الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
مهارة صياغة الأسئلة
مـــاهيــــة الأسئلــة
عرف المفتى الأسئلة ( 54 : 68 ) بأنها عبارات تبدأ بأدوات استفهام وتتطلب إجابة معينه كرد فعل عليها " أو هي " عبارات تبدأ بفعل أمر مثل : أذكر، أو اشرح، أو أعد صياغة ، أو قارن ، أو أنقد، أو أصدر حكماً، أو استنتج ، وما إلى ذلك ، وتستلزم إجابة متسقة مع ما جاء من أمر معين. ويذكر أحمد حسين اللقانى ، وفارعة حسن ( 4 : 57 ) أن السؤال هو مجموعه من الكلمات التي توجه إلى شخص ما، بحيث يفهم هذا الشخص المقصود بهذه الكلمات، ويعمل فكره فيها ويستجيب لها بشكل يفهمه من وجه السؤال في البداية . ويعرف كل من إحسان خليل الأغا ، وعبدالله عبدالمنعم ( 2 : 645) الأسئلة بأنها " مثيرات لغوية تتطلب إجابات معينه ومحدده تساعد على التعلم وتشير إلى حدوثه. ويشير نصرالله محمود ( 60: 487 ) أن السؤال هو مجموعه من الكلمات يوجهها المدرس تتطلب استجابة مقننه من الموجه إليه ". - ويذكر كينجهام Cunningham (76: 83 ) أن السؤال مجموعه من الألفاظ أو جمله لفظيه تحتاج إلى استجابة معينه من الشخص الموجه إليه السؤال، فهو وسيله لإيجاد تفسير للمعلومات بصفه عامه ، وهو أكثر من مجرد تجميع منطقي لكلمات تنتهي بعلامة استفهام، بل يعتبر أحد الأمور التي تثير التفكير لدى المتعلم. أهـــــداف الأسئلة تستخدم الأسئلة لتحقيق أهداف وأغراض عديدة ومختلفة في عمليه التدريس ، وقد تحدث عدد كبير من التربويين عن أهداف الأسئلة بصفه عامه سواء أكانت شفهية أو تحريرية مكتوبة. ونستعرض مجموعه من تلك الآراء حول أهداف الأسئلة بصفه عامه:- يذكر صالح عبد العزيز ، و"عبد العزيز عبد المجيد"(32: 300- 301 ) أن من أهداف الأسئلة ما يلي:- - الوقوف على معلومات التلاميذ السابقة. - تنشيط عقول التلاميذ وإيقاظ انتباههم. - الوقوف على مدى تتبع التلاميذ للدرس. - تثبيت المعلومات التي درست. - القضاء على الزهو والغرور الموجود عند بعض التلاميذ. ويذكر كلهان "Callahan " ( 72 :200) أن أهداف الأسئلة في عمليه التدريس تتمثل فيما يلي:- - إثارة التفكير. - تشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ. - تشجيع التلاميذ على التقويم الذاتي. - حفز التلاميذ على التعلم. - توجيه عمليه التفكير. الفوائـــــد التربوية للأسئلة ويذكر هاشم السامرائي وآخرون ( 64 : 45 ) أن هناك مجموعة من الفوائد التربوية للأسئلة جيدة الصياغة أهمها أنها: - تثير تفكير التلاميذ، وتولد لديهم حب الاستطلاع. - تشد انتباه التلاميذ نحو المادة. - تفيد في تقليل تكرارات الفشل في استجابات التلميذ. - تزيد من تحصيل التلاميذ. ويذكر " أحمد على الفنيش " ( 9 :113 ) أن الغرض الأساسي من الأسئلة هو تعليم التلاميذ ، والتنبيه إلى ما لديهم من مواطن ضعف ، حيث يشير " هايمن " HYMAN إلى أن الأسئلة تفيدنا فيما يلي: - حث التلاميذ على الاشتراك في التعليم الصفي وما يتعلق به من أنشطة. - جذب انتباه التلاميذ وتشجيعهم وحثهم على المنافسة. - إعطاء توضيح لمشكلة معينة. - الاستفسار عن أعمال التلاميذ الفائقين. - تشجيع التلاميذ على الإجابة الصحيحة وتوجيههم إليها. - التعرف على نشاطات التلاميذ الخاصة ومشكلاتهم وحاجاتهم. - التأكد من فهم التلاميذ واختبار معرفتهم لموضوع ما . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الأسئلة الصفية | الرهيب معكم | التربية | 1 | 09-08-2009 06:18 PM |
أجب عن الأسئلة التالية | صقر عمري | المواضيع العامة والإخبارية | 6 | 08-07-2009 12:13 AM |
رااااحة من الأسئلة | بنت آل الشيخ | الصور والأفلام والفلاش | 4 | 03-20-2009 01:23 AM |
جداول موحدة لاختبارات شهادة الثانوية وإشراف مباشر من التربية على صياغة الأسئلة | بلا حدود | المواضيع العامة والإخبارية | 0 | 04-07-2008 02:02 PM |