الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
"إذا حلفت على يمين، فرأيت غيرها خيرًا منها، فكفِّرْ عن يمينك.."
"إذا حلفت على يمين، فرأيت غيرها خيرًا منها، فكفِّرْ عن يمينك.." استحباب الحِنْثِ في اليمين إذا كان ذلك أفضلَ عن عبدالرحمن بن سمرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ((إذا حلفت على يمين، فرأيت غيرها خيرًا منها، فكفِّرْ عن يمينك، وأْتِ الذي هو خير))؛ متفق عليه[1]. يتعلق بهذا الحديث فوائد: الفائدة الأولى: يشرع للمسلم إذا حلف يمينًا بالله تعالى أن يفعل شيئًا أو يتركه، ثم تبين له أن هذا الذي حلف على فعله أو تركه ليس خيرًا له، وأن الخير في خلافه، فيشرع له فعل ما هو خير له، ويجب عليه أن يكفِّر عن يمينه، مثال ذلك: من حلف أن يطلق زوجته، أو يبيع سيارته، أو ينتقل من بيته، أو لا يدخل بيت أخيه، أو لا يكلم فلانًا، أو لا يعطي فلانًا، ثم تبين له أن الخير في خلاف ما حلف عليه، فليكفِّرْ عن يمينه ويفعل الخير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطبق هذا الأدب الذي يدعو إليه في نفسه صلى الله عليه وسلم؛ فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((والله - إن شاء الله - لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفَّرْتُ عن يميني، وأتيت الذي هو خير))؛ متفق عليه[2]. الفائدة الثانية: ثبت في معنى هذا الحديث دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لمن حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها ألا يستمر على يمينه ويصر عليها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((والله لأن يلِجَّ[3] أحدُكم بيمينه في أهله، آثَمُ له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه))؛ متفق عليه[4]، والمعنى: أن إصراره على حفظ يمينه من الحِنْثِ مع أن غيرها خيرًا منها، أعظم إثمًا عند الله تعالى من الحنث في يمينه الذي تكفِّرُ إثمَها الكفارةُ التي أوجبها الله تعالى في حال الحِنْث؛ فالحديث دعوة إلى الحنث في اليمين ودفع الكفارة، إذا كان الحنث خيرًا من حفظ اليمين. الفائدة الثالثة: هذا الحديث مطابقٌ لقول الله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 224]، قال البغوي رحمه الله: معنى الآية: لا تجعلوا الحلف بالله سببًا مانعًا لكم من البرِّ والتقوى، يُدعَى أحدكم إلى صلة رحمٍ أو برٍّ فيقول: حلفت بالله ألا أفعلَه، فيعتلّ بيمينه في ترك البرِّ؛ اهـ[5]. [1] رواه البخاري في كتاب الأيمان والنذور، باب قول الله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} [البقرة: 225]، 6/ 2443 (6248)، ومسلم في كتاب الأيمان، باب ندب مَن حلف يمينًا فرأى غيرها خيرًا منها أن يأتي الذي هو خير ويكفر عن يمينه 3/ 1273 (1652). [2] رواه البخاري في كتاب كفارات الأيمان، باب الاستثناء في الأيمان 6/ 2470 (6340)، ومسلم في كتاب الأيمان، باب ندب من حلف يمينًا فرأى غيرها خيرًا منها أن يأتي الذي هو خير ويكفر عن يمينه 3/ 1268 (1649). [3] قال الحافظ: يلِج بكسر اللام، ويجوز فتحها، من اللَّجاج، وهو أن يتمادى في الأمر، ولو تبيَّن له خطُؤه؛ (فتح الباري 11/ 519). [4] رواه البخاري في أول كتاب الأيمان والنذور 6/ 2444 (6250)، ومسلم في كتاب الأيمان، باب النهي عن الإصرار على اليمين فيما يتأذى به أهل الحالف مما ليس بحرام 3/ 1276 (1655). [5] تفسير البغوي 1/ 200 (تفسير الآية 224 من سورة البقرة)، ونحوه قال ابن كثير في تفسيره 1/ 266، ونسب هذا المعنى لجمهور المفسرين، منهم: ابن عباس ومسروق والشعبي وإبراهيم النخَعي ومجاهد وطاوس وسعيد بن جبير وعطاء وعكرمة ومكحول والزهري والحسن وقتادة ومقاتل بن حيان والربيع بن أنس والضحاك وعطاء الخراساني والسُّدِّي رحمهم الله. الالوكة |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لعشاق المخطوطات "مخطوطة رسالة إرهاف السيف الصقيل ... مدعم بصور منها" | الشريف الزيلعي | ملتقى القبائل العربية | 4 | 11-20-2011 11:13 PM |
.."يمين الله .. ما زآآحم مڪًانڪً بالحشآآآ .. مخلوق .. }".. | عينك سماي | عطر الكلمات | 7 | 07-21-2010 10:35 PM |
"الهيئة" تخلص فتاة من شاب "ماكر"ابتزها "14" عاماً | بلا حدود | المواضيع العامة والإخبارية | 5 | 06-16-2009 01:17 AM |
" 3 ". . الليث بثلاثية ســ" 3 "ـــحق الزعيم بنهائية . ." 3 " | العذب | الساحة الرياضيّة | 15 | 04-27-2006 06:56 PM |
أمرأه تدعي النبوة والله طلب منها ابلاغ الرساله ( تعكف حاليا على تأليف كتابا "مقدسا") | سهيل الجنوبي | رياض الصالحين | 8 | 03-31-2005 01:32 AM |