الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
لماذا يضيف د/ ابن غرامة حرف الواو في نهاية اسمه ( العمروي ) .. أجاب ...
بسم الله الرحمن الرحيم وجدت في احد المنتديات العلمية مناقشة بين الدكتور عمر بن غرامة العمروي واستوقفني فيها سؤال أحدهم عن سبب إضافة الدكتور عمر حرف الواو في اسمه ( العمروي ) فوضح الدكتور توضيحا ماتعا راق فنقلته لكم ولعل فيه الفائدة ... السؤال : حياك الله يا شيخ "عُمَر".. أنت تنتمي إلى قبيلة بني "عَمْر" الحجرية الأزدية، وليس إلى بني "عَمْرو" بنطق الواو، لماذا؟ إضافة الواو الزائدة في "عمرو" إنما كان قبل التنقيط والتشكيل للتفريق بين "عُـمَـر"، و "عَـمْـر" ومثل هذا: "مِـنْـه"، و " مِـئَـة" فَفُرِّق بينهما هكذا "منه"،"مائة" بدون التنقيط أو التشكيل الذي لم يكن معهودا في السابق... النسب إلى "عَمْر" هو "عَمْري" وليس "عَمْرَوي" وعند من لا يزال يثبت الواو رسما، يسقطها عند النصب، وكذالك يسقطها عند إلحاق ياء النسب إلى "عَمْر".. والآن نأتي إلى السؤال: 1-بعد اكتشاف التنقيط والتشكيل للأحرف، لماذا لا تسقط الواو رسما مثلما هي مسقطة لفظا، فبدل "عَـمْـرو" نكتب "عَـمْـر" ؟! 2-ما هو الأصل والمستند لكتابتكم "العَمْري" "العَمْرَوي" بزيادة الواو بين الراء والياء؟ 3-هل هذا مذهب أحد النحاة الأولين؟ 4-أم أنه مستحدثٌ وله أصل عند المتأخرين؟ 5-أم انه اجتهاد منكم رأيتموه؟ 6-وأين الحجة والدليل؟ ننتظر ردكم، وأتمنى من المتخصصين في العربية هنا أن يدلوا بدلوهم، بارك الله في الجميع.. وأجاب الدكتور : ============================== ================= الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فجوابا لسؤالك أخي الحبيب ، أقول هذا نسب قبيلتنا ، ومن خلاله سترىكيفية النسب والتناسب ، ثم سترى أيضا مراجع النسبة وكيفية الإنتساب ، وفيها وفي كتابيّ السمعاني ، وابن مأكولا ، شيء يستأنس به أرجو ، وعسى ولعل ، فأقول وبالله التوفيق : ( قبائل بني عمرو بن الحجر) ( النســــب والنســــــبة ) النسب : هم بنو عمرو بن الحجر بن الهنوّ بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام (1) . النسبة إليه : (عَمْرويٌّ ) بدون لفظ الواو ، أو حذفه ، وذلك أن النسبة إلى من ينتسبون إلى (عَمْرْو) هي بخلاف النسبة إلى (عُمَرُ) ، لأن النسبة إلى (عُمَرُ) تكتب ، هكذا = ( العُمَرِيُّ) . أما النسبة إلى (عَمْرو) ، فإنها تكتب ، هكذا : ( العَمْروي) ، وبذلك فأننا إذا أردنا أن نكتب اسم ( عمرو) بإضافة البنوّة ، فأننا نكتبه ، هكذا : ( عمرو = بنو عَمْرو ) ، وإذا أردنا أن نكتبه بإضافة النسبة ، فأننا نكتبه هكذا : ( عمرو = العمروي ) ، مفرده : ( عمروي ، وجمع المذكر عمرويين ، وعمرويون ) ، وجمع المؤنث : ( العمروية ) ، وأسباب ماذكرت هي : أولا : إن اسم (عُمر) لا ينصرف ، أما اسم ( عمرو) فإنه قابل للصرف . ثانيا : أن اسم جد نا ــ جد القبائل ــ ( عَمْرو) ، وليس (عُمَر) . ثالثا : إن الواو في ( عمرو ) رسما ، لا تلفظ بأي حال ، وفي أي رسم . رابعا : إن الواو في (عمرو) تلي حرفا ساكنا ، سواء كان صحيحا أو معتلا ، ولذا تبقى رسما ، ولا تلفظ . خامسا : إن هذا النوع تبقى واوه عند النسبة إليه ، ولا تحذف ، قال الشاعر(2) : كأني في المحافل واو عمرو = وهمز الوصل في درج الكلامي وأعلم أخي الفاضل الإنتساب إلى عمرو ، وعمر ، وما حصل ، ويحصل فيهما من أخطاء شائعة في الرسم ، واللفظ ، فهو كثير في القبائل العربية ، مثل ما هو حاصل عندنا ، ومن أمثلة ذلك : المزني ، والمزيني في قبيلة حرب ، فكلاهما نسبة إلى قبيلة مزينة ، والصواب والصحيح منه : ( المزني ) ومن أشهر أعلامهم : الإمام الحافظ : اسماعيل بن يحيي المزني ، وهو خال الإمام الطحاوي ـ رحمهما الله ـ ومثل ذلك : الهذلي ، والهذيلي ، من قبيلة هذيل ، والصحيح هو : ( الهذلي ) . ومما هو دارج بين الناس من القول والفعل على سبيل المثال ، ( نجدي ) و ( نجداوي ) و ( مكي ) ومكاوي) . أضف إلى هذا كله أن الأمر بحث ، وتم حسمه من قبل أعضاء المجامع اللغوية العربية ، في العراق سنة 1392هـ ، وفي سوريا سنة 1393هـ ، وفي القاهرة سنة 1394 هـ ، من قبل الشيخ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ ، والشيخ عبد الله بن خميس ، والفريق يحيى المعلمي ـ رحمه الله ـ فأما الأخوة في مصر فقد عارض ذلك جلهم ، وأما الأخوة في العراق ، والشام ، والمغرب ، فقد أيدوا ذلك بالإجماع ، وبناء عليه أثبته في اسمي ونسبي ، ونسب قبائلنا . وقد ذكرت لك هذا من باب الإيضاح لبعض الأخطاء الشائعة في النسب ، والإنتساب ، عندنا ، وعند غيرنا ، والتي سار عليها الناس في هذا الزمان فأصبحت عادة ، ولكن الصحيح هو ما أثبتناه ، وبيناه وهو الموافق للغة القرآن ، لغتنا العربية الخالدة ، فالبرهان هو فيها ، وبها ، وما دونها فليس فيه برهان ، ولا حجة ، ولا عدة . ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ المصادر والمراجع : (1) : أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي : ( نسب معد واليمن الكبير ) ج 1 / 362، وفي جمهرة النسب ، ( ورقة 245ــ 259) ، أنظر: المقتضب ، ص 244 من كتاب جمهرة النسب لأبن الكلبي : لياقوت الحموي المتوفى سنة : 626هـ طبع الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، وكتاب مختصر جمهرة النسب ، للمبارك بن يحيي الغساني ت 658هـ ، مخطوط ، ولسان اليمن أبو يعقوب الهمداني : صفة جزيرة العرب : ص 233 و 234 طبع الدر اليمنية صنعاء ، ونقله عنهم د / إحسان النصّ : القبائل العربية ـ أنسابها وأعلامها ـ : ج2/ 579 ط الرسالة بيروت ،الإمام الحافظ أبو محمد : عبد الغني بن سعيد العمروي الحجري الأزدي ، مشتبه النسبه: مخطوط ( ورقة 25) والمطبوع : ص92و93 مكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة ، الإمام الحافظ أبو الفضل محمد القيسراني : الؤتلف والمختلف : ص52 طبع دار الكتب العلمية بيروت ،الإمام العلامة جلال الدين السيوطي : لب اللباب في تحرير الأنساب : ج1/ 237 ط دار الكتب العلمية بيروت ،الملك الأشرف عمر بن رسول : ( طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ) ص 59 ، العوتبي الصحاري الأزدي العماني : كتاب الأنساب ، أنظر الموسوعة الميسرة للتراث العماني ، ص : 48 ، ومختصره : ص 88 ، ونقله عنهم : الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن الأثير الجزري ، في اللباب في تهذيب الأنساب : ج1/233، والسمعاني في كتاب الأنساب : أنظر مادة الحاء مع الجيم ، والعلامة حمد الجاسر ، في سراة غامد وزهران ، وفي كتابه المعجم الجغرافي للمملكة ، ومثله الحجري في كتابه : بلدان اليمن . و في كتب الأواخر : وممن ذكرهم : السير كبتن : كنهام كورنوليس في كتابه : قبائل اقليم عسير قبل الحرب العالمية الأولى سيصدر بتحقيقناإن شاء الله ، والفريق أول : سليمان شفيق الكمالي في مذكراته أنظر تحيق د/ عبدالله القحطاني ص53، والشيخ : هاشم النعمي في كتابه : تاريخ عسيرص 61 ، والأمير تركي الماضي في مذكراته ص 330ــ338، الشيخ سعيد بن رداد الأسمري في كتابه : تاريخ رجال الحجر ص 36 وعنده أغلاط يجب أن تصصح ، والدكتور/ غيثان بن جريس في كتابه : صفحات من تاريخ عسيرص 18، وكتابه : بنو شهر وبنو عمر ، ود/ علي بن أحمد عسيري في كتابه : عسيرص79، الشيخ عمر رفيع في كتابه : في ربوع عسير، فؤاد حمزة في كتابه : بلاد عسير ، والحقيل في : كتاب الأنساب ، وغيرهم . (2) انظر كتاب : السراج المنير في الصرف : ص 61 ، طبع مكتبة الكليات الأزهرية / القاهرة ، وكتاب التعريفات للإمام الجرجاني : ص203 ، والنحو الوافي : لعباس حسن : 4/ 713 ـــ 803 ، وكتاب : التمييز والفصل ، بين المتفق في الخط والنقط والشكل : لإسماعيل بن باطيش : ج1/141 ــ147 ، بتحقيق : عبد الحفيظ منصور ، طبع الدار العربية للكتاب بمصر .
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
غرامة 1000ريال لفقدان البهوية الوطنية | مخاوي الصقر | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 07-30-2011 04:27 AM |
د/ العمروي يأتي بالقول الفصل في قصة إنقاذ بنت بن دوشة | سيد الموقف | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 22 | 07-18-2011 12:15 AM |
غرامة العمري يحفظ أكثر من 600 رقم لوزن الخضار بالجبيل | ولد الاصفاء | المواضيع العامة والإخبارية | 6 | 02-21-2011 10:12 PM |
بنجلاديشي يضيف "البول" للسندوتشات في مدرسة بالزلفي! | السيف الصقيل | المواضيع العامة والإخبارية | 8 | 04-01-2009 08:55 PM |