03-12-2013, 06:10 AM
|
|
السيدآح والمنيآح..
السيداح والمنياح
رقصتان يؤديانها النساء في الماضي ، وقد أنقرض النوع الثاني
تقريبا ولم يعد أحد يذكره عدى النساء القواعد ،
أما الأول فأظنه لايزال على قيد الحياة
ويمارسنه النساء في الأفراح ، والفرق بين النوعين ،
أن السيداح يكون بين صفين من
النساء متقابلين ، لايزيد الصف في الغالب
عن خمس نساء أو ست ، وتكون بينهم من
تبدأ القصيد القصير ، وترد عليها من الصف المقابل ،
وقيل : أن المجموعة كلها تردد
القصيد ولاتختص واحده به ،ثم يقمن بالمشي السريع علىأصوات الدفوف أو التنك أو
الصحون ،وإن لم يتسير شيء من ذلك
قمن بالتصفيق فقط ولكن بحركة فنية لاإختلاف
بينها ، ويتحرك الصف بأكمله الى الصف المقابل ،
ثم يرجعن الى الخلف في حركة أقل
مايقال عنها ، أنها إحتراف وفن بديع ..
ملاحظة ..عندما يرجعن النساء الى الخلف يقمن
بتحدي بعضهن ، أيهن التي تطأ على ثيابها من الخلف
ولا تأثر في رجعوها ولا تجعلها
تسقط ، وذلك يعني (الإحتراف ) ،
فإذا مارجعن الى الخلف وأخذن أماكنهن ، بدأ الصف
المقابل بعمل نفس الخطوات ، وهكذا حتى يتعبن .
ومن قصائد السيداح ..
يانخله ميلي وين أميل ...ميلي على صرع اليمين .
ياوزابّه عينك رموشي ....ياوزابه تقدح وتوشي .
ياتمر بيشه والونا ......كلن يحبه ولوأنا
ياقدر معلق بأحجاله .....واموت ساعه واحيا له .
سيدحي لي سيدحت لك ...والصبي لي والكهل لك .
يامحلى لعب الساقيه .......لامال عسب الكادية .
يادخن العشّه وشويه ....هيا معانا وشويه
وأما النوع الثاني وهو المنياح ،
فهي رقصة الصبايا على ماقيل ،
وطريقتها أن تجلس على رجليها
وتكون الركبة محاذيه للمنكب ،
ثم يبدأ التنافس بينهن ، فتقفز من مكانها
الى مكان ابعد ، وتظل تباعد بين القفزات ،
الى أن تصل الأخرى المقابله لها ، وتظلا
في هذه الحركة ، مع ترديد القصائد الخاصة بذلك
.ويحيط بهن نساء واقفات يصفقن ويرددن
القصائد وكل يشجع من يميل إليه .
وهذابيت للمنيآح:
يادخني ميل في الخبوت ......قتلتني وبغيت اموت
منقول بتصرف
وتنسيق القروب
|
|