنتان
إن التراوح راحة في ليلة =ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكرا =إلا المجوس وشيعة الصلبان
والحج مفترض عليك وشرطه =أمن الطريق وصحة الأبدا
كبر هديت على الجنائز أربعا= واسأل لها بالعفو والغفران
إن الصلاة على الجنائز عندنا =فرض الكفاية لا على الأعيان
ن الأهلة للأنام مواقت =وبها يقوم حساب كل زمان
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى =شخص الهلال من الورى إثنان
متثبتان على الذي يريانه =حران في نقليهما ثقتان
لا تقصدن ليوم شك عامدا =فتصومه وتقول من رمضان
لا تعتقد دين الروافض إنهم =أهل المحال وحزبة الشيطان
جعلوا الشهور على قياس حسابهم =ولربما كملا لنا شهران
ولربما نقص الذي هو عندهم =واف وأوفى صاحب النقصان
إن الروافض شر من وطئ الحصى= من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه= روح يضم جميعها جسدان
فئتان عقدهما شريعة أحمد= بأبي وأمي ذانك الفئتان
فئتان سالكتان في سبل الهدى= وهما بدين الله قائمتان
قل إن خير الأنبياء محمد =وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد =وكذاك أفضل صحبه العمران
رجلان قد خلقا لنصر محمد =بدمي ونفسي ذانك الرجلان
فهما اللذان تظاهرا لنبينا =في نصره وهما له صهران
بنتاهما أسنى نساء نبينا =وهما له بالوحي صاحبتان
أبواهما أسنى صحابة أحمد =يا حبذا الأبوان والبنتان
وهما وزيراه اللذان هما هما= لفضائل الأعمال مستبقان
وهما لأحمد ناظراه وسمعه= وبقربه في القبر مضطجعان
كانا على الإسلام أشفق أهله= وهما لدين محمد جبلان
أصفاهما أقواهما أخشاهما =أتقاهما في السر والإعلان
أسناهما أزكاهما أعلاهما =أوفاهما في الوزن والرجحان
صديق أحمد صاحب الغار الذي= هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف =من شرعنا في فضله رجلان
هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم =وإمامهم حقا بلا بطلان
وأبو المطهرة التي تنزيهها= قد جاءنا في النور والفرقان
أكرم بعائشة الرضى من حرة =بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكره =وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه =هي حبه صدقا بلا أدهن
أوليس والدها يصافي بعلها= وهما بروح الله مؤتلفان
لما قضى صديق أحمد نحبه =دفع الخلافة للإمام الثاني
أعني به الفاروق فرق عنوة =بالسيف بين الكفر والإيمان
هو أظهر الإسلام بعد خفائه= ومحا الظلام وباح بالكتمان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهم= في الأمر فاجتمعوا على عثمان
من كان يسهر ليلة في ركعة= وترا فيكمل ختمة القرآن
ولي الخلافة صهر أحمد بعده =أعني علي العالم الرباني
زوج البتول أخا الرسول وركنه =ليث الحروب منازل الأقران
سبحان من جعل الخلافة رتبة= وبنى الإمامة أيما بنيان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعي= من بعد أحمد في النبوة ثاني
أكرم بفاطمة البتول وبعلها =وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد= لله در الأصل والغصنان
أكرم بطلحة والزبير وسعدهم =وسعيدهم وبعابد الرحمن
وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى= وامدح جماعة بيعة الرضوا
قل خير قول في صحابة أحمد =وامدح جميع الآل والنسوان
دع ما جرى بين الصحابة في الوغى= بسيوفهم يوم التقىالجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم =وكلاهما في الحشر مرحومان
والله يوم الحشر ينزع كل ما =تحوي صدورهم من الأضغان
والويل للركب الذين سعوا إلى =عثمان فاجتمعوا على العصيان
ويل لمن قتل الحسين فإنه= قد باء من مولاه بالخران
لسنا نكفر مسلما بكبيرة =فالله ذو عفو وذو غفران
لا تقبلن من التوارخ كلما =جمع الرواة وخط كل بنان
ارو الحديث المنتقى عن أهله =سيما ذوي الأحلام والأسنا
كابن المسيب والعلاء ومالك =والليث والزهري أو سفيان
واحفظ رواية جعفر بن محمد =فمكانه فيها أجل مكان
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم =واعرف عليا أيما عرفان
لا تنتقصه ولا تزد في قدره= فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهما لا ترتضيه خليفة =وتنصه الأخرى آلها ثاني
والعن زنادقة الجهالة إنهم =أعناقهم غلت إلى الأذقان
جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا =بفساد ملة صاحب الإيوان
لا تركنن إلى الروافض إنهم =شتموا الصحابة دون ما برهان
لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد= وودادهم فرض على الإنسان
حب الصحابة والقرابة سنة =ألقى بها ربي إذا أحياني
إحذر عقاب الله وارج ثوابه =حتى تكون كمن له قلبان
إيماننا بالله بين ثلاثة =عمل وقول واعتقاد جنان
ويزيد بالتقوى وينقص بالردى =وكلاهما في القلب يعتلجان
وإذا خلوت بريبة في ظلمة =والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل لها= إن الذي خلق الظلام يراني
كن طالبا للعلم واعمل صالحا =فهما إلى سبل الهدى سببان
لا تتبع علم النجوم فإنه =متعلق بزخارف الكهان
علم النجوم وعلم شرع محمد =في قلب عبد ليس يجتمعان
لو كان علم للكواكب أو قضا =لم يهبط المريخ في السرطان
والشمس في الحمل المضيء سريعة =وهبوطها في كوكب الميزان
والشمس محرقة لستة أنجم= لكنها والبدر ينخسفان
ولربما اسودا وغاب ضياهما =وهما لخوف الله يرتعدان
أردد على من يطمئن إليهما =ويظن أن كليهما ربان
يا من يحب المشتري وعطاردا =ويظن أنهما له سعدان
لم يهبطان ويعلوان تشرفا =وبوهج حر الشمس يحترقان
أتخاف من زحل وترجو المشتري =وكلاهما عبدان مملوكان
والله لو ملكا حياة أو فنا =لسجدت نحوهما ليصطنعان
وليفسحا في مدتي ويوسعا =رزقي وبالإحسان يكتنفاني
بل كل ذلك في يد الله الذي =ذلت لعزة وجهه الثقلان
فقد استوى زحل ونجم المشتري =والرأس والذنب العظيم الشان
والزهرة الغراء مع مريخها =وعطارد الوقاد مع كيوان
ن قابلت وتربعت وتثلثت =وتسدست وتلاحقت بقران
ألها دليل سعادة أو شقوة =لا والذي برأى الورى وبراني
من قال بالتأثير فهو معطل =للشرع متبع لقول ثان
إن النجوم على ثلاثة أوجه =فاسمع مقال الناقد الدهقان
بعض النجوم خلقن زينة للسما =كالدر فوق ترائب النسوان
وكواكب تهدي المسافر في السرى =ورجوم كل مثابر يطان
لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا =إذ كل يوم ربنا في شأن
والله يمطرنا الغيوث بفضله =لا نوء عواء ولا دبران
من قال إن الغيث جاء بهنعة =أو صرفة أو كوكب الميزان
فقد افترا إثما وبهتانا ولم =ينزل به الرحمن من سلطان
وكذا الطبيعة للشريعة ضدها =ولقل ما يتجمع الضدان
وإذا طلبت طبائعا مستسلما =فاطلب شواظ النار في الغدران
علم الفلاسفة الغواة طبيعة =ومعاد أرواح بلا أبدان
لولا الطبيعة عندهم وفعالها =لم يمش فوق الأرض من حيوان
والبحر عنصر كل ماء عندهم =والشمس أول عنصر النيران
والغيث أبخرة تصاعد كلما =دامت بهطل الوابل الهتان
والرعد عند الفيلسوف بزعمه =صوت اصطكاك السحب في العنان
والبرق عندهم شواظ خارج =بين السحاب يضيء في الأحيان
كذب أرسطاليسهم في قوله =هذا وأسرف أيما هذيان
الغيث يفرغ في السحاب من السما =ويكيله ميكال بالميزان
لا قطرة إلا وينزل نحوها =ملك إلى الآكام والفيضان
والرعد صيحة مالك وهو اسمه= يزجي السحاب كسائق الأظعان
والبرق شوظ النار يزجرها به =زجر الحداة العيس بالقضبان
أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم =تدبير ما انفردت به الجهتان
أم غاب تحت الأرض أم صعد السما =فرأى بها الملكوت رأي عيان
أم كان دبر ليلها ونهارها =أم كان يعلم كيف يختلفان
أم سار بطلموس بين نجومها =حتى رأى السيار والمتواني
أم كان أطلع شمسها وهلالها =أم هل تبصر كيف يعتقبان
أم كان أرسل ريحها وسحابها= بالغيث يهمل أيما هملان
بل كان ذلك حكمة الله الذي= بقضائه متصرف الأزمان
لا تستمع قول الضوارب بالحصا =والزاجرين الطير بالطيران
فالفرقتان كذوبتان على القضا =وبعلم غيب الله جاهلتان
كذب المهندس والمنجم مثله =فهما لعلم الله مدعيان
الأرض عند كليهما كروية =وهما بهذا القول مقترنان
والأرض عند أولي النهى لسطيحة =بدليل صدق واضح القرآن
والله صيرها فراشا للورى =وبنى السماء بأحسن البنيان
والله أخبر أنها مسطوحة= وأبان ذلك أيما تبيان
أأحاط بالأرض المحيطة علمهم= أم بالجبال الشمخ الأكنان
أم يخبرون بطولها وبعرضها =أم هل هما في القدر مستويان
أم فجروا أنهارها وعيونها =ماء به يروى صدى العطشان
أم أخرجوا أثمارها ونباتها =والنخل ذات الطلع والقنوان
أم هل لهم علم بعد ثمارها =أم باختلاف الطعم والألوان
الله أحكم خلق ذلك كله =صنعا وأتقن أيما إتقان
قل للطبيب الفيلسوف بزعمه =إن الطبيعة علمها برهان
أين الطبيعة عند كونك نطفة =في البطن إذ مشجت به الماآن
أين الطبيعة حين عدت عليقة =في أربعين وأربعين تواني
أين الطبيعة عند كونك مضغة =في أربعين وقد مضى العددان
أترى الطبيعة صورتك مصورا =بمسامع ونواظر وبنان
أترى الطبيعة أخرجتك منكسا =من بطن أمك واهي الأركان
أم فجرت لك باللبان ثديها =فرضعتها حتى مضى الحولان
أم صيرت في والديك محبة= فهما بما يرضيك مغتبطان
يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى =بالمنطق الرومي واليوناني
وشريعة الإسلام أفضل شرعة =دين النبي الصادق العدنان
هو دين رب العالمين وشرعه =وهو القديم وسيد الأديان
هو دين آدم والملائك قبله =هو دين نوح صاحب الطوفان
وله دعا هود النبي وصالح =وهما لدين الله معتقدان
وبه أتى لوط وصاحب مدين =فكلاهما في الدين مجتهدان
هو دين إبراهيم وابنيه معا =وبه نجا من نفحة النيران
وبه حمى الله الذبيح من البلا= لما فداه بأعظم القربان
هو دين يعقوب النبي ويونس= وكلاهما في الله مبتليان
هو دين داود الخليفة وابنه =وبه أذل له ملوك الجان
هو دين يحيى مع أبيه وأمه =نعم الصبي وحبذا الشيخان
وله دعا عيسى بن مريم قومه =لم يدعهم لعبادة الصلبان
والله أنطقه صبيا بالهدى =في المهد ثم سما على الصبيان
وكمال دين الله شرع محمد =صلى عليه منزل القرآن
الطيب الزاكي الذي لم يجتمع =يوما على زلل له ابوان
الطاهر النسوان والولد الذي =من ظهره الزهراء والحسنان



 توقيع : سعد بن ساحه

يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها


آخر تعديل سعد بن ساحه يوم 03-09-2004 في 10:38 PM.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نونية القحطاني محمد ابوكافر عطر الكلمات 6 10-05-2010 05:27 PM
مقطع من نونية الإمام القحطاني عن الروافض طــــ(الهدد)ــــير الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 1 07-09-2010 05:57 AM
نونية إبن القيم ( صوت ) رااائع ترنيمه جنوبيه الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 6 09-16-2009 03:02 AM
استمتع بقراءة نونية ابن القيم في وصف الجنه ظــافـر الـعـمـري عطر الكلمات 1 05-28-2008 11:11 AM
الشباب السعودي .. قنبلة نووية موقوتة .. بن ظافر مواضيع الحوار والنقاش 6 11-08-2007 05:17 PM


الساعة الآن 05:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir