الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2007, 10:41 AM   #29


الصورة الرمزية شموع
شموع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12887
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 12-02-2008 (09:59 PM)
 المشاركات : 394 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: غرمان جوزيف وعدتني ان الحوار يكون هادئا



اقتباس:
وللإنصاف فهناك من الحنابلة من ألمح إلى جواز وليس وجوب تغطية الوجه .. ومنهم الزبيدي إذا قال : " المحرمة لا تخمِّر وجهها ولا تتنقب والسدل ليس به بأس تسدل على وجهها". فقوله: " ليس به بأس" يدل على جواز السدل وليس وجوبه .. كما ورد شرح هذا القول في في" الفتاوى" لابن تيميّة .. (15/371) ... والمنع من تغطية الوجه في حال الإحرام .. يدل أن الوجه ليس عورة يجب تغطيتها .. فالعورة لا تكشف بأي حال من الأحوال ..
من هو الزبيدي الحنبلي هذا أرجو البيان ، وأين كلامه هذا ..
إن كنت تقصد الزبيدي صاحب التاج فهو حنفي لا حنبلي !!!!!
وإن كنت تقصد غيره فنريد منك أن تفيدنا ، وتبين للقراء أيضا أنك تنقل شيئا تعلمه .
ثم نقلك عن شيخ الإسلام فيه مغالطات :
1 ـ أحلت إلى الجزء والصفحة المذكورة ولم أجد النص موجودا فيها .
وإنما الذي وجدته أن شيخ الإسلام رحمه الله يقرر وجوب تغطية المرأة وجهها ، بل قال في آخر الصفحة مع الصفحة التي تليها : وثبت في الصحيح أن المرأة المحرمة تنهى عن الانتقاب والقفازين ، وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوهن وأيديهن .
2 ـ بالنسبة لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية حول السدل ، دعني أقف معه لأبين لك وللقراء أشياء تتعلق به :
شيخ الإسلام لا يرى جواز كشف وجه المرأة ، كما حاول الكاتب أن يوهم القراء ، وكلامه الذي أشار إليه في شرح العمدة تقريبا لا في الصفحة المذكورة ، وابن تيمية يقرر فيها جواز السدل مطلقا ، ومعناه أن للمرأة أن تغطي وجهها وتسدل احتاجت إلى ذلك أم لم تحتج إلى ذلك ، وسواء كان ذلك بحضرة الأجانب أم لا ، قال في شرح العمدة :
والذي يدل عليه كلام أحمد وقدماء أصحابه، جواز الإسبال سواء وقع على البشرة أو لم يقع، لأن أحمد قال: تسدل الثوب"، قال: " ولأن في مجافاته مشقة شديدة، والحاجة إلى ستر الوجه عامة، وما احتيج إليه لحاجة عامة أبيح مطلقا، كلبس السراويل والخف... ولأن وجه المرأة كبدن الرجل وكيد المرأة، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم -قال: (لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين)، ولم ينهها عن تخمير الوجه مطلقا، فمن ادعى تحريم تخميره مطلقا، فعليه الدليل، بل تخصيص النهي بالنقاب وقرانه بالقفاز دليل على أنه إنما نهاها عما صنع لستر الوجه، كالقفاز المصنوع لستر اليد، والقميص المصنوع لستر البدن، فعلى هذا : يجوز أن تخمره بالثوب من أسفل ومن فوق ما لم يكن مصنوعا على وجه يثبت على الوجه ، وأن تخمره بالملحفة وقت النوم"
فهذا مراده من جواز السدل ، أي التغطية مطلقا ، حتى وقت النوم .
والمقصود هنا بيان كلام شيخ الإسلام ، ليتبين للقاريء ماذا فعل جوزيف !!
3 ـ قولك : والمنع من تغطية الوجه في حال الإحرام .
من منع من تغطية الوجه ، لم يمنع من ذلك أحد ، لا النبي صلى الله عليه وسلم ولا الفقهاء من بعده ، وسبقت النقول عنهم ، وسبق قول ابن القيم : وكيف يزاد على موجب النص ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهارا ، فأي نص اقتضى هذا أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة .
وإنما منع النبي صلى الله عليه وسلم من لبس النقاب خاصة ، كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء بالنهي عن القميص والسراويل ، وسبق كلام ابن القيم وغيره من الفقهاء .
قال ابن القيم في إعلام الموقعين : ونساؤه صلى الله عليه وسلم أعلم الأمة بهذه المسألة وقد كن يسدلن على وجوههن إذا حاذاهن الركبان فإذا جاوزوهن كشفن وجوههن وروى وكيع عن شعبة عن يزيد الرشك عن معاذة العدوية قالت سألت عائشة ما تلبس المحرمة فقالت لا تنتقب ولا تتلثم وتسدل الثوب على وجهها .
قلت : روى البيهقي بسند صحيح عن عائشة أيضا قالت : تلبس المحرمة من الثياب ما شاءت إلا ثوبا مسه زعفران أو ورس ، ولا تتبرقع ، ولا تتلثم ، وتسدل الثوب على وجهها .
فأين المنع ؟ إما أنك تلبس على القاريء ، أو تجهل حقيقة ما تكتب ..


 
 توقيع : شموع

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ





التعديل الأخير تم بواسطة شموع ; 11-14-2007 الساعة 10:45 AM

 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آداب الحوار القرش الصغير المواضيع المكررة 5 05-06-2011 11:26 PM
جوزيف بلاتر يزور جنوب أفريقيا أسيــ الظلام ــر الساحة الرياضيّة 0 09-16-2008 04:01 PM
الدوار المتنبي الشعر الجنوبي للطرح الذاتي 2 12-31-2004 02:59 PM


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir