الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-22-2009, 12:07 AM
تـــربــوي
سعودي جنوبي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1282
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 فترة الأقامة : 7361 يوم
 أخر زيارة : 11-15-2010 (05:28 PM)
 المشاركات : 3,900 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : سعودي جنوبي is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
الأثر الإشرافي ... ضعيف



" الأثر الإشرافي ... ضعيف !!! "
لقد أصبحت العبارة أعلاه بمثابة العقد النفسية المتغلغلة في نفوس كثيرٍ من المشرفين التربويين ـ و أكاد أقول في نفوس الجميع ـ لا يجدون منها فكاكا ، فهي تطاردهم أينما يمموا في كل لقاء تربوي خاص أو عام تقريبا ...
و لقد أحصيت تساؤلات كثيرة بأساليب مختلفة ، وصيغ متنوعة كلها أنهار متعددة تصب في السؤال الكبير التالي :
" لماذا يدور في أروقة وزارة التربية و التعليم و إداراتها عبارة " ضعف الأثر الإشرافي "؟" ( كان ذلك بعد زيارة مدير عام التربية و التعليم بالمنطقة الشرقية لمراكز إشراف المنطقة )
و هم بهذا السؤال يحاولون جاهدين طمس هذه الصورة الكئيبة عن آثارهم الإشرافية ...
و الحقيقة أن هذا الطرح لا يخلو من استغراب و تعجب شديدين .
ففي الوقت الذي يُجْمِع فيه التربويون عامة و المشرفون التربويون ـ على وجه الخصوص ـ على الضعف الشديد و المأساوي في " المخرج " أو " الناتج النهائي" من العملية التربوية التعليمية في المملكة العربية السعودية بشكل عام ، نجد كثيرا من المشرفين يصرون على خطأ تلك العبارة التي تسم آثارهم الإشرافية بميسم الضعف .
و أرجح الظن ـ عندي ـ أن هذه الصورة هي إحدى صور ( صراع الأضداد ) التي تعتمل بعيدا هناك في أغوار كثير من نفوسنا ...
فنحن نقر بالنتيجة الخاتمة " ضعف المخرج التعليمي " و لا نعترف ـ في الوقت نفسه ـ بضعف آثارنا الإشرافية التي هي إحدى الأسباب ، و السبب و النتيجة هنا يتفاعلان تفاعلا متسلسلا ـ على حد قول علماء الذرة ـ



و لست أدري كيف تكون نتيجة كتلك المعترف بها ، مع قوة و صلابة آثارنا الإشرافية ، إني لا أستطيع الجمع بين النقائض السابقة . فهل من جامع ؟!
و الحقيقة المدوية ـ التي لا تتستر بجلباب المجاملة السلبية ، و لا تتوارى بحجاب العاطفة الوظيفية ،و المهمة الإشرافية ـ هي أن الأثر الإشرافي ضعيف حقا . بل يجب أن يكون ضعيفا ، و هذا هو الوضع الصحيح ـ مادامت النتيجة النهائية ضعيفة ـ ، إذا لو كان قويا لأصابتنا دهشة التناقض الصريح ...
فالإشراف و المشرف التربوي حلقة من سلسلة طويلة من الحلقات يؤثر و يتأثر بها ، و لا غرابة أن ضعف بضعفها أو تقوّى بقوتها بشكل عام .
و المشرف التربوي لا يتحمل وحده ذلك الضعف ، و أحيانا قليلة لا صلة له بهذا الضعف . و المُطلِع الجيد على أعمال و وظائف الإشراف التربوي قد يرى وجاهةً في قولنا هذا ...
و من وجهة أخرى ، فلعل اختلاط المفاهيم ـ عند البعض ـ لعب دوره هنا أيضا ؛ فاختلط " ضعف الأثر الإشرافي " بضعف عمل المشرف التربوي مما أحدث ربكة ليست بالهينة عند كثير من المشرفين التربويين ، فهاهم يحاولون جَهدهم الدفاع عن جهدهم ...
أما ما يخص أسباب ضعف الأثر الإشرافي ، فإنا لو ذهبنا نستقصيها لأعيانا ذلك لتداخلها و تفريعاتها ، و لكن هذا لا يمنع من ذكر بعضها على وجه العموم :
1) هوية الإشراف التربوي :
إن عباءة الإشراف التربوي فضفاضة ، بلا هوية و بلا حدود ... و لا أعلم إن كانت المحاولات الأخيرة ستجدي نفعا ، أم أن الحال سيبقى على ما هو عليه ؟
و هذا السبب يتفرع منه تفريعات كثيرة : عن المهام و التكاليف الإشرافية ، عن مدارس التنسيق الإدارية ، و الأعمال الفنية ، عن تداخل الجهات الإشرافية المتعددة على الجهة الواحدة ، و لو أسهبنا لكثرة ( العنعنة )
2) الضعف الشديد في تأهيل المشرف التربوي الجديد أو القديم أيضا :
أسبوع من البرامج " الخطابية " و " الوعظية " ماذا عساها أن تقدم للمشرف التربوي الجديد ...؟
3) النصاب العالي و المُجهد من المدارس و المعلمين ، و هذا بدوره يفضي لسبب آخر و هو قلة أعداد المشرفين التربويين ، و هذه القلة بدورها تفرز تساؤلات حولها فلماذا هذه القلة ؟ هل من إجراءات الاختيار ، أم النفور من الإشراف لكثرة الأعمال وغياب الحوافز ، أم هناك علل أخرى ؟.
هذه مجموعة من الأسباب و على المشرفين التربويين أن يعيدوا صياغة سؤالهم المؤرق
" لماذا يدور في أروقة الوزارة و إداراتها ضعف الأثر الإشرافي للمشرفين التربويين ؟ " و يستبدلوه بالسؤال العملي " لماذا هذا الضعف في آثارنا الإشرافية " فرق كبير بين السؤالين . أحدهما يقود للوم و العتب دون جدوى ، و الآخر يقود للبحث العملي عن أسباب القضية ...
و أخيرا : أستطيع أن أقول ـ و أنا مطمئن ـ إن تفعيل مشروع " المعلم الأول " و لو بنسبة 50% سيمكننا من الاستغناء عن الدور الذي يلعبه المشرف التربوي حاليا ، و قد يتفوق نتيجةً .
و لعل من المجدي نفعا أن يُقام هذا المشروع ـ و لو بالنسبة المذكورة ـ في المرحلتين المتوسطة و الثانوية ، و توجه جميع جهود المشرفين التربويين عن بكرة أبيهم لتصب في صالح المرحلة الابتدائية ، و على وجه الخصوص الصفوف الأولى منها ؛ لتوحيد الجهود أملا في تحسين مخرجات هذه المرحلة ...
إن ما تطالعنا به الإحصاءات اليوم عن مستوى تعليمنا لأمر مؤرق و مقلق للغاية يجب أن نأخذه بعين الاعتبار و الجد ، أو اعتبارها مؤشرات على أقل تقدير ، و لو أن بعضها يرتسم الشك الفاضح في ثناياها ...
و مع ذلك كله فلابد أن تغير أصابع الاتهام اتجاهها و تعود للداخل ؛ لنقوم بنقد ذاتي و مراجعة شاملة عوضا عن إضاعة الجهود في الردود....

هذا الموضوع من خلال عضويتي بمكتب التربية العربي لدول الخليج.



 توقيع : سعودي جنوبي


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعرف أن الحديث صحيح او ضعيف او موضوع؟؟ محبكم في الله علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 4 08-30-2012 02:02 AM
هل الشخص الطيب ضعيف الشخصية ؟؟؟ بنت آل الشيخ مواضيع الحوار والنقاش 19 05-13-2011 11:33 PM
هل أنت ضعيف الشخصية؟ أو هل تبحث عن شخصية اقوى؟‏ هند آل فاضل المواضيع العامة والإخبارية 4 04-15-2010 03:48 PM
ما اسهل الفعل وما اكبر الأثر الأزدية المواضيع العامة والإخبارية 8 08-28-2009 02:39 PM
(( مهم )) وضع الأبر في البنوك والسينما وغيرها لنقل مرض الايدز‏ روح البـــــداوه المواضيع العامة والإخبارية 1 04-24-2009 03:03 PM


الساعة الآن 05:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir