الإهداءات


الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-27-2005, 03:13 PM
مركز تحميل الصور
عزوزي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2732
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 فترة الأقامة : 7098 يوم
 أخر زيارة : 02-17-2007 (12:03 PM)
 المشاركات : 568 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : عزوزي is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
كيف تكتب الشعر......



كيف تكتب شعراً ؟؟؟؟

سؤال تردد على أذهان الكثير ممن حملت نفوسهم أفراحاً أو أحزاناً وأرادوا التعبير عنها بقصيدة أو أبيات محدودة ولم تسعفهم السليقة أو الموهبة ...

ولإيجاد حل ولو بسيط قام مشرفوا قسم الشعر والأدب بمنتدى الحلم بجمع هذه المادة عسى أن تروي ظمآناً أو أن تفيد محتاجاً ...

فإليكم نقدم هذا المجهود البسيط ...





( الجزأ الأول )



بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :

1. الــفــــكـــــرة
2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن

==========
==========
=========

1. الفكرة:
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .
==========
==========
=========
2.الاسلوب:
لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر،
ان الكلمات الجميلة الموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .
==========
==========
=========
3.القافية:
يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:
1 - ******** شطر بيت ******* .قافية
2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة
والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:

انا عطيتك من هوى القلب مقدار
......... يكفي لكل الناس لو تقسمينه


- انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )
القافية في الشطر الاول( ار )
وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
القافية في الشطر الاول:
مقدار
اختار
اطوار
كثار
اصرار
انوار
ازهار
اقدار
ينهار
محتار
اسرار

....الخ من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه
حنينه
حزينه
رهينه
عينه
سنينه
كنينه
يعينه
......الخ من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني.
ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره.

الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
زماني
.....الخ

قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها
رجاتي
دواتي
سواتي
ذاتي
حياتي
...الخ
قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره
عطره
عبره
شهره
...الخ
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
الخ
قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )
قناعه
وداعه
اجتماعه
شعاعه
شفاعه
نفاعه
ساعه
..الخ
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .
==========
==========
==========
4.الــوزن :

باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية
ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
فكرة الابيات كماهي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :
القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
الحين:
قصيدة بعنوان سيد الغنادير او (( العقد))
احلى من العقد لباسه
...... يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
سياتي ذكر السبب فيما بعد.

الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سأغني على اللحن واكتب:

سار القلم وانسكب حبره
......... والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النبره
......... والقاف ناخذ من انواعه
يالله عسى تخدم الخبره
......... وكر الصقر يكثر ابداعه
واقلامكم تحظى بالشهره
......... ياعضاء الصقر ابرك الساعه




ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم مما كتبت سابقا في احد المنتديات يسرني نقله هنا:
ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:

كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة
حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/
.............. / كلمة/ كلمة
نموذج:

صاحبي/ لايخيب/ ضني
..............الرجاء/ فيني/ تجمل

لاتغيب/ ارجوك/ عني
..............ياحبيبي/ ماتحمل

على الرغم من ان الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن
مع عدم اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .
ملاحظة :
من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
كثيرا مانسمع في تعليقات النقاد كلمة ان هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما اننا نكتب شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ ان مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة والا فلانكتب، فيما يلي ساحاول ان اكمل البيتين اعلاه وقبل ان ابدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال ذو صلة وارتباط بالفكرة الاساسية للقصيدة كي لايتهمنا النقاد باننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف ابدا بحيث اراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني تخيلت ( انني احاول اخفاء الحب واسراره الا ان علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي مثل السرحان واحلام اليقظة او.. او... الخ . إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:
اغني
اوني
احني
يشرحني
تجني
.... الخ من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )

الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل
.... الخ من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا
عودة للمفردات
الشطر الاول:
الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))
الشطر الثاني:
الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:
الهواجيس اشرحني
......... لاتلوم الصبر كمّــل !!
_______

صاحبي لايخيب ضنــــي
..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني
..............ياحبيبي ماتحمّـــل
الهواجس اشــــرحني
......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
ـــــــــــــــــــــ

ارجو ان تكون الاستفادة موجودة والمطلوب وصل ...

وهذا الجزأ من جهد أخيكم .. ,’’’, الرومانسي ,’’’,



*********************





( الجزأ الثاني )





قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..


- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -


الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .

... إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة ...




اتمنى انني وفقت في هذا الموضوع من اجل الفائدة



 توقيع : عزوزي


ياللي ملكت القلوب ومنها فوائدي......... آآآآآآآآآه يا نور

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل أن تكتب أو تنقل : الصفحي رياض الصالحين 11 12-22-2012 06:53 PM
تعلم كيف تكتب الشعر فى برنامج word بدون برامج (بالصور ) ! طيف كمبيوتر 4 05-15-2010 07:38 PM
لمن تكتب ؟ ... ولم تكتب ؟ "الناقد" مواضيع الحوار والنقاش 7 02-15-2007 07:48 PM
كيف تكتب خاطرة حسن بن عبدالله الخواطر 0 02-09-2006 12:38 PM


الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir