الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-17-2017, 11:31 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3822 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح حديث: فأهويت لأنزع خفيه



شرح حديث: فأهويت لأنزع خفيه


عن المُغِيرة بن شُعْبة رضي الله عنه قال: كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضَّأ، فأهويت لأنزعَ خُفَّيه، فقال: ((دَعْهُما؛ فإني أدخلتُهما طاهرتينِ))، فمسَح عليهما؛ متفق عليه.

المفردات:
(مع النبي صلى الله عليه وسلم)؛ أي: في السفر، في غزوة تبوك، وهي بعد نزول سورة المائدة.
(فتوضأ)؛ أي: أخذ في الوضوء.
(فأهويت)؛ أي: فمددتُ يدي، أو قصدت الهُوِيَّ من القيام إلى القعود، وقيل: الإهواء، الإمالة.
((دَعْهما))؛ أي: لا تنزِعِ الخُفَّينِ.
(الخف): نعل من جلد يغطِّي الكعبينِ.

البحث:
أخرج البخاري ومسلم هذا الحديث عن المغيرة بن شعبة بلفظ: كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في مسيرٍ، فأفرغت عليه من الإداوة، فغسل وجهه، وغسل ذراعيه، ومسح برأسه، ثم أهويت لأنزع خُفَّيه، فقال: ((دعهما؛ فإني أدخلتُهما طاهرتينِ))، فمسح عليهما.

ولأبي داود: ((دعِ الخُفَّينِ؛ فإني أدخلت القدمينِ الخُفَّينِ وهما طاهرتان))، فمسح عليهما.

وقد روي حديثُ الباب عن المغيرة من ستين طريقًا، ونقل ابنُ المنذر عن الحسن البصري قال: حدَّثني سبعون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يمسح على الخفين.

وحديث المغيرة كان في غزوة تبوك، وهي بعد آية المائدة التي في الوضوء، والتي توجب غسل الرِّجلينِ.

وقد روي عن جَرير البَجَلي أنه لَما روى أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خُفَّيه، قيل له: هل كان ذلك قبل المائدة أو بعدها؟ قال: وهل أسلمتُ إلا بعد المائدة؟!

وقد صح هذا الحديث، ولا معارضة بين أدلة غسلِ الرجلين والمسح على الخفين؛ لأن أدلة الغسل فيمَن ليس عليه خُفَّانِ، على أنه قد قرئ (وأرجلِكم) بالجر عطفًا على الممسوح وهو الرأس، فيحمل على المسح على الخفين كما بيَّنتْه السنة، وقد أشار الحديث إلى ضرورة لبسهما على طهارة وإن كان الموصوف بالطهارة هنا هما القدمان، فسيأتي في حديث أبي بكرة وأنس التصريح باشتراط لبسهما بعد الوضوء.

ما يفيده الحديث:
1- أن المسح على الخفين مشروع.
2- وأنه يشترط أن يكون الخفَّانِ قد لُبِسا على طهارة.






الالوكة




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حذاري حواء ............. كاميرا خفيه خربطلي المواضيع العامة والإخبارية 8 03-06-2011 03:04 AM
مطاعم و رواق إلفيلاجيو في جـده .، عينك سماي صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 5 07-28-2010 09:09 AM
جـده هـذا الصبــاح .. صور زاهر آل عابس صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 34 07-01-2010 09:50 PM
مطـعـم في جـده إنما اييييييه ! حاقه تهوس ع ــبدالله الصور والأفلام والفلاش 8 01-31-2010 02:59 PM
كاميرا خفيه ياباني اسمه الوجه المرعوب آل غيهب الصور والأفلام والفلاش 12 10-31-2009 11:22 PM


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir