#1
|
||||||||
|
||||||||
شعر الحكمه
دون اي شك بان الشعر القديم (الفصيح) أقوى وأجزل وأدق معنا" ووصفا" من الشعر النبطي الحالي . وباعتقادي ان الشعر النبطي هو امتداد للشعر الفصيح ولكن نظرا" لاختلاف اللهجات عبر مرور الازمنه أصبح الشعر بهذا الشكل وهذا الاسلوب النبطي علما" بان مازال هناك شعراء يبدعون بالشعر الفصيح الى وقتنا هذا وأنا بالنسبه لي كشاعر نبطي عندما أقوم بكتابة قصيده نبطيه فليس هناك اي غضاضه لانني اخاطب الناس بلغتهم العاميه السائده في هذا الوقت. والشعر بصوره عامه منذ الشعر الجاهلي الي النبطي الحالي فهوا يندرج وينضوي تحت عدة مجالات مثل (المدح , الهجاء, الغزل, الحكمه , الفكاهه...........الخ ) وكل في مجاله وهنا احببت ان اورد بعض المقتطفات من الشعر النبطي في مجال الحكمه وأأمل من البقيه انهم يشاركوني بما تجودبه انفسهم : , راكان بن حثلين العجمي يقول ما قل دل وزبدة الهرج نيشان* والهرج يكفي صامله عن كثيره الذم ما يهفي للاجواد ميزان * والمدح ما طول ايدينن قصيره ************* , تركي بن حميد اخير منها ركعتينن بالاسحار* لا طاب نوم اللي حياته خساره ************* اللي يضيع الليل يتنا النهارا* واللي يضيع القايله من يقديه , مويضي البرازيه ************* أحفظ دبشك اللي عن الناس يغنيك* اللي ليا بان الخلل فيك يرفاك , بركات الشريف ************ ولد النبيته لو تمرجل ولو جاد* يدك به من ساس جده وداعه , فجحان الفراوي ************** دنيا" نبي تقزيرها ضحك حجان* ولا ترا سيورها مستقيله , بندر بن سرور ************** اليا روى القصه بجد بطنها بجد * لو كان لعتيبه نسبها لقحطان , عبدالله بن عون ************* الادمي لولا المكارم والاخلاق * كالحنظله من عرقها لا ورقها , مناحي بن معدل السهلي ****************** كم واحدٍ بات الخلا وأمتنانا * وربي مجملنا ولو ما به أدباش والله لولا القل يطمي شبانا * نزمي كما يزمي من العد جواش شابت لحانا ما لحقنا هوانا * وعزي لمن شابت لحاهم على ماش , سعد جدلان الاكلبي ************* ما كل رجال لو طالن اشانيبه* يقضي لزوم الرياجيل وتعناله , سعد بن سلطان الرخيمي ************* وش خانة الدنيا وجمع الدنانير * وحنا علينا نازع الروح ناوي , عبدالله مدعث الدوسري ************ كرامتي ما هي مثل عملة الين * بالعز مثل اختي وأنا مثل اخوها , عيد بن سمير الحربي *********** الله ستر خلقه بلبس الهدومي * والناس تفرق بالفعايل والاطباع * يقول الامير: خالد الفيصل دايم السيف . الناس تفنى والمباني والاملاك والقول يبقى والخبر للتوالي الشعر معنى حكمته بعد الادراك وما كل يلمع على النور غالي والشعر صور شاعر فيه تلقاك اما لبس لك جوخ ولا سمالي * ويقول: بركات الشريف: احفظ رثك اللي عن الناس يغنيك اللي الى بان الخلل فيك يرفاك اجعل دروب المرجله من معانيك واحذر تمايل عن درجها بمرقاك أدب ولدك كان تبغيه يشفيك واستسفعه من بعد مرباه يالاك * وهذا الشاعر: سليمان بن شريم من بني زيد يقول: وربعك الى بان الخلل فيك عافوك اقرب قريب لك من الناس يشناك ان كثر مالك اصدقولك وطاعوك وان قل ما بيدك شانت حلاياك لو تطلب الماء عندهم كان ما اسقوك ابعد مزارك عن وطنهم ومرباك وان طاب حظك اصدقولك وحبوك وان بار كل ما يبي غير فرقاك وهراجة المجلس الى جيت وروك منازل تطرب نظريك بدنياك والى قضوا منك اللوازم وخلوك تفرقوا وانت احتمل لحل ما جاك كنك سراج البيت للنور شبوك واللي انقضى اللازام حد الربع طفاك الى ان قال: واصحى لخلان الرخا لو تغالوك اعرف ترى اطيبهم الى احتجت يجفاك كنك خوي مقيط دهووك واغووك وحقك عطاك رشاك واقفى وخلاك واحذر عن العيلة ترى الحق مدروك مثل العمل يدركك ما منه فكاك وان كان عدوانك على الضيق حدوك فاخصم طلابتهم بعجفاك وقداك وان كان هم لمشرف الحق ما شوك ناظر مطاليع الفرج قبل مبداك واحلم على الجاهل ترى الحلم مبروك وقم للضعيف اللي من الضيم ينخاك وادمح خطا جيران بيتك الى اوذوك ترى القصير وحرمة الجار بحماك وقم للضيوف اللي لفولك وضافوك اغلا كرامتهم حجاجك وبشراك * يقول الشاعر: عبدالله بن صقيه التميمي: ساس الردي لابد مبناه ينهال ولد الردي صاحبي تحطه بطانه تلقاه وقت الضيق لاضحكك الجال الصفر لا يغريك زين لمعانه ترى الذهب من صافي جنيه واريال ما يختلف يا ذيب طيلة زمانه بستان غيرك لوبه الوان واشكال ما تنتفع من خوخه وبردقانه ما ينفعك ما فيه لو بالثمر مال لاصار بالغدراء جداره مخانه ويقول ابو التميمي ايضا: احرص عن الزلات في كل الاحوال لا تنخدع باللي يعلج اللبانه ما يفتري ويشين الناس رجال راع الحكي بالناس خله وشانه عليك باللي بالمهمات سردال ليث مثل من حط قوسه رهانه انت وانا نبعد عن القيل والقال كم واحدٍ يا ذيب ضره لسانه * ويقول غازي بن دخيل الله بن عون العتيبي الرفقه اللي مالها ساس ووصول اتلى تلياها تروح بسهوله مثل الذرور اللي على راس غرمول اول مهب يعترض له يزوله والفعل ما يطلع على مستوى القول يقول قول ما يطبق فعوله والفرق في الافعال,, ماهوب في الزول والا ترى اطيب ما من الثور زوله لو غرّهم زوله,, وحطوه مسئول صاروا مثل راع الغنم ومخيوله ثوب على جسم على شبه مخيول ودايعه يفرسهن الذيب حوله * يقول: عبدالعزيز الحسن: بعض البشر مثل النجوم المراهيش انوارهم تزهي بالافراح بشه افكارهم ري العقول المعاطيش في الدين والدنيا للاخيار هشه وبعض البشر عقله من التبن والخيش لوزان شكله داخل الراس عشه * وقال تركي بن حميد العتيبي ترك عشير عشرته يوم او دون ثم يبدل بك عشير وينساك شف لك قطامي على السد مامون درع القفا ما ينهض الراس لحذاك اللي الى اوحى الناس فيكم يهرجون حامي على عرضك ويدمح خطياك * ويقول: عبدالله اللويحان التميمي: الشور ما ينفع قلوب المهابيل كالزند وان حرك تطاير شراره لو تأمره بالعدل يعرض على الميل يبتل على رايه بربح وخساره والطبع ما ينزال غيره بتبديل مثل الجدي مرساه ليله نهاره والحنظله لوهي على شاطي النيل زادت مرارتها القديمه مرارة * يقول راشد الخلاوي الهاجري: لا تستشير الا صديق يودك في الله صافي السر مامون عاقبه وترى شور ما لا يستشيرونه الملا شمعه نهار في ضيا الشمس دايبه وأرى النصايح في البرايا فضايح وكم ناصح اضحى له الناس عايبه * ويقول محمد عبدالله القاضي التميمي: تكلفك بامر ما يخصك جهالة وتبعدك عما كان يلزمك له قافي ولا تصافي كود حيد صميدع غيور على الصاحب نصوح وميلافي ولا تلوم النفس في جاري القضا مالك عن المقسوم يالعبد مكافي يا شرهل المعروف منك بتواضع وهل الشر باشرهم بشر وتستافي * ويقول غازي بن مهنا الشيباني: ما طار وقع من مطيره ولو حام والزود مثل النقص ينقص ولو زاد دنيا تغر الناس في طول الاحلام ولابد تاصل شرها بين الاجواد ياماشي بالدرب مسرى ومجهام لابد من عقب المراويح معواد احد قضى زامه واحد يمسك الزام واللي صدر منها يجي غيره اوراد * كذلك يقول: محمد بن عايض بن هادي الحبابي: من رابع الخايب سكن دوم واياه لبس الدناسه عقب لبس الجدادي ومن طاوع الشيطان في دينه اغواه يصبح غريق بين الامواج غادي ومن عاشر الطيب ترى الطيب شرواه وبالطيب يرقى نايفات المبادي خلك مع الطيب وممشاك ممشاه ورافق على الربع القروم العوادي عز الفتى دينه وسلمه ومرباه وربعه عضوده عند قدح الزنادي تاقف معه وبقدر الامكان تحماه لا صار باطراف الحبال انعقادي * ويقول محمد بن عقيل السويلمي: اضرب طريق الخير واسلك مسيره ولا تلتفت للناس عوجاه واقداه ولو طال عمرك عارف وش مصيره ازبن ولي العرش واتعب على رضاه وأد الفروض الاوله والاخيرة واضف لهن مخافة الله ورجواه * ويقول حمد بن هادي المسردي القحطاني: من كثر ماله ساروا الناس برضاه ولو كان ناقص قالوا الناس وافي ومن قل ما بيده ترى الناس تشناه ولو كان يسقيهم عسل قنط صافي فالمال كم ساس طمان وعلاه والفقر كم حطم روابع سنافي لاشك ما للعبد عن حكم مولاه من خير ولا شر ولا عوافي * يقول محسن بن ناصر المري: قوموا بدين الله ورزوا شعاره واخشوا نهار فيه تخطيف الابصار دنياك مرجعها الفنا والقشاره لا تامن الدنيا ترى الوقت غدار لابد من قبر وحيش جداره من مات ياالمسكين خلي على الدار * وهذا الشاعر مرشد بن سعد البذال: لولا الردي ما صار للطيب سمعه لاشك لهذا ضد ذاك يصير والناس مثل الماء غدير ومالح هذا ملاح وذا زلال غدير والاجواد قربتهم تبيض وجودهم تنفع ولا من قربهم تأثير والاشرار نفعتهم مكافاة شرهم والا ترى قرب اللئيم خطير الرجل عقل ومرجله وديانه بلاشك راعي ها الثلاث ظهير * وهذا على المفضي يقول: من طاول الدمعه تكدر شرابه والغت مرارة دمعته كل حالي وافنى عنا دنياه زهرة شبابه لو كان من بين الخلايق مثالي واللي يبي ياقف لوقته يجابه ينهد حيله,, والزمن ما يبالي * ويقول الشاعر عبدالله العلي الحرير الى بغيت اتحط كلش على البال غديت صقار بساقه هداده تغثك الدنيا ولا ادركت به حال مثل البعير الى تقلد اشداده * ويقول حامد بن مايقه الحبابي: تخير اذا رافقت من الناس عارف رجل اذا شان الزمان يطيب رفيق على عسر الليالي ويسرها كما الزرع,, في وقت الدهور خصيب امين يحفظ السر عن ساير الملا حفيظ على ما في الضمير قطيب خلف ابو زويد الشمري دخيل خذ من والد لك مسالة ** ومسا لة مايفهــــــــــــمه كل رجال احشم خويك عن دروب الرذالة ** ترى الخوي عند الاجاويد له حال والمرجلة بالك ترخي حـــــبالة ** وبالك تعيل ولا تراخا لمن عال وان كان ماتدعى على كل قـالة ** تراك من حسبة هدوم بها ازوال وان كان دلوك ما تميحه شمالة ** ترى الرجال يطوحونه على الجال ورفيقك الداني إلى شفت حـاله ** احمل عليه من المـــــــعليق ماشال لعل رجل عيشته قد حــــــــالة ** عسى تدور زوجتــــــــه فية الابدال الحمرة تدرك معوشة عــــــياله ** والا الرجل يبغى منه بعض الاحوال وان صار لك من عوص النضا زماله **ا تورد بك إلى ســـــــــرب اللال خله مع الديان تمشي لـــــــــــــحاله ** إن كان ماأنته للمسة الخشم حمال لو ربع يوم مقعدك بالشــــــــــــــكاله ** يسوى حلال عايشين بــــه انذال * ونختتم رحلتنا هذه مع أبيات للشاعر محمد بن احمد بن محمد السديري يقول: قصر يذلك لا تقابل مبانيه خله عسى شامخ طويله هدامي خله عسى ما صاب اغادير يفنيه يودع منازله الطويله رجامي لو زان مدخاله وطالت حواميه شيد على الخيبه قليل الرحامي وحي يوريك المذله وتغليه انا اشهد انك ميت القلب عامي من لا يودك لا توده وترجيه ارفع مقامك يا عزيز المقامي ارفع مقامك عن عدوك وتوذيه ويلحقك من تركة رفيقك ملامي حق الرفيق وواجبه لا تخليه يلزمك مثل الوالدين الحشامي اختر عزيز الجار والحق يعطيه شبل على هرج يقوله يحامي ومن قارب الاجرب بالامراض يعديه عدواه تسطي باللحم والعظامي درب السلامه بينات مماشيه ودرب العطب يرث عليك اللكامي * ومن قصيدة أخرى يقول فيها: لا خاب ظني بالرفيق الموالي مالي مشاريه على نايد الناس لعل قصرٍ ما يجيله اظلالي ينهد من عالي مبانيه للساس لا صار ماهو مدهل للرجالي وملجا لمن هو يشتكي الضيم والباس بحسناك يا منشي حقوق الخيالي يا خالق اجناسٍ ويا مفتي اجناس تجعل مقره دارس العهد بالي صحصاح دوٍ دارس ما به اوناس البوم في تالي هدامه يلالي جزاك يا قصر الخنا وكر الادناس متى تربع دارنا والمقالي وتخضر فياض عقب ماهيب يباس نشوف فيها الديدحان متوالي مثل الرعاف بخصر مدقوق الألعاس * ومن رائعة اخرى يقول السديري: لا تقرب الأجرب بالامراض يعطبك يصير جسمك مثل جسمه عليلي ممشا الخطا من صافي العقل يسلبك ويصير لك يم الرذيله سبيلي وعن ما رد الانذال نزه مشاربك واشرب نظيف لو ورادك طويلي ولياك تنسى يا ابن الاجواد واجبك واللي يروم المجد حمله ثقيلي يالادمي وان كان كبرت مصايبك ازبن على محي البلاد المحيلي أزبن على رب بعرشه يراقبك وناجه وبعد العسر يسره جليلي منقوووول الشوارب تنفتل وقت اللزوم ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد والرخوم رخوم لو قامت تحوم مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحكمه من بدء الافطار بالتمر | هدف عمري | الطب والعـلوم | 12 | 08-22-2011 06:49 AM |
يؤتي الحكمه من يشاء... | ابو سعد@@ | رياض الصالحين | 2 | 05-23-2010 11:15 PM |
قطرات من نهر الحكمه الصينيهـ .. } | عينك سماي | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 05-18-2010 02:01 AM |
الحكمه والمقوله اللي تحب تقولها | جروح ماتروح | حكم وامثال والغاز | 9 | 08-08-2008 04:56 PM |
ما الحكمه من تحريم نمص شعر الحاجبين ؟؟؟ | دلوعةk | الطب والعـلوم | 5 | 12-30-2007 01:20 AM |