الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-10-2009, 07:59 AM
مركز تحميل الصور
ابوعبدالكريم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 14542
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 فترة الأقامة : 5992 يوم
 أخر زيارة : 05-14-2012 (10:46 PM)
 المشاركات : 242 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : ابوعبدالكريم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأخلاص والنية في القول والعمل



بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين ولا عدوان الا على الظالمين
الإخلاص والنية في القول والعمل ( )
قال الله تعالى : {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُون . أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}( ) .
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه" متفق عليه( ).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول: "إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه، رجل استشهد فأتي به، فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت، لكنك قاتلت لأن يقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما فعلت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه، حتى ألقي في النار، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال: هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار" أخرجه مسلم ( ).
الشرح :
النية أساس العمل، فعمل الإنسان إنما يكون قبوله ورده بحسب نية عامله، فمن عمل عملاً أخلص فيه لله تعالى وأراد به ثواب الآخرة، وكان عمله على السنة قبل منه، ومن نوى غير الله، أو لم يخلص علمه له بأن أشرك معه غيره، فعمله مردود وهو وبال على صاحبه.
الفوائد :
- أن من شروط العمل الإخلاص، وهو أن يقصد به وجه الله تعالى.
- أهمية الإخلاص، إذ العمل من دونه وبال على صاحبه.
- أن صلاح صورة العمل لا تكفي لقبوله.
- وجوب تصحيح النية في كل عمل والحرص على ذلك.
أخواني وأخواتي احرصو كل الحرص على البعد عن الرياء والسمعة فيجب عليكم اذا انفقتم شي صغير أوكبير الا يعلم به احد وذلك للبعد عن الرياء والسمعة ويكون عملكم خالص لوجه الله سبحانه وتعالى وتحضون بالأجر والثواب هذا وصلو على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وازواجه الطاهرات امهات المؤمني وصحبه الأخيار ومن تبعهم باحسان ألى يوم الدين .




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين القول والعمل ! ابوفهد العمري مواضيع الحوار والنقاش 14 01-06-2012 07:21 AM
الأخلاص والنية في العمل ابوعبدالكريم رياض الصالحين 0 01-02-2010 01:46 PM
القول ما قالت حذام الأزدية عطر الكلمات 8 10-04-2009 07:06 PM
الراقصة والعلم السعودي دروب المحبة رياض الصالحين 6 04-07-2003 04:27 PM
بنت شيخ القوم لطام الخشوم ........ عائض شداد عطر الكلمات 3 03-18-2003 03:56 PM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir