12-15-2017, 11:33 AM
|
|
|
|
لوني المفضل
Cadetblue
|
رقم العضوية : 29356 |
تاريخ التسجيل : Jun 2014 |
فترة الأقامة : 3873 يوم |
أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM) |
المشاركات :
882 [
+
]
|
التقييم :
1 |
معدل التقييم :
|
بيانات اضافيه [
+
] |
|
|
|
شرح حديث العين وكاء السه فإذا نامت العينان استطلق الوكاء
شرح حديث
العين وكاء السه فإذا نامت العينان استطلق الوكاء
عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((العين وِكاءُ السَّهِ، فإذا نامت العينانِ استُطلِق الوِكاءُ))؛ رواه أحمد والطبراني، وزاد: ((ومَن نام فليتوضَّأ))، وهذه الزيادة في هذا الحديث عند أبي داود من حديث علي عليه السلام، دون قوله: ((استُطلِق الوِكاءُ))، وفي كلا الإسنادينِ ضعفٌ.
المفردات:
(معاوية) هو ابن أبي سفيان، مات في رجب سنة ستين وله ثمانٍ وسبعون سنة.
((العين)): المراد به الجنس، فتشمل عين كل إنسان.
((وِكاء)): ما يُربَط به رأس القِرْبة.
((السَّه)): الدُّبُر.
((استُطلِق الوِكاءُ))؛ أي: انحلَّ.
(وزاد)؛ أي: الطبراني.
(من حديث علي)، ولفظه: ((العينُ وِكاءُ السَّهِ، فمن نام فليتوضَّأ)).
(وفي كلا الإسنادين)؛ أي: إسناد حديث معاوية وإسناد حديث علي.
البحث:
إنما كان في كلا الإسنادين ضعفٌ؛ لأن في إسناد حديث معاوية بقية عن أبي بكر بن مريم، وهو ضعيف، وفي حديث علي أيضًا بقية عن الوضين بن عطاء، قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن هذين الحديثين، فقال: ليسا بقويينِ، وكان الأولى بحسن الترتيب أن يذكر المصنف هذا الحديث عقب حديث أنس في أول باب النواقض، وكذلك الحديث الذي يلي هذا الحديث أيضًا.
14- ولأبي داود أيضًا عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعًا: ((إنما الوضوء على مَن نام مضطجعًا))، وفي إسناده ضعف أيضًا.
هذا الحديث أخرجه أيضًا: أحمد، والترمذي، والدارقطني، بألفاظ مختلفة، ومدارُه على أبي خالد يزيد بن عبدالرحمن الدالاني عن قتادة، وضعَّف الحديثَ من أصله: أحمد، والبخاري فيما نقله الترمذي في العلل المفردة، وضعَّفه أيضًا أبو داود في السنن، وإبراهيم الحربي في علله، والترمذي وغيرهم، قال البيهقي في الخلافيات: تفرَّد به أبو خالد الدالاني، وأنكر عليه جميع أئمة الحديث، وقال في السنن: أنكره عليه جميع الحفَّاظ، وأنكروا سماعه من قتادة؛ وإذ قد ثبَت ضعفُه، فإنه لا يُحتَجُّ به.
الالوكة |
|