الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-09-2017, 11:10 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3804 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح حديث: إنك ستأتي قومًا أهل كتاب



شرح حديث: إنك ستأتي قومًا أهل كتاب


عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: ((إنك ستأتي قومًا أهل كتاب، فإذا جئتَهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فتُرَدُّ على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائمَ أموالهم، واتقِ دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينه وبين الله حجابٌ))؛ متفق عليه[1].

يتعلق بهذا الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: أول الواجبات الشرعية هو توحيد الله تعالى، ونفي الشريك عنه، ومعنى التوحيد: إفراد الله تعالى بالعبادة، فلا يُدعى إلا اللهُ وحده لا شريك له، ولا يستغاث إلا بالله وحده لا شريك له، ولا يُذبَح إلا لله وحده لا شريك له، ولا ينذر إلا لله وحده لا شريك له، ولا يتوكل إلا على الله وحده لا شريك له، ولا يخاف خوفَ السرِّ إلا من الله وحده لا شريك له[2]، وهكذا جميع أنواع العبادة، لا تُصرَف إلا لله وحده لا شريك له، وهذا هو معنى كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)؛ ولهذا جاء في رواية للحديث عند البخاري: ((فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحِّدوا الله تعالى))[3]، وفي رواية لهما: ((فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله))[4].

الفائدة الثانية: دل الحديث على بطلان قول المتكلمين: إن أول الواجبات معرفة الله تعالى المعرفة المجردة[5]، أو النظر في معرفة الله، أو القصد إلى ذلك النظر، أو الشك، على الاختلاف المشهور فيما بينهم؛ حيث لم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من ذلك، بل بدأ بأمرهم بالتوحيد، وقولُهُم هذا مخالفٌ لما جاء به الكتاب والسنة، وما بُعِث به الرسل عليهم الصلاة والسلام، ولما أجمع عليه سلف الأمة[6]، قال ابن أبي العز الحنفي رحمه الله: الصحيح أن أول واجب يجب على المكلف: شهادة أن لا إله إلا الله، لا النظر، ولا القصد إلى النظر، ولا الشك؛ كما هي أقوال لأرباب الكلام المذموم، بل أئمة السلف كلهم متفقون على أن أول ما يؤمر به العبد الشَّهادتان[7].

الفائدة الثالثة: لقد كانت مهمة الأنبياء عليهم السلام الأولى هي: الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك، وما بعَث الله نبيًّا إلا أمره بدعوة قومه إلى التوحيد، ونهيهم عن الشرك؛ كما قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ [النحل: 36]، وقال تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 25]؛ ولهذا يجب على العلماء والدعاة إلى الله تعالى الحرص على الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك، وبخاصة في المناطق التي يكثر فيها الشرك بالله تعالى؛ فليس من الحكمة ولا من منهج الأنبياء عليهم الصلاة والسلام دعوةُ أناس إلى فروع الشريعة وتفاصيلها، وإهمالُ دعوتهم إلى التوحيد ونبذ الشرك، وهم واقعون في الشرك الأكبر المخرج عن ملة الإسلام.

[1] رواه البخاري في كتاب الزكاة، باب أخذ الصدقة من الأغنياء وترد في الفقراء حيث كانوا 2/ 544 (1425)، ومسلم في كتاب الإيمان، باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام 1/ 50 (19).

[2] خوف السر هو: أن يخاف العبد من غير الله تعالى أن يصيبه مكروه بمشيئته وقدرته وإن لم يباشره، فهذا شرك أكبر؛ لأنه اعتقاد للنفع والضر في غير الله؛ قال الله تعالى: ﴿ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ﴾ [النحل: 51]، وقال تعالى: ﴿ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ ﴾ [المائدة: 44]؛ (ينظر: تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد ص24).

[3] رواه البخاري في كتاب التوحيد، باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمتَه إلى توحيد الله تبارك وتعالى 6/ 2685 (6937).

[4] رواه البخاري في كتاب الزكاة، باب لا تؤخذ كرائم أموال الناس في الصدقة 2/ 529 (1389)، ومسلم في كتاب الإيمان، باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام 1/ 50 (19).

[5] هذه المعرفة فطرية، يقرُّ بها عامة الناس من جميع الأديان والمِلَل، ولا ينكرها إلا جاحد، فهي لا تُدخل أحدًا في الإسلام، ولا تنجيه من النار.

[6] ينظر: التفسير الكبير للفخر الرازي 32/ 16، وتفسير القرطبي 7/ 331، وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 16/ 331، ودرء تعارض العقل والنقل 8/3 - 37، و7/ 353 - 355، والاستقامة 1/ 142 كلاهما لابن تيمية، ومدارج السالكين 3/ 443 وما بعدها لابن القيم، وفتح الباري 13/ 349 - 355، و1/ 70 - 71، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص75، وتيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد ص101.

[7] شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص75.



الالوكة




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب إبراهيم سعيد المواضيع العامة والإخبارية 82 11-09-2016 03:17 AM
حمل كتاب كتاب العادات السبع ... ستيفن كوفي أبوعمر مواضيع الحوار والنقاش 2 01-08-2012 01:18 AM
كتاب طبخ على الصامت خربطلي قسم مطبخ نواعم 2 10-15-2010 01:35 AM
كنت واثقاً بأنك ستأتي بنت السهوه منتدى القصص والروايات 4 12-15-2009 03:42 PM


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir