#1
|
|||||||||||
|
|||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() فروقات لغوية الفرق بين السؤال والاستفهام : أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر . الفرق بين الاختصار والإيجاز : أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني . الفرق بين النبأ والخبر : أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه. الفرق بين المدح والثناء : أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة . الفرق بين الخطأ والغلط : أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً . الفرق بين القراءة والتلاوة : أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر . الفرق بين البعض والجزء : أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً . الفرق بين السرعة والعجلة : أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت . الفرق بين الناس والورى : أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار . الفرق بين البعل والزوج : أن الرجل لايكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه قول الحطيئة : وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ الفرق بين المهر والصداق : أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه . الفرق بين الهِبة والهدية : أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة . الفرق بين الجسد والبدن : أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه . الفرق بين الضم والجمع : أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك . الفرق بين المنع والصدِّ : أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره . الفرق بين الرد والدفع : أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً . الفرق بين الظن والشك : أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز . الفرق بين الإعلان والظهور : أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت . الفرق بين التأليف والتصنيف : أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه . الفرق بين الضراء والبأساء : أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك . الفرق بين الناس والبَشَر : البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة . الفرق بين الهبوط والنزول : أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر . الفرق بين الرجوع والإياب : أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره . الفرق اللمس والمسِّ : أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد . الفرق بين النور والضياء : أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً . من الكتب التي تبحث في أشباه ماسبق مايلي : 1- الأشباه والنظائر : للسيوطي . 2- التعريفات : لعلي الجرجاني . 3- تهذيب اللغة : لمحمد الأزهري . 4- الفروق اللغوية : لأبي هلال العسكري . 5- فروق اللغات : للجزائري . 6- فقه اللغة وسر العربية : للثعالبي . ![]() ![]() ![]() ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مسابقة لغوية راائعة .. | طيف | قسم المسابقات | 167 | 01-29-2013 09:59 PM |
فروقات...........ز للاسف حقيقه.....صوور عندنا وعندهم | ابوليلى المهلهل | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 10-22-2009 04:50 PM |
صرف فروقات 8000 معلم والتحسين للخامس مباشرة | الرهيب معكم | التربية | 1 | 06-16-2009 12:42 PM |
لكل من يحب أغنية البرتقاله!!!!!!!!!!!! | abogala | المواضيع المكررة | 3 | 02-20-2007 12:29 AM |
سمعتي آخر أغنية ? | {العمري} | رياض الصالحين | 1 | 11-03-2002 05:21 PM |