الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-19-2016, 11:53 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3898 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حديث: "إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"



حديث: "إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"


عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله تـجاوز لي عن أمتي الـخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه))؛ حديث حسن، رواه ابن ماجَهْ والبيهقي وغيرهما.

منزلة الحديث:
قال الإمام النووي رحمه الله: هذا الحديث اشتمل على فوائد وأمور مهمة، جمعت فيها مصنفًا لا يحتمله هذا الكتاب[1].
قال الطوفي رحمه الله: هذا الحديث عام النفع، عظيم الموقع، وهو يصلُحُ أن يسمَّى نصف الشريعة[2].
قال بعض العلماء: ينبغي أن يُعَدَّ نصفَ الإسلام[3].

غريب الحديث:
تجاوز: أي عفا، وقيل: رفَع المؤاخذة.
لي: من أجلي وتعظيم أمري.
الخطأ: فعل الشيء من غير قصد إليه.
النسيان: عدم التذكر بلا قصد بعد حصول العلم.
استُكْرِهوا عليه: حُمِلوا عليه قهرًا.

شرح الحديث:
((إن الله)) تعالى ((تجاوز لي عن أمتي))؛ أي: عفا وصفح لأجلي، ((الخطأ)) فعل الشيء من غير قصد، ((والنسيان)) هو عدم ذكر الشيء؛ لذهول أو غفلة، وهو معفوٌّ عنه؛ أي: لا إثم فيه، ولكن رفع الإثم لا ينافي أن يترتب على نسيانه حُكم، كما أن من نسي الوضوء، وصلى ظانًّا أنه متطهر، فلا إثم عليه بذلك، ثم إن تبين له أنه كان قد صلى محدثًا، فإن عليه الإعادة.

((وما استكرهوا عليه))؛ أي: على فعله أو قوله، فلا إثم على من صدر منه ذنبٌ بالقهر والإجبار عليه.

ويستثنى من الإكراه القتلُ، فلا يباح بالإكراه؛ أي: لو أُكرِهَ رجلٌ على قتل شخصٍ آخر، فإنه يُقتَلُ المُكرَهُ والمُكْرِهُ؛ لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير، ولا يمكن ولا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته بإتلاف غيره.

الفوائد من الحديث:
1- أن أمة الإسلام هي خير وأكرم أمة؛ قال تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ [البقرة: 143].
2- رفعُ الإثم في الخطأ والنسيان والإكراه لا يعني رفع الحكم.
3- علو قدر النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى، وفضل أمته على سائر الأمم.
4- سماحة الدِّين، والرحمة، وعدم التحريج في الشريعة.

[1] شرح متن الأربعين النووية للنووي (107).

[2] التعيين في شرح الأربعين (322).

[3] فتح الباري (5/ 191 ح 2528).







الالوكة




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح حديث: "إن الله كتب الحسنات والسيئات" طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 3 09-07-2016 03:17 AM
إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ابوخالد.. المجتمع المسلم والفتاوى 16 06-12-2014 01:43 AM
الشيخ سلمان العودة "طاش" تجاوز الخطوط الحمراء في التعامل مع حرمات الشريعة سيــف العرب المواضيع العامة والإخبارية 8 08-24-2010 10:41 AM
عجائب الصلاة على الرسول ""صلى الله عليه وسلم"" ((ابوالعز)) رياض الصالحين 8 09-15-2008 08:33 AM
صورة الطفل المعجزة"سبحان الله".حديث الشارع الإسرائيلي سعيد العمري الصور والأفلام والفلاش 4 12-09-2003 09:07 PM


الساعة الآن 06:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir