![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() Ability القدرة : مؤشر يدل على ما يكتنزه ويتمتع به الطالب من كفايات وإمكانات في مجال دراسي محدد ، يستخدم هذا المصطلح أحيانا بالتبادل مع مصطلح الاستعداد " Aptitude " ، ويختلف مفهوم القدرة عن مفهوم " الإمكانية" ( Capacity ) ، فالأولي تعني القدرة الفعلية التي أمتلكها الفرد نتيجة للخبرة والتدريب ، والأخيرة تعني المخزون الطبيعي من القدرات الذي لم يستثمر بعد . Ability Grouping التجميع بحسب القدرة : وضع الطلاب من ذوي القدرات والاهتمامات والحاجات المتقاربة في مجموعة أو في فصل واحد، وذلك لمقابلة أغراض تدريسية محددة . لقد أظهرت البحوث أن تحسنا ملحوظا يطرأ على تعلم الطلاب عندما يتم تجميعهم وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم . وفي هذا الشأن لا يزال هناك جدل بين المنظرين والممارسين التربويين ، فالبعض يرى أن المعلم قد يتجاهل في أثناء تدريسه ما بين الطلاب من تباين في قدراتهم وخلفياتهم ، وبالتالي لا بد من تجميع الطلاب وفق قدراتهم ، في حين يرى البعض الآخر - ممن لا يرى الأخذ بهذا التوجه - أن البحوث لا تؤيد تجميع الطلاب وفق قدراتهم، وذلك لأن الطلاب ذوي القدرات الضعيفة عندما يفصلون عن غيرهم من الطلاب في مجموعة مستقلة فإنهم لا يحصلون-غالبا-من معلميهم على التدريس النوعي الذي يكسبهم المهارات والمعلومات المتقدمة ، كما أن فصل الطلاب الأقل قدرة عن بقية زملائهم يفقدهم فرصة الحوار والتعاون مع زملائهم المميزين. Ability Test اختبار القدرة : اختبار يصمم ويبنى ليقيس إمكانات الطالب التحصيلية والمهارية الحالية، أو يتنبأ بقدرته المستقبلية في أحد المجالات المعرفية ( الرياضيات ، مثلا). غالبا ما يتم توظيف نتيجة هذا الاختبار لأغراض مثل: تسكين الطالب ( placement ) ، أو تقديم برنامج علاجي له ( Remedial program ). Abstract Cncept مفهوم مجرد : مجموعة من الأفكار المتسقة التي تحدد وتصف بدقة سمات وخواص كل ما هو غير محسوس ، إنه مجموعة من العبارات التي تثير في الذهن صورة عقلية ( Mental Image) محددة ، ومن أمثلة المفاهيم المجردة : الإيثار ، الديموقراطية ، العدالة. Abstract Tinking التفكير المجرد : عملية عقلية متقدمة ( high-level thinking ) تتضمن التأمل في طبيعة العلاقات بين متغيرات متعددة وأفكار ومبادئ . في هذا النمط من التفكير يوظف الطالب مهارات الاستقصاء لديه ( inquiry skills) ، ليخرج بتعميمات تصف الظاهرة موضوع التفكير . إنه تفكير يتجاوز المحسوسات المادية لينحصر في المفاهيم والمبادي والعلاقات ( 9). Academic Ability القدرة التعليمية : قدرة الفرد على اكتساب واستيعاب المفاهيم والمبادئ العلمية في موضوع من الموضوعات المدرسية ، تقاس هذه القدرة عادة باختبارات خاصة ( Ability test ) تصمم لهذا الغرض. Academic Aptitude الاستعداد التعليمي : كل ما يختزنه الفرد من إمكانات (Potential ) تتصل بقدرته المستقبلية على التعلم ، أو بقدرته على التحصيل العلمي في موضوع مدرسي بعينه ( كالرياضيات ، مثلا) . يبني التربويون اختبارات ومقاييس خاصة لتعطي مؤشرات تتنبأ بأداء الطالب المستقبلي في كل موضوع دراسي. Accommodation استيعاب : عملية تغيير أو مراجعة أو تعديل الطالب لبنيته الذهنية القائمة، وذلك لغرض استيعاب مفهوم جديد أو الاستجابة لموقف طارئ ، ولن يتحقق ذلك للطالب إلا إذا استطاع إيجاد درجة من التوافق والترابط بين الخبرة الجديدة من جهة، والخبرات السابقة كما هي ممثلة في بنيته العقلية القائمة ( Cognitive structure ) من جهة أخرى . وعندما ينجح الطالب في إيجاد هذا التوافق فإنه عندئذ يستطيع استيعاب وتمثل الموقف التعليمي الجديد في نسقه العقلي القائم . يظهر هذا المفهوم كثيرا في ( نظرية ) بياجيه عن مراحل النمو العقلي للطفل. Accomplishment إنجاز : كل ما استطاع الطالب أن يحققه ويكتسبه من معرفة ومهارات، وينجزه من أنشطة ومشروعات تعليمية نتيجة لما مارسه من تفكير وبذله من جهد . Achievemnet التحصيل المدرسي : كل ما يتعلمه ويكتسبه الطالب في المدرسة من معارف ومهارات وقدرات ، كقدرة الطفل على التهجي. يبنى التربويون أدوات خاصة مقننة ( اختبارات ) تقيس مستوى التحصيل الدراسي للطالب في كل مرحلة دراسية ، بل وفي كل موضوع دراسي. Acquire يكتسب ، يستوعب :عملية فهم الطالب واستيعابه لما تم تعليمه إياه من مفاهيم ، ومبادئ . وتعني كذلك اكتساب الفرد لما تم تدريبه عليه من مهارات . Aptitude استعداد :قدرات وإمكانات طبيعية فطرية كامنة يختزنها المتعلم ولم تظهر عليه بعد ، أو هو مجموعة من الخصائص أو السمات الدالة على قدرة الفرد على أن يتعلم أو يطور مهارة في مجال معين إذا ما حصل على التعليم أو التدريب المناسب. ويمكن أن يكون الاستعداد عاما كالاستعداد المدرسي ، أو خاصا يظهر في أحد المجالات . من الممكن أن يكون لدى الطالب استعداد عال في مجال معين، واستعداد متوسط أو ضعيف في مجال آخر Attainment إنجاز/ اكتساب : تعبير تربوي عن بلوغ وتحقيق الطالب الهدف التربوي المنشود( Goal attainment ) أو اكتسابه المفهوم ( Concept Attainment). Attention الانتباه : العملية العقلية التي من خلالها يختار الفرد مثيرات بعينها ( Stimuli ) ليركز عليها كل وعيه واهتماماته، ويتجاهل في الوقت نفسه بقية المثيرات المحيطة. Attention Deficit Disorder ( ADD) ضعف التركيز : عدم قدرة الطالب على الاستمرار في أداء المهمة ( TASK ) المكلف بها، أو عدم قدرته على توجيه وتركيز حواسه نحو موقف تعليمي معين لفترة زمنية طويلة ( أو كافية على الأقل ليحقق لنفسه الاستفادة المتوقعة). Attitude اتجاه / موقف : تصور ذهني شبه مستقر لدى الطالب تجاه الناس أو تجاه الأماكن أو الأشياء أو الأحداث ، يبنى الطالب اتجاهاته بناء على ما تعرض له من خبرات سابقة مؤثرة . ومن المعلوم أن اتجاه أو موقف الفرد يؤثر على تحصيله الدراسي ، وتفاعله مع البيئة التعليمية وسلوكه ومشاعره ( حب وكره ، تقييم إيجابي أو سلبي ) . Awareness الوعي/ الإحساس : وعي الفرد بالشيء هو درجة منخفضة من إحاطة الفرد بذلك الشيء . في بعض الموضوعات أو القضايا المدرسية يكتفي بتزويد الطالب ببعض حقائق وأساسيات الموضوع دون الدخول في تفاصيله المعقدة . Basic Skills المهارات ألأساسية: هي المهارات المطلوبة للنجاح في المدرسة وفي الحياة عموما ، وهي غالبا تلك المهارات التي تشكل المكونات الأساسية للمنهج ، أي التي ارتبطت بتعلم اللغة والرياضيات في المرحلة الابتدائية. تتضمن المهارات الأساسية مهارات القراءة والكتابة والعد ، وهناك من يضيف إلى تلك المهارات الأساسية القدرة على التعامل مع الحاسب. Bodily-kinesthetic المهارة الحركية : القدرة على استخدام الجسم أو أجزاء منه لغرض التعلم أو لتأدية مهارات حركية معينة ، أو لبناء منتج معين أو لحل مشكلة. ( ومثال ذلك : حركات الرياضيون ، مؤدي الرقصات ، الجراحون ) ، تشكل هذه المهارات أحد أنماط الذكاء الثمانية طبقا لنظرية الذكاء المتعدد للعالم ( Gardener ). Characteristics of the Gifted خصائص الموهوبين : الموهوبون هم فئة خاصة من الطلاب يتمتعون بقدرات فطرية تفوق ما لدى أقرانهم العاديين. ومن سماتهم ما يلي : يتعلمون بمعدل أسرع من غيرهم ( Pace of learning ) ، نسبة ذكائهم تتجاوز 130 ، لديهم قدرة على المثابرة وعلى الإبداع ، لديهم مرونة في التفكير ، يملكون ثروة لغوية ، لديهم اطلاع واسع ، يحافظون على تركيزهم لفترة أطول، ويضعون لأنفسهم معايير عالية ويلتزمون بها. Cognitive Skills المهارات المعرفية : مجموعة المهارات التي يحتاجها الطالب ليصل بنفسه إلى المعرفة، أو ليصدر حكمه على صحتها وقيمتها . ومن أمثلة تلك المهارات : التذكر ، والاستنتاج ، والتعميم ، والتخطيط . Cognitive Structure البنية الذهنية ( المعرفية): البنية أو الهيكل الذي يتشكل من خلال قيام المتعلم بتخزين مجموعة من المفاهيم والمبادئ وتنظيمها في ذهنه، وذلك في نسق تنظيمي مترابط ومتماسك . إن طبيعة هذا البناء المعرفي هي التي تمكن ( أو لا تمكن ) الفرد من استيعاب المفهوم الجديد المراد له تعلمه . عندما يستوعب المتعلم مفهوما ما فهذا يعني أنه استطاع تضمين ذلك المفهوم في نسقه المعرفي ( العقلي ) القائم .البناء المعرفي هو بنية أو نسق تترابط وتتماسك فيه المفاهيم والأفكار لتشكل في مجملها رؤية الطالب للعالم، وفهمه وإدراكه الشخصي للأفكار والعلاقات والأشياء والأحداث . Communication Skills مهارة التواصل : هي مهارة أساسية تتطلبها كل الموضوعات المدرسية ، وهي تعني قدرة الطالب على إيصال أفكاره ومشاعره للأخرين ،وفي الوقت نفسه الإصغاء للآخرين وفهم ما يطرحونه من أفكار، ومن بين وسائط التواصل مع الآخرين تأتي ( الكتابة ) و ( التحدث ) . وأيا كانت الوسط المستخدم فإن مهارة التواصل تتضمن دائما العناصر التالية: وضوح الأفكار ، تسلسل الأفكار وترابطها ، تكييف المهارة حسب نوعية المستمعين وحسب الهدف. Competencies كفايات: مجموعة السمات والخصائص الفطرية والمكتسبة التي توضح أن الفرد وصل حد المتمكن في أداء مهارات محددة في مجال معن ، وتعني ايضا قدرة الفرد على دمج معرفته ( Knowledge ) ، ومهاراته ( Skills ) ، وقدراته ( Abilities ) ليؤدي سلوكا أو مهمة ( Task ) طبقا لمعايير محدده ( Standards ) . الكفايات هي سلوك قابل للملاحظة والقياس في مواقع العمل ، إنها تصف ما نتوقع أن يؤديه المتعلم نتيجة لمروره بخبرات تعليمية منظمة. فمثلا ، يعتبر التخطيط للدرس أحد الكفايات التدريسية التي يجب أن يتقنها المعلم . Comprehension الفهم : المستوى الثاني في تصنيف بلوم السداسي في المجال المعرفي ، وهو يعني قدرة الطالب على وصف وشرح وترجمة وتلخيص المفهوم أو المبدأ أو الفكرة بكلماته وعباراته الخاصة . Concept Attainment اكتساب المفهوم: عملية عقلية - محورها المعلم- يستوعب من خلالها الطالب المفهوم الذي يراد له أن يتعلمه. في هذه العملية يقدم المعلم للطالب سمات وخصائص المفهوم ، ثم يقدم له أمثلة على ذلك المفهوم ( وصفية ومادية ) ، ومن ثم يقدم للطالب اسم المفهوم ويساعده على الربط بين اسم المفهوم وخصائصه. عملية اكتساب المفهوم تتطلب من المتعلم أن يمارس مستويات متقدمة من التفكير. Concrete-Operation Stage مرحلة العمليات الحسية: هي المرحلة الثانية من مراحل النمو العقلي حسب نظرية بياجيه ( في المرحلة العمرية 7-11 ) . في هذه المرحلة يبنى المتعلم قدرته المنطقية وقدرته على الاحتفاظ ( conservation ) من خلال تعامله المباشر مع مجسمات وأدوات. Conservation الاحتفاظ : مفهوم يتضمن أن بعض خواص وسمات الجسم - الوزن ، مثلا - تبقى هي نفسها بغض النظر عما يحدث من تغير في خواصه الأخرى ( كالطول ، مثلا).مفهوم الاحتفاظ يرد كثيرا في نظريات بياجيه عن التعلم في المراحل المبكرة، إنه مفهوم يوضح مدى قدرة الطفل على أن يتعامل مع أكثر من متغير أو بعد في اللحظة ذاتها. Convergent Thinking التفكير التقاربي : تفكير يؤدي إلى حلول وإجابات تقليدية ، إنه تفكير يركز على الوصول إلى حل فريد. معظم اختبارات الذكاء تتطلب تفكيرا تقاربيا. التفكير التقاربي يقود إلى إجابة واحدة ، وهو خلاف التفكير التباعدي ( Divergent thinking) الذي يقود إلى الخروج بإجابات عديدة مفتوحة. Creative Thinking التفكير الإبداعي : هو التفكير الذي يقود إلى الوصول إلى علاقات جديدة بين المفاهيم والأفكار المألوفة، أو إلى حلول جديدة لمشكلات قائمة باستخدام أساليب مرنة وغير مألوفة. التفكير الإبداعي هو نمط من التفكير غير المحدد بسقف ( open-ended ). ويمكن وصفه بأنه متباعد ( divergent) ، وتخيلي ( imaginative) ، ويتسم أيضا بالأصالة ( Origenal ) والجدة.( 43،44) Creativity إبداع : هي عملية دمج وتركيب ما هو قائم ومعروف من معلومات للخروج بشيء جديد له قيمة عالية بموجب المعايير الثقافية السائدة ، وقد يكون هذا الجديد فكرة أو طريقة أو منتج ، ويعد الابداع أحد أهم مكونات الموهبة . الابداع هو مؤشر على قدرة الفرد على إنتاج أفكار جديدة ، أو الربط بين أفكار سابقة بطريقة جديدة ، وهو – أي الابداع- عملية عقلية معقدة يصعب قياسها وتظهر في كل المجالات وليس في المجال الفني فقط ، كما أن الإبداع يظهر عموما لدى الأطفال بدرجات مختلفة. ويعتمد الإبداع على ما يسمى بالتفكير الاتساعي –المتشعب- ( Divergent thinking) الذي هو خلاف التفكير التقاربي ( Convergent thinking ) الشائع في المدارس. الإبداع في النهاية هو قدرة الفرد على ابتكار شيء جديد له قيمته. Disability العجــز أو عدم القدرة على أداء عمل محدد ( كالعجز عن المشي ، أو ضعف السمع ) ، وفي التربية يشير هذا المفهوم إلى عدم قدرة الطالب على أداء سلوك معين أو تحقيق إنجاز تعليمي محدد وفقا لمعايير محددة نتيجة لإعاقة جسمية أو نفسية لحقت بذلك الطالب. General Ability القدرة العامة : مفهوم يشير إلى قدرة الفرد العامة على التعلم ، وهي خلاف القدرة في مجال معين ( كالقدرة اللفظية أو التحليلية ، مثلا). وعموما، يعتبر الذكاء مؤشرا على القدرة العامة لدى الفرد ليتعلم. عبقري :صفة شائعة لشخص يتمتع بقدرات عالية غير عادية، ويظهر قدرة فائقة على التفكير والأداء . العبقري لا يتوافق غالبا مع محيطه الاجتماعي بسبب قدراته العقلية المتقدمة التي تتجاوز قدرات أقرانه . ليس لهذا المصطلح الدارج معنى محدد في التربية أو علم النفس. ... >>>> يتبع ![]() ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مهارات ابوفهد | بن ظافر | الصور والأفلام والفلاش | 6 | 11-11-2011 11:02 AM |
مهارات إدارة الوقت | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 0 | 10-19-2009 10:43 PM |
بعض مشاكل الطلاب(غياب الطلاب وهروبهم) | الرهيب معكم | التربية | 3 | 09-10-2009 04:29 PM |
مهارات المذاكرة | الـعـمـري | التربية | 1 | 09-10-2009 03:46 PM |
[سبع مهارات للمعلم | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 6 | 09-08-2009 06:00 PM |