الإهداءات


الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-26-2005, 04:58 AM
مركز تحميل الصور
أغلى وطــن غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 379
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 فترة الأقامة : 7823 يوم
 أخر زيارة : 10-15-2011 (10:25 PM)
 المشاركات : 1,667 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : أغلى وطــن is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "



أبها : سلمان عسكر
حسم الشيخ عبدالمحسن العبيكان الجدل الذي يثيره البعض عند استخدام أدوات خاصة بتأدية ألعاب شعبية في الأفراح والمناسبات العامة، حيث أصدر فتوى تجيز استخدام الدف والطبل المعروفة محليا بـ (الزير والزلفة ) في ظل معارضة فريق متشدد لاستخدامها. وقام العبيكان أخيرا بتوزيع هذه الفتوى على بعض المواطنين في محافظة محائل عسير (جنوب السعودية) حيث أورد فيها مجموعة كبيرة من الأدلة الشرعية التي تجيز هذا الأمر منها" ما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه كان يأمر بضرب الدف في النكاح" وروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع لعائشة رضي الله عنها والجواري اللاتي كن يجتمعن عنده ويضربن بالدف وينشدن الأشعار ، وكان الحبشة يلعبون بالحراب في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إليهم كما في صحيح مسلم والبخاري ، قال الحافظ: وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعائر الدين, وأضافت الفتوى " وروى الطبراني في المعجم الكبير 22/201 أن هبار زوج ابنته فضرب في عرسها بالكبر والغربال فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا قالوا: زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبَر والغربال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح، هذا نكاح لا سفاح] حسنه الألباني في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة 1463، والكبر: الطبل وقيل: هو الطبل ذو الرأسين ا.هـ (تاج العروس 14/10 ولسان العرب 5/130).
وأضاف العبيكان في فتواه " ومن القواعد المقررة في الشريعة أن الأصل في العادات الإباحة إلا ما دل دليل على تحريمه وبما أن النصوص المتقدمة دالة على إباحة الدف والطبل في المناسبات كالعيدين والختان والنكاح وقود الغائب ولم يخص النساء بذلك، والأصل الاشتراك، وقد ذكر الحنابلة أن الإمام أحمد أباح الطبل في الحرب وابن عقيا استحبه. وقد كان الناس من زمن طويل وهم يقرون من يقيم العرضات في المناسبات ولم ينكر ذلك العلماء الربانيون الذين كانوا لا يسكتون على منكر وقد سألت سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن الطبل للرجال وحكم العرضة فأجابني بقوله ( الأصل الحل ولم يرد دليل على التحريم وهناك حديث أباح الدف والطبل ولعلك تبحث عن سنده).انتهى كلامه رحمه الله وأفتى أيضا فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بجواز العرضة وحضر عرضة أقيمت في القصيم.



 توقيع : أغلى وطــن


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة إلى باريس وببلاش " لذوي الدخل المحدود فقط " آل غيهب روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 1 09-27-2009 09:07 PM
مهارة التخلص من الخجل " " الرهيب معكم تطوير الذآت 3 09-09-2009 06:12 PM
فتوى عن " زاوج المسيـار " لفضيلة الشيخ صالح الفوزان فايز العمري قسـم الإفتاء 3 08-29-2009 09:43 AM
"الهيئة" تخلص فتاة من شاب "ماكر"ابتزها "14" عاماً بلا حدود المواضيع العامة والإخبارية 5 06-16-2009 01:17 AM
أول امرأه سعودية تحصل على شهادة "هاكر" معترف بها( الهاكـــر منال مسعود الشريف ) دمعة بحر كمبيوتر 4 10-30-2005 11:16 PM


الساعة الآن 09:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir